العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1052
استعراض
مقالة وصول حر تأثير مشاهدة التلفزيون في التحصيل الدراسي لدى أطفال المرحلة الأساسية في الأردن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) محمد أحمد صوالحةهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى مشاهدة أطفال الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية في الأردن لبرامج التلفزيون، وأثر جنس الطفل وصفه المدرسي على معدل ساعات المشاهدة وعلاقة ذلك بتحصيلهم المدرسي. تكونت عينة الدراسة من 2257 طفلاً، بينهم 1362 ذكراً، و 895 أنثى يمثلون الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية، تم اختيارهم عشوائيا من جميع المناطق الجغرافية في الأردن، وقد تراوحت أعمارهم ما بين 6-12 سنة. استخدمت في الدراسة أداة جمع البيانات، وهي استبانة من إعداد وتطوير الباحث، كما استخدمت سجلات العلامات المدرسية. وكانت النتائج على النحو التالي:1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطين الحسابيين لساعاة يومياً.2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابيين لساعات مشاهدت التلفزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس.3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابية لساعات مشاهدة التلفيزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الصف الدراسي.4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابية لساعات مشاهدة التلفزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى للتفاعل بين الجنس والصف المدرسي.5- توجد علاقة سليبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة في المرحلة الأساسية ككل، بيمنا توجد علاقة ليست ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة في الصفين الثالث والسادس، بينما توجد علاقة إيجابية ليست ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة في الصفوف: الأول، والثاني، والخامس.مقالة وصول حر حركة الشيخ مابا جاخو الإسلامية الإصلاحية الجهادية ودورها في الحياة الإسلامية بغربي إفريقيا (1850ـ1890م)(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) مهدي رزق الله أحمديتناول البحث التعريف بشخصية إسلامية مرموقة ودورها البارز في مسيرة الحضارة والدعوة الإسلامية والتاريخ الإسلامي بغربي إفريقية، وأبرز في تناوله الجوانب الآتية:1- اسمه وأصله ونشأته: فبين أن هناك عدة روايات حول رسم اسمه، وأن الاسم الذي اشتهر به هو مابا جاخو، وأنه من قبيلة التورودبي التي صاهرت قبيلة الولوف، وأنه نشأ في أسرة مسلمة، وتلقى تعلينا وتربية إسلامية سنية، أهلته للقيام بدور كبير في حركة التعليم والتربية، والدعوة والجهاد العسكري، ثم قيام دولة إسلامية.2- المجتمع الذي نشأ فيه: أوضحت الدراسة طبيعة التركيب الاجتماعي والسياسي والديني للمجتمع الذي قام فيه بحركته الإصلاحية.3- فجر الدولة الإسلامية بزعامة مابا: تعرضت الدراسة هنا إلى العوامل التي ساعدت على قيام دولته، وكان من أبرزها: ضعف السلطات التقليدية في منطقة سنغامبيا، وظلم جماعات التيدو والسوننكة لغيرهم. وتعرضت لجهود مابا في أسلمة مجتمعه وجهاده العسكري، ونجاحاته واصطدامه بالفرنسيين المستعمرين.4- فشل جهاد مابا العسكري: أوضحت الدراسة العوامل التي أدت إلى فشل جهاده العسكري، وكان من أهمها: كثرة الأعداء وضعف السلطة المركزية وتمرد بعض قياداته وحدوث انشقاقات في صفوفهم والتدخل الأوروبي.5- إنجازاته وآثار جهاده: بينت الدراسة المجالات التي نجحت فيها الحركة، من أبرزها: الإسهام في أسلمة مجتمعه من عدة نواح، قبل وبعد وفاة مابا، خاصةدور بعض قيادات الجهاد، أمثال، لات دايور وآلبوري انجاي وفودي كابا.مقالة وصول حر التنشئة الوالدية وعلاقتها بسمة القلق لدى طلبة الجامعة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) حسين سالم الشرعةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة أساليب التنشئة الوالدية كما يدركها الأبناء بسمة القلق لديهم، باعتبار أن القلق مفهوم مركزي في معظم المشكلات والاضطرابات النفسية. كذلك هدفت الدراسة إلى الوقوف على حقيقة الفروق بين الأبناء الذكور والإناث في سمة القلق وفي إدراكهم لأساليب التنشئة الوالدية ولكل من الأب والأم. استخدمت قائمة سمة القلق (الشكل ب) والتي أعدها سبايلبرجو وآخرون، واستخدمت استبانة اتجاهات التنشئة الوالدية التي أعدها السقار (1984)، بعد التحقيق من وجود دلالات ثبات مقبولة لكل منهما. تكونت عينة الدراسة من 263 طالباً وطالبة، منهم 115 طالبا و148 طالبة من طلبة السنة الأولى بجامعة مؤتة.أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة سالبة وذات دلالة إحصائية بين أسلوبي التنشئة الوالدية (الديمقراطي- التسلطي) و(التقبل-النبذ) كما يدركهما الأبناء وسمة القلق لديهم ولكل من الأب والأم، وعند كل من الأبناء الذكور والإناث كل على حدة. كما أظهرت النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على سمة القلق، حيث كان مستوى سمة القلق لدى الإناث أعلى منه لدى الذكور. بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء الذكور والإناث لكل من أسلوبي التنشئة الوالدية (الديمقراطي-التسلطي) و(التقبل-النبذ) وعند الأب والأم.مقالة وصول حر الأسئلة والأنشطة المتضمنة بكتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية بدولة قطر: ((دراسة تحليلية))(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) وضحى علي السويدياستهدفت هذه الدراسة تحليل وتصنيف الأسئلة والأنشطة المتضمنة بكتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية بدولة قطر من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:1- ما المستويات المعرفية التي تقيسها أسئلة كتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية؟2- ما نوعيات الأسئلة المتضمنة بكتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية؟3- ما أنواع الأنشطة المتضمنة بكتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية، وما المجالات التي تؤكد عليها؟4- ما مدى ارتباط الأسئلة والأنشطة بالأهداف الخاصة بموضوعات الوحدات الدراسة المتضمنة بكتب التربية الإسلامية المطورة للمرحلة الإعدادية؟وقد قامت الباحثة بتحليل تام لمحتوى كتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية، كما تم التأكيد من الصدق والثبات لعملية التحليل.وأسفرت نتائج الدراسة عن أن الاهتمام الأكبر لأسئلة الكتب ـ موضع الدراسة ـ ركز بالدرجة الأولى على مستوى الفهم ثم التذكر ثم التطبيق، وأن هناك تقاربا في نسبة الأسئلة المقالية إلى الموضوعية. كما أن الأنشطة التقويمية المتضمنة بهذه الكتب بلغت في مجملها 130 نشاطا تقويميا تنوع في مجالات عدة. وخلصت الدراسة في نهايتها إلى تقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائجها.