العدد 2
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1083
استعراض
مقالة وصول حر أثر التعلم التعاوني على التحصيل الدراسي والاحتفاظ بأثر تعلم المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 15/03/1429) عبدالله عباس محمد أحمد قـبّاضالكلمات المفتاحية: التعلم، الأثر، التعاوني، التحصيل، الرياضيات، المفاهيم، الاحتفاظ، المدرسة، الابتدائية.ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التعلم التـعاوني على التـحصيـل الدراسي والاحتفاظ بأثر تعلم المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. هذا وقد اشتملت عينة الدراسة على 59 تلميذاً موزعين على مجموعتين: المجموعة الضابطة (29 تلميذاً) وقد تم تدريسها المفاهيم الرياضية باستخدام الطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية (30 تلميذاً) وقد تم تدريسها المفاهيم الرياضية باستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني. واستخدم الباحث اختبار تحصيلي كأداة لجمع معلومات الدراسة وبياناتها، ثم استُخدمت التكرارات والنسـب المئوية والمتوسطـات الحسابية والانحرافـات المعيارية واختبار (ت) (t-test) لتحليل معلومات الدراسة وبياناتها.مقالة وصول حر صدق تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 15/03/1429) عبدالحافظ قاسم الشايبملخص البحث. استهدفت هذه الدراسة الكشف عن دلالة صدق تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي في جامعة أل البيت من خلال اختبار نموذج توكيدي ثنائي العامل يشتمل على ثلاثة عوامل من الدرجة الأولى تعكس أبعاد فاعلية التدريس الثلاثة (تنظيم التدريس وأساليبه، التواصل مع الطلبة، تقويم تحصيل الطلبة) كما تقيسها أداة التقييم المستخدمة في الجامعة، وعامل واحد من الدرجة الثانية يعبّر عن حضور "كاريزما" المدرّس وتقيسه فقرة واحدة أضيفت إلى أداة التقييم. وقد تم استطلاع آراء (1217) طالباً وطالبة حول (13) عضو هيئة تدريس خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2005/2006. وقد كشف التحليل عن ملاءمة النموذج للبيانات، وقد فسّر عامل حضور المدرّس "الكاريزما" (74%، 61%، 41%) من التباين في تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس على الأبعاد الثلاثة لأداة التقييم على الترتيب. وقد توصلت الدراسة إلى أن تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس لا تعكس فاعلية عملية التدريس الفعلية، وأن عامل حضور المدرّس "الكاريزما" يؤثر بشكل فاعل في تقديرات الطلبة.مقالة وصول حر أحكام صغائر الذنوب(دار جامعة الملك سعود للنشر, 15/03/1429) عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز السندملخص البحث. الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده، وبعد: فإن هذه الدراسة أبانت عن أحد موضوعات الأسماء والأحكام، وهو ما يتعلق بصغائر الذنوب وأحكامها، من خلال أربعة فصول، تخللتها سبعة مباحث، في الفصل الأول منها تبيان للمذاهب في انقسام الذنوب، وأن قول الصحابة والسلف الصالح وجماهير المسلمين هو أن الذنوب تنقسم إلى صغائر وكبائر، والرد على من أنكر وجود الصغائر، وعرض الأدلة ومناقشة المخالفين، وبيان حقيقة الخلاف في المسألة، وفي الفصل الثاني عرض للأقوال في ضابط الصغيرة، وأن التحقيق أنها ما دون الحدين في الدنيا والآخرة، ثم شرح حال مرتكب الصغيرة اسما وحكما، وأن اسم الإيمان باق له، وإن قدم على ربه سالما من غير الصغائر، فهو من طبقة المقربين السابقين، وفي الفصل الثالث تتبع لبعض الأسباب التي تنقلب بها الصغيرة إلى كبيرة، والتحذير من خطر محقرات الذنوب، وأما الفصل الرابع، وهو الأخير ففيه بسط القول على المكفرات التي جعلها الله تعالى سببا لزوال عقوبة الصغائر، وما يتصل بذلك من شروط ومناقشات، ثم الخاتمة التي تضمنت أهم ما انتهت إليه الدراسة، وبالله تعالى التوفيق.مقالة وصول حر فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات تدريس التفكير الإبداعي والاتجاه نحو تعليم هذا التفكير لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 15/03/1429) سلطانة بنت قاسم الفالحملخص البحث. هدف البحث الحالي إلى استقصاء فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات تدريس التفكير الإبداعي والاتجاه نحو تعليم هذا التفكير لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض . ولقد استخدم البحث الحالي أحد تصميمات المنهج التجريبي , وهو منهج المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي(One Group Pretest Posttest Design).وقد تم اختيار (20) معلمة من معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية بالرياض أثناء الخدمة. ولقياس الأداء القبلي والبعدي للمعلمات لمهارات تدريس التفكير الإبداعي ، والاتجاه نحو تعليم هذا التفكير ، أعدت الباحثة بطاقة ملاحظة لقياس مهارات تدريس التفكير الإبداعي - مهارات تدريس الطلاقة والمرونة والأصالة والحساسية للمشكلات - , ومقياساً للاتجاه نحو تعليم هذا التفكير ومن ثم تم تطبيق الأدوات قبلياً على المعلمات . وبعد ذلك تم التدريب على البرنامج المقترح لمدة ثمانية أسابيع من الفصل الدراسي الثاني من عام 1427- 1428هـ ، ولقد اعتمد البرنامج على التعلم الذاتي, والتدريب المباشر. وبعد ذلك تم تطبيق الأدوات بعدياً بعد انتهاء البرنامج .مقالة وصول حر أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 15/3/1429) خميس موسى نجمملخص البحث. هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. ولتحقيق هذا الغرض ، تكونت عينة الدراسة من (147) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثامن الأساسي والموزعين على أربع شعب : شعبتان للذكور إحداهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة ، وشعبتان للإناث إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، حيث درست المجموعات التجريبية باستخدام الألعاب التعليمية ، بينما درست المجموعات الضابطة بالطريقة التقليدية . وتكونت أداة القياس من اختبار التفكير الرياضي ، والذي تناول مظاهر التفكير الرياضي الآتية : الاستقراء ، الاستنتاج ، البرهان الرياضي ، التفكير المنطقي ( المنطق الشكلي (الصوري) ) ، التعليل والتبرير (السببية) ، وحل المسألة الرياضية الكلامية .وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها ، تم استخدام تحليل التباين الثنائي (Two-Way Analysis of Variance ) ،مقالة وصول حر صدق وثبات ومعايير اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لدى طلبة كلية الآداب بجامعة الامام المهدي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 20/4/1429) صلاح الدين فرح عطا اللهملخص البحث. هدف البحث الحالي لمعرفة صدق وثبات اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لدى طلبة كلية الآداب بجامعة الامام المهدي في السودان واستخراج معاييره المئينية، طبق الاختبار على عينة مكونة من (393) طالباً وطالبة يشكلون (29,4%) من مجتمع البحث الذي يتكون من (1335) طالباً وطالبة، (56,9%) طلاب، و (53,1%) طالبات، تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية من أقسام الكلية المختلفة، وذلك خلال العام الدراسي (2005 – 2006م).أظهرت النتائج تمتع الغالبية العظمى من بنود كل مجموعة فرعية بصدق الاتساق الداخلي مع الدرجة الكلية لمجموعتها الفرعية، ومع الدرجة الكلية للاختبار الكلي. كما كشفت عن تمتع جميع مجموعات الاختبار بصدق الاتساق الداخلي مع بعضها البعض ومع الدرجة الكلية للاختبار، كما حقق الاختبار صدق المقارنة الطرفية، كما تدرجت مجموعات الاختبار في الصعوبة، كما بين التحليل العاملي أن مجموعات الاختبار الخمسة تكون عاملاً واحداً فقط هو القدرة العقلية العامة.