العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1064
استعراض
16 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر تصور مقترح للكفايات اللازمة لإعداد معلم العلوم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 20/12/1422) خالد بن فهد الحذيفيتنطلق الدراسة من اعتبار أساسي مفاده أن تطور العملية التربوية يرتبط بالمعلم وإعداده بدرجة كبيرة، وقد هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح للكفايات اللازمة لإعداد معلم العلوم للمرحلة المتوسطة .ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة طبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في التربية العملية، ومشرفي ومعلمي العلوم، وطلاب التربية الميدانية تخصص علوم، بلغ عددهم الإجمالي 371 فردا. وقد مرت الاستبانة بعدد من الإجراءات العلمية للتأكد من صدقها وثباتها . وكان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي :- وجود عدد من الكفايات التدريسية لمعلم العلوم، تراها الدراسة ذات أهمية في إعداد المعلم .- يوجد اتفاق بين المجموعات عينة الدراسة على أغلبية الكفايات التي قدمتها الدراسة .- يوجد فروق في كفاية الإعداد العلمي للمعلم لصالح أعضاء هيئة التدريس، وكذلك الحال بالنسبة لبعض الكفايات الفرعية في الإعداد التربوي مثل : كفايات القيم والمبادئ والاتجاهات ، واستخدام الوسائل التعليمية، والإعداد لمعرفة خصائص المتعلمين والاعداد لتقويم التلاميذ والتدريب العملي .وكان من أهم التوصيات :1 - التأكيد على مؤسسات إعداد المعلمين الاسترشاد بالكفايات (موضوع الدراسة) في برامج إعداد معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة .2 - استرشاد موجهي العلوم بقائمة الكفايات (موضوع الدراسة)، أثناء الإشراف على التعليم في مدارس المرحلة المتوسطة .3 - مراعاة أن توضع الكفايات (موضوع الدراسة) في الاعتبار عند تقويم طلاب التربية الميدانية أثناء التدريس في المرحلة المتوسطة .4- إعادة النظر في برامج إعداد الطلاب ولا سيما تخصص معلم العلوم ليتناسب ذلك مع المتغيرات العالمية والمعطيات المحلية .5 - ضرورة إعداد دورات تدريبية للمعلمين القائمين بالعمل لإكسابهم وتعديل أدائهم فيما يرتبط بالكفايات التي تطرقت إليها الدراسة الحالية .مقالة وصول حر اتجاهات عينة من طالبات جامعة الملك سعود نحو التعليم الذاتي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/10/1422) خليل بن إبراهيم السعاداتهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات عينة من طالبات جامعة الملك سعود نحو التعلم الذاتي. واستخدمت في هذه الدراسة استبانة تكونت من خمس عشرة فقرة . وتم توزيعها على 144طالبة من طالبات كلية التربية وكلية الحاسب الآلي والمعلومات. وأظهرت الدراسة أن التعلم الذاتي يحقق لهن ما يلي حيث حصلت هذه العبارات على نسب عالية وهي :- التعلم الذاتي يجعلهن يعتمدن على أنفسهن أكبر من الاعتماد على الأستاذ.- التعلم الذاتي يمكنهن من تعلم المعلومات حسب رغبتهن وحاجتهن .- حصولهن على المعلومات بنفسهن يحقق لهن نموا في الشخصية.- يشعرهن التعلم الذاتي بالحرية وعدم التقيد كما في الأساليب الأخرى.- يساعدهن التعلم الذاتي على الابتكار والإبداع واتساع الأفق.- يفضل الطالبات تنوع أساليب التعليم من خلال التعلم بطريقة ذاتية.وأوصت الدراسة باستخدام التعلم الذاتي بشكل دائم في المرحلة الجامعية وإنشاء مركز في الجامعة يعنىبمصادر ووسائل وأساليب التعلم الذاتي.