البيانات الضخمة وأهميتها في العمل الأكاديمي من وجهة نظر الأكاديميين بجامعة طيبة: دراسة استطلاعية

Literature

Volume 34 Issue 3
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

28/07/1443

الناشر

مطبعة جامعة الملك سعود
King Saud University Press

أ

تهدف هذه الدراسة إلى استطلاع أراء الأكاديميين عن البيانات الضخمة وأهميتها، وما يتعلق بها من خصائص وأدوات مستخدمة في تحليل البيانات الضخمة، وقد شارك في الدراسة 25 أكاديميا في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة طيبة. وقد اعتمدت الدراسة الأسلوب الوصفي المسحي باستخدام استبيان استقصائي تم توزيعه عن طريق الإنترنت لجمع البيانات من عينة الدراسة، تم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS لقياس المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والنسب المئوية للإجابة على أسئلة البحث. وقد أظهرت النتائج أن غالبية الأكاديميين على دراية جيدة بالبيانات الضخمة، وأن أهم خصائصها من وجهة نظرهم بالترتيب تنازلياً: الحجم، القيمة، السرعة، التنوع، الصدق والسرعة في الانتشار، كما اتفق غالبية الأكاديميين على أهمية البيانات الضخمة وتأثيرها الإيجابي على أداء عمله، وكذلك أظهرت النتائج أن الأكاديميين لديهم معرفة أو خبرة بالأدوات والتحليلات المختلفة المستخدمة في البيانات الضخمة، وتكمن أهمية هذه الدراسة في أنها واحدة من الدراسات القليلة التي أجريت في المملكة العربية السعودية عن البيانات الضخمة، والأولى عن استخدام البيانات الضخمة في المؤسسات التعليمية من جهة نظر الأكاديميين.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام