العدد 2
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/777
استعراض
3 النتائج
نتائج البحث
مقالة ميتاداتا فقط أثر الاستثمار والتمويل الوسيط على النمو الاقتصادي: نتائج جديدة من الاقتصاد الأردني(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2008) سليمان وارد المساعيدملخص البحث. تهدف هذه الدراسة إلى اكتشاف العوامل الرئيسية التي تقود النمو الاقتصادي في الأردن؛ كدولة غير نفطية، وتحديدا التعرف على دور الاستثمار المحلي والأجنبي المباشر والتطور في مؤسسات التمويل الوسيطة ورأس المال البشري على النمو الاقتصادي في الأردن. وقد تم استخدام منهجية حديثة نسبيًّا في هذه الدراسة وهي منهجية التحليل القياسية المعروفة باسم Autoregressive Distributed Lag (ARDL) والتي من خلالها نستطيع أن نحدد الآثار طويلة وقصيرة الأمد للمتغيرات الاقتصادية على النمو الاقتصادي. حيث توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج الهامة، منها: (1) هناك علاقة تكاملية ما بين النمو الاقتصادي في الأردن ومحدداته؛ و(2) الاستثمار المحلي والصادرات من السلع والخدمات يعتبران أهم العوامل التي تقود النمو الاقتصادي في الأردن؛ و(3) رفع كفاءة ومستوى القطاع المالي ورأس المال البشري يؤثران تأثيرا فعّالاً مباشرًا وغير مباشر على النمو الاقتصادي؛ و(4) زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية تسهم بصورة مباشرة في دفع عجلة النمو الاقتصادي، لكن الدراسة بينت أيضًا أن دور الاستثمار الأجنبي يرتبط بصورة مباشرة بمستوى المؤسسات التمويلية الوسيطة ورأس المال البشري في الأردن من خلال التفاعل بينه وبين هذه المتغيرات. كما توصي الدراسة؛ وبعد أن مهدت فترة الاصلاحات الاقتصادية البيئة الاستثمارية المناسبة، إلى بذل المزيد من الجهد لزيادة الصادرات الأردنية، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للحفاظ على مستوى النمو الحالي للناتج المحلي الإجمالي.
كلمات مفتاحية: الاستثمار المحلي، الاستثمار الأجنبي، التكامل المشترك، التمويل الوسيط، الأردن، ARDL.مقالة ميتاداتا فقط اتجاهات المرؤوسين نحو امتلاك مديري الأجهزة الحكومية الأردنية لمهارة الاستماع الفعال(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2008) رائد إسماعيل عبابنة; أحمد عبد الحليمملخص البحث. تعد أهمية الاستماع الفعال عنصراً رئيساً من عناصر عملية الاتصال الإداري الفعال. لذا هدفت هذه الدراسة لتقييم مجالات مهارة الاستماع الفعال ( تعظيم المعلومات، و إستخدام التعابير اللفظية و الحركات الجسمية، و توفير البيئة المناسبة للإستماع، و الإنتباه و الاهتمام) للمديرين العاملين في القطاع العام في محافظات الشمال الأردنية من خلال استطلاع أراء مرؤوسيهم. وشملت الدراسة المرؤوسين من ذوي المسمى الوظيفي مساعد مدير، ورئيس قسم، و رئيس شعبة، و موظف. قام الباحثان بإعداد استبانة وزعت على 600 فرد بأسلوب العينة العشوائية وتم استرجاع 462 منها صالحة للتحليل الإحصائي.مقالة ميتاداتا فقط العوامل الاجتماعية وآثارها على السلوك الشرائي لليافعين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2008) سليمان إبراهيم شلاش; أسماء رشاد صالحملخص البحث: تهدف هذه الدراسة للتعرف على العوامل الاجتماعية المؤثرة على السلوك الشرائي لليافعين في الأردن. وقد توصلت الدراسة إلى أن السلوك الشرائي لليافعين يتأثر بالعوامل الاجتماعية التالية: الثقافة والطبقة الاجتماعية والجماعة المرجعية والأسرة, وتوصي الدراسة الباحثين والمهتمين عمل دراسات خاصة بموضوع السلوك الشرائي لليافعين، والعوامل المؤثرة عليهم بشكل أكثر تفصيلاً، لما لهذه العوامل من تأثير على السلوك الشرائي ووسيلة للتعرف على الفرص التسويقية المتاحة.وضرورة الاهتمام بالدراسات الاجتماعية الخاصة باليافعين داخل الأردن، والتعرف على خصائصهم وصفاتهم وكل ما يتعلق بهم كفئة عمريه تمثل أحد شرائح المجتمع الأردني، بحيث تعتبر مساعداً لرجال التسويق في صناعة الخطاب الموجهة المناسب داخل الرسالة الإعلانية وتطوير الإستراتيجيات التسويقية الملائمة.وأخيرا توجيه العناية الكبيرة إلى دَور الأسرة والأصدقاء كأهم مصادر للحصول على المعلومات كونهم يمثلون جماعات مرجعية أساسية وعوامل مؤثرة على السلوك الشرائي لليافع، بحيث يتم تخطيط الإستراتيجيات التسويقية التي تهدف إلى التأثير على هؤلاء المصادر.