مقالة وصول حر النظرة النمطية للسعوديين بين المقيمين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/11/1422) دخيل بن عبدالله الدخيل اللههدفت هذه الدراسة إلى التعرف على النظرة النمطية للسعوديين بين أفراد عينة من المقيمين في السعودية من غير السعوديين، باستخدام استبانة صممت خصيصاً لهذا الغرض. وتضمنت الاستبانة قائمة مؤلفة من 74 صفة عادة مايوصف بها البشر. وطلب من المستجيبين تحديد مدى انطباق أي صفة من هذه الصفات على السعوديين كأشخاص. وقد أسفرت نتائج الدراسة على عينة عشوائية مؤلفة من 404 أفراد من المقيمين العاملين في إحدى الجامعات السعودية الرئيسة عن: 1) أن هناك نظرة نمطية للسعوديين بين أفراد العينة؛ 2) أن النظرة في مجملها إيجابية؛ 3) أن النظرة بعد القدوم أكثر إيجابية منها قبل القدوم؛ 4) أن لاتباين في النظرة النمطية بين أفراد العينة تبعاً للاختلاف بينهم في متغيرات العمر، والجنس، والسن، والمستوى الاجتماعي ـ الاقتصادي، سواء كان ذلك قبل القدوم أو بعده؛ 5) أن هنالك تبايناً في النظرة النمطية للسعوديين قبل القدوم مع الاختلاف بين أفراد العينة في مستوى التعليم والديانة. هذا وإن كان هنالك تباين بين أفراد العينة في النظرة النمطية بعد القدوم مع اختلاف الديانة، فإن مثل هذا التباين في النظرة يتلاشى مع الاختلاف بينهم في مستوى التعليم؛ 6) أن هنالك تباين في النظرة النمطية الكلية والنظرة للصفات الإيجابية بعد القدوم تبعاً للاختلاف بين أفراد العينة في نوع المهنة ومدة الإقامة في السعودية؛ 7) أن لاعلاقة للاتصال غير المباشر بالنظرة النمطية للسعوديين قبل القدوم. ولاعلاقة للاتصال المباشر مع السعوديين بالنظرة النمطية للسعوديين بعد القدوم. وقد ناقش الباحث نتائج بحثه وعرض لما انطوت عليه من مضامين مع التوصية بدراسات مستقبلية ذات علاقة بموضوع الدراسة الحالية.مقالة وصول حر تقويم منهج الحاسـب الآلي في المدارس الثانوية للبنـات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/8/1422) الفت محمد فــودةهدفت الدراسة إلى تقويم منهج الحاسب الآلي الذي تم تطبيقه لأول مرة في بعض المدارس الثانوية للبنات في بعض مدن المملكة العربية السعودية من وجهة نظر كل من المعلمات والطالبات. و قد أظهرت النتائج أن المعلمات قد واجهن صعوبات في تدريس هذا المقرر، و على الرغم من اختلاف متغيرات الدراسة (المدينة المطبق بها المنهج - التأهيل العلمي والتربوي للمعلمة- الخبرة التدريسية) ، فقد تشابهت كثير من هذه الصعوبات بين المعلمات، و قد تنوعت هذه الصعوبات بين: (1) شعور المعلمة باستهتار أو عدم تقبل الطالبات للمقرر (خاصة طالبات المسار الأدبي)؛ (2) عدم توافر العدد الكافي من أجهزة الحاسب الآلي إما لكثرة عدد الطالبات أو لكثرة أعطال الأجهزة؛ (3) عدم وجود جهة رسمية ترجع لها المعلمة لطلب المساعدة في أي شيء يتعلق بالحاسب مثل عدم توافر موجهات أو عدم توافر عدد كاف منهن لهذا المقرر بعد؛ (4) المادة النظرية المقررة إما صعبة أو مكثفة أو لم تعرض بطريقة شيقة. و قدمت المعلمات بعض المقترحات في محاولة لتخفيف صعوبة تدريس هذا المقرر و التي منها: (1) توفير جهاز عرض في كل معمل يسهل الشرح للطالبات؛ (2) توفير أكثر من معلمة أو مساعدة أو مشرفة في المعمل للمساعدة في الناحية العملية؛ (3) إيجاد جهة مسؤولة عن الحاسب ترجع لها المعلمة عند الحاجة للمساعدة.كما أشارت المعلمات إلى وجود فروق كبيرة من حيث مهارة العمل بين الطالبات اللاتي يتوافر لديهن حاسب آلي في المنزل عمن ليس لديهن . وكما اتضح من الدراسة إن معمل الحاسب في المدرسة لم يستخدم من قبل معلمات المقررات الأخرى! إنما انحصر استخدامه في تدريس مقرر الحاسب الآلي.أما من حيث وجهة نظر الطالبات و تقبلهن للمقرر، فقد تقاربت النسبة بين من وجدن أن إدخال الحاسب الآلي كمقرر دراسي تعد فكرة جيدة و بين من لم يتقبلن دخوله ضمن المنهج الدراسي. كذلك اتفقت وجهة نظر المعلمات مع ما رأته الطالبات من أن المادة النظرية شكلت لهن صعوبة كبيرة في دراسة المقرر. و من الصعوبات الأخرى التي واجهتها الطالبات هي عدم توافر الوقت الكافي للتدريب العملي؛ أما المادة العملية نفسها فلم يكن هناك اعتراض كبير عليها.إلا أن الدراسة أظهرت أن المعلومات التي اكتسبتها الطالبات في نهاية السنة الدراسية لهذا المقرر كانت ضعيفة جدا، خاصة المعلومات العلمية المستمدة من المنهج الدراسي، قد يرجع ذلك إلى ما أشارت إليه المعلمات من قلة اهتمام الطالبات بالمقرر و خاصة بأنه لم يعمم رسميا على جميع المدارس بعد.أما بالنسبة للمعامل، فقد كان هناك نقص واضح في عدد الأجهزة مقابل عدد الطالبات في الفصل، إلا أنه سمح للطالبات باستخدام المعمل للتدريب أو العمل خارج وقت الحصص الدراسية؛ كذلك لم تتوافر أي برامج تعليمية، كما لم تتصل المعامل بشبكة الإنترنت أو بأي شبكة خارجية رغم أن تعلم الإنترنت هو جزء من المنهج الدراسي المقرر.مقالة وصول حر الأسس الإسلامية للتربية المهنية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/8/1422) عبد العزيز بن عبد الرحمن المحيميدالبحث دراسة وصفية تعتمد على وصف وتحليل ما تتضمنه مصادر التربية الإسلامية، وخصوصا القرآن والسنة من نصوص ذات علاقة بالتربية المهنية، وذلك بمراجعة أقوال المفسرين وشرح الأحاديث حول معاني هذه النصوص والفوائد المستنبطة منها، مع الاستفادة من أقوال وآراء العلماء والتربويين المسلمين قديما وحديثا فيما يتعلق بالتربية المهنية؛ ولا سيما ما يتعلق بأهداف البحث؛ وهي تبيان الأسس التربوية الإسلامية التي تقوم عليها التربية المهنية، وإبرازها، وتوضيحها. وقد تم عرض الحقائق المتعلقة بهذا الموضوع من خـلال استعراض بعض المفاهيم الأساسية، مثل مفهوم العمل والمهنة في الإسلام، والتفسير الإسلامي للعمل والمهنة، أو للنشاط الإنساني بشكل عام، ومفهوم عمارة الأرض وفق منهج الله، وتسخير ما في الأرض من ذخائر وكنوز وطاقات، وتزويد الإنسان بمواهب وطاقات يستثمــرها في عمــارة الأرض، واستخــراج كنوزهــا وذخائــرها، ومفهوم العمل والعبادة بمعناها الشامل، والمقصود بالتربية المهنية في الإسلام، ثم عرض أهم المبادئ والقيم والأخلاق المتعلقة بالعمل والمهنة، والخروج من ذلك كله بطائفة من الأسس التربوية الإسلامية التي تقوم عليها التربية المهنية.مقالة وصول حر عقوبة شرب الخمر بين الحد والتعزير(دار جامعة الملك سعود للنشر, 2/7/1422) أحمد يوسف علي صماديالخمر لغة هي ما أسكر من عصير العنب أو غيره، وسميت خمرا لأنها تخمر العقل وتستره واصطلاحا فقد اختلف الفقهاء في ذلك، ولكن بعد الاطلاع على أدلة كل فريق رأيت أن الخمر تشمل كل مسكر عملا بالروايات الصحيحة التي حدد الشارع فيها اسم الخمر.وأما عقوبة شارب الخمر فبعد استعراض أدلة الفقهاء، ومناقشتها تبين لنا أن عقوبة شارب الخمر ليست حدا لعدم قيام الدليل على ذلك، ولعدم تناول تعريف الحد لها والذي هو عقوبة مقدرة بجرائم معينة حقا لله تعالى. إنما يتناولها تعريف التعزير وهو عقوبة مشروعة غير مقدرة من قبل الشارع، مفوض ولي الأمر في تقديرها وإنزالها على مرتكبي الجرائم التي نهى الشارع عنها عدا جرائم الحدود والقصاص.مقالة وصول حر مستوى معرفة الطالبات المعلمات بكلية التربية للبنات بجدة (فيزياء ، كيمياء)(دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/10/1422) نجـاة عبد الله محمــد بوقـسهدفت الدراسة إلى تحديد مستوى معرفة الطالبات المعلمات، تخصصي الفيزياء والكيمياء، بمهارات الرسم البياني وعلاقة هذا المستوى بنوع دراستهن المعملية بكلية التربية للبنات بجدة. ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة الأدوات التالية :1- اختبار لتحديد مستوى المعرفة بمهارات الرسم البياني .2 - استبانة لتحديد نوع الدراسة المعملية .وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :1- إن غالبية أفراد العينة لم يصل مستوى أدائهن في مهارات الرسم البياني إلى درجة الإتقان المطلوبة ؛ حيث تراوح عدد الطالبات بين 19-27 طالبة فقط، اللآتي حصلن على مجموع درجات تتراوح نسبتها مابين 70%- 94% وهذا العدد يمثل ربع عدد أفراد العينة تقريباً .2 - انخفاض قيم مجموع درجات الطالبات في الجانب المعرفي النظري بصورة أكبر منه في الجانب التطبيقي والاختبار الكلي ، حيث لم يتجاوز عدد الطالبات الـ 19 ، حصلن على مجموع درجات تتراوح نسبتها ما بين 70%-83% ، بينما يزيد عدد الطالبات الحاصلات على مجموع درجات نسبتها تتراوح مابين 70%-94% في الجانب التطبيقي ليصل إلى 27 طالبة ، ويعود هذا العدد إلى الانخفاض ليصل إلى 23 طالبة حصلن على مجموع درجات تتراوح نسبتها مابين 70%-85% .3 - وجود علاقة ارتباط إيجابية عند مستوى 0,10 بين درجات أداء الطالبات في اختبار مهارات الرسم البياني ودرجاتهن في مقياس الدراسة المعملية(الاستبانة) في الجانب المعرفي .4 - ظهور علاقة ارتباط إيجابية عند مستوى 0,10 بين درجات أداء طالبات تخصص الفيزياء في اختبار مهارات الرسم البياني ودرجاتهن في مقياس الدراسة المعملية (الاستبانة) في كل من : الجانب المعرفي والمهارات الكلية .5 - لم تظهر أي دلالة لقيم معاملات الارتباط بين مهارات الرسم البياني والدراسة المعملية في الجانب التطبيقي والمهارات الكلية لدى أفراد العينة.مقالة وصول حر نظرية التوزيع: دراسة اقتصادية فقهية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/11/1422) إبراهيم بن عبد الرحمن آل عروانتعد نظرية التوزيع إحدى النظريات الهامة عند الاقتصاديين، حيث يتم بموجبها توزيع عائدات الدخل الكلي على عناصر الإنتاج التي أسهمت في تحقيقه، وهذا ما يمثل عند الاقتصاديين أول محددات التنمية الاقتصادية.وقد تمت دراسة هذه النظرية في ثلاثة مباحث وخاتمة، حيث بينت في المبحث الأول المراد بنظرية التوزيع وبيان الموقف منها، ثم ذكرت في المبحث الثاني عناصر الإنتاج والطلب عليها؛ أما المبحث الثالث فقد جعلته في تحديد أثمان عناصر الإنتاج وحكمها في الفقه الإسلامي، ثم ختمت بعد ذلك بخاتمة اشتملت على أهم نتائج البحث.تحميل المقال الكاملمقالة وصول حر التوجهات القيمية لمعلمي التربية البدنية بمنطقة الرياض التعليمية (دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/11/1422) علي بن محمد الصغيرتُعد القيم ذات تأثير بالغ على تصرفات الأفراد وسلوكياتهم، أي أن ما يعطيه هؤلاء من قيمة أو تقدير يعتبر المحدد الرئيس لأعمالهم، ويقف وراء أفعالهم في جميع مراحل تنفيذ المنهج. والمعلمون هم أكثر الأفراد حاجة في جعل القيمة من مادتهم وأدائهم ذات قيمة ظاهره explicit لأنفسهم من جهة، ولأولياء الأمور والمجتمع بشكل عام من جهة أخرى. حيث إن وضوح هذه القيم بدلاً من كونها ضمنية implicit يعطي مبرراً لوجود المادة من عدمه وبالتالي وضوح المخرجات التعليمية من العمل التربوي. ويسود التربية البدنية خمسة توجهات قيمية: توجه إجادة المادة الدراسية ويجسده ثلاثة نماذج (التربية الرياضية، والتربية الحركية، وتربية اللياقة البدنية)، وتوجه عمليات التعلم، و توجه تحقيق الذات، وتوجه إعادة البناء الاجتماعي، وتوجه التكامل البيئي. وقد هدفت هذه الدراسة إلى عرض التوجهات القيمية للتربية البدنية ومعرفة مدى أهمية كل توجه لدى معلميها، وما إذا كان هناك فروق في هذه التوجهات تعزى إلى عامل المؤهل و المرحلة التدريسية، حيث تم استخدام تحليل التباين الأحادي ذي الاتجاهين لفحص هذه الفروق. كما عمدت الدراسة إلى تقنيين مقياس التوجهات القيمية على البيئة السعودية باستخدام التحليل العاملي.وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق إحصائية بين معلمي المرحلة الابتدائية ومعلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية في توجه المادة الدراسية لصالح معلمي المرحلة الابتدائية، بينما جاءت الفروق في توجه تحقيق الذات لصالح معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية. ولم تظهر الدراسة فروقاً في بقية التوجهات، كما أنه لم تظهر النتائج تاثيراً لعامل المؤهل على التوجهات بالنسبة للمدرسين. وأشارت نتائج التحليل العاملي إلى أن الخمس عشرة عبارة المستخدمة في المقياس قد تم تصنيفها إلى أربعة عوامل بدلا من خمسة كما كان مقرراً لها، وبلغت نسبة التباين المفسر للعوامل الأربعة مجتمعة 63 % من التباين الكلي. وفي ضؤ النتائج السابقة توصل الباحث إلى بعض التوصيات التي قد تسهم في تطوير التربية البدنية المدرسية.مقالة وصول حر الاشتراك في حصص التربية البدنية وتأثيره على بعض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 2/7/1422) عائد فضل ملحم; حسين حسن أبو الرز; محمد إسماعيل دغشعلى الرغم من التأكيد على أهمية حصص التربية البدنية في المنهج المدرسي إلا أن هناك ندرة في الأبحاث العلمية والدراسات التي تناولت هذه الحصص وتأثيرها على بعض مكونات الدم، خاصة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية العليا. ومن هنا فقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير الاشتراك في حصة التربية البدنية على تركيز كل من كريات الدم الحمراء RBC ، وخضاب الدم hemoglobin ، وحجم كريات الدم إلى حجم الدم Hct ، وكمية الخضاب في كريات الدم الحمراء MCH، ومعدل حجم كريات الدم الحمراء MCV .وقد اشتملت عينة الدراسة على مجموعتين اختيرتا بالطريقة العمدية من تلاميذ المرحلة الابتدائية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 1996/1997م، حيث كانت المجموعة التجريبية مكونة من 16 تلميذاً مشاركاً في حصص التربية البدنية المقررة بمعدل حصتين أسبوعياً وذلك لمدة عشرة أسابيع، فيما كانت المجموعة الضابطة مكونة أيضاً من 16 تلميذاً من غير المشاركين في هذه الحصص. وكان متوسط السن والطول والوزن ونسبة الشحوم في الجسم لدى المجموعتين التجريبية والضابطة : 10.98±0.66 و 10.79±0.62 سنة ، 150±0.11 و 148±0.10 سم ، 36.56 ±8.8 و 33.31 ±7.7 كغم ، و 16.9±3.2 ، 15.8 ±2.4 على التوالي. وبعد إجراء اختبار "ت" للتعرف على دلالة الفروق في الخصائص الجسمية بين المجموعتين يتضح عدم وجود فروق معنوية بينهما.أما بالنسبة لمتغيرات الدم سالفة الذكر، فقد تمت معالجتها أيضاً باستخدام اختبار "ت،" وقد أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق معنوية بين القياسات القبلية للمجموعتين وكذلك عدم وجود دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في فروق القياسيين البعدي والقبلي.وبناءً على ما أظهرته نتائج هذه الدراسة، فإنه من الواجب إعادة النظر في محتوى حصة التربية البدنية وعدد الحصص الأسبوعية إلى جانب إعادة النظر بوقت الحصة، لما لذلك من أهمية في إحداث التكيف المطلوب في محتويات الدم المختلفة.