المجلد 27
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 20
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    Adoption of e-Marketing and the Competitive Advantage of Telecommunication Companies in the Saudi Market
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 17/04/1441) Mahmoud Abdel Hamid Saleh ; Ruwaida Abdulrahman Albrahim
    This paper aims to examine to what extent the telecommunication companies in Saudi Arabia are using e-marketing in service provision, and the association of e-marketing with the companies’ competitiveness. The study population is the functional managers of the administrative units in the three telecommunication companies in the Saudi market, namely STC, Mobily, and Zain. The data was collected through a questionnaire distributed to 87 managers with a 100% response rate. The findings of this study demonstrate that the studied telecommunication companies are widely using e-marketing technology. The interactivity of e-marketing is used to develop customer service, to know the customers’ views on the company services, and to attain competitiveness. Using e-marketing enabled each company to achieve a competitive advantage and a satisfactory market share, thereby allowing each company to provide competitive prices and quality services. The major recommendation of the study for the telecommunication companies in Saudi Arabia is to use competitive strategies that sustain the company’s competitiveness and customer retention, one of which is to apply e-marketing’s new technologies and techniques to provide unique value offerings to customers.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر أنظمة عمل الأداء العالي في تعزيز مستوى أداء الشركات: الدور الوسيط لمرونة الموارد البشرية والبراعة التنظيمية (دراسة تطبيقية على شركة يمن موبايل للاتصالات في اليمن)
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 25/02/1441) عبدالله أحمد العولقي
    اهتم هذا البحث بتحليل طبيعة التأثير المباشر وغير المباشر بين تطبيق أنظمة عمل الأداء العالي ومستوى أداء شركة يمن موبايل للاتصالات؛ من خلال مرونة الموارد البشرية، والبراعة التنظيمية؛ بوصفهما متغيرات وسيطة، ولتحقيق ذلك، فقد تم استخدم قائمة استقصاء موجهة للموظفين في المركز الرئيس لشركة يمن موبايل للاتصالات بأمانة العاصمة صنعاء، باعتماد أسلوب الحصر الشامل، ولاختبار فرضيات البحث وصحة نموذجها تمَّ تطبيق أسلوب Mediator Regression Analysis. وبينت النتائج أن مرونة الموارد البشرية والبراعة التنظيمية تتوسط العلاقة بين تطبيق أنظمة عمل الأداء العالي ومستوى أداء الشركة محل الدراسة، كما بينت النتائج أن البراعة التنظيمية تتوسط العلاقة بين مرونة الموارد البشرية ومستوى أداء الشركة محل الدراسة، وأخيرًا أوضحت النتائج أن مرونة الموارد البشرية تتوسط العلاقة بين تطبيق أنظمة عمل الأداء العالي في الشركة محل الدراسة ومستوى براعتها التنظيمية. وقدمت الدراسة توصيات عملية لتنمية مرونة الموارد البشرية وزيادة مستوى البراعة التنظيمية في الشركة محل الدراسة وتعزيز قدرتها على مواجهة التحديات التنافسية، من خلال التطبيق الفعال لنظم عمل الأداء العالي.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر جودة خدمات مكتبات الجامعة على رضا أعضاء هيئة التدريس:  دراسة تطبيقية على جامعة الملك سعود
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 25/02/1441) عبد الرحمن الشمري
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على أثر جودة خدمات المكتبات على رضا أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الملك سعود؛ وذلك للمساهمة في تحسين الأداء والخدمات المقدّمة. وقد تكوّن مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود، في حين تكوّنت عينة الدراسة من 450 عضو هيئة تدريس، تم تطبيقها عن طريق أسلوب العينة الصدفية، وقد تمَّ تحليل 313 استبانة صالحة للتحليل، وقد استخدم الباحث الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)؛ لغايات تحليل بيانات الدراسة واستخراج نتائجها.وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر لثلاثة عوامل من عوامل الدراسة في مستوى رضا أعضاء هيئة التدريس عن جودة خدمات مكتبات جامعة الملك سعود؛ وهذه العوامل هي (العناصر الملموسة، الاعتمادية، والتعاطف)، كما أظهرت النتائج أن عاملي (سرعة الاستجابة، الأمان) ليس لهما أثر في مستوى رضا أعضاء هيئة التدريس عن جودة خدمات مكتبات جامعة الملك سعود، وعلاوة على ذلك فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى رضا أعضاء هيئة التدريس عن الخدمات المكتبية وفقًا لمتغير النوع الاجتماعي ومتغير العمر.وقد قدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمّها: التركيز على توفير الموارد الملموسة التي يحتاجها مراجعو المكتبة داخلها؛ لما لهذا العامل من أثر على مستوى رضا روّاد المكتبة، ولا سيما أعضاء هيئة التدريس، والاهتمام بعاملي الاعتماديّة والتعاطف مِن قِبَل العاملين داخل المكتبة عند تقديم الخدمات لمُراجعي وروّاد المكتبة؛ وذلك من خلال اهتمام إدارة المكتبات بتوفير دورات تدريبية للموظفين؛ لتطوير أدائهم، وتقديم الخدمات بشكل أمثل.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التمكين الإداري كمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة التحويلية وجودة الخدمات المقدَّمة لدى العاملين في المديرية العامة للخدمات الطبية العسكرية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 01/03/1441) محمود عبد الرحمن الشنطي; محمد حسن بركات
    هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الوسيط للتمكين الإداري في العلاقة بين القيادة التحويلية وجودة الخدمات. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المديرية العامة للخدمات الطبية العسكرية بقطاع غزة، والتي يبلغ عدد موظفيها (797). وتمّ استخدام طريقة العينة العشوائية الطبقية؛ حيث تمّ توزيع (300) استبانة على مجتمع الدراسة، وقد تمّ استرداد (263) بنسبة (87.7%). وقد خلُصت الدراسة إلى العديد من النتائج، كان أبرزها: أنَّ مستوى ممارسة القيادة التحويلية وجودة الخدمات من وجهة نظر العاملين في الخدمات الطبية العسكرية بقطاع غزة كانت بدرجة مرتفعة، بينما درجة التمكين الإداري بدرجة متوسطة. ويوجد أثر للقيادة التحويلية في جودة الخدمة بالخدمات الطبية العسكرية، وتبيّن أنَّ متغيري "الدافع الإلهامي والاعتبارات الفردية يؤثران في جودة الخدمات"، بينما تبيّن عدم تأثير باقي المتغيرات؛ وهي: "التأثير المثالي، التحفيز الفكري". وأظهرت النتائج أن القيادة التحويلية تؤثر تأثيرًا جوهريًّا موجبًا في التمكين الإداري، وكذلك تبين أن التمكين الإداري يؤثر في جودة الخدمات تأثيرًا موجبًا ذا دلالة إحصائية، كما أظهرت أنَّ التمكين الإداري يتوسط جزئيًّا العلاقة بين القيادة التحويلية وجودة الخدمات.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر الحوكمة على الأداء في الجامعات الفلسطينية العاملة بقطاع غزة
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 15/03/1441) مروان حمودة الدهدار
    هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الحوكمة على الأداء في الجامعات الفلسطينية؛ اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي مع التنويع في أدوات جمع البيانات. وزعت 406 استبانات لكامل مجتمع الدراسة، وعقد ورشة عمل لمجموعة من الخبراء، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع ذوي العلاقة. تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق مبادئ الحوكمة في الجامعات متوسط، ويتقارب مع مستوى الأداء الجامعي، وكذلك أظهرت النتائج أن نسبة التغيير الحاصل في الأداء الجامعي كان 81.2%، ونسبة 18.9% عوامل أخرى تؤثر على الأداء. وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة بناء منظومة معايير للحوكمة، وتبنّي معايير الأداء الجامعي وَفْق نموذج مالكوم بالدريج المعدَّل
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    العلاقة بين التحفظ المحاسبي وكفاءة القرارات الاستثمارية  في ضوء الملكية الإدارية: دراسة ميدانية في البيئة الأردنية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 26/11/1440) مؤيد محمد علي الفضل
    تستهدف الدراسة اختبار العلاقة بين التحفظ المحاسبي وكفاءة قرارات الاستثمار في ظل تباين نسبة الملكية الإدارية بوصفها المحدد الأساس من محددات كفاءة قرارات الاستثمار من خلال مستوى التحفظ في التقارير المالية. تم تصميم نموذج للدراسة يقوم على أساس اعتبار التحفظ المحاسبي المتغير المستقل، وكفاءة قرارات الاستثمار على أساس أنها المتغير التابع. ولقد قاس الباحث التحفظ في الشركات عينة الدراسة باستخدام مقياس l997 , Basu، بينما استخدم نموذج Biddle et.al,2013 لقياس المتغير التابع. ولتحقيق هدف الدراسة تم اختبار فرضيتها باستخدام النموذج المصمم، ولكن بمستويات مختلفة من الملكية الإدارية؛ وذلك بالتطبيق على عينة مؤلفة من 87 شركة أردنية خلال الفترة 2013- 2017. جاءت نتائج الدراسة مدعمة لفرضيتها؛ حيث أظهرت وجود علاقات مختلفة بين التحفظ المحاسبي وكفاءة قرارات الاستثمار تبعًا لاختلاف نسبة الملكية الإدارية. إن الجزء الأكبر من الشركات الأردنية لا تتبع سياسات محاسبية متحفظة؛ لذلك سادت فيها ظاهرة عدم تماثل المعلومات، ومن ثم عدم كفاءة قرارات الاستثمار، أما في الشركات المتحفظة فإن كفاءة قرارات الاستثمار تعتمد على مستوى التحفظ الحدّي الذي يختلف من مستوى ملكية إدارية إلى آخر. لقد دحضت نتائج الدراسة اعتبار أن منفعة التحفظ المحاسبي في تحسين جودة التقارير المالية، وزيادة كفاءة قرارات الاستثمار، والحد من مشاكل الوكالة، لا تتأثر بمنفعة الإدارة؛ وذلك حينما كشفت عن وجود ما أطلق عليه الباحث بالمستوى الحدي لمنفعة التحفظ، وذلك بفعل ارتباط التحفظ بدوافع المديرين.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور لجنة المراجعة بالشركات المساهِمَة في الأسواق الناشئة في الحدّ من الأزمات المالية: حالة المملكة العربية السعودية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 01/02/1441) أحمد زكريا زكي عصيمي
    يهدف هذا البحث إلى التعرف على أهمية ودور لجان المراجعة في الشركات المساهمة السعودية في المساعدة في اكتشاف الأزمات قبل وقوعها؛ خاصةً الأزمات والمشكلات المالية، وبالتبعية العمل على منع حدوث هذه الأزمات؛ وذلك من خلال توفير التقارير اللازمة. ولتحقيق هذا الهدف يتطلب الأمر التعرف على دور لجنة المراجعة في زيادة فعالية حوكمة الشركات، وفي زيادة كفاءة وفعالية نظم الرقابة الداخلية، وفي تحسين الربحية، وفي تحسين جودة القوائم المالية، وذلك في بيئة الأعمال السعودية. واعتمد البحث في تحقيق أهدافه على عرض وتحليل بعض الدراسات التي تتعلق بموضوع البحث؛ هذا بالإضافة إلى جمع وتحليل وعرض آراء بعض الجهات الداخلية بالشركات المساهمة السعودية (بعض المديرين العموميين وبعض المديرين الماليين وأعضاء من لجنة المراجعة)، وأيضًا بعض الجهات الخارجية (بعض المراجعين الخارجيين وبعض الأكاديميين). وقد توصل هذا البحث إلى أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أدوار لجان المراجعة وزيادة كفاءة وفعالية نُظُم الرقابة الداخلية بالشركات المساهمة في بيئة الأعمال السعودية، وأن علاقة الارتباط موجبة وقوية، وأيضًا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أدوار لجان المراجعة وتحسين جودة القوائم المالية في بيئة الأعمال السعودية، وأن علاقة الارتباط موجبة ومتوسطة. بينما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أدوار لجان المراجعة من ناحية وكل من زيادة فعالية حوكمة الشركات وتحسين الربحية بالشركات المساهمة في بيئة الأعمال السعودية، وأن علاقة الارتباط موجبة، ولكنها ضعيفة. ويوصي الباحث بضرورة تفعيل أدوار لجان المراجعة بالشركات المساهمة في بيئة الأعمال السعودية بشكل أكبر، وتوفير الإمكانيات اللازمة لها؛ سواء المالية وغير المالية، ومنحها درجة عالية من الاستقلالية، مع ضرورة وجود خطة عمل واضحة ومحددة ومفصلة على مدار العام. أيضًا توصي الدراسة بضرورة أن يكون أعضاء لجنة المراجعة من ذوي التخصصات المتنوعة والكفاءات العالية والخبرة الكبيرة، وذلك حتى تستطيع القيام بدورها على أكمل وجه، وإنتاجها للتقارير الملائمة والمفيدة للحدّ من الأزمات المالية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    إطار مقترح لتبنّي الحوكمة في القطاع العام
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 26/01/1441) بسام بن عبدالله حمد البسام
    تقديم الخدمات العامة بكفاءة وفاعلية يتطلب مستوًى معينًا من الحوكمة الرشيدة، كما أن تحقيق مستهدفات الخطط الاستراتيجية يقتضي تعزيز جودة الأداء الحكومي، ومحاربة الفساد؛ كعناصر أساسية من عناصر الحوكمة. وبالنظر في نتائج المؤشرات والتجارب والممارسات الدولية؛ نجد أن الدول تتباين في تحديد معايير الحوكمة المهمة لتعزيز مستويات التنمية الاقتصادية والبشرية؛ بحيث تتناسب هذه المعايير مع التركيبة الاقتصادية والتنظيمية للدولة. بالمقابل، تمرّ المملكة العربية السعودية بمرحلة تحوّل اقتصادي وإداري في ظل رؤية ٢٠٣٠؛ مما يتطلب تعزيز حوكمة القطاع العام كقطاع مهم في تحقيق أهداف الرؤية. ويقدّم هذا المقال إطارًا مقترحًا لتبنّي مفهوم وعناصر الحوكمة في القطاع العام السعودي؛ حيث تمت الاستفادة من نتائج المؤشرات والتجارب الدولية والإقليمية المتميزة في بناء الإطار المقترح؛ مع مراعاة أن يكون هذا الإطار قابلاً للتطبيق، ويتلاءم مع البيئة السعودية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دراسة وتحليل الموضوعات البحثية المتعلِّقة بالمغتربين للعمل من تلقاء أنفسهم  خلال المدة من 1997م حتى 2018م - دراسة مسح للأدبيات
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 13/02/1441) سعيد بن تركي سعيد الشهراني
    تهدف هذه الدراسة المسحية إلى سدِّ الفجوة المعرفية في المحتوى العربي حول المغتربين من تلقاء أنفسهم؛ للعمل عن طريق شرح تطوُّر مفهوم الاغتراب الذاتي، وتحليل الموضوعات البحثية، واستشراف مستقبل البحث من منظور العوامل الكلية macro، والمُصغَّرة meso، والدقيقة micro. اعتمدت الدراسة على مسح أدبي للدراسات السابقة، وتحليل إحصاءٍ ببليوجرافي bibliometric analysis، ومن ثَمَّ تحليل محتوى لموضوعات 213 دراسة thematic analysis باستخدام Nvivo 12. أظهرت نتائج التحليل ثمانية موضوعات بحثية تُمثِّل المتغيرات التابعة للمغتربين من تلقاء أنفسهم؛ وهي: العوامل المهنية، والتكيُّف، والخبرات والتجارب الدولية، وعوامل خاصَّة بالدولة المستضيفة، والمهنة من منظور فردي، وعوامل اجتماعية، وعوامل الدعم النفسي والمهني، وعوامل ثقافية. وقدمت الدراسة أنموذجًا نظريًّا يقوم على العوامل الكلية والمُصغَّرة والدقيقة، وتُمثِّل المتغيرات المستقلة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الدور الوسيط لجودة الحياة الوظيفية في العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والأداء المؤسسي  بجهاز الشرطة الفلسطينية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 26/11/1440) محمود عبد الرحمن الشنطي; إبراهيم محمد أبو عودة
    هدفت الدراسة إلى اختبار دور جودة الحياة الوظيفية كمتغيّر وسيط في العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والأداء المؤسسي. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّنت عينة الدراسة من (367) من العاملين بجهاز الشرطة الفلسطينية من مختلف الرُّتب، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية، وكانت نسبة الاستجابة (81.70%)، ولتحليل البيانات تمّ استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS).  وقد توصّلت الدراسة إلى العديد من النتائج؛ أهمها: مستوى القيادة الاستراتيجية كانت بنسبة متوسطة وبوزن نسبي (60.64%)، وتبيّن أنَّ مستوى الأداء المؤسسي كان بوزن نسبي (62.60%) بدرجة موافقة متوسطة، وتوافر جودة الحياة الوظيفية كان بنسبة (52.49%) بدرجة موافقة متوسطة. تؤثر القيادة الاستراتيجية في الأداء المؤسسي تأثيرًا جوهريًّا، وفسرت ما نسبته (75.1%) من التباين في المتغير التابع. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أنَّ جودة الحياة الوظيفية تتوسط جزئيًّا العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والأداء المؤسسي. وكانت أهم التوصيات: العمل على زيادة كفاءة جهاز الشرطة في استخدام المصادر لخفض التكاليف غير الضرورية، ومنع إهدار الموارد دون المساس بمستوى جودة الخدمات التي يقدّمها. إعادة النظر في نُظم التعويضات المعمول بها بجهاز الشرطة؛ لتحقق العدالة التوزيعية وفقًا للمجهودات التي يبذلونها، والمخاطرة التي يتعرّضون إليها.