مجلة العلوم التربوية
استعراض
مقالة وصول حر junaid test(مطبعة جامعة الملك سعود, 02/04/1445) S.A. Abbasi; أحمد ماضي وحيد المياحي123456 test testمقالة وصول حر أبعاد الثقافة العلمية في المجتمع السعودي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) هيا محمد المزروعهذه الدراسة محاولة للتوصل إلى تصور مقترح لأبعاد الثقافة العلمية في المجتمع السعودي باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد هدفت إلى:
1 – تحديد أبعاد الثقافة العلمية.
2 – تحديد البنود الواجب تضمينها في أبعاد الثقافة العلمية للمواطن السعودي.
3 – التعرف على آراء الخبراء حول أهمية هذه الأبعاد.
قامت الباحثة باستعراض مفهوم الثقافة العلمية وأبعادها وأعدت قائمة بالقضـــــايا والموضوعات والمشكلات التي ينبغي تضمينها في أبعاد الثقافة العلمية للفرد السعودي. وقد تم استفتاء المتخصصين في العلوم الطبيعية والتطبيقية والتربية العلمية حول الأهمية النسبية لهذه الأبعاد وخلصت الدراسة إلى أربعة أبعاد للثقافة العلمية هي: طبيعة العلم، المنهجية العلمية، العلم والتقـــنية والمجتمع وكذلك المعرفة العلمية.
أوصت الدراسة بضرورة التأكيد على هدف الثقافة العلمية في مؤسسات التعليم ووسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع وكلك وضع خطة وطنية لنشر الثقافة العلمية.مقالة وصول حر اتجاه طالبات كلية التربية نحو الحاسب الآلي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2004) الفت محمد فــودةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاه طالبات كلية التربية نحو تقنية الحاسب الآلي؛ وعلاقة هذا الاتجاه ببعض المتغيرات مثل: ثقافة الطالبة، خبرتها في مجال الحاسب، مستواها الدراسي، تخصصها في الكلية. و قد تم اختيار عينة عشوائية طبقية من طالبات كلية التربية، و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- كان اتجاه الطالبات نحو التقنية محايدا، إذ لم تبد الطالبات حماساً كبيرا للحاسب الآلي؛ كما لم يظهرن موقفا سلبياً منه.
2- كانت ثقافة الحاسب لدى الطالبات جيدة، و قد يرجع ذلك إلى توفر مقرر إجباري على جميع طالبات كلية التربية في مجال الحاسب الآلي.
3 - لم تكن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين ثقافة الطالبة عن الحاسب و الاتجاه نحوه، وهذا عكس ما أظهرته الدراسات السابقة.
4 - كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين خبرة الطالبة في الحاسب، و مستواها الدراسي، و تخصصها في الكلية، و بين العوامل المنبثقة عن مقياس الاتجاه مثل الرهبة من الحاسب، و الثقة بالنفس تجاه تقنية الحاسب، حيث كانت الطالبة التي لديها خبرة في الحاسب أقل رهبة، و لديها ثقة أكبر بالنفس، كذلك أظهرت الطالبات الجديدات رهبة أقل تجاه الحاسب مقارنة بالطالبات في المستويات الدراسية العليا.مقالة وصول حر اتجاه طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط نحو الرياضيات في ضوء مؤهل مدرسيهم وخبرتهم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1992) إبراهيم عبدالوهاب البابطينتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط في الاتجاه نحو الرياضيات، وكذلك دراسة العلاقات بين الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط ومؤهل مدرسيهم وخبرتهم، وأيضِّا معرفة أثر التفاعل بين المؤهل والخبرة للمدرسين على الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط. يمكن تحديد مشكلة الدراسة بالإجابة عن الأسئلة التالية:
1- هل توجد فروق دالة بين طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط في الاتجاه نحو الرياضيات؟
2- هل يختلف الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط باختلاف مؤهل مدرسيهم (تربوي ـ غير تربوي)؟
3- هل يختلف الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط باختلاف سنوات الخبرة في مجال التدريس لمدرسيهم (6 سنوات فأقل ـ أكثر من 6 سنوات)؟
4- هل هناك تفاعل بين المؤهل وسنوات الخبرة في مجال التدريس لمدرسي الرياضيات؟ وهل هذا التفاعل يؤثر على الاتجاه نحو الرياضيات لدى الطلاب والطالبات؟
وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 477 طالباً وطالبة في الصف الثالث المتوسط من طلاب منطقة الرياض.
وقام الباحث بتصميم أداة الدراسة وهي مقياس اتجاه نحو الرياضيات مكون من 30 فقرة، وتكون الإجابة عنها بموافق جدًّا ـ وموافق لحد ما ـ لا أوافق أبداً. والدرجة الكلية 60 درجة موزعة على ثلاثة أبعاد.مقالة وصول حر اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود نحو تقويم المهارات التدريسية من قبل الطلبة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1996) عبدالعزيز محمد البواردياهدفت هذه الدراسة إلى تحديد وجة نظر أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين بكلية التربية بجامعة الملك سعود نحو تقويم فعاليات التدريس بالجامعة من قبل الطلاب. وقد تم في هذه الدراسة استطلاع آراء مجتمع الدراسة الكلي في جيع الأقسام بالكلية من خلال استبانة وزعت وأعيد منها ما مجموعه ((95)) ستبانة. وقد تم استخدام المتوسط الحسابي والوزن لكل فقرة والنسبة المئوية، والاختبار الإحصائي ((ت)) وتحليل التباين الأحادي في تحليل تقديرات أعضاء هيئة التدريس على فقرات الاستبانة البالغة 43 فقرة.
وقد تم تحليل الإجابات للمجيبين في (43) فقرة شملت معظم العوامل التي يمكن أن تؤثر في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو أسلوب تقويم الطلبة للمارسات التدريسية بالجامعة. كما حللت النتائج لمعرفة الفروق بين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تقويم الطلاب للأستاذ الجامعي وبعض المتغيرات كالهمر، والرتب الأكاديمية، حيث لوحظ أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى العمر، والخبرة في التدريس الجامعي، والخبرات الإدارية في عمادة الكلية أو رئاسة قسم من الأقسام الأكاديمية، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنسية، ومدة الخبرة في التدريس الجامعي، والمرتبة العلمية من حيث أستاذ، أو أستاذ مشارك، أو أستاذ مساعد، أو محاضر، وكذلك مصدر الشهادة، والخبرات في التقويم من قبل الطلاب أثناء الدراسة أو قبل الحصول على الشهادة، وبعد الحصول على الشهادة، وذلك أثناء فترة التدريس، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين من يرغب في أن يقوم طلابه بتقويم فعاليات تدريسه وبين من لا يرغب في ذلك.مقالة وصول حر اتجاهات الأكاديميين الإداريين وأعضاء هيئة التدريس نحو البحث العلمي والتدريس والمكافآت في ثلاث جامعات عربية خليجية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) مليحان بن معيض الثبيتيهدفت هذه الدراسة إلى استقصاء اتجاهات الأكاديميين الإداريين (عمداء الكليات ورؤساء الأقسام) وأعضاء هيئة التدريس في كل من جامعة الملك سعود ، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الكويت نحو البحث العلمي والتدريس والمكافآت . طبقت الدراسة على جميع عمداء الكليات ورؤساء الأقسام وعلى عينة عشوائية طبقية من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الثلاث، وقد بلغ المجموع الكلي لأفراد عينة الدراسة 949 فردا منهم 30 عميد كلية، و 148 رئيس قسم، و771 عضو هيئة تدريس. أما أداة الدراسة، فكانت عبارة عن استبانة تمثل مقياس الاتجاه نحو البحث العلمي والتدريس والمكافآت، ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابية ، والرتب، والتكرارات، والنسب المئوية ، والانحرافات المعيارية، واختبار ت t-test ، وتحليــل التباين الآحادي 1-ANOVA ، واختبار شيفيه. وفيما يلي أهم نتائج الدراسة:
1- إجماع أفراد عينة الدراسة على أهمية وحيوية وظيفتي التدريس والبحث العلمي في الجامعات الثلاث موضع البحث .
2- التدريس والبحث العلمي دوران مهنيان تربطهما علاقة تكاملية، وكل منهما يعزز الآخر ويدعمه.
3- البحث العلمي يكافأ بالترقية وزيادة الرواتب، بينما التدريس لا يثمَّن ولا يكافأ في الجامعات الثلاث مثلما يكافأ النشاط البحثي.
4- الحصول على الترقية هو العامل الأهم الذي يدفع أعضاء هيئة التدريس إلى البحث والنشر والتأليف.
5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الأكاديميين الإداريين وأعضاء هيئة التدريس نحو البحث العلمي والتدريس والمكافآت تبعا لمتغير الفئة.
6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات أفراد عينة الدراسة نحو البحث العلمي تبعا لمتغير الرتبة العلمية وذلك لصالح الأساتذة والأساتذة المشاركين.
7- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات أفراد عينة الدراسة نحو البحث العلمي والمكافآت تبعا لمتغير الجامعة، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا بين اتجاهاتهم نحو التدريس وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة من جامعة الكويت.مقالة وصول حر اتجاهات الطلاب نحو تجربة التعليم الإلكتروني في المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والجامعة العربية المفتوحة بالرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2006) زكريا بن عبدالله الزامليعد التعليم الإلكتروني من الأساليب التعليمية الحديثة التي أخذت حيزاً كبيراً من الاهتمام بين التربويين في العالم. وقد ظهرت حديثاً بعض تجارب التعليم الإلكتروني في عدد من مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، وفي حدود ما اطلعت عليه من الدراسات والبحوث الحالية، لم أجد أي دراسة تقييمية لتلك التجارب. تهدف هذه الدراسة إلى فهم وجهة نظر الطلاب في تجربة التعليم الإلكتروني في كل من الجامعة العربية المفتوحة بالرياض والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني كإحدى تجارب التعليم الإلكتروني بالمملكة العربية السعودية. وقد تمت الدراسة باستفتاء عينة من طلاب وطالبات التعليم الإلكتروني في المرحلة الجامعية، وذلك لمعرفة مدى تفاعل الطلاب مع التعليم الإلكتروني، ومدى إمكانية تطبيق التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم، ومدى قدرتهم على التعلم الذاتي ومدى حاجتهم إلى الأستاذ في التعليم الإلكتروني، ومعوقات التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم. نتائج الدراسة أظهرت ضعف تفاعل الطلاب مع التعليم الإلكتروني بسبب عدم وضوح طريقة التعليم الإلكتروني لكثير منهم. كما أن إمكانية تطبيق التعليم الإلكتروني تعتمد على بعض العوامل، مثل إتقان الطلاب لاستخدام الحاسوب والإلمام بالتقنية، وكون الطلاب من الفئات الأكبر عمراً. أيضاً أظهرت النتائج أن شريحة كبيرة من أفراد العينة تحتاج الأستاذ لفهم المعلومة ولمساعدتهم على متابعة المنهج، مما يدل على ضعف قدرتهم على التعلم الذاتي. كما أن نسبة مرتفعة من عينة الدراسة ترى أن التكاليف المادية للاتصال بالإنترنت وعدم وجود الأستاذ عند الحاجة إليه من أبرز عوائق التعليم الإلكتروني.مقالة وصول حر اتجاهات الفنانين التشكيليين السعوديين نحو المشاركة في معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب المحلية والدولية للفنون التشكيلية في ضوء بعض المتغيرات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2006) بدر بن عبدالرحمن الرويستهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الفنانين التشكيليين السعوديين، نحو المشاركة في معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب المحلية والدولية للفنون التشكيلية في ضوء بعض المتغيرات، وإلى إيجاد العلاقة بين اتجاهات هؤلاء الفنانين وبين متغيرات الدراسة. كذلك، معرفة ما إذا كان هناك أثر لهذه المتغيرات على محاور الدراسة. كما تهدف الدراسة، أيضا، إلى تقديم توصيات قد تسهم في تطوير تمثيل المملكة العربية السعودية في المحافل الدولية.
تكَون مجتمع الدراسة مما يقارب من مائتين وخمسين (250) فناناً وفنانة تشكيليين سعوديين (أثناء تطبيق الاستبانة)، وتكونت عينتها من مائة وخمسين (150) فنانا وفنانة كان اختيارهم بطريقة عشوائية (Random Sampling). ولجمع المعلومات، أعد الباحث استبانة مكونة من 68 فقرة، تقيس اتجاهات المستجابين المختلفة، مقسمة على خمسة محاور. وتم إيجاد صدق الأداة عن طريق الصدق التحكمى، وإيجاد ثباتها عن طريق الاختبار وإعادة الاختبار، واستخدم برنامج "الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية" (SPSS) لإجراء التحليلات الإحصائية اللازمة للدراسة، و جرى حساب الآتي:
أ) النسب المئوية والتوزيعات التكرارية والمتوسطات الحسابية لإجابات العينة.
ب) تحليل التباين لدلالة الفروق في محاور الدراسة عن طريق حساب النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وإيجاد نتائج اختبارتي (T- Test).
ج) معاملات ارتباط الفقرات بالدرجة الكلية للمحاور. وللتحقق من ثبات الأداة استخدم الباحث معامل ثبات ألفا كرونباخ (Cronbach's alpha(α))، حيث بلغت بين 91. لجميع محاور الدراسة. و يمكن تلخيص أهم نتائج الدراسة فيما يلي:
1- يوافق ما نسبته 70.5% من أفراد العينة على أن الشروط المطروحة للمشاركة من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب غير واضحة.
2- لا يوافق أفراد العينة على أن التحكيم عادة ما يكون عادلا وصائبا.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور الدراسة في آراء أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس، أو لمتغير العمر، أو لمتغير اختلاف سنوات الخبرة، أو لمتغير اختلاف عدد معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب الدولية؛ وكذلك لا توجد فروق لمتغير اختلاف عدد المعارض الفنية المشتركة.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور الدراسة في آراء أفراد العينة تعزى لمتغير المستوى التعليمي، في المحورين الرابع والخامس لصالح المجموعة، التي حصلت على دراسات عليا في مجال الفن والتربية الفنية.
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات و المقترحات الخاصة بإجراء دراسات مستقبلية في هذا المجال.مقالة وصول حر اتجاهات طلاب كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) إبراهيم محمد الراشدهدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاه طلاب كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية نحو مهنة التدريس وارتباط ذلك ببعض المتغيرات. وقد شملت الدراسة جميع طلاب كليات المعلمين وعددهم 000 ,20طالب وتكونت عينة الدراسة من عدد 1208 طالب تمثل كليات المعلمين بالرياض، والدمام، وجدة، وتبوك وجيزان. وقد استخدم الباحث مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس الذي طوره لهذا الغرض وقد تم استخراج صدق المقياس عن طريق صدق المحكمين.
كما تم حساب ثبات المقياس باستخدام ألفا كرونباخ عن طريق الإعادة باستخدام عينة من طلاب كلية المعلمين بالرياض مقدارها 234 طالبا. وقد تراوحت معاملات الثبات لمحاور الدراسة ما بين 0.51 و 0.75 وللمقياس 0.80. أما معاملات ارتباط محاور الدراسة بالدرجة الكلية، فقد تراوحت بين 0.71 و 0.78.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- اتجاهات طلاب كليات المعلمين نحو مهنة التدريس إيجابية بشكل عام.
- هناك فروق دالة إحصائيا في الاتجاه بين طلاب المستويين الرابع والأول فيما يتعلق بالإعداد للمهنة لصالح طلاب المستوى الرابع.
- لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس حسب الكلية التي يدرسون فيها فيما يتعلق بمتاعب مهنة التدريس ولكن ظهرت فروق دالة فيما يخص المحاور الأخرى وكذلك المحاور مجتمعة.
- ظهرت فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس حسب التخصص في الكلية.
- لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس باختلاف كل من مستوى تحصيلهم في الكلية وتخصصاتهم في الثانوية العامة.
- لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس باختلاف تقديراتهم في الثانوية العامة ما عدا ما يتعلق بمتاعب المهنة فقد ظهرت فروق دالة إحصائيا بين من تقديرهم جيد ومن تقديرهم ممتاز لصالح الفئة الأولى.مقالة وصول حر اتجاهات طلبة وطالبات التربية الفنية والتاريخ نحو المتاحف والعاملين بها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1999) محمد عبدالمجيد فضلهدف هذا البحث هو التعرف على اتجاهات طلبة وطالبات الجامعة نحو المتاحف، ونحو العاملين بها، وقد اختار الباحث طلاب التربية الفنية والتاريخ كعينة لهذه الدراسة لوجود صلة وثيقة بين دراساتهم والمتاحف. وقد تكون مجتمع الدراسة من مائتي (200) طالب وطالبة: 50 طالبة تاريخ و50 طالب تاريخ؛ و 50 طالبة تربية فنية و 50 طالب تربية فنية، من طلاب جامعة الملك سعود بالرياض. وقد استخدم الباحث اختبار Mann Whiney المعروف باسم اختبار U-test إضافة إلى النسب المئوية والتكرارات والمتوسطات الحسابية، وذلك بغرض حساب الفروق ولمقارنة عينتي البحث، ومجالي تخصصهما. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1- هناك اتفاق بين أفراد العينة بأن للمتاحف دور رئيس تؤديه للمجتمع.
2- هناك اتفاق بين أفراد العينة بأن العامليت في المتاحف يؤدون عملا مفيدا للمجتمع.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات التربية الفنية، وطلاب وطالبات التاريخ من حيث تحديد اتجاهاتهم نحو المتاحف والعاملين بها.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينات المفحوصة توضح أن من درس مقررا عن المتاحف يكون لديه اتجاه إيجابي نحوها.
واختتم البحث بعدة توصيات أهمها ضرورة الاهتمام بالمتاحف، وحث المسؤولين بمؤسساتنا التربوية لطلابهم على التعرف على محتويات المتاحف والاستفادة منها فنيا وتربويا وتثقيفيا.مقالة وصول حر اتجاهات عينة من طالبات جامعة الملك سعود نحو التعليم الذاتي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2004) خليل بن إبراهيم السعاداتهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات عينة من طالبات جامعة الملك سعود نحو التعلم الذاتي. واستخدمت في هذه الدراسة استبانة تكونت من خمس عشرة فقرة . وتم توزيعها على 144طالبة من طالبات كلية التربية وكلية الحاسب الآلي والمعلومات. وأظهرت الدراسة أن التعلم الذاتي يحقق لهن ما يلي حيث حصلت هذه العبارات على نسب عالية وهي :
- التعلم الذاتي يجعلهن يعتمدن على أنفسهن أكبر من الاعتماد على الأستاذ.
- التعلم الذاتي يمكنهن من تعلم المعلومات حسب رغبتهن وحاجتهن .
- حصولهن على المعلومات بنفسهن يحقق لهن نموا في الشخصية.
- يشعرهن التعلم الذاتي بالحرية وعدم التقيد كما في الأساليب الأخرى.
- يساعدهن التعلم الذاتي على الابتكار والإبداع واتساع الأفق.
- يفضل الطالبات تنوع أساليب التعليم من خلال التعلم بطريقة ذاتية.
