العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5233
استعراض
مقالة وصول حر بناء المجموعات في مكتبات جامعة الملك سعود(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) سليمان بن صالح العقلاالغرض من هذا البحث هو التعرف على الوضع الحقيقي لمجموعات مكتبات جامعة الملك سعود من الكتب والتعرف على مدى كفايتها لسد حاجة رواد المكتبات من أعضاء هيئة التدريس والطلاب. ولأغراض هذا البحث فقد تم جمع بيانات إحصائية من الملفات والتقارير السنوية للمكتبات، إضافة إلى أخذ مرئيات رواد المكتبات من أعضاء هيئة التدريس والطلاب عن طريق المقابلة.
وقد جاءت نتائج البحث التي تم الحصول عليها من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بأن مجموعات المكتبات غير كافية، بينما جاءت نتائج البحث من بيانات المكتبات بأن توزيع مجموعات المكتبة ومعدلاتها غير متوازنة. ولقد كانت ميزانية شراء الكتب غير كافية وليست منتظمة، كما أن أعداد المتخصصين في المكتبات غير كاف للتعامل مع مجموعات المكتبات وتقديم الخدمات المرضية. ولم تقم الأقسام داخل المكتبات بالتنسيق فيما بينها كما لم تستخدم البرامج التعاونية مع المكتبات الأخرى في المنطقة.مقالة وصول حر مواقف الأشراف السعديين بالمغرب من مسألة الخلافة العثمانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) فهد بن محمد السويكتظهرت دولة الأشراف السعديين مع مطلع القرن 10هـ/16م في بلاد المغرب في الوقت الذي وصل النفوذ العثماني فيه إلى الجزائر، فأبدى العثمانيون رغبة في ضم المغرب إليهم. ولكن السعديين تصدوا لهم غير معترفين بشرعية خلافتهم، مدعين بأن الخلافة فيهم نظراً لكونهم من قريش. وقد أدى هذا التباين في وجهة النظر حول مسألة شرعية الخلافة إلى استمرار الخلاف والنزاع بين الطرفين غير مكترثين بالنتائج الخطيرة التي ترتبت على ذلك.مقالة وصول حر الترويح وأوقات الفراغ لدى الطالبة الجامعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) عبدالله بن ناصر السدحانهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على وقت الفراغ الذي تمتلكه الفتاة الجامعية في حياتها اليومية، والتعرف على طبيعة المناشط الترويحية التي تمارسها، و التعرف على العلاقة بين كمية وقت الفراغ وطبيعة المناشط الترويحية التي تمارسها الطالبة، ويُعَدُ مجتمع الدراسة الطالبات اللاتي يدرسن في المرحلة الجامعية في مدينة الرياض، في كل من جامعة الملك سعود وكليات البنات التابعة لوزارة التربية والتعليم .
واتضح من الدراسة أن هناك تزايد في وقت الفراغ لدى الطالبات، فمعدل ساعات الفراغ اليومية لديها في أيام الدراسة تبلغ (4:20 ساعة) و في أيام الإجازات يصل إلى (8:30 ساعة).
وقد أتت الأنشطة الترفيهية في المرتبة الأولى لدى الطالبة الجامعية، ثُمَّ الأنشطة الثقافية، ثُمَّ الأنشطة الانفعالية، وأخير الأنشطة الحركية، إما الأنشطة الترويحية التفصيلية فكانت مشاهدة الأفلام والمسلسلات في المرتبة الأولى، ثُمَّ قراءة القران الكريم وحفظه ، ثُمَّ الاطلاع والقراءة، ثُمَّ التحدث بالهاتف مع الصديقات والقريبات، ثُمَّ استخدام البرامج الثقافية في الكمبيوتر والإنترنت.
كما أظهرت الدراسة وجود علاقة بين كمية وقت الفراغ ونوع النشاط الذي تمارسه الطالبة فكلما زاد وقت الفراغ لديها اتجهت إلى المناشط الانفعالية، وكلما قل وقت الفراغ اتجهت إلى المناشط الثقافية.مقالة وصول حر الاستدراك على السيرافي في شرح الكتاب(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) عادل بن معتوق العيثانيعد شرح أبي سعيد السيرافي لكتاب سيبويه من أعظم الشروح وأكثرها علماً وعمقاً في إبراز قضايا النحو القديم ومسائله وتفريعاته، وقد وقع في هذا الشرح بعض من مواضع الضعف والغفلة التي وقع فيها الشارح ولم يعالجها بالطريقة الملائمة.
هذا البحث يعرض بعض هذه المواضع ويحدد مكامن الخلل في شرح أبي سعيد في الأجزاء الثلاثة الأولى المنشورة من الكتاب. هذا وقد اعتمد الباحث على جهده الذاتي في نقد الشرح المذكور؛ نظراً لعدم المصادر التي تستدرك على هذا الشرح قديماً وحديثاً.مقالة وصول حر العناصر البشرية غير العربية في مكة قبل الإسلام وأدوارها الدينية والاقتصادية والاجتماعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) حمد محمد بن صرايعلى الرغم من غلبة العنصر العربي على سكان مكة إلا أنه كان يوجد فيها أعداد من الأجانب الوافدين إليها من الخارج. ولكون مكة كانت تعتبر من أكثر مدن شبه الجزيرة العربية نشاطاً في النواحي الدينية والاقتصادية خلال القرنين الخامس والسادس الميلاديين. وأصبحت مكان جذب للآخرين الذين قدموا إليها لأهداف مختلفة. ويوجد ضمن أولئك أعداد كبيرة من العبيد من البيض والسود جُلبوا من بلدان شتى كالعراق والشام واليمن والحبشة. كما قدم إلى مكة أجانب لأهداف سياسية ودينية وتجارية.
وقد اختلفت مهام هؤلاء الأجانب وبالذات العبيد منهم اللذين عملوا في عدد من المهن التجارية والزراعية والحرف الصناعية والخدمية. ووجد من هؤلاء الأجانب عدد كبير من الإماء والجواري كن خادمات في بيوت السادة القرشيين، وكن مغنيات لهن شهرة في المجتمع المكي، ومارس عدد منهن البغاء، وعرفن بأصحاب الرايات الحمر. كما تسرّى السادة بالإماء، وانتسب عدد من أبنائهم إليهن.
ووفد إلى مكة مجموعات من أتباع الديانة اليهودية إما بهدف التجارة أو بهدف البحث عن النبي الخاتم. كما كان ضمن الأجانب أعداد كبيرة من النصارى من العبيد وغيرهم، وكان هؤلاء أكثر عدداً من اليهود الوافدين. ولكن هؤلاء النصارى لم يكونوا يشكلون تهديداً دينياً على المجتمع المكي الوثني لأنهم لم يكونوا دعاة لدينهم، كما تجنّبوا مهاجمة العقيدة الوثنية رغبة منهم في العيش بسلام في مكة.مقالة وصول حر أساليب الحد من ظاهرة الاستهلاك في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) ثريا ولي الدين أسعداهتمت المملكة العربية السعودية بالتقليل من سياسة الاقتصاد المدعوم والاعتماد على البترول كمصدر رئيسي للدخل لتحقيق التنمية المستدامة، وبالرغم من اتخاذ العديد من الإجراءات لترشيد الاستهلاك باعتباره أحد أهداف خطة التنمية السابعة (2000-2004م)، إلا أن هذه المشكلة لم تعط لها الأهمية الكافية. تتضح أهمية تفعيل ترشيد الاستهلاك إذا أخذنا في الاعتبار انتقال المملكة العربية السعودية بشكل سريع من مجتمع تقليدي إلى مجتمع مستهلك وما ترتب على ذلك من مشكلات، هذا بالإضافة إلى أن اقتصاد المملكة يعتمد بشكل رئيسي على مصدر طبيعي واحد يتعرض لتقلبات الأسعار العالمية، وكذلك الزيادة المستمرة في السكان وما يتبعها من زيادة في الطلب على السلع والخدمات. تهدف هذه الدراسة إلى وصف وتحليل ظاهرة الاستهلاك في المملكة العربية السعودية واقتراح أساليب لتفعيل ترشيد الاستهلاك.مقالة وصول حر اتجاهات السعوديين نحوأنفسهم والآخرين: دراسة ميدانية على عينة من المجتمع السعودي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) حمزة بن أحمد بيت المال; عثمان بن محمد العربيتسعى هذه الدراسة للتعرف على الكيفية التي يميز بها السعوديين نفسهم، والخصائص التي يصف بها السعوديون الآخرين دولا وشعوباً.
استخدم في هذه الدراسة أسلوب المسح، وقد تم تطوير استبانة خاصة لجمع المعلومات وزعت على عينة من المواطنين السعوديون باستخدام طريقة الشبكة، في الفترة منتصف شهر مارس، وحتى نهاية إبريل 2004م.
بلغ مجموع أفراد العينة الخاضعين للتحليل في هذه الدراسة (572) فرداً.
وأظهرت النتائج أن ما يقرب من 40% من أفراد العينة يعملون في القطاع الحكومي، تلاهم من يعملون في القطاع العسكري، أما من يعملون في القطاع الخاص فقد كانت نسبتهم حوالي 9%.
أظهرت النتائج بالنسبة لنظرة الفرد السعودي لحكومات وشعوب بعض دول العالم المختارة نسبة عداء مرتفعة للحكومات ومنخفضة للشعوب ما عدا العداء لحكومة وشعب إسرائيل فقد كانت نسبته أكثر من 94%. أما فيما يتعلق بالدول الغربية فكانت نسبة العداء للشعب الأمريكي 55%، والشعب البريطاني 47%. وكانت النظرة لحكومات وشعوب الدول العربية إيجابية ومرتفعة بشكل عام.