تقويم جودة الصوت في شبكات الهاتف النقال
مجلة العلوم الهندسية
ملفات
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
ملخص البحث. يعتمد مستخدمو الهواتف النقالة على حدسهم الشخصي لتقويم جودة الخدمة المقدمة من مشغل الشبكة. في هذا البحث نقترح طريقة لتقويم الجودة في الهاتف النقال معتمدة فقط على الخرج. هذا التقويم عندما يؤخذ له المتوسط عبر الزمن سيكون مفيداً للمقارنة بين شبكات الهاتف النقال المختلفة. أضف إلى ذلك أن هذا التقويم يمكن أن يدخل في حساب تعرفة المكالمة الهاتفية.<br><br>هنا نستخدم شبكة تأخير الوقت العصبية ذات الطبقات المتعددة لعمل التقويم لجودة الصوت، وذلك بعد مرحلة مناسبة من التدريب. تتكون معطيات التدريب من خصائص الصوت (مثل معاملات التنبوء الخطي LPC وقدرة الإطار). وهدف التدريب هو نوع معدل من أنواع قياس الجودة. قمنا بعمل تمثيل حاسوبي موسع باستخدام الطريقة المقترحة. واستخدمنا عينات صوت من قناة محاكاة وقناة GSM حقيقية بالإضافة إلى قاعدة بيانات CTIMIT الموسعة، و قد أوضح هذا التمثيل الحاسوبي أن الطريقة المقترحة بإمكانها التنبؤ بجودة الصوت بدقة معقولة.<br>