وأوصت الدراسة باستخدام التعلم الذاتي بشكل دائم في المرحلة الجامعية وإنشاء مركز في الجامعة يعنىبمصادر ووسائل وأساليب التعلم الذاتي.مقالة وصول حر أثر استخدام أحد استراتيجيات التصحيح في تقليل أخطاء الإنشاء في مجالي القواعد والإملاء(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) عقلة محمود صمادييهدف هذا البحث إلى دراسة أثر استخدام استراتيجية لابد Lalande لتصحيح التعبير الكتابي في تقليل الأخطاب الإملائية والقواعدية التي يرتكبها طلبة الصف الحادي عشر في الكتابة باللغة الإنجليزية. تكونت عينة الدراسة من 40 طالباً يدرسون في شعبتين في مدرستين مختلفتين تم اختيارهما عشوائياً، حيث ضمت المجموعة التجريبية 20 طالباً والضابطة 20 طالباً أيضاً. تم إعطاء المجموعتين اختبار قبلياً للتأكيد من عدم وجود فوارق جوهرية بينهما، ثم خضعت المجموعة التجريبية للمعالجة وفقاً لاستراتيجية لالند، بينما تم معالجة كتابات المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. استمرت التجربة لمدة عشرة أسابيع، حيث أعطيت المجموعتان اختباراً بعدياً. وتم استخدام اختبار ((ت)) لمقارنة الأوساط الحسابية للأخطاء التي ارتكبتها المجموعتان. أوضحت النتائج أن المجموعة التجريبية ارتكبت أخطاء أقل وتحسن أداؤها بشكل عام تبعاً لاستخدام استراتيجيةلالند. وخلصت الدراسة إلى التوصية باستخدام هذه الاستراتيجية لتطوير مهارة الكتابة لطلبة المرحلة الثانوية.مقالة وصول حر أثر استخدام استراتجية التخليص في نحسين مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية في ماليزيا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/09/1439) سيتي سلوى محمد نور - أحمد محي الدين الكيلانيالمستخلص: هدفت الدراسة الى التعرف على اثر استخدام استراتيجية التخليص في تحسين مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية في ماليزيا ولتحقيق أهداف الدراسة اختار الباحثان متعلمي اللغة العربية في مركز اللغات في ماليزيا ليكونوا ميدانا لتجربة الدراسةمقالة وصول حر أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) خميس موسى نجمملخص البحث. هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. ولتحقيق هذا الغرض ، تكونت عينة الدراسة من (147) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثامن الأساسي والموزعين على أربع شعب : شعبتان للذكور إحداهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة ، وشعبتان للإناث إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، حيث درست المجموعات التجريبية باستخدام الألعاب التعليمية ، بينما درست المجموعات الضابطة بالطريقة التقليدية . وتكونت أداة القياس من اختبار التفكير الرياضي ، والذي تناول مظاهر التفكير الرياضي الآتية : الاستقراء ، الاستنتاج ، البرهان الرياضي ، التفكير المنطقي ( المنطق الشكلي (الصوري) ) ، التعليل والتبرير (السببية) ، وحل المسألة الرياضية الكلامية .
وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها ، تم استخدام تحليل التباين الثنائي (Two-Way Analysis of Variance ) ،مقالة وصول حر أثر استخدام التعزيز اللفظي والمادي على التحصيل في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة: دراسة تجريبية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1993) منصور أحمد غونيهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام التعزيز اللفظي والمادي على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم، كما حاولت الدراسة معرفة أي التعزيزين أفضل في رفع التحصيل الدراسي للطلاب.
استخدم الباحث المنهج التجريبي لدراسة هذا الأثر، وتمثلت عينة البحث العشوائية في 90 طالباً تم توزيعهم إلى ثلاث مجموعات، حيث لم يستخدم التعزيز مع المجموعة الأولى، بينما استخدم العزيز المادي مع المجموعة الثانية والتعزيز اللفظي مع المجموعة الثالثة.
قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي في الموضوعات التي تم تدريسها للطلاب أثناء تجربة البحث، وأجريت التجربة في الفصل الدراسي الثاني 1410هـ ابتداء من اليوم الثالث عشر من شهر شوال واستمرت لمدة أربعة أسابيع.
وأسفرت نتائج الدراسة عن تحسن في أداء الطلاب الذين تم استخدام التعزيز اللفظي والمادي معهم بدرجة أفضل من الطلاب الذين لم يستخدم معهم التعزيز. كما أظهرت الدراسة تقارباً في مستوى تحصيل الطلاب الذين تم تعزيزهم لفظيًّا مع الطلاب الذين تم تعزيزهم ماديًّا، وإن كان هناك تفوق بسيط نسبيًّا لدى الطلاب الذين تم تعزيزهم ماديًّا.مقالة وصول حر أثر استخدام التعليم الإلكتروني على مستوى التحصيل الدراسي والقدرات العقلية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة(مطبعة جامعة الملك سعود, 01/10/2008) خالد بن فهد الحذيفيملخص البحث: استهدفت الدراسة الحالية معرفة أثر استخدام مجموعتين إحداهما تجريبية درست مادة العلوم من خلال استخدام برمجية تعليمية إلكترونية , وأخرى ضابطة درست مادة العلوم بالطريقة التقليدية . وبعد الانتهاء من تجربة الدراسة تم تطبيق أدواتها بعدياً لمعرفة أثر المغير المستقل (التعليم الإلكتروني) على المتغيرات التابعة (التحصيل , القدرات العقلية , الاتجاه نحو العلم).
وكانت نتائج الدراسة كما موضحة فيما يلي :
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي أي بعد استخدام التعليم الإلكتروني حيث بلغت قيمة ت بالنسبة للتحصيل 3,56 وهي قيمة دالة إحصاياً عند مستوى التحصيل من الطريقة التقليدية , وهذا يتضح من خلال ارتفاع متوسط تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية (16.97) عن المجموعة الضابطة (12.55).
أما بالنسبة للاتجاهات والقدرات فإنه لا يوجد فرق جوهري بين الطريقتين (التعليم الإلكتروني , والطريقة التقليدية) , حيثبلغت قيمة ت بالنسبة للاتجاهات 0.45 وهي غير دالة إحصائياً. وبالنسبة للقدرات العقلية فقد بلغت قيمة ت 0.89 وهي غير دالة إحصائياً أيضاً. إلا أنه ينبغي الإشارة إلى أن المتوسط الحسابي لدرجات تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية 24.28 , بينما بلغ المتوسط الحسابي لدرجات تحصيل المجموعة الضابطة (26.59), إلا أن هذين الفرقين لم يصلا إلى حد الأهمية بحيث يكون لهما معنى إحصائي.مقالة وصول حر أثر استخدام التعليم عن بعد على تحصيل الطالبات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) صالح بن مبارك الدباسي. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الطريقة التقليدية والتعليم عن بعد في مستوي التحصيل الدراسي لطالبات كلية التربية، جامعة الملك سعود بالرياض. وتم تطبيق هذه الدراسة على مجموعتين من طالبات المستوى الرابع بكلية التربية بهدف قياس الاختلاف في مستوى التحصيل الأكاديمي لمادة تقنيات التعليم باتباع أي من الطريقتين المذكورتين أعلاه. حيث تم تحديد إحدى المجموعتين كمجموعة ضابطة control group ، وتتكون من 36 طالبة، و تحديد المجموعة الأخرى كمجموعة تجريبية و تتكون من 35 طالبة. و للتأكد من تقارب مستوى التحصيل الدراسي لدى المجموعتين، قام الباحث بإجراء اختبار قبلي موحّد في مادة تقنيات التعليم وذلك بغرض قياس التغير الذي حدث في مستوى التحصيل نتيجة استخدام طريقتي التدريس. و من ثم تم تنفيذ التجربة بتدريس مادة تقنيات التعليم للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية –الدائرة التلفزيونية المغلقة- في حين تم توزيع الأشرطة والمذكرات والكتب وحددت لهن ساعات للمناقشة من خلال الهاتف على أفراد المجموعة التجريبية لمادة تقنيات التعليم. وتم تقويم تحصيل الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة بإجراء اختبار بعدي موحد في نهاية العام الدراسي. وقد اســـتخدم اختبار ت لعينتين two-sample t-test لاختبار الفروق في درجات الاختبارين القبلي و البعدي. وتوضح نتائج هذه الدراسة أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية ( P-value>0.05) في درجات الاختبار القبلي الموحد لأفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية . كما توضح النتائج أنه يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية في درجات الاختبار البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية عند مستويات معنوية عالية (P-value =0.001). كما توضح أن متوسط درجات المجموعة التجريبية في مادة تقنيات التعليم يفوق درجات المجموعة الضابطة . و يتبين من هذه النتيجة أن طريقة التعلم عن بعد أفضل من الطريقة التقليدية (عن طريق الدائرة التلفزيونية المغلقة ) من حيث مستوى التحصيل الدراسي، إضافة إلى انطباعات أفراد العينة التجريبية حول التعليم عن بعد.