استخدام متسلسلات ماركوف ذات حواجز الامتصاص في حساب تدفقات الطلاب في بعض مراحل التعليم مع التطبيق على المملكة العربية السعودية

dc.contributor.authorالدكتور أحمد عودة عبدالمجيد عودةar
dc.date.accessioned2025-01-05T07:46:05Z
dc.date.issued01/01/1995ar
dc.description.abstractتحاول هذه المقالة إظهار أهمية متسلسلات ماركوف في مجال تخطيط التعليم، حيث يمكن استخدام هذه المتسلسلات في حساب تدفقات الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة بعد حساب مصفوفة الانتقال للطلاب والتي سوف نوجد أوجه الشبه بينها وبين مصفوفة الانتقال للجزئ الذي يتحرك بين حاجزي الامتصاص في متسلسلات ماركوف.  وسوف نلاحظ أن حركة انتقال الطالب بين الصفوف الدراسية المختلفة تشبه تماما حركة الجزئ في هذه المتسلسلات.  وبالتالي فإن هذه المتسلسلات يمكن أن تفيد كثيرا في تحليل النظام التعليمي بصفة عامة وفي دراسة تدفقات الطلاب بصفة خاصة.<br><br>وقد طبق الباحث هذا على بعض بيانات التعليم في المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية، حيث تم حساب مصفوفة انتقال الطلاب بين الصفوف المختلفة في المرحلتين، وكذلك تقدير أعداد الخريجين لبعض السنوات التي توفرت بياناتها للباحث.<br>ar
dc.identifier.sourceId2580ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2580ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3555
dc.provenance.ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلوم الإداريةar
dc.relation.journalManagement Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 7ar
dc.relation.volumeVolume 7en
dc.titleاستخدام متسلسلات ماركوف ذات حواجز الامتصاص في حساب تدفقات الطلاب في بعض مراحل التعليم مع التطبيق على المملكة العربية السعوديةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V7M97R3114.pdf
الحجم:
670.56 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V7M97R3114.pdf

المجموعات