ظاهرة اللفظية: أسبابها، نتائجها، وسائل علاجها

dc.contributor.authorأحمد محمد المعتوقar
dc.date.accessioned2025-01-06T16:55:08Z
dc.date.issued01/07/1994ar
dc.description.abstractظاهرة اللفظية verbalism، والتي تعني حفظ الكلمات دون معرفة مدلولاتها، من بين الظاهرات اللغوية التي أشير إليها ونّوه بخطرها في عدد من الدراسات اللغوية والنفسية والتربوية ولكنها – على حد علمي-لم تبحث بشكل مستقل أو تدرس على نحو واف. وقد أصبحت هذه الظاهرة، نتيجة لعوامل عديدة مختلفة، متفشية بين الناشئة في مراحل التعليم على اختلافها، وأضحت لها آثار سلبية ملموسة على مستوى التحصيل اللغوي والعلمي وعلى السلوك النفسي والاجتماعي لهؤلاء الناشئة، مما جعلها جديرة بالدراسة وبالبحث على نحو مستقل. وهذه الورقة تتضمن دراسة نظرية لظاهرة اللفظية تهدف إلى توضيح طبيعة هذه الظاهرة وبحث وتقصي أسبابها والنتائج والآثار السلبية التي تترتب على وجودها وانتشارها، كما تطرح عددًا من الحلول والإجراءات التي يمكن أن تشارك في الحد من وجودها وانتشارها. ومع أن الخبرة الذاتية والتجربة العملية في تدريس اللغة وأدبها ستكون هي القاعدة الأولى في هذه الدراسة، إلا أن الظاهرة ستبحث على ضوء عدد من النظريات اللغوية والبلاغية والنفسية والتربوية ذات الصلة أيضًا، والأمل أن يجد فيها القارئ ما يشكل إضافة للدراسات اللغوية الهادفة. <br><br>ar
dc.identifier.sourceId1883ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1883ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5395
dc.provenance(ورد بتاريخ 4/7/1412هـ، وقبل للنشر بتاريخ 9/10/1412هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلومar
dc.relation.journalThe Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 5ar
dc.relation.volumeVolume 5en
dc.titleظاهرة اللفظية: أسبابها، نتائجها، وسائل علاجهاar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V5M83R2093.pdf
الحجم:
841.93 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V5M83R2093.pdf

المجموعات