التوزيع الأمثل للعمالة في نوبات الصيانة اليومية بشركات الطيران

مجلة العلوم الإدارية

المجلد 7 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1995

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

يهتم هذا البحث بدراسة مشكلة تحديد العدد الأمثل من العمال والفنيين والمهندسين اللازمة لإجراء عمليات الصيانة اليومية على الطائرات في شركات الطيران.<br><br>وقد عالج البحث المشكلة في خلال نوبة واحدة في تخصص معين من التخصصات التي تعمل على الطائرة (وهي عادة: الهيكل – المحرك العدادات والأجهزة الإلكترونية – الأجهزة الكهربائية – الراديو والأجهزة اللاسلكية) وذلك بدراسة معدلات الوصول والخدمة للطائرات في هذا التخصص خلال تلك النوبة ثم عمل نموذج صفوف له دالة تكاليف تتكون من شقين احدهما ناتج الطائرة عن رحلتها بسبب عدم سرعة الخدمة والثاني ناتج عن تكاليف أطقم الصيانة العاملة بمحطة الخدمة وبمعالجة هذه الدالة رياضياً ينتج العدد الأمثل من هذا الأطقم- خلال النوبة وفي التخصص محل البحث – والذي يجعل دالة تكاليف أقل ما يمكن وبإعادة هذه العملية لكل النوبات في كل التخصصات يمكن تحديد حجم العمالة في محطات الخدمة على مدار اليوم في كل التخصصات.  وقد تم عمل تحليل لحساسية الحل الأمثل بالنسبة إلى المتغيرات الأساسية التي تؤثر فيه وهي معدل الوصول ومتوسط وتباين معدل الخدمة ثم طبق النموذج على حالة دراسية من شركة مصر للطيران وتمت حسابات استخدام برنامج حاسبات الكترونية صمم خصيصاً لهذا الغرض ونفذ على حاسب الكتروني طرازآ . ب . م – 370 بلغة فورتران – 4 .<br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام