العدد 2
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/792
استعراض
مقالة وصول حر Cultural values among managers and subordinates: A Comparative study of Hofstede’s cultural dimensions between public and private sectors in Saudi Arabia.(دار جامعة الملك سعود للنشر, 3/3/1434)Cultural values among managers and subordinates: A Comparative study of Hofstede’scultural dimensions between public and private sectors in Saudi Arabia.مقالة وصول حر Investigating Customers’ Acceptance of Online Banking Based on Technology Acceptance Model: An Empirical Study in the Saudi Banking Market(دار جامعة الملك سعود للنشر, 6/5/1433) Sulaiman A. Al-HudhaifAbstract. The aim of this study was to investigate customers’ acceptance of online banking in the Saudi market by developinga theoretical model based on the Technology Acceptance Model (TAM) and includes a website security factor. It also tested theextent to which we can predict customers’ acceptance of online banking services. Approximately three hundred questionnaireswere collected from customers of different banks to fulfill the objectives of this research. The returned data were analyzed,discussed and compared with previous literature. This study considered three constructs; perceived usefulness, perceived easeof use and perceived website security. It was found that all three constructs directly influence customers’ acceptance of onlinebanking services. The empirical findings of this study provided further insight into online banking adoption in the Saudi market,and highlighted the factors affecting customers’ acceptance of online banking services and concepts. The results supported TAMby confirming its usefulness for prediction of customers’ acceptance of adopting online banking services. It also suggested thatTAM is helpful in finding useful information for the strategy development process. Users’ acceptance of online banking servicesin Saudi Arabia will be enhanced if perceived usefulness, perceived ease of use, and perceived website security are improved.Saudi bankers should focus mainly on the benefits of using online banking services if they want to achieve competitive advantages.مقالة وصول حر الإعلاني في مواقع الشبكات الاجتماعية على اتجاهات المستهلكين نحو العلامة التجارية: أثر المحتو حالة شركة الاتصالات السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/10/1434) مرضي سماح العنزي; صالح عبد العزيز الكريدس; ماجد عبد العزيز الدعفس; محمود عبد الحميد محمود صالحالإعلاني لإعلانات شركة الاتصالات السعودية في مواقع الشبكات ملخص. استهدفت الدراسة قياس العلاقة بين المحتوالاجتماعية على الإنترنت واتجاهات المستهلكين نحو علامتها التجارية، كذلك بحثت الدراسة في معنوية الفروق في متغيريالإعلاني والاتجاهات نحو العلامة التجاريةباختلاف جنس وعمر وتعليم وجنسية المستهلكين من زائري هذه المحتوالإعلاني لإعلانات المواقع.وقد خلصت الدراسة في نتائجها إلى وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين المحتوالشركة على مواقع الشبكات الاجتماعية واتجاهات المستهلكين نحو علامتها التجارية، ووجود فروق معنوية في اتجاهاتالعمر والجنسية، وعدم وجود فروق معنوية باختلاف الجنس المستهلكين نحو العلامة التجارية للشركة باختلاف مستوالإعلاني لإعلانات الشركة التعليمي.كما خلصت الدراسة إلى وجود فروق معنوية في تقييم المستهلكين للمحتو والمستوالتعليمي، وعدم وجود فروق معنوية باختلاف مستويات الجنس والعمر على الشبكات الاجتماعية باختلاف المستووالجنسية.وبنا ً ء على ذلك، أوصت الدراسة بأهمية استفادة شركة الاتصالات السعودية من مواقع الشبكات الاجتماعية فيالإعلان عن منتجاتها، مع مراعاة المصداقية في المعلومات التي تحتويها الإعلانات، لأهمية هذا العامل في التأثير على اتجاهاتالمستهلكين نحو العلامة التجارية، ومراعاة أثر العوامل الديموغرافية على متغيري الدراسة عند استهداف الأسواق وبناءالإستراتيجيات التسويقية، ومنها الإعلان في مواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت.مقالة وصول حر تحليل العلاقة بين الإفصاح البيئي والأداء البيئي دراسة ميدانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 18/10/1434) مزنة عبد اللطيف الرفاعيملخص البحث. أشارت دراسات عديدة إلى أن قيام الشركات بالإفصاح البيئي ما هو إلا دليل على أن هذه الشركاتإلى وجود علاقة مهتمة بل وملتزمة بمعالجة القضايا البيئية الناتجة عن نشاطها التشغيلي، بينما أشارت دراسات أخرسلبية بين الإفصاح البيئي مع الأداء البيئي، وبالتالي فإن هذه الدراسة تهدف إلى معرفة وتحليل العلاقة بين الإفصاحالبيئي والأداء البيئي وذلك من وجهة نظر كل من مجموعة المحاسبين والمدراء الماليين في الشركات الصناعية السوريةومجموعة الأكاديميين في جامعة دمشق، وتوصلت الباحثة إلى أن هناك علاقة إيجابية بين الإفصاح البيئي والأداءالبيئي، ولذلك أوصت الباحثة بتشجيع الشركات الصناعية السورية على القيام بالإفصاح البيئي العادل من خلالقوائم مالية مستقلة، وأوصت بقيام الدولة بالوسائل الناجعة لتحسين الأداء البيئي كدعم الأبحاث الصناعيةوالمتعلقة بحماية البيئة.مقالة وصول حر دور جودة الخدمات الإلكترونية في تحقيق رضا المستخدمين « دراسة ميدانية على نظم الحكومة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/2/1434) عمر بن عبد الله عمر نصيفالملخص. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور جودة خدمات الحكومة الإلكترونية التي تقدمها المنظمات الحكومية فيتحقيق رضا مستخدمي خدمات الحكومة الإلكترونية (مواطنون ومقيمون) بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرالمستخدمين. وفق ً ا للنتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة تبين أن جميع محددات جودة الخدمات الإلكترونية المتمثلةفي ( الاعتمادية، والأمان، والمصداقية، والاستجابة، والجدارة، والملموسية، والاتصال) لها دور في تحقيق الرضا من وجهةنظر مستخدمي خدمات الحكومة الإلكترونية تجاه الخدمات الإلكترونية المقدمة لهم. كما أوضحت النتائج أن محدداتالمنظمات الحكومية التي تمت الدراسة عليها. نتائج الدراسة جودة الخدمات الإلكترونية غير متوفرة بالشكل اللازم لدأظهرت أيضا أن أفراد عينة الدراسة راضين بدرجة متوسطة عن الخدمات الإلكترونية المقدمة لهم، نتيجة لعدم التوفرالقطاعات الحكومية. بناء عليه فقد توصل الباحث إلى مجموعة من الكامل لمحددات جودة الخدمات الإلكترونية لدجودة خدمات الحكومة الإلكترونية التي تقدمها المنظمات الحكومية في المملكة العربية التوصيات المتعلقة بتحسين مستومستخدمي خدمات الحكومة الإلكترونية عن الخدمات المقدمة السعودية، وذلك من أجل رفع مستويات الرضا لدمستخدمي خدماتها لهم. كان من أبرز توصيات الدراسة أن على المنظمات التي تنشد تحقيق رضا بدرجة مرتفعة لدالإلكترونية من خلال تقديم خدمات إلكترونية ذات جودة عالية وضع خطة مدروسة مكونة من المحددات السبعة لجودةالخدمات الإلكترونية والموضحة بالتفصيل في توصيات هذه الدراسة.