الإشراف التربوي: التعريف والأهداف بين النظرية والتطبيق

dc.contributor.authorعبد الله عبد الرحمن المقوشيar
dc.date.accessioned2025-01-06T12:53:03Z
dc.date.issued26/4/1423ar
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى محاولة تحديد تعريف وأهداف الإشراف التربوي بين المنظرين له (التربويون)، و القائمين عليه (الإداريون) بما يصدرونه من وثائق، ومطبقيه (المشرفون التربويون). وتوصلت إلى أن علماء التربية أنفسهم لم يتوصلوا، حتى اليوم، إلى اتفاق على تعريف موحد و"معرف جيداً well defined"  أو أهداف محددة للإشراف التربوي. كما أن التعريف الإجرائي الذي حدد ته الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة المعارف في المملكة العربية السعودية واسع وتحتاج المصطلحات المستخدمة فيـــــــــــه (عملية، فنية، شورية،  قيادية، إنسانية، شاملة، …) إلى تعريف إجرائي لكل منها. هذا الواقع قد يكون السبب، في أفضل الاحتمالات، إلى جعل أغلب المشرفين التربويين الذين شملتهم الدراسة، نتيجة لغياب تعريف من قبلهم، يتبنون التعريف وبالتالي الأهداف التي حددتها الإدارة العامة للإشراف التربوي.  وتخلص الدراسة إلى أنه ليس هناك تعريف أو أهداف متفق عليها للإشراف التربوي من قبل كل من يعنيهم الأمر من رجال التربية، و الإدارات، والمشرفين التربويينar
dc.identifier.sourceId4269ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4269ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4901
dc.provenance26/4/1423ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة الدراسات الإسلاميةar
dc.relation.journalIslamic Studiesen
dc.relation.volumeالمجلد 16ar
dc.relation.volumeVolume 16en
dc.titleالإشراف التربوي: التعريف والأهداف بين النظرية والتطبيقar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_4269.pdf
الحجم:
244.29 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_4269.pdf

المجموعات