العدد 2
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/6064
استعراض
مقالة وصول حر أثر جودة خدمات مكتبات الجامعة على رضا أعضاء هيئة التدريس: دراسة تطبيقية على جامعة الملك سعود(مطبعة جامعة الملك سعود, 25/02/1441) عبد الرحمن الشمريهدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على أثر جودة خدمات المكتبات على رضا أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الملك سعود؛ وذلك للمساهمة في تحسين الأداء والخدمات المقدّمة. وقد تكوّن مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود، في حين تكوّنت عينة الدراسة من 450 عضو هيئة تدريس، تم تطبيقها عن طريق أسلوب العينة الصدفية، وقد تمَّ تحليل 313 استبانة صالحة للتحليل، وقد استخدم الباحث الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)؛ لغايات تحليل بيانات الدراسة واستخراج نتائجها.وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر لثلاثة عوامل من عوامل الدراسة في مستوى رضا أعضاء هيئة التدريس عن جودة خدمات مكتبات جامعة الملك سعود؛ وهذه العوامل هي (العناصر الملموسة، الاعتمادية، والتعاطف)، كما أظهرت النتائج أن عاملي (سرعة الاستجابة، الأمان) ليس لهما أثر في مستوى رضا أعضاء هيئة التدريس عن جودة خدمات مكتبات جامعة الملك سعود، وعلاوة على ذلك فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى رضا أعضاء هيئة التدريس عن الخدمات المكتبية وفقًا لمتغير النوع الاجتماعي ومتغير العمر.وقد قدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمّها: التركيز على توفير الموارد الملموسة التي يحتاجها مراجعو المكتبة داخلها؛ لما لهذا العامل من أثر على مستوى رضا روّاد المكتبة، ولا سيما أعضاء هيئة التدريس، والاهتمام بعاملي الاعتماديّة والتعاطف مِن قِبَل العاملين داخل المكتبة عند تقديم الخدمات لمُراجعي وروّاد المكتبة؛ وذلك من خلال اهتمام إدارة المكتبات بتوفير دورات تدريبية للموظفين؛ لتطوير أدائهم، وتقديم الخدمات بشكل أمثل.