النية الريادية لدى طلبة الجامعات الحكومية في الأردن

Management Sciences

Volume 28 Issue 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

19/08/1440

الناشر

مطبعة جامعة الملك سعود
King Saud University Press

أ

الريادة، النوايا الريادية، الاتجاهات الشخصية، المعايير الشخصية، السيطرة على السلوكيات المدركة، التعليم الريادي، الأردن.ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى توفر النية الريادية والعوامل المؤثرة عليها لدى طلبة الجامعات الحكومية في الأردن. وقد تبنت الدراسة في تطوير نموذجها نظرية السلوكيّات المخطّطة، كما أُضيفت متغيرات مستقلة أخرى مثل العوامل الديموغرافية والتعليم الريادي. ولفحص أثر  التعليم الريادي على التغير في النية الريادية استخدم التصميم-القبلي البعدي (The pretest-posttest design) حيث قيست النوايا الريادية مرتين: الأولى في بداية الفصل الدراسي والثانية في نهايته.تألفت عينة الدراسة من جميع الطلبة الذين كانوا مسجلين في مساق الريادة وقت إجراء الدراسة في أربع جامعات، وهي الأردنية، واليرموك، والهاشمية، والألمانية الأردنية علمًا بأن هذه العينة شملت كل الجامعات الحكومية في وسط الأردن وشماله.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام