مجلة العلوم التربوية
شعار المجتمع
العدد الحالي
المجلد 21, العدد 2
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 2 من 2
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الوسائل التعليمية المستخدمة في تدريس الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة بالمملكة  العربية السعودية: دراسة ميدانية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1993) سليمان محمد الجبر
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الوسائل التعليمية المستخدمة في تدريس مادة الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، ومدى توافرها، ومدى صلاحيتها-إن وجدت- بهذه المدارس. وقد كانت أسئلة البحث كالآتي:
    1- ما درجة توافر الوسائل التعليمية الخاصة بتدريس الجغرافيا في المدارس المتوسطة بالمملكة؟
    2- ما درجة استخدام هذه الوسائل التعليمية ؟
    3- ما درجة صلاحية هذه الوسائل التعليمية؟
    وقد طبق الباحث استبانة على عينة عشوائية من معلمي المواد الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة ببعض المناطق التعليمية بالمملكة العربية السعودية، بلغ عددها 226معلمًا بنسبة تصل إلى 12%من إجمالي هؤلاء المعلمين.
    وقد توصل الباحث إلى عدة توصيات أهمها:
    1- توفير الأجهزة والمواد التعليمية اللازمة لتدريس الجغرافيا بالمدارس المتوسطة بالمملكة العربية السعودية مثل الخرائط الحائطية والكبيرة والأطالس المدرسية والأجهزة السمعية والبصرية وبخاصة السبورات الضوئية وأجهزة عرض الصور الشفافة.
    2- القيام بعدد من الدراسات في مجال الوسائل التعليمية في تدريس الجغرافيا بالمراحل التعليمية المختلفة.
    تعتبر الوسائل التعليمية خير معين للمعلم في توصيل المعلومات والمفاهيم لطلابه، وهي من أهم مقومات العملية التعليمية في وقتنا الحاضر.

  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تقويم طرق تدريس الجغرافيا ومدى اختلافها باختلاف خيرات المدرسين وجنسياتهم وتخصصاتهم في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) سليمان محمد الجبر
    تهتم هذه الدراسة بالتعرف على الطرق الأكثر شيوعاً في تدريس الجغرافيا في المرحلة المتوسطة للبنين بالمملكة العربية السعودية وتحاول أن تجيب عن هذه الأسئلة:
    1- ما هي الطرق الأكثر شيوعاً في تدريس الجغرافيا في المرحلة المتوسطة؟
    2- هل تختلف هذه الطرق باختلاف خبرة المدرسين في التدريس؟
    3- هل تختلف هذه الطرق باختلاف جنسية المدرسين؟
    4- هل تختلف هذه الطرق باختلاف تخصص المدرسين؟