مقالة وصول حر أثر استخدام القصص الشعبية العمانية في اتجاه طالبات الصف السادس الأساسي نحو كل من العلوم وتوظيف القصص الشعبية في تدريس العلوم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 06/09/1439) عبدالله بن خميس أمبوسعيدي - أمل بنت عبدالله الجامعية - هدى بنت سعد الحوسنيةالمستخلص: هدفت هذه الدراسة الى تقصي أثر استخدام القصص الشعبية على اتجاه طالبات الصف السادس نحو كل من العلوم وتوظيف تلك القصص في تدريس العلوممقالة ميتاداتا فقط أثر استخدام المنظم المتقدم في تعلم مفاهيم أسس المنهج والاحتفاظ بها لدى طالبات كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2009) حسن علي الناجيتهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر استخدام المنظم المتقدم في تعلم طالبات كلية لتربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة وذلك من خلال الإجابة عن السؤال التالي : ما أثر استخدام المنظم المتقدم في تحصيل طالبات كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة وقدرتهن على الاحتفاظ بتعلم المفاهيم في باب أسس المنهج ( الأساس النفسي والاجتماعي والمعرفي والفلسفي ) في مادة أسس المنهج والتدريس؟
وتم تطبيق الدراسة على الشعبة الضابطة بعد التأكد من صدق وثبات الاختبار(0.87) . وقد كشفت نتائج الدراسة :
1 - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ( α = 0.05 ) بين المجموعتين التجريبية التي تم تدريسها باستخدام المنظم المتقدم والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ( الإلقاء والمناقشة ) لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل الفوري.
2 - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ( α = 0.05 ) بين المجموعتين التجريبية التي تم تدريسها باستخدام المنظم المتقدم والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ( الإلقاء والمناقشة ) لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل المؤجل ( الاحتفاظ بالتعلم ).
وفي ضؤ نتائج الدراسة يوصي الباحث باستخدام المنظم المتقدم ( التعلم ذي المعنى ) في التدريس الجامعي وإجراء المزيد من البحوث حول أثر استخدام المنظمات المتقدمة في التحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية وفي مختلف الكليات .مقالة وصول حر أثر استخدام برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب (CAI) على تحصيل الطلاب لمهارات تطبيقات الحاسب الآلي(مطبعة جامعة الملك سعود, 4/1/1433) رياض عبد الرحمن الحسنملخص البحث: أظهرت مراجعة للأدبيات أن هناك شحا في الدراسات التجريبية التي تقيم فاعلية برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب (CAI) في تحسين أداء ال طلاب في مهارات الحاسب على المستوى الجامعي. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب في تحسين أداء الطلاب في مجال تطبيقات الحاسب مقارنة بطرق تدريس الحاسب الآلي التقليدية، كما قامت هذه الدراسة بمقارنة أداء الطلاب في مهارات تطبيقات الحاسب بناء على خبرات الطلاب السابقة في مجال برمجيات الحاسب، والتعرف على آراء الطلاب حول فاعلية برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب في تطوير مهارات تطبيقات الحاسب.وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهجية شبه التجريبية. حيث تم اختيار خمس شعب عشوائياً من مقرر استخدامات الحاسب في التعليم لتكون هي عينة الدراسة. فخلال الفصل الدراسي الأول والذي تم فيه تدريس المجموعة الضابطة باستخدام أسلوب التدريس التقليدي كان عدد الطلاب المسجلين في تلك الشعب 119 طالباً. وخلال الفصل الدراسي الثاني تم اختيار خمس شعب عشوائياً ليتم التدريس فيها بمساعدة برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب، وقد بلغ إجمالي الطلاب الذين تم جمع البيانات منهم 115 طالباً. وعليه يصبح إجمالي عدد أفراد عينة الدراسة 234 طالباً.وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المجموعة التي تعلمت مهارات تطبيقات الحاسب الآلي باستخدام برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب قد حصلت على متوسط درجات أعلى من متوسط المجموعة التي تعلمت تطبيقات الحاسب الآلي باستخدام أسلوب التعلم التقليدي، وقد كانت تلك الفروقات بين المجموعات دالة إحصائياً. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن الطلاب قد استفادوا من تلك البرامج التعليمية في تعلم مهارات تطبيقات الحاسب. وقد اختتمت الدراسة بعدة توصيات حول الاستخدام الأمثل لبرمجيات التعليم بمساعدة الحاسب في تدريس مهارات الحاسب.