العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/791
استعراض
مقالة وصول حر تطبيقات أنظمة ذكاء الأعمال في مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/11/1433) عثمان إبراهيم السلومملخص. تكمن فائدة تطبيقات نظم المعلومات في القطاع الصحي في ضبط التكاليف وزيادة الدقة في الخدمة المقدمة للمرضى ورعايتهم وإدارة معلوماتهم الصحية، واستغلال الطاقة القصوى المتاحة وتخفيض المصروفات المتعلقة بالقوى العاملة، وكذلك تخفيض المخزون إلى المستويات الدنيا المقبولة، وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمرضى، كما أن قطف ثمار تطبيق نظم المعلومات لن يتم فور تطبيقها مباشرة بل تحتاج إلى وقت. المشكلات العملياتية قد تحدث نتيجة نقصٍ في المعلومات أو صعوبة في الوصول لها أو دقة هذه المعلومات، كما أن السياسات والإجراءات قد لا تلائم المنشأة أو طبيعة العمل فيها وهذا ينعكس سلباً على أداء هذه النظم. لتحقيق الفائدة الكاملة لنظم المعلومات يجب على منظمات الرعاية الصحية وضع خطط لتنفيذ الإستراتيجيات التي تم تصميمها لتعظيم الفوائد من هذا القبيل، لذا يجب تحقيق التكامل بين النظام الإداري في المنشأة ونظام المعلومات الإلكتروني المبني على نظام ذكاء الأعمال الذي سيتم تناول مفاهيمه وأدواته في هذا البحث.مقالة وصول حر أثر إدراك الدعم التنظيمي في سلوك المواطنة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية : دراسة ميدانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/11/1433) علي بن محمد العضايلة; طارق بن محمد السلومملخص الدراسة. تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن إدراك الدعم التنظيمي وأثره على سلوك المواطنة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. ولتحقيق اهداف هذا البحث تم تطوير استبانة اعتمادا على بعض الدراسات السابقة ، وأجريت عليها تعديلات لتناسب هذه الدراسة، وتم توزيعها على عينة عشوائية مركبة من أعضاء الهيئة التدريسية بلغت )482 مشارك ( واستعيد منها 395 استبانة صالحة للتحليل الإحصائي . وبعد إجراء التحليل للبيانات، كشفت النتائج أن إدراك الدعم التنظيمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الملك سعود جاء بدرجة متوسطة، وان ممارسة السلوك التنظيمي لديهم جاء بدرجة مرتفعة. وكشفت نتائج الدراسة أنه وجد أثر ذو دلالة إحصائية لإدراك الدعم التنظيمي في سلوك المواطنة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الملك سعود . كما أظهرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لممارسة سلوك المواطنة التنظيمية تبعا لمتغير نوع الكلية التي يتبع لها عضو الهيئة التدريسية وجاءت هذه الفروق لصالح الكليات العلمية، و فروق أيضا تعزى لجنسية عضو هيئة التدريس ولصالح غير السعوديين . كما كشفت نتائج البحث عن وجود تباين في ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية تبعا لمتغيرات الرتبة الأكاديمية والعمر والحالة الاجتماعية، ولم يتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية تعزى لمتغيرات العمر والنوع الاجتماعي .مقالة وصول حر دور عوامل النجاح الحرجة )CSFs( في تحقيق التميز التنظيمي في شركات الأعمال: دراسة ميدانية على شركات الأدوية الأردنية من وجهة نظر الإدارة العليا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/7/1433) غازي رسمي أبوقاعود; فاطمة علي الربابعةملخص الدراسة. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور عوامل النجاح الحرجة )CSFs( في تحقيق التميز التنظيمي في شركات الأدوية الأردنية من وجهة نظر الإدارة العليا. وقد تم اختيار خمس شركات كبرى بعينة قصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات حولها تم تطوير استبانة وزعت على أفراد مجتمع الدراسة بالكامل وهم من يشغلون وظائف الإدارة العليا، وبلغ عددهم )150( وظيفة ، استعيد منها )135( استبانة بنسبة بلغت )90 % ( من مجتمع الدراسة، اعتمد للتحليل الإحصائي )133( استبانة أي ما نسبته )89 %(، واستخدم في التحليل الإحصائي أساليب منها: ) المتوسط الحسابي،التكرار، الارتباط، الانحدار المتعدد(.وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها: 1 أن توافر عوامل النجاح الحرجة جاء بدرجة مرتفعة، وفق الترتيب الآتي: التركيز على المستهلك، إستراتيجية المنظمة، التكنولوجيا ونظم المعلومات، تمكين رأس المال الفكري وأن تصورات المبحوثين حول التميز التنظيمي)تميز القيادة ، تميز الهيكل، تميز المنتج/الخدمة ، وتميز الثقافة التنظيمية( جاءت أيضا مرتفعة. 2 وجود دور لعوامل النجاح الحرجة )CSFs( في تحقيق التميز التنظيمي في شركات الأدوية الأردنية، وأن تلك العوامل تفسر ما مقداره )62.2 %( من التباين في مستويات التميز التنظيمي في تلك الشركات. وأوصت الدراسة بضرورة التركيز على بعد تمكين رأس المال الفكري وتحديداً تمكين القيادة، ونقل برامج التميز وأبعاده من القطاع الخاص إلى القطاع الحكومي خلال برامج المقارنة المرجعية، ووضع منهجية كاملة لرفع مستويات التميز التنظيمي تعتمد مبدأ المسؤولية الاجتماعية.مقالة وصول حر دور الأجهزة الرقابية في رفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/10/1433) نوف حسن زيلع; أحمد بن سالم العامريملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة للتعرف على مدى رضا الأجهزة الرقابية عن كفاءة أداء الأجهزة الحكومية، وكذلك مدى رضاهم عن دورهم الرقابي في رفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية، وأبرز المعوقات التي تعيقهم عن القيام بهذا الدور، وكيف يمكن تحسين أداء هذه الأجهزة للقيام بدورها في رفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية. ولتحقيق هذه الأهداف فقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة مكونة من خمسة محاور لاستقصاء مرئيات عينة من العاملين في الأجهزة الرقابية وقد بلغت العينة)314(، في كلٍّ من: وزارة المالية ، وهيئة الرقابة والتحقيق، وديوان المراقبة العامة، ومجلس الشورى. وتوصلت الدراسة إلى أن غالبية الأجهزة الرقابية غير راضية عن كفاءة أداء الأجهزة الحكومية لعدة أسباب من أبرزها تفشي المحسوبية، وضعف فاعلية تنفيذ المشروعات العامة . كما توصلت الدراسة إلى أن غالبية الأجهزة الرقابية راضية لحد ما، عن دورها في رفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية، مع وجود عدة معوقات تعيق أداء هذه الأجهزة من أبرزها ضعف الحوافز المادية للمراقبين، وعدم وجود الضمانات التي تكفل لهذه الأجهزة العمل بحرية أكبر، كما تم طرح عدد من التوصيات العلمية والأكاديمية.مقالة وصول حر أثر سلوك المواطنة التنظيمية على التوجه نحو الأداء في شركات الاتصالات الأردنية من وجهة نظر العاملين فيها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/10/1433) مينة شهري; أنيس خصاونةملخص البحث. سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية وعلاقته بتوجه شركات الاتصالات الأردنية نحو الأداء من وجهة نظر العاملين فيها، وكذلك التعرف على أثر مجموعة من الخصائص الشخصية والوظيفية للمبحوثين على مستوى ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية والتوجه نحو الأداء من وجهة نظر العاملين بشركات الاتصالات الأردنية. ولتحقيق أهداف البحث والإجابة على أسئلته تم تطوير استبانة،وتوزيعها على عينة طبقية عشوائية من موظفي شركات الاتصالات الأردنية. كشفت النتائج عن وجود مستويات مرتفعة من كل من ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين بشركات الاتصالات الأردنية، وكذلك من التوجه نحو الأداء لدى الشركات المبحوثة. كما تبين أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة )α ≥0.05 ( في تقدير المبحوثين لمستوى ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية في شركات الاتصالات الأردنية تعزى إلى متغيرات الجنس،العمر،المسمى الوظيفي للوظيفة،الخبرة في الوظيفة الحالية. أما بالنسبة لمستوى التوجه الشركات نحو الأداء،فقد تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة )α ≥0.05 ( في تقدير المبحوثين تعزى إلى متغيرات الجنس،المؤهل العلمي،التخصص المهني،الرتبة الوظيفة. كما أكدت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباط قوية وإيجابية،بين درجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية وبين ومستوى توجه شركات الاتصالات الأردنية نحو الأداء،كما أكدت نتائج الدراسة على وجود أثر قوي وإيجابي لأبعاد سلوك المواطنة التنظيمية مجتمعة على توجه شركات الاتصالات الأردنية نحو الأداء،إلا أن هذا التأثير اختلف من بعد لآخر. أوصت الدراسة بأهمية التعزيز المستمر لسلوك المواطنة التنظيمية،وتنمية العلاقات الإيجابية التي تربط الموظفين ببعضهم البعض، وإجراء المزيد من الدراسات حول سلوك المواطنة التنظيمية في شركات قطاع الاتصالات الأردنية وغيرها من القطاعات.