العدد 2

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1017

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 11
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الخرائط التشاركية: دراسة تحليلية نقدية في الخصائص والمجالات
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/07/1444) عفاف رافع عبد الله العمري
    قدمت الدراسة فحصًا تحليليًا ونقديًا للخرائط التشاركية ، وناقشت خصائصها ، ومجالاتها ، والتغيرات التي حدثت فيها ، والعديد من التقنيات الجغرافية المكانية التي تساعد في عملية مشاركة المجتمع. فمنذ التسعينيات ، ساعدت التطورات في نظم المعلومات الجغرافية في تبني فكرة استخدام مفهوم المكان لدعم قرارات استخدام الأراضي بشكل أفضل ، مما ساهم في ظهور الخرائط التشاركية كأسلوب هادف لتحقيق مفهوم المكان .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    فن السخرية في الرسالة الهزلية لابن زيدون: دراسة بلاغية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/07/1444) هدى محمد إبراهيم قزع
    يعنى هذا البحث بدراسة فن السخرية في الرسالة الهزلية، ويقف على أبرز أساليب السخرية فيها ويدرسها دراسة بلاغية. كما يحاول بيان صلة ابن زيدون بالنثر، ويقف على أسلوب الاستهلال في الرسالة الهزلية، الذي يخالف فيه ابن زيدون النمط العام للرسائل. ثم يبين أبرز الجوانب البلاغية المتبعة بالسخرية في هذه الرسالة ويربطها بعلوم البلاغة الأساسية، من علم بيان ومعان وبديع، فيأتي على بيان صلة السخرية بالصورة الأدبية من تشبيه واستعارة وكناية، كما يوضح ما يتصل بعلم المعاني من استفهام ساخر، وأسلوب قصر، وأسلوب قسم.  كما أولى البحث عناية بدراسة أساليب السخرية في علم البديع من اقتباس وتضمين، وتأكيد الذم بما يشبه المدح، والجناس، والطباق، والسجع ودورها في السخرية. وحاول إحصاء فنون البلاغة الساخرة ، وإظهار أي الفنون الساخرة توفرت أكثر من غيرها، كما بين أبرز ما تميزت فيه سخرية ابن زيدون عن غيره من الأدباء،, وأثر شخصيته فيما قدمه من أوصاف في الرسالة الهزلية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أسعار الترجمة بين الجودة وضيق الوقت: معايير وعوامل تحديد تكلفة المترجم
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) فايز بن علي الشهري
    نُحاول في هذه الدراسة، تسليطَ الضوءِ على جانبٍ مُهمٍ من جوانب عملية الترجمة، التي قد تكون لها تبعاتها السلبية أو الإيجابية على جودة إنتاجِ المترجم (أي، الترجمة)، إنه المُقابل المالي ومعايير تحديد هذه التكلفة والعوامل المؤثرة في ذلك. وسنسعى في هذه الدراسة إلى معرفة مدى ملاءمة ما يتقاضاه المترجم(ـة) من مُقابل ماديّ نظير تقديم خدمة الترجمة، من جهة أنها منظومة مهنية عبر أطرافها المختلفة، ونُقارن الممارسات في الوطن العربي بنظيراتها في بعض المناطق الجغرافية من العالم.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الدور التنموي المطلوب من وسائل الإعلام السعودية لتحقيق رؤية 2030: وصف وتحليل للمشهد الإعلامي السعودي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/07/1444) عبير محمد ناصر بن سفران
    تعد المملكة العربية السعودية واحدة من دول المنظومة الاقتصادية العالمية ومجموعة العشرين التي تمتلك رؤية طموحة تعمل على تحقيقها من خلال البرامج التي صاغتها في رؤية 2030.ولتحقيق هذه الرؤية فإنها تعي قوة الإعلام في إحداث التنمية، ولهذا وضعت عدة أهداف في محور الإعلام والثقافة تدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورفاه الإنسان السعودي، وانطلاقًا من ذلك تأتي هذه الدراسة لتحليل دور الإعلام السعودي بالتركيز على قضية محددة وهي:- ما الدور التنموي الذي يمكن أن تقوم به مؤسسات الإعلام السعودية لدعم وتفعيل رؤية 2030؟وقد توصلت الدراسة إلى أن الإعلام السعودي قد مر بعدة تحولات تستدعي إعادة صياغة مكونات السياسة الإعلامية السعودية وفق رؤية تنطلق من استثمار المهارات الوطنية، وعلى مؤسساته مسؤوليات تنموية كبرى تتمثل في التوجيه والمشاركة والتوحيد، كذلك تظهر الحاجة لتبني مشروع تنموي تتبناه وسائل الإعلام، إلى جانب تغييرات في السياسة الإعلامية تواكب التغير السريع.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أنماطُ التفاعل وطبيعة العلاقات الاجتماعيّة الافتراضيّة والعلاقة بينهما: "تطبيق سناب شات أنموذجًا"
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/07/1444) بسمة أبوبكر باجنيد; إلهام عوض آل هتيلة
    هدفت الدراسةُ إلى التعرّف على أنماط التفاعل الاجتماعيّ الافتراضيّ، وطبيعة العلاقات الاجتماعيّة الافتراضيّة من حيث الغرض منها في ضوء متغيرات الدراسة، ومعرفة العلاقة بين التفاعل وبين العلاقات الاجتماعيّة الافتراضيّة، وتُعَدُّ الدراسة من ضمن الدراسات الوصفية التحليلية القائمة على منهج المسح الاجتماعيّ بالعينة العمدية، وكان قوامها (122) طالبة يستخدمن تطبيق "سناب شات"، مستخدمة أداة الاستبانة. وتوصلت إلى العديد من النتائج أهمها: أن نمط التعليقات جاء في الترتيب الأول، يليه نمط المشاهدة وجاء كلاهما بدرجة استجابة أحيانًا، وجاء محور طبيعة العلاقات الاجتماعيّة الافتراضيّة بدرجة استجابة أحيانًا، كما خلصت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة نحو نمط (المشاهدة) تُعزى لمتغيرات الدراسة،
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    بناء الحدث في العمل السرديّ: روايات رضوى عاشور أنموذجًا
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/07/1444) أروى محمد أحمد الملا
    تُعَدُّ الروايةُ أكثرَ الأجناس الأدبيّة التصاقًا بالمجتمع، تستمد أحداثها من واقعه، وتعبر عن قضاياه وتعالج مشكلاته بأسلوب فني يرسم الشخصيات ويصور المواقف والأحداث، ممازجة الواقع بالخيال، وهي في ذلك تفترق عن فنون السّرد الأخرى كالسيرة الذاتية واليوميات. يشكلُ الحدث عمودَ البناء السرديّ، والمنوال الذي تُنسج عليه الحكاية، وهو بذلك أهم أدوات المؤلف في تأليفه؛ فإنْ أخرجه عن واقعيته إلى عالم رحب يفيض بالفن والخيال، خلق سردًا ممتعًا مشوقًا، يبعث في نفس القارئ نشوة القراءة ولذة الخيال، وإنْ حبسه حيث محله المجرد كان جامدًا جافًّا لا يؤتى ثمرته؛ إذ يخلق الحدث الفنيّ شبكة علاقات مع بقية عناصر السّرد، ويتحول العمل بها من مجرد واقعة إلى رواية لها فعل وتفاعل، فالشخصيات تتحرك وتتحاور، ويخرج الزمان عن جموده، والمكان عن سكونه إلى حركة وتغير مستمر، فينتعش السّرد بنمو الحدث وتطوره.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    إستراتيجيات المغالطة في النص الروائي وأثرها في مصائر الشخوص: روايتا القارئ ودميان نموذجًا
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/07/1444) نهى بنت محمد الشايقي
    يطبق البحث إستراتيجية المغالطة على الفن الروائي متخذًا من روايتي (القارئ ودميان) أنموذجًا لها. وتعد هذه المغالطة إحدى إستراتيجيات الخطاب، التي يقصدها المتكلم بغية تضليل الآخر وخداعه، مستثمرًا بذلك وسائلها المعينة؛ القولية منها والفعلية.وتتجلى هذه الإستراتيجية في سائر أنواع الخطاب؛ الخطاب السياسي، أو الإعلاني الدعائي، كما يمكن أن تُوظف في الفن الشعري والسردي الروائي وغيرها، وعليه فقد اقتصرت هذه الدراسة على استجلاء معنى المغالطة وإستراتيجياتها في النص الروائي على وجه الخصوص؛ ليستبين أثرها في مصائر الشخوص. ولكي تتضح آلية اشتغال المغالطة استندت هذه الدراسة إلى تطبيقها على روايتي (القارئ ودميان)؛ اللتين بُنيت حبكتهما السردية على هذه الإستراتيجية، الأمر الذي أتاح للدراسة معطيات المغالطة السياقية في نسيجهما، وكان لها أثرها البارز في مصائر شخوصهما.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    ممارسة العمل التطوعي وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى عينة من المتقاعدين في القطاعين العام والخاص في منطقة الرياض
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) نورة بنت ناصر القحطاني
    هدفت الدراسةُ  إلى التعرُّفِ على درجة ممارسة العمل التطوعي وعلاقته بالرضا عن الحياة، لدى عينة من المتقاعدين في القطاعين العام والخاص في منطقة الرياض، واعتمدت الباحثة المنهجَ الوصفي التحليلي منهجًا للدراسة، واستعانت بمقياس العمل التطوعي، ومقياس الرضا عن الحياة أدواتٍ للدراسة بعد أن قامت بتصميمها، ويتكون مجتمع الدراسة من جميع المتقاعدين في القطاعين العام والخاص بمنطقة الرياض، وبلغت عينة الدراسة (350) متقاعدًا ومتقاعدة لتمثيل مجتمع الدراسة، وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن درجة ممارسة العمل التطوعي لدى عينة من المتقاعدين في القطاعين العام والخاص في منطقة الرياض، جاءت بدرجة (عالية) من وجهة نظر المتقاعدين أفراد عينة الدراسة، وأن درجة الرضا عن الحياة لدى عينة من المتقاعدين في القطاعين العام والخاص في منطقة الرياض، جاءت بدرجة (عالية) من وجهة نظر المتقاعدين أفراد عينة الدراسة،
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    سيميائيّةُ الصُّورة الإشهارية في الخطاب الإعلاميّ العربيّ السعوديّ
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) هيفاء بنت راشد بن محمد الحمدان
    درسنا في هذا البحث "سيميائيّةَ الصُّورة الإشهارية في الخطاب الإعلاميّ العربيّ السعوديّ" من خلال صورةٍ صادرةٍ عن شركة هيونداي للسيّارات، معبّرة عن خصوصيّة البيئة العربيّة السعوديّة. واعتمدنا سيميائيّات بورس مدخلًا نظريًّا لتحليل خطاب إعلامي ينبثق من أعراف اجتماعيّة وثقافيّة. وقد رمينا من خلاله إلى دراسة نسيج مرئيّ ينضوي ضمن رؤية المملكة 2030 التي تقوم على مشاركة المرأة الفاعلة في صنع القرار، والبحث في مكوّنات صورة إعلاميّة معبّرة عن مكانتها في المجتمع العربيّ السعوديّ الحديث في القرن الحادي والعشرين.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    إطار معرفيّ مقترح لإنشاء بنك المعرفة الرقميّ السعوديّ على ضوء ركائز مجتمع المعرفة21
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) نورة بنت ناصر بن عبد الله الهزاني
    تهدفُ هذه الدراسةُ إلى تسليط الضوء على اقتراح إطار معرفيّ تنفيذي؛ لإنشاء بنك معرفة رقميّ سعوديّ يعتمد على ركائز مجتمع المعرفة، وقد استندت هذه الدراسةُ على المنهج الأدمودو التحليلي؛ لمراجعة الإنتاج الفكري الذي تطرَّقَ لتوظيف بنوك المعرفة في تجارب مختلفة ودراسات متنوعة. وجرى في هذه الدراسة بناءُ إطارٍ معرفيّ لإنشاء بنك المعرفة الرقميّ السعوديّ في ضوء ركائز مجتمع المعرفة، والذي يتكون من بناء هيكل المؤسسة، والمرتكزات، والمبررات، والأهداف، وإجراءات التنفيذ، والتقييم، والتغذية الراجعة، في ضوء ركائز مجتمع المعرفة الثلاثة: إنتاج المعرفة، ونشر المعرفة، وتوظيف المعرفة. ويتكون بنك المعرفة الرقميّ السعوديّ من ست بوابات معرفيّة هي (القراءة، والأبحاث، والتعليم، والتدريب، والتسويق، والتوظيف) بطريقة تُساعد في تطبيق الإجراءات على نحوٍ تطبيقيّ وواضح؛ لتوظيف الإنتاج العلمي؛ للإفادة الفعلية من المعرفة في مؤسسات التعليم السعوديّة، بما يتناسب مع القيمة العلمية والمعرفيّة لها.