مقدمات الالتزام لمنظمة أكاديمية 1

مجلة العلوم الإدارية

المجلد 9 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1997

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى التشابه في تأثر متغيرات حددت بالتواتر على أنها مقدمات معهة للالتزام التنظيمي على الالتزام لمنظمة أكاديمية. والمتغيرات هي العمر والمرتب وطول الخدمة والرسمية والمركزية والمشاركة والتفاعل والعلاقات بين الأشخاص والرضا الوظيفي. وقد تم اختبار فرضيات الدراسة باستخدام بيانات تم جمعها من أفراد عينة أكاديمية مؤلفة من 108 أعضاء من أعضاء هيئة التدريس من حملة الدركتوراه بإحدى الجامعات السعودية الرئيسة، بواسطة استبانة خاصة بالمدرسة. لقد نصت الفرضيات على وجود علاقة مباشرة بين متغيرات الدراسة والالتزام التنظيمي، فجاءت نتائج التحليل الإحصائي مؤيدة لكل فرضيات الدراسة باستثناء الفرضيات المتعلقة بمتغيري المرتب والرسمية. وفي الوقت الذي أظهرت فيه معاملات الانحدار المتعدد ـ في مراحله الأولى ـ تأييداً لأهمية تأثير بعض المتغيرات دون الأخرى، نجد أن نتيجة التحليل النهائي لهذه المعاملات قصرت الأهمية في التأثير على متغير واحد دون غيره ذلك هو متغير الرضا الوظيفي. وقد ناقش الباحث مقترحاته المتعلقة بالبحث المستقبلي والمضامين النظرية والتطبيقية التي أوحت بها نتائج الدراسة.<br>  ــــــــــــ<br>1 مقدمات: جمع مقدمه: من قدّم بمعنى تقدّم، ومنه قولهم المقدمة والنتيجة، وهو ما لا يصح وجوده غيره إلا بوجوده ]1،جـ 11، ص  ص  63ـ 71[ واستخدامنا له هنا فيه إشارة للمتغيرات المقترنة بالالتزام التنظيمي كشرط سابق لوجوده.<br>التنظيم أو المنظمة والمؤسسة، في المفهوم النفسي التنظيمي، تشير إلى علاقات منمطة بين أناس يشتغلون بأنشطة ذات اعتماد متبادل لبلوغ هدف معين ]2، ص  11[. واستخدامنا لأي من هذه الألفاظ الثلاثة محكوم بالسياق الذي يظهر فيه. وتترجم المنظمة الأكاديمية (الجامعة) أهدافها غالباً في صورة أوضاع اجتماعية محددة تتجه إلى أن تكون شخصيات تنظيمية ذات أهداف ثنائية هي البحث والتدريس، وبذلك تحتفظ بخصوصية تميزها عن الأشكال الأخرى من الأشكال الرسمية للتنظيم.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام