تطوير الخطط التسويقية لتنمية الحركة السياحية الوافدة لمدينة الإسكندرية

dc.contributor.authorمصطفى محمود أبو بكر; مصطفى أحمد مكاوي
dc.date.accessioned2025-01-03T08:01:36Z
dc.date.issued14/6/1435
dc.description.abstractملخص البحث. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهم التحديات التي تواجه المنظمة السياحية الرسمية أثناء سعيها لبناءوتطوير الخطط والاستراتيجيات التسويقية الداعمة لتنشيط الحركة السياحية الوافدة لمدينة الإسكندرية على المستويالدولي كأحد أهم المقاصد السياحية المصرية، وطرق التعامل معها وفق رؤية إستراتيجية فعالة. وتنبع أهمية هذهالدراسة من وجود حاجة مُلحة ورغبة متنامية لدي القطاعين الحكومي والخاص، لاستعادة التوازن المفقود بين حجمالحركة السياحية الوافدة، والنصيب السوقي منها، ومقومات ومنتجات الإسكندرية السياحية المتنوعة. ولتحقيق ذلكفقد تبنت الدراسة الجمع بين الأسلوبين الكيفي والكمي للاستفادة من مزايا كلًّ منهما في توفير المعلومات والبياناتالأولية والثانوية التي ساهمت في معالجة موضوع الدراسة معالجة موضوعية متطورة. وقد إستخدمت الدراسة أسلوبالمقابلات الشخصية مع الأفراد ذوي العلاقة بموضوع الدراسة لتحديد الملامح والخطوط التنفيذية للإستراتيجيةالتسويقية والخطط والمشروعات المرتبطة بها من وجهة النظر المهنية، وقد بلغ حجم العينة )ن= 117 ( مفردة من الأفرادالمهنيين المعنيين بتخطيط إستراتيجيات التسويق السياحي. ومن أهم النتائج المتحصل عليها أن ) 83 %( من أفراد العينةأكدوا ضرورة تبني الجهات المعنية لإستراتيجية “ الأسواق السياحية المتخصصة” كمدخل تخطيطي فعال يمكن أنيسهم في تفعيل الجهود التسويقية للإسكندرية كمقصد سياحي متكامل. واقترحت الدراسة )بناء على توجهاتالخبراء( عدداً من المسارات والمشروعات الاستراتيجية التي يمكن أن تسهم في بناء خطة تسويقية فعالة مثل: مسارتطوير العلامات التجارية للإسكندرية كمقصد سياحي وربطها بالأسواق المتخصصة، ومسار اعتماد الابتكار وقوةالمعرفة كمدخل إستراتيجي لتسويق الإسكندرية دولياً. وأوصت الدراسة بضرورة أن تسعى الهيئة الإقليمية لتنشيطالسياحة بالإسكندرية بالعمل على توفير متطلبات تعميق منهج التفكير الإستراتيجي، وتطبيق الإدارة الإستراتيجية فيالتخطيط لإدارة نشاط التسويق السياحي كعملية إدارية متكاملة، للمساهمة في التغلب على المشكلات التي تصاحببناء خطط تسويقية فعالة.
dc.identifier.sourceId3291
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=3291
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1958
dc.provenance14/6/1435
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة السياحة ولآثارar
dc.relation.journalTourism and Antiquitiesen
dc.relation.volumeالمجلد 26ar
dc.relation.volumeVolume 26en
dc.titleتطوير الخطط التسويقية لتنمية الحركة السياحية الوافدة لمدينة الإسكندرية
dc.typeJournal Article
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_3291.pdf
الحجم:
805.89 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format

المجموعات