المجلد 24

استعراض
مقالة وصول حر تطبيق وظائف إدارة الموارد البشرية من وجهة نظر مدراء إدارات الموارد البشرية في منظمات الأعمال السعودية: دراسة تحليلية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/3/1433) محمد بن سعيد العمريملخص البحث.تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق وظائف إدارة الموارد البشرية من وجهة نظر مدراء إدارات الموارد البشرية في منظمات الأعمال السعودية. ولتحقيق هذا الهدف تم توزيع عدد )400( استبانة على أفراد العينة وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية للإجابة عن أسئلة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من ال•نتائج من أهمها: أن وظائف إدارة الموارد البشرية يتم تطبيقها من قبل منظمات الأعمال السعودية المبحوثة بدرجة عالية عدا أنشطة ال•توظيف، نظام التعويضات والحوافز، نظام الترقيات، العلاقات الإنسانية فيتم تطبيقها بدرجة متوسطة. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بممارسة وظائف إدارة الموارد البشرية تعزى لل•عوامل الديموغرافية )المؤهل العلمي- عدد سنوات الخبرة في الشركة - عدد سنوات الخبرة في العمل الحالي(. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقات ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بممارسة وظائف إدارة الموارد البشرية تعزى للعوامل الديموغرافية )طبيعة عمل الشركة- العمر(. وأخيرًا فقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة بالإضافة إلى تقديم عدد من الدراسات المستقبلية المقترحة.مقالة وصول حر أثر جودة الخدمة على رضا المستفيدين في ظل سياسة التحرر الاقتصادي: دراسة ميدانية على عينة من المستفيدين من القطاع التعاوني الزراعي المصري(دار جامعة الملك سعود للنشر, 2/6/1432) طارق عطية عبد الرحمنملخص البحث. استهدف هذا البحث قياس جودة خدمات القطاع التعاوني الزراعي المصري من وجهة نظر المستفيدين باستخدام نموذج SERVPERF والتعرف علي الأهمية النسبية لأبعاد الجودة التي يستخدمها العملاء عند تقيمهم لجودة الخدمة، وكذا التعرف علي طبيعة العلاقة التي تربط بين جودة الخدمة المقدمة ودرجة رضا المستفيدين منها. وتم استفتاء عينة عشوائية بلغ حجمها )238( مستفيدا من التعاونيات الزراعية بقريتي شالما والخوالد بمركز سيدي سالم بمحافظة كفر الشيخ، وذلك عن طريق استبانه تم التأكد من صدقها وثباتها وتم معالجة البيانات بالأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS الإصدار )17(. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن تقييم المستفيدين لمستوى جودة الخدمة المقدمة من القطاع التعاوني الزراعي المصري في منطقة الدراسة كان سلبياً، وكان رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة لهم بشكل عام منخفضا، كما أن هناك اختلافًا في الأهمية النسبية للأبعاد التي يستخدمها المستفيدين عند تقيميهم لجودة الخدمات المقدمة لهم، حيث جاء بُعد الأمان أو الثقة في المرتبة الأولي، وجاء في المرتبة الثانية بُعد التعاطف مع العميل، يليه بعد الاعتمادية، ثم بعد الاستجابة، وأخيراً يأتي بُعد الجوانب الملموسة للخدمة. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقات ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين رضا المستفيدين وجميع أبعاد جودة الخدمة المقدمة من القطاع التعاوني الزراعي المصري والمتمثلة في الجوانب الملموسة للخدمة، والاعتمادية، والاستجابة، والأمان، والتعاطف مع المستفيد. وأخيرا اتضح من النتائج أن المتغيرات المستقلة الخمسة تفسر نحو )53.4%( من التباين في رضا المستفيدين من الخدمة. وكانت هناك ثلاثة أبعاد لجودة الخدمة تسهم إسهاما معنويا فريداً في تفسير هذا التباين هي التعاطف مع العميل، والأمان أو الثقة، وسرعة الاستجابة.مقالة وصول حر Relationship of Multi-dimensional Leadership with Lecturers Work Commitment: A Study on Malaysian Heads of Polytechnic’s Academic Departments(دار جامعة الملك سعود للنشر, 22/1/1433) Muhammd Faizal A. Ghani; Mohammed Sani IbrahimAbstract. The purpose of this study was to determine if Malaysian polytechnic’s heads of department multidimensionalleadership orientation affects the lecturer commitment, and mediating effects in leadershipeffectiveness as perceived by the lecturers. The department heads leadership orientations was determined by thestructural, human resource, political, cultural, and educational frame used based on Bolman and Deal’s reframingthe organization perspective and Sergiovanni’s leadership model. Eight hundred forty-one lecturers and 76department heads from 24 polytechnics participated in this study. Hierarchical Linear Modeling was used todetermine the department head’s multi-dimensional leadership effect on lecturers commitment. The study provesthat polytechnic’s heads of departments practiced multi-dimensional leadership, with human resource frame as thepredominant frame. There is a significant relationship between human resource and cultural frames and lecturerscommitment. The department head’s leadership effectiveness as perceived by the lecturers mediates therelationship between department head’s multi-dimensional leadership and lecturers commitment.مقالة وصول حر قياس مستوى حاكمية تكنولوجيا المعلومات في الشركات الصناعية باستخدام إطار عمل «أهداف الرقابة للمعلومات والتكنولوجيا المرتبطة بها»)دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية الأردنية((دار جامعة الملك سعود للنشر, 22/5/1432) زياد الذيبة; نضال الرمحي; عبدالله بركاتملخص البحث.تهدف هذه الدراسة إلى المساهمة في تطبيق آلية قياس جديدة لمستوى حاكمية تكنولوجيا المعلومات في الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان من خلال تقديم إطار العمل الذي يطلق عليه «أهداف الرقابة للمعلومات والتكنولوجيا المرتبطة بها )COBIT( بأبعاده الأربعة )التخطيط والتنظيم، والامتلاك والتنفيذ، والدعم والتواصل، والمتابعة والتقييم(، وقياس مستوى حاكمية تكنولوجيا المعلومات باستخدام هذا الإطار، ولقياس مستوى حاكمية تكنولوجيا المعلومات، تم تصميم استبانة، وزعت على الشركات الصناعية المدرجة أسهمها في بورصة عمان، وقد تم وضع فرضية أساسية لهذه الدراسة وأربع فرضيات فرعية ، تقيس مستوى حاكمية تكنولوجيا المعلومات، وتوصلت النتائج إلى وجود مستوى جيد من الحاكمية. وقد أوصى الباحثون بأن يتم تطبيق إطار عمل )COBIT( كأداة لقياس مستوى حاكمية تكنولوجيا المعلومات لمختلف الشركات في الأردن، ولمساعدة المديرين والمدققين في فهم أنظمة تكنولوجيا المعلومات في شركاتهم،مما يؤدي إلى حماية موجودات الشركات،وتحقيق المستوى الآمن لها،وهذا بدوره يؤدي إلى تحقيق الفائدة المثلى من تكنولوجيا المعلومات،والتي تتجلى في تحسين إجراءات العمل، مما سينعكس إيجابيا على رضا الزبائن، وثقتهم في الخدمات المقدمة لهم، وهذا بدوره يعزز قدرات الشركة على المنافسة، وتحقيق الأهداف التي تسعى إليها بما فيها زيادة الأرباح.مقالة وصول حر أثر جودة الحياة الوظيفية على الانتماء التنظيمي لدى العاملين في شركات الصناعات الاستخراجية: دراسة تطبيقية على شركات ) البوتاس العربية، الفوسفات، الأسمنت ( الأردنية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/6/1433) غازي رسمي أبوقاعود; فاطمة علي الربابعةملخص البحث. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر جودة الحياة الوظيفية على الانتماء التنظيمي لدى العاملين في الشركات الاستخراجية الأردنية )البوتاس العربية، الفوسفات، الأسمنت(. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة وزعت على أفراد عينة الدراسة. وبلغ عدد الاستبانات الموزعة )622( استبانة بنسبة )10 %( من مجتمع الدراسة، استخدم منها لغايات التحليل الإحصائي )517( استبانة أي ما نسبته )83.1 %(. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: إن مستوى توافر عناصر جودة الحياة الوظيفية مجتمعة كانت بدرجة متوسطة وبمتوسط )3.48( ، وإن مستوى توافر أبعاد الانتماء التنظيمي مجتمعة كانت بدرجة مرتفعة وبمتوسط )3.56( ، كما أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لعناصر جودة الحياة الوظيفية في الانتماء التنظيمي بأبعاده مجتمعة، إلا أن عنصر تشكيل فرق العمل ليس له أثر ذو دلالة إحصائية في الانتماء التنظيمي. وأوصت الدراسة بالاهتمام المستمر بتحسين عناصر جودة الحياة الوظيفية للعاملين لتحقيق مزيد من الانتماء التنظيمي لهم من خلال إعادة تصميم الأعمال، وتوفير قدر أكبر لمشاركة العاملين في اتخاذ القرارات، وتوفير العديد من الحوافز المادية والمعنوية، وتشكيل فرق عمل متعددة وبالتالي تحقيق قدر أكبر من استقرار العاملين، وأخيراً أوصت الدراسة بضرورة قياس الانتماء التنظيمي للعاملين بشكل مستمر.مقالة وصول حر التكييف القانوني لعلاقة الدولة بالعاملين فيها وآثاره(دراسة تحليلية في القانون السعودي في ضوء قضاء ديوان المظالم)(دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/3/1433) أيوب بن منصور الجربوعملخص البحث. يهدف هذا البحث إلى بيان التكييف القانوني لعلاقة الدولة بالعاملين فيها في القانون السعودي وموقف ديوان المظالم من ذلك. وتم تقسيم البحث إلى مبحثين، ركز المبحث الأول على بيان نظرة الفقه القانوني لطبيعة العلاقة القانونية بين الموظف والوظيفة العامة ، وأما المبحث الثاني فركز على تحديد علاقة الدولة بالعاملين فيها وفقاً للقانون السعودي. وبين البحث وجود خلاف فى الفقة القانوني حول تحديد طبيعة تلك العلاقة، فبينما يرى البعض أنها علاقة تعاقدية ، إلا أنهم اختلفوا في تحديد ماهية وطبيعة هذه العلاقة التعاقدية، حيث اعتبرها البعض علاقة تعاقدية تخضع لأحكام القانون الخاص، بينما اعتبرها البعض الآخر علاقة تعاقدية تخضع لأحكام القانون العام. من ناحية أخرى يرى بعض الشراح أن علاقة الموظف بالوظيفة علاقة لائحية تنظيمية مستمدة مباشرة من القوانين واللوائح. وانتهى البحث إلى عدد من النتائج تمثلت بالآتي: 1 أن العاملون في الدولة في المملكة لا يخضعون لنظام وظيفي واحد، بل هناك عدة فئات وظيفية يخضع كل منها لنظام وظيفي خاص بها ، كما أنه من جهة أخرى فإن دخول بعض هذه الفئات إلى الوظيفة يكون بموجب قرارات من السلطة المختصة وبعضها يكون دخولهم بموجب عقود، البعض منها يخضع لنظام العمل. 2 يعتبر نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية بمثابة الشريعة العامة للعاملين في الخدمة المدنية، فإذا خلت اللوائح الوظيفية الخاصة من أحكام تنظم مسألة معينة فيتم الرجوع إلى نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية، وهو أمر أكده نظام الخدمة المدنية وبعض لوائح الوظيفية، وهو مبدأ أقره ديوان المظالم.3 كمبدأ عام تعتبر علاقة الدولة بالعاملين فيها في القانون السعودي ذات طبيعة لآئحية تنظيمية. 4 أن المتعاقدين مع الدولة في المملكة يخضعون لنوعين من القواعد، أولهما: القواعد اللائحية المنصوص عليها باللوائح ذات العلاقة وثانيهما: الشروط العقدية التي يتضمنها العقد المبرم معهم. وديوان المظالم أكد هذه الطبيعة المزدوجة ، وأحكام الديوان بهذا الشأن ليست على وتيرة واحدة، فلقد غلب الديوان النصوص اللائحية على نصوص العقد المبرم مع المتعاقد في حالات معينة، كما أنه في حالات أخرى غلب نصوص العقد المبرم مع المتعاقد رغم مخالفة العقد لنصوص اللائحة التي يخضع العقد لأحكامها. 5 بالنسبة لفئة العاملين في الدولة الخاضعين للوائح تنظيم عمل وموارد بشرية محكومة بنظام العمل، فإن علاقة هذه الفئة بالجهة التابعين لها علاقة عقدية وليست لآئحية؛ لأن نظام العمل يقوم على فكرة حرية التعاقد وأن العقد يخضع لقاعدة أن العقد شريعة المتعاقدين. إلا أنه استثناء من ذلك فيتم تغليب نصوص نظام العمل ولوائح تنظيم العمل والموارد البشرية إذا كانت المزايا الواردة فيها أفضل للعامل من تلك الواردة في عقده.مقالة وصول حر التغيير الدوري للمراجعين وأثره على جودة المراجعة "دراسة تطبيقية على شركات المساهمة السعودية"(دار جامعة الملك سعود للنشر, 8/6/1433) الرفاعي إبراهيم مباركالكلمات المفتاحية: التغيير الدوري الإلزامي للمراجعين ، جودة المراجعة. ملخص البحث. تناول هذا البحث دراسة تأثير طول فترة التعامل بين المراجع والشركة التي يراجع حساباتها على جودة عملية المراجعة. استخدم الباحث جودة رقم الأرباح كمؤشر على جودة عملية المراجعة ، كما استخدم الباحث القيمة المطلقة للتغير في نسبة ميلر كمتغير تابع يعبر عن جودة عملية المراجعة. أما المتغيرات المستقلة فتمثلت في أربعة متغيرات هي: طول فترة التعامل بين المراجع والشركة ، وحجم مكتب المراجعة ، وحجم الشركة محل المراجعة ، والحالة المالية للشركة محل المراجعة. حصل الباحث على البيانات اللازمة لقياس المتغير التابع وأيضا المتغيرات المستقلة من موقع تداول )الموقع الرسمي للسوق السعودية( لعينة من الشركات المسجلة بالسوق ولها تقارير مالية متوفرة على الموقع عن الفترة من عام 2001م و2009م. حصل الباحث على 312 مشاهدة عن 39 شركة سعودية مساهمة استبعد الباحث المشاهدات المتطرفة وبلغ عددها 26 مشاهدة. قام الباحث بإجراء التحليل الإحصائي لباقي المشاهدات والتي بلغ عددها 286 مشاهدة باستخدام برنامج SPSS. وقد خلصت نتائج التحليل الإحصائي إلى أنه لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين جودة عملية المراجعة وطول فترة التعامل بين المراجع والشركة. بالإضافة إلى النتيجة الأساسية للبحث توصلت الدراسة إلى نتائج أخرى هي: أن 74% تقريبا من خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية تتركز في 7 مكاتب فقط تمثل 18% من عدد مكاتب المراجعة المرخص لها بمزاولة المهنة في المملكة ، 18% تقريبا من خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية تتركز في مكتب واحد ، وتسيطر المكاتب الأربعة الكبرى على 46% من سوق خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية.مقالة وصول حر التغيير الدوري للمراجعين وأثره على جودة المراجعة "دراسة تطبيقية على شركات المساهمة السعودية"(دار جامعة الملك سعود للنشر, 8/6/1433) الرفاعي إبراهيم مباركالكلمات المفتاحية: التغيير الدوري الإلزامي للمراجعين ، جودة المراجعة. ملخص البحث. تناول هذا البحث دراسة تأثير طول فترة التعامل بين المراجع والشركة التي يراجع حساباتها على جودة عملية المراجعة. استخدم الباحث جودة رقم الأرباح كمؤشر على جودة عملية المراجعة ، كما استخدم الباحث القيمة المطلقة للتغير في نسبة ميلر كمتغير تابع يعبر عن جودة عملية المراجعة. أما المتغيرات المستقلة فتمثلت في أربعة متغيرات هي: طول فترة التعامل بين المراجع والشركة ، وحجم مكتب المراجعة ، وحجم الشركة محل المراجعة ، والحالة المالية للشركة محل المراجعة. حصل الباحث على البيانات اللازمة لقياس المتغير التابع وأيضا المتغيرات المستقلة من موقع تداول )الموقع الرسمي للسوق السعودية( لعينة من الشركات المسجلة بالسوق ولها تقارير مالية متوفرة على الموقع عن الفترة من عام 2001م و2009م. حصل الباحث على 312 مشاهدة عن 39 شركة سعودية مساهمة استبعد الباحث المشاهدات المتطرفة وبلغ عددها 26 مشاهدة. قام الباحث بإجراء التحليل الإحصائي لباقي المشاهدات والتي بلغ عددها 286 مشاهدة باستخدام برنامج SPSS. وقد خلصت نتائج التحليل الإحصائي إلى أنه لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين جودة عملية المراجعة وطول فترة التعامل بين المراجع والشركة. بالإضافة إلى النتيجة الأساسية للبحث توصلت الدراسة إلى نتائج أخرى هي: أن 74% تقريبا من خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية تتركز في 7 مكاتب فقط تمثل 18% من عدد مكاتب المراجعة المرخص لها بمزاولة المهنة في المملكة ، 18% تقريبا من خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية تتركز في مكتب واحد ، وتسيطر المكاتب الأربعة الكبرى على 46% من سوق خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية.