مجلة اللغات والترجمة
شعار المجتمع
العدد الحالي
المجلد 25, العدد 4
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 2 من 2
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر اختبار الكفاية اللغوية الأساسي على تعلم وتعليم اللغة الإنجليزية: حالة خاصة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2007) غرم الله عبدالله الغامدي
    ينبغي أن تعكس الاختبارات أولويات المناهج، وعندما لايكون الأمر كذلك فإن أهمية الاختبار ستطغى دائما على أهمية المنهج وفقا لرؤية المتعلمين. وهذا الأمر عادة ما يكون صحيحا على وجه الخصوص إذا ما كان لنتيجة الاختبار أهمية في تحديد مسار الطالب. ونتيجة لاختلاف المنهج والاختبار فإن المحصلة ستكون ذات أثر راجع سلبي على العملية التعليمية. يخلص هذا البحث إلى كيف أن تصميم واستخدام اختبار جديد نتج عنه تغييرات إيجابية للعملية التعليمية فيما يخص طرائق التدريس واستراتيجيات التعلم. تم استقصاء اتجاهات الطلاب حول الاختبار الجديد وكذلك تم ايضا استقصاء  آراء المعلمين ