إطار مقترح لتبنّي الحوكمة في القطاع العام

dc.contributor.authorبسام بن عبدالله حمد البسامar
dc.date.accessioned2025-01-20T21:01:41Z
dc.date.issued26/01/1441ar
dc.description.abstractتقديم الخدمات العامة بكفاءة وفاعلية يتطلب مستوًى معينًا من الحوكمة الرشيدة، كما أن تحقيق مستهدفات الخطط الاستراتيجية يقتضي تعزيز جودة الأداء الحكومي، ومحاربة الفساد؛ كعناصر أساسية من عناصر الحوكمة. وبالنظر في نتائج المؤشرات والتجارب والممارسات الدولية؛ نجد أن الدول تتباين في تحديد معايير الحوكمة المهمة لتعزيز مستويات التنمية الاقتصادية والبشرية؛ بحيث تتناسب هذه المعايير مع التركيبة الاقتصادية والتنظيمية للدولة. بالمقابل، تمرّ المملكة العربية السعودية بمرحلة تحوّل اقتصادي وإداري في ظل رؤية ٢٠٣٠؛ مما يتطلب تعزيز حوكمة القطاع العام كقطاع مهم في تحقيق أهداف الرؤية. ويقدّم هذا المقال إطارًا مقترحًا لتبنّي مفهوم وعناصر الحوكمة في القطاع العام السعودي؛ حيث تمت الاستفادة من نتائج المؤشرات والتجارب الدولية والإقليمية المتميزة في بناء الإطار المقترح؛ مع مراعاة أن يكون هذا الإطار قابلاً للتطبيق، ويتلاءم مع البيئة السعودية.ar
dc.identifier.sourceId3565ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=3565ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/6076
dc.provenance26/01/1441ar
dc.publisherمطبعة جامعة الملك سعودar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueIssue 2ar
dc.relation.journalManagement Sciencesar
dc.relation.volumeVolume 28ar
dc.titleإطار مقترح لتبنّي الحوكمة في القطاع العامar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_3565.pdf
الحجم:
605.5 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_3565.pdf

المجموعات