تقويم السجلات التعليمية للطلاب

مجلة العلوم التربوية

المجلد 2 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1990

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على نواحي النقص في الأسلوب المتبع حالياً لتقويم السجلات التعليمة للطلاب مما قد يتطلب تقديم بديل مناسب. وقد تمت دراسة 638 نتيجة لطلاب من كليات مختلفة فوجدن الاختلافات في النتائج كبيرة إلى حد غير مقبول مما تطلب مما تطلب فعلاً تقديم بديل.<br>يعتمد البديل على التحليل الإحصائي لحساب النتائج ويأخذ بعين الاعتبار أحياناً مواظبة الطلاب. وقد ارتكز أسلوب التقويم المقترح على التوزيع الإحصائي الطبيعي، الثابت على المدى القريب، لصفات أفراد المجتمع ومواهبهم وقدراتهم بدلاً عن النظرة الآنية للمقوم التي يرتكز عليها الأسلوب المتبع حالياً.<br>وبمقارنة النتائج الفعلية بنتائج التحليل الإحصائي ومعالمها الإحصائية بعضهما لبعض توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: (أ) أنه لا توجد ضرورة للامتحان النهائي بما يمثله وزنه المحدد والكبير نسبياً. و (ب) أن 64% من الطلاب منحوا تقديرات لا يستحقونها مقارنة بما منح لزملائهم.<br>ويشتمل التقرير على توصية باستخدام الأسلوب المقترح لتقويم السجلات التعليمية لطلاب المرحلة الجماعية مع إدخال بعض التعديلات على الأسلوب المتبع في مراحل التعليم العام.<br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام