العدد 2

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/990

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 16
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    البطل الضد في شعر الصعاليك : دراسة أسلوبية وظيفية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 9/7/1435) هند عبد الرزاق المطيري
    تعد هذه الرسالة من الرسائل البكر التي تعرض لموضوع البطل الضد في الشعر العربي عامة والقديم خاصة، يحسبانه أحد العناصر المضمونية الوظيفية، وذلك لغاية الكشف عن القيم الدلالية المرتبطة بحضوره في النصوص ، وعلاقات هذا الحضور بتجربة كل شاعر من الشعراء.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    ماکبث : نجسید القنوط البشر
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 7/6/1435) مضاوي عبدالعزيز عبدالله المشعل
    تبرز هذه الدراسة عبقریة شکسبیر في الترکیز علی جانب من جوانب النفس البشرية المظلمة من خلال عرض إحساس شخصية ماكبث بالقنوط الوجودي كإحساس بشري فطري . يشعر الكثير منا يحيرة وخشية غريبة تجاه شخصية ماكبث كبطل تراجيدي حيث يعتقد أحدنا بداية أن نقطة ضعفه - طموحه العالي في الحصول على عرش اسكتلندا والمحافظة عليه - هو ما أدى إلى سقوطه كبطل تراجيدي وما جعله يصل إلى تلك الدرجة العالية من القنوط، لكن مناجاة ماكبث لنفسه في المشهد الأخير من المسرحية حرك الكثير من مشاعر الشفقة والخشية في معظم المشاهدين مما بعث على الرغبة في تحليل أسباب ودوافع هذا الإحساس. تبحث هذه الدراسة في أسباب ومصادر الشعور بذلك القنوط لفهم نظرة ماكبث المخيفة لنفسه ولعالمه والتي عبر عنها في مناجاته لنفسه. توصل البحث إلى أن بعض النزعات، التصرفات، الأوضاع أو المشاعر البشرية مثل : الخطيئة، الأنانية، الإحساس بالذنب، النجاح، والخوف من الموت هي نوازع بشرية طبيعية غالبا ما تؤدي إلى إحساس الإنسان بالقنوط إذا ما اجتمعت في آن واحد . تجعل هذه النتيجة إحساس ماكبث بالقنوط إحساس طبيعي يشعر به معظم البشر وذلك غالباً ما يبعث إحساس الخشية والشفقة في المشاهد عندما ينظر لماكبث كإنسان يشعر بنوازع بشرية طبیعیة قد یشعر بها هو و یوم ما وهنا تکمن عبقریة شکسبیره
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المقطع الصوتي الطويل ومفهوم التقاء الساكنين في الدراسات اللغوية التراثية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 8/1/1435) مجدي باخرمة
    يعتبر مفهوم التقاء الساكنين من العناصر الأساسية في دراستنا وفهمنا للتشكيل الصوتي للغة العربية، خصوصا أن علماء العربية القدامى قد استخدموا هذا المفهوم في الدراسات اللغوية التراثية، حيث علوا بعض التغيرات التي تطرأ على البناء الصوتي للعربية بالحاجة إلى تجنب التقاء الساكنين. يركز هذا البحث على دراسة مفهوم التقاء الساكنين عند علماء العربية الأوائل وعلاقته بتجنب نوعين محددين من المقاطع الصوتية في اللغة العربية هما المقطعان الصوتيان الطويلان : المقطع المكون من صامتين بينهما حرف مد (صح ح صل)، والمقطع المنتهي بصامتين متجاورين مباشرة ومسبوقين يحركة قبلها صامت (صل ح ص صل). إن هذين المقطعين يتشابهان في انتهاء كل منهما بصوتين ساكنين أو – بعبارة أخرى - يحرفين غير متحركين. أما في الدراسات الصوتية الحديثة، فإن وجه التشابه بين هذين المقطعين يعود لكونهما مقطعين طويلين (أو ثقيلين جدا). ولأن المقطع الصوتي مفهوم لم يرد عند علماء العربية القدامى في تحليلهم لبعض ظواهر التشكيل الصوتي في اللغة العربية ؛ فقد اقتصرت دراستهم لبناء الكلمات وعلاقة الأصوات بعضها ببعض على العلاقة التتابعية الخطية للأصوات دون افتراض وجود مستويات صوتية أكبر من الوحدة الصوتية أو الحرف.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التحولات السكانية والمكانية في مدينة القدس في المدة بين1850-2030
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/11/1434) حسين الريماويه وسالم ذوابة ومحمد الطیب
    تعالج هذه الدراسة الكيفية التي تم بها ويتم إحداث تغيير على المكان في القدس من خلال المشروع الصهيوني في فلسطين منذ منتصف التاسع عشر الميلادي وحتى عام ۲۰۳۰ م . لقد تحولت مدينة القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين من مدينة عربية خالصة يعود تاريخها إلى حوالي ستة آلاف عام مضت إلى مدينة يحاول الاحتلال الإسرائيلي احداث تغییر جوهري في نسیجها الکاني والسكاني والديني. ولقد شهدت مدينة القدس منذ منتصف القرن التاسع عشر حالها حال فلسطين تعاقب خمس حکومات، هي الدولة العثماني التي امتد حکمها من عام ۱۵۱۷ م و حتی عام ۱۹۱۷ م، والانتداب البریطاني من عام ۱۹۲۰ م و حتی عام ۱۹۶۸ م، والحکم الاردني الذي امتد من عام م۱۹۵۰ م و حتی عام ۱۹۹۷ م، وفترة الاحتلال الاسرائیلي الذي امتد من عام ۱۹۹۷ م وحتى الوقت الحاضر. أما فترة السلطة الوطنية الفلسطينية والتي تمتد من عام ١٩٩٤م وحتى الوقت الحاضر فتتداخل مع حكم الاحتلال الإسرائيلي. لقد طبع كل نظام أثره على الامتداد المكاني والسكاني للمدينة كما طبع أثره على الأماكن الدينية. ويتضح في الوقت الحاضر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحاول جاهدة ليل نهار تغيير امتداد مدينة القدس، والقيام بمحاصرتها متجاهلة كل المواثيق والمعاهدات الدولية. إن ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي يؤدي إلى تشويه مدينة القدس لصالح نظام عنصري لم يكتب له البقاء في أماكن
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الموقف السعودي والإيراني من أزمة السويس ١٩٥٦م
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/3/1435) أسمهان مطفى توفيق خليل أحمد
    تتناول الدراسة الرؤية السعودية والإيرانية لأزمة السويس المرتبطة بالأحداث الخاصة بتأميم شركة قناة السويس من قبل الحكومة المصرية عام ١٩٥٦م - سولبقها وتداعياتها- ، ذلك التأميم الذي كان في نظر المصريين عملاً من أعمال التحدي للدول الاستعمارية. وقد أشارت الدراسة إلى أن السويس كانت حلقة من حلقات الصراع على الشرق الأوسط، الذي جعلته القوى الغربية العظمى أهم ميدان للصراع في العصر الحديث بعد أن بدأت ثرواته الطائلة تفصح عن أسرارها بعد الحرب العالمية الثانية (١٩٢٩ – 1980)، والتي تأثر بها العالم العربي – بؤرة الشرق الأوسط – أكثر من غيره من مناطق العالم. وقد أظهرت النتائج استمرار المملكة العربية السعودية (حكومة وشعباً) في تأييد موقف مصر أبان الأزمة ماديًا ومعنويا، أيضا الدراسة أوضحت قوة شعور الشعب الإيراني بدور مصر التحرري الريادي في المنطقة، ورغبته في التصدي لهيمنة الدول الاستعمارية على بلاد الشرق الأوسط، وبالتالي أثبتت الدراسة تعارف وتأييد الشعب الإيراني لمصر أبان أزمة السويس، بينما خضع الموقف الإيراني لسياسة الحكومة الإيرانية الرسمية التي ارتأت مصالحها في مهادنة القوى الغربية. وكانت وثائق الخارجية البريطانية والامريكية من أهم ما اعتمدت عليه لإتمام هذه الدراسة، فضلا عن نشرات الخارجية المصرية، والتي تحوي كما من المعلومات حول موضوع الدراسة، وأخيرًا كان اعتمادي على المراجع العربية والتي تعد را فدا مهما لاتصالها الکبیر باحداث الدراسة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    اتجاهات الطالبات نحو استخدام التعلم الإلكتروني في تدريس الخدمة الاجتماعية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 8/1/1435) هند عقيل الميزر
