تأثير محتوى تلفزيون الإنترنت على أنماط التعرُّض للمتابعين خلال جائحة كورونا دراسة مسحية لعينة من مستخدمي اليوتيوب في المملكة العربية السعودية
Literature
Volume 34 Issue 3
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
28/07/1443
المؤلفين
الناشر
مطبعة جامعة الملك سعود
King Saud University Press
King Saud University Press
أ
هدفت الدراسة إلى التعرف على محتوى تلفزيون الإنترنت المعروض على اليوتيوب، وقياس تأثيراته على أنماط التعرض للمتابعين خلال جائحة كورونا، ومن ثمَّ دراسة دوافع مستخدمي اليوتيوب للتعرف على أنماط المشاهدة، والعوامل المؤثرة في انتقاء المحتوى، والكشف عن الإشباعات المتحققة، فاستندت الدراسة على المنهج الوصفي بطريقة المسح الإعلامي من خلال جمع وتحليل بيانات (244) استبانة وُزِّعت على عينة من متابعي اليوتيوب في المملكة العربية السعودية. وقد أظهرت النتائج أنَّ أغلب محتوى اليوتيوب يميل نحو الطابع الشخصي الذي يستهدف الوصول للمتلقي المفرد من خلال أجهزته الشخصية، وتغلب الدوافع النفعية على الدوافع الطقوسية للاستخدام خلال الجائحة، وكشفت الدراسة أن الموضوعات التعليمية والاجتماعية احتلت المرتبة الأولى في ترتيب أولويات المشاهدة والتعرُّض.