العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5206

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 9 من 9
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    قضية الاحتجاج للنحو واللغة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) حمزة بن قبلان المزيني
    تعد قضية الاحتجاج للنحو واللغة إحدى القضايا المركزية في الدراسات العربية. ذلك أنها حددت صورة اللغة العربية المعيار التي يجب أن تحتذى. ويحاول هذا البحث أن يدلل على أن النظرة السائدة للشواهد النحوية واللغوية لا تتطابق بالضرورة مع عمل العلماء العرب الأوائل. كما أن هذه الصورة النمطية مؤسسة على بعض المحاولات القديمة التي سعت لتصوير البنية النظرية التي قامت عليها الدراسات النحوية واللغوية. ومن أشهر هذه المحاولات ما قام به الفارابي في تنظيره لعمل العلماء العرب القدماء. فمن أهم ما تتميزه النظرية اللغوية العربية القديمة، في رأيه، قصر الاحتجاج على لغة البدو. وقد انتقل هذا التصوير النظري إلى من جاء بعده حتى أصبح أشهر المسلمات. لكننا إذا تأملنا المصادر اللغوية والنحوية المبكرة، فإننا نجد أنها تخالف هذه الصورة النمطية. فصحيح أن سيبويه كان في كتابه وصفيًا ومعياريّا أحيانًا، لكن همه الأول إنما كان التنظير لمعرفة العربي للغته. فوظيفة الشواهد عنده إنما هي اختبار تلك المعرفة. فلم يكن قصده هو والعلماء الأوائل تحديد من يحتج به ومن لا يحتج به فحسب. وذلك ما يجعل إعادة النظر في المقولات التقليدية عن تلك الفترة التأسيسية للدراسات النحوية واللغوية أمرًا ضروريّا.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    رسالة فيما يفيد واو العطف  لابن كمال باشا (ت:  940 هـ): دراسة وتحقيق
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) محمد حسين أبو الفتوح
    توضح هذه الرسالة ما يأتي:
    1- واو العطف يفيد التشريك بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم ( المعنى والإعراب).
    2- واو العطف يفيد التشريك بين المعطوف والمعطوف عليه في الإعراب فقط.
    3- واو العطف يفصح عن معطوف عليه مقدر لا ترتبط الجمل بعضها ببعض بدون هذا المقدر،
    وكذلك الحال مع الفاء وثم وبل.

  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الغارة عند الشعراء الصعاليك في الجاهلية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) حسن محمد ربابعة
    اتَّسم شعر الشعراء الصعاليك في الجاهلية بسمة حربية هي ((الغارة)) على القبائل العربية في جزيرة العرب لأسباب اجتماعية كالفقر، والأخذ بالثأر، وسياسية لعدم توافر دولة تحتكم إليها القبائل في نزاعاتها، ولأسباب أخرى أدرجت في البحث.
    وأعتقد أن الغارة عند الشعراء الصعاليك في الجاهلية لم تدرس دراسة عسكرية أدبية من قبل، وقد قسم البحث إلى :
    1- مصطلح الغارة ودوافعها.
    2- التخطيط للغارة.
    3- تنفيذ الغارة.

  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    صفة الأنوثة للحرب
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) عبدالعزيز محمد الشحادة; إبراهيم السنجلاوي
    هذا البحث محاولة للكشف عن الرابط بين الحرب والمرأة والناقة، وإظهار سبب الارتباط الحميم بين هذه الثلاثية في الشعر الجاهلي. وفي سبيل الكشف عن هذه العلاقة كان البحث أولاً عنها في اللغة، ثم الأخبار والأساطير، وأخيراً الشعر. وأظهر البحث تواشجًا قويًا بين هذه الثلاثية في كل من اللغة والأخبار والشعر، وانقسم البحث-بناء على ذلك – إلى ثلاثة أقسام: قسم تناول اللغة، والثاني الأخبار؛ أما الثالث فكان الشعر، وكشف البحث عن الثنائية التي تحملها الحرب : الموت والحياة
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الثابتون على الإسلام في مواطن بني حنيفة  أثناء ردة مسيلمة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) عبدالله بن محمد بن ناصر السيف
    تعتبر ردة مسيلمة الكذاب ومن شايعه من بني حنيفة أصعب حركة واجهت الدولة الإسلامية لقوة بني حنيفة المادية والبشرية. وعلى الرغم من أن معظم قبيلة بن حنيفة ناصرت مسيلمة، إلا أن قسمًا من هذه القبيلة وبعض العشائر التي سكنت مواطنها ثبتوا على الإسلام، وكانوا على صلة بالدولة الإسلامية في المدينة تمدها بالمعلومات عن أخبار المرتدين وأوضاع اليمامة، واستعانوا بما أمكنهم الاستعانة به من وسائل مادية ومعنوية في مواجهة المرتدين، وكان لهم دور في التشهير بمسيلمة وأتباعه وكذب دعوته.
    وعندما زحفت القوات الإسلامية بقيادة خالد بن الوليد( رضي الله عنه) لقتال المرتدين في اليمامة، انضموا إليها في مواجهة مسيلمة وأتباعه في موقعة عقرباء. وبعد أن انتصرت القوات الإسلامية على المرتدين، حفظت الدولة الإسلامية لهم مكانتهم ولم تمس أملاكهم ودعمتهم واستعانت بهم في المراكز القيادية في اليمامة، كما سمح لهم بالاشتراك  في الجهاد مع القوات الإسلامية، سواء داخل الجزيرة العربية أو خارجها بعد أن قرر الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه عدم الاستعانة بالمرتدين.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر المذاهب الدينية في نجاح بعض الممالك الجرمانية  وسقوط بعضها الآخر بين عامي 412 و 800م
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) عائشة سعيد أبو الجدايل
    دانت القبائل الجرمانية التي هاجرت إلى منطقة الشرق الأوروبي والتي حطت  رحالها على شواطئ الدانوب، بالديانة المسيحية على المذهب الأريوسي، وقدر لهذه القبائل أن تكون لنفسها مكانًا ومستقرًا على شكل ممالك في الغرب الأوربي على أنقاض الإمبراطورية الرومانية، وقد وقفت الكنيسة الكاثوليكية وقفة المحارب، ولم تسمح للمذهب الأريوسي حتى بعد أن تحول بعضها إلى المذهب الكاثوليكي، مثل دولة القوط الغربيين والبرجنديين واللمبارديين. ومن الملاحظ أنه في ظل الحكام الأريوسيين عاش الرعايا الرومان منفصلين عنهم عقائديًا واجتماعيًا، ولم يكن هناك من رابط يربطهم أو يقربهم من الحكام سوى رباط التبعية المشتركة للحكم الجرماني.
    بينما نجد أن الجرمان الذين دخلوا في الديانة المسيحية ودانوا بالكاثوليكية قد كتب لهم النجاح والاستمرار، مثل دولة الفرنجة التي استطاعت إزالة الفوارق والعوائق التي كانت تقف في وجه غيرهم من الجرمان للتقارب والامتزاج بين الشعوب الجرمانية من جهة، وبين السكان الأصليين ورجال الدين من جهة أخرى. وليس أدل على ذلك من تحالف البابوية مع دولة الفرنجة، ذلك التحالف الذي أعطى حكامها فرصة لتكوين إمبراطورية رومانية مقدسة منافسة للإمبراطورية الرومانية في الشرق.
  • مقالة
    تحليل طيفي لصوائت العربية: دراسة عبر اللهجات
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) منصور محمد الغامدي
    تم في هذه الدراسة قياس النطق الخمسة الرنينية الاولى للصوائت العربية /     َ     /،      ِ    /،    ُ        /، /  ً      / ، /     ٍ     / ، /      ٌ    / وذلك من حيث ترددها  وشدتها وطول موجتها. ويتكون المتحدثون من: خمسة سعوديين، وخمسة سودانيين، وخمسة مصريين. ولقد أظهرت النتائج أن للهجات المتحدثين دورا في تمييز نوعية الصوائت، بينما تحتفظ بمدد زمنية ثابتة. وكان الفارق الرئيس في نوعية الصوائت يتمثل في تردد النطاق الرنيني الأول بينما نتائج القياسات الأخرى أظهرت تقاربا بين اللهجات المذكورة. هذه النتائج لها أهميتها في بحوث تتعلق بالإدراك الآلي للأصوات وتوليفها والتعرف على لهجة المتحدث.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    نقوش صفوية جديدة في موقع أم سحب، المملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) سليمان بن عبدالرحمن محمد الذييب
    يشتمل هذا البحث على دراسة تحليلية لمجموعة من النقوش الصفوية التي عُثر عليها في موقع أم سَحْب، وقد وتمت مناقشة أسماء الأعلام الواردة فيها.

  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تردد ووظيفة ضمير الغائب المستتر في اللغتين العربية والإنجليزية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) عبدالله بن هادي القحطاني
    أجريت هذه الدراسة للتحري عما إذا كانت هناك أسباب سياقية لظهور ضمائر الغائب المحذوفة (المستترة) zero-anaphora في اللغتين العربية والإنجليزية أم أن حدوثها لأسباب نحوية بحتة. وقد أجريت الدراسة على أربعين شخصا. عشرون منهم من متحدثي اللغة العربية والعشرون الآخرون من متحدثي اللغة الإنجليزية. وقد وُزع المشاركون على مجموعات صغيرة لمشاهدة فيلم (قصة الكمثرى) The Pear Film والذي أعد خصيصا لمثل هذه الدراسات، ومدته ست دقائق. وبعد ذلك قسم المشاركون إلى مجموعات صغيرة من شخصين أحدهما شاهد الفيلم والآخر لم يشاهده. يبدأ تسجيل الحوار حينما يبدأ المشاهد في الرواية للمستمع. وتم تفريغ المعلومات اللغوية بعد التسجيل وبعد ذلك تم التحليل لمعرفة مدى تكرار ضمائر الغائب المحذوفة وما مهمة الوظائف التي تقوم بها في اللغتين العربية والإنجليزية ولقد ظهر بعد التحليل أن نسبة ضمائر الغائب، المحذوفة في اللغة الإنجليزية أقل بكثير منها في اللغة العربية، فبينما كانت ضمائر الغائب المحذوفة في اللغة الإنجليزية تضطلع بوظائف سياقية، فإن مثيلاتها في اللغة العربية تظهر لأسباب نحوية أو أسلوبية. وعلى النقيض من وظيفة الضمائر  في اللغة الإنجليزية كمظاهر قواعدية عامة، فإن ظهور الفاعل في صيغة ضمير يكون لأسباب سياقية في اللغة العربية، منها التأكيد لأنه مستتر في الغالب.