    اصبح استخدام التعلم الإلكتروني بمنظومته المتكاملة في بيئة التعليم الجامعي متطلباً ضرورياً أملته الحاجة إلى التطوير المطلوب للمحتوى العلمي للمناهج الدراسية ووسائل التدريس اللازمة في تفعيل وإثراء البيئة التعليمية بمعطيات وأساليب وتقنيات ضرورية، إن أهمية بناء مكونات تعليمية وتربوية فاعلة أدى إلى ضرورة تبني إستراتيجية تعليمية تؤدي بشكل علمي وعملي إلى مخرجات تعليمية ذات مستوى علمي يؤهل الطلبة الخريجين للحياة العملية. وفي ضوء ذلك تحددت مشكلة الدراسة في اتجاهات الطالبات نحو استخدام التعلم الإلكتروني في تدريس الخدمة الاجتماعية بالتطبيق على طالبات الخدمة الاجتماعية بكلية الآداب جامعة الملك سعود. واتجهت أهداف الدراسة إلى قياس اتجاهات الطالبات نحو استخدام التعلم الإلكتروني في تدريس الخدمة الاجتماعية وفقاً للمكونات الثلاثة للاتجاه : (المكون المعرفي، والمكون الوجداني، والمكون السلوكي) . وتحديد مميزات التعلم الإلكتروني في تدريس الخدمة الاجتماعية من وجهة نظر الطالبات. وتحديد معوقات التعلم الإلكتروني في تدريس الخدمة الاجتماعية من وجهة نظر الطالبات. والدراسة تقوم على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة. كما طبق مقياس "اتجاهات الطالبات نحو استخدام التعلم الإلكتروني في تدريس الخدمة الاجتماعية" (من إعداد الباحثة). أما النتائج العامة للدراسة فتشير النتائج إلى أن المكون المعرفي قد جاء في الترتيب الأول بنسبة,98.71٪، يليه ؤي الترتیب الکون السلوکي حیث حصل علی الترتیب الثاني بنسبة 98.10٪ ، و حین حصل علی الترتیب الثالث المكون الوجداني بنسبة 98.07٪. وفى ضوء تلك النتائج يتبين أن اتجاهات الطالبات نحو استخدام التعلم الإلكتروني في تدريس الخدمة الاجتماعية إيجابية وبدرجة عالية ومتقاربة للمكونات الثلاثة لمقياس الاتجاه. أما النتائج المتعلقة بمزايا التعلم الإلكتروني من وجهة نظر الطالبات فقد جاء المتوسط العام لمزايا التعلم الإلكتروني مرتفعا ووصل إلى 73.98٪. وجاء المتوسط العام لمستوى معوقات استخدام التعلم الإلكتروني من وجهة نظر الطالبات مرتفعا وبنسبة 71.98%
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التغير القيمي لدى الطلبة الفلسطينيين يجامعة الأقصى
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 15/7/1434) عمران علي عليان
    يهدف هذا البحث إلى التعرف على طبيعة التغيرات في النسق القيمي ، لدى الطلبة الفلسطينيين يجامعة الأقصى، خاصة طلبة قسم علم الاجتماع، منذ التحاقهم بالمرحلة الثانية حتى وصولهم إلى المرحلة الرابعة ؛ وفقاً لمتغيري المرحلة الدراسية والجنس، وينطوي هذا البحث تحت المنهج الوصفي النمائي أو التطوري، واتبع الباحث الأسلوب الطولي أو التتبعي، وتم اختيار عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها عندما كانوا في المرحلة الثانية (81) طالبا وطالبة، وتتبعهم الباحث حتى وصلوا إلى المرحلة الرابعة، وقد استخدم الباحث اختبار القيم "الالبورت وفيرونون وليندزي" الذي عربه "عطية هنا " وكيفه الباحث على البيئة الفلسطينية، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: أولاً: بالنسبة لمتغير المرحلة الدراسية فقد ارتفعت القيم النظرية والقيم السياسية والقيم الروحية بينما اتخفضت وتراجعت وتدنت القيمتان الاجتماعية والجمالية، ولم تتغير القيمة الاقتصادية. ثانيا : بالنسبة لمتغير الجنس فقد وجدت فروق دالة في القيم السياسية لصالح الذكور والقيم الجمالية والنظرية لصالح الإناث، ولا توجد فروق دالة في القيم الاخرى.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    سوسيولوجيا التغيير الاجتماعي في فكرالخلدوني
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 2/8/1434) علاء زهير الرواشدة
    تأتي هذه الدراسة الاستقرائية التحليلية بهدف التعرف على مفهوم التغير الاجتماعي ونظرية الدولة كما ورد في مقدمة ابن خلدون، إضافة للتعرف على مرتكزات التغير ودعاماته والقوانين التي تحكمه في الحياة الاجتماعية و السياسية، من خلال منهج استقرائي متعمق للفصول الخاصة بالتغير في مقدمة ابن خلدون، و لأهم المراجع التي تحدثت عن موضوع التغير بشكل مباشر. وبعد العرض والمناقشة والتحليل خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج حول التغير والدولة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    جودة الحياة لدى عينة من الشباب في مدينة الرياض
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 22/1/1435) عزیزة عبدالله علي النعیم
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى جودة الحياة لدى الشباب في مدينة الرياض من خلال توظيف ثلاثة أبعاد، بعد تقدير جودة الحياة، وبعد إشباع احتياجاتهم، وبعد الرضا عن الحياة في مدينة الرياض من الجوانب الشخصية، والاجتماعية، والبيئية، إلى جانب بيان الاختلافات بينهم حسب متغيرات ديموجرافية. استخدم منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة العشوائية البسيطة والتي بلغ عددها(٢٩٦) مفردة من طلبة الجامعة والموظفين من الجنسين. وقد استنتجت الدراسة وجود مستوى متوسط من جودة الحياة في مدينة الرياض على الدرجة الكلية، إلا أن المؤشرات البيئية حصلت على متوسطات منخفضة مقارنة بمتوسطات المؤشرات الشخصية، والمؤشرات الاجتماعية، كما اتضح أن مؤشرات الأوضاع الأسرية تعد مرتفعة نوعاً ما، بينما مؤشرات الخدمات العامة منخفضة. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق في الدرجة الكلية حسب نمط المعيشة لصالح النمط البدوي ، و وجود اختلافات بين الطلبة والموظفين لصالح الطلبة، بينما لم توجد اختلافات حسب الجنس. وأسفرت الدراسة عن وجود علاقة عكسية بين العمر والدرجة الكلية، وعلى مستوى الأبعاد الثلاثة أيضا. كما وجد علاقة عكسية بين الدخل الشهري للموظف وبعد "التقدير"، بينما لا يوجد علاقة دالة إحصائياً بين الدخل الشهري للأسرة وأي من أبعاد الدراسة. لذا فإن الدراسة ستكشف أن مستوى جودة الحياة لدى الشباب في مدينة الرياض يتأثر بنوعية الخدمات وجودتها، كما يتأثر بالمتغيرات الديموجرافية والاجتماعية والاقتصادية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    منظور القوى : اتجاه حديث في الخدمة الاجتماعية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/2/1435) عبدالعزیز بن عبدالله الدخیل
    تتحدث هذه الورقة عن منظور القوى كأحد الإتجاهات الحديثة للممارسة في الخدمة الاجتماعية. حيث بدأ في الظهور خلال العقدين الماضيين في الولايات المتحدة وأروبا وأستراليا، كبديل لاتجاهات الممارسة التقليدية القائمة على منظور المشكلة أو العجز، والتي تواجه نقدا في فاعليتها وكفاءتها، وفي تحقيقها لأهداف التدخل في الخدمة الاجتماعية، وبالتالي في تحقيقرسالة وأغراض مهنة الخدمة الاجتماعية. ومع انتشار منظور القوی ، أصبح له مؤيديه ومريديه الذين عملوا على وضع فلسفته وأسسه ومنطلقاته وقيمه ومبادئه ومفاهيمه. كما عملوا على إجراء وتطبيق هذا المنظور في المجالاتوالمستويات المختلفة للخدمة الإجتماعية. ولذلك، تأتي هذه الورقة لتصف منظور القوى ونشأته، وتاريخه، كما تصف ظروف نشأته وأبرز رواده. أيضا تستعرض هذه الورقة أهم المحاور والنقاط المرتبطة بمنظور القوى مثل : فلسفة ومبادئ منظور القوى، ومفاهميه ولغته، وعمليات المساعدة المهنية المنطلقة منه. وأخيرا، تستعرض الورقة إسهامات الباحثين والممارسين في تطبيقه في المجالات المختلفة لمهنة الخدمة الإجتماعية.