العدد 2
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/6064
استعراض
مقالة وصول حر إدراك التأثير المشترك للتراجع والروتين التنظيمي في خفض الإبداع التنظيمي قدرات التعلم التنظيمي متغيراً تفاعلياً(مطبعة جامعة الملك سعود, 02/02/1439) نادية عطية عطشانتهدف هذه الدراسة إلى إدراك التأثير المباشر للتراجع التنظيمي والروتين التنظيمي في الإبداع التنظيمي, كذلك التأثير غير المباشر من خلال الجمود التنظيمي بالإضافة إلى تحديد دور التأثير التفاعلي لقدرات التعلم التنظيمي. تم بناء المخطط الفرضي وفقا لهذه المتغيرات الخمسة والتي تم تطوير الفرضيات الرئيسة على أساسها، وطبقت الدراسة في القطاع الصحي الحكومي في العراق، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات على ثمان مستشفيات حكومية بعينة عشوائية بلغت (201) مديراً. وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المتوفرة في برنامج SPSS) و AMOS ( وأظهرت النتائج بأن هناك دور وساطة كلي للجمود التنظيمي للتأثير السلبي لكل من التراجع التنظيمي والروتين التنظيمي في الإبداع التنظيمي، كما توصلت الدراسة لوجود تأثير تفاعلي لمتغير قدرات التعلم التنظيمي من خلال خفض الآثار السلبية لكل من التراجع والروتين والجمود على الإبداع التنظيمي, وبناء على ما تم التوصل اليه قد وضع الباحثان التوصيات المناسبة.