أثر الحوكمة على الأداء في الجامعات الفلسطينية العاملة بقطاع غزة

dc.contributor.authorمروان حمودة الدهدارar
dc.date.accessioned2025-01-20T21:03:19Z
dc.date.issued15/03/1441ar
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الحوكمة على الأداء في الجامعات الفلسطينية؛ اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي مع التنويع في أدوات جمع البيانات. وزعت 406 استبانات لكامل مجتمع الدراسة، وعقد ورشة عمل لمجموعة من الخبراء، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع ذوي العلاقة. تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق مبادئ الحوكمة في الجامعات متوسط، ويتقارب مع مستوى الأداء الجامعي، وكذلك أظهرت النتائج أن نسبة التغيير الحاصل في الأداء الجامعي كان 81.2%، ونسبة 18.9% عوامل أخرى تؤثر على الأداء. وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة بناء منظومة معايير للحوكمة، وتبنّي معايير الأداء الجامعي وَفْق نموذج مالكوم بالدريج المعدَّلar
dc.identifier.sourceId3568ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=3568ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/6079
dc.provenance15/03/1441ar
dc.publisherمطبعة جامعة الملك سعودar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueIssue 1ar
dc.relation.journalManagement Sciencesar
dc.relation.volumeVolume 29ar
dc.titleأثر الحوكمة على الأداء في الجامعات الفلسطينية العاملة بقطاع غزةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_3568.pdf
الحجم:
643.29 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_3568.pdf

المجموعات