ظاهرة اللفظية: أسبابها، نتائجها، وسائل علاجها
مجلة العلوم
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
ظاهرة اللفظية verbalism، والتي تعني حفظ الكلمات دون معرفة مدلولاتها، من بين الظاهرات اللغوية التي أشير إليها ونّوه بخطرها في عدد من الدراسات اللغوية والنفسية والتربوية ولكنها – على حد علمي-لم تبحث بشكل مستقل أو تدرس على نحو واف. وقد أصبحت هذه الظاهرة، نتيجة لعوامل عديدة مختلفة، متفشية بين الناشئة في مراحل التعليم على اختلافها، وأضحت لها آثار سلبية ملموسة على مستوى التحصيل اللغوي والعلمي وعلى السلوك النفسي والاجتماعي لهؤلاء الناشئة، مما جعلها جديرة بالدراسة وبالبحث على نحو مستقل. وهذه الورقة تتضمن دراسة نظرية لظاهرة اللفظية تهدف إلى توضيح طبيعة هذه الظاهرة وبحث وتقصي أسبابها والنتائج والآثار السلبية التي تترتب على وجودها وانتشارها، كما تطرح عددًا من الحلول والإجراءات التي يمكن أن تشارك في الحد من وجودها وانتشارها. ومع أن الخبرة الذاتية والتجربة العملية في تدريس اللغة وأدبها ستكون هي القاعدة الأولى في هذه الدراسة، إلا أن الظاهرة ستبحث على ضوء عدد من النظريات اللغوية والبلاغية والنفسية والتربوية ذات الصلة أيضًا، والأمل أن يجد فيها القارئ ما يشكل إضافة للدراسات اللغوية الهادفة. <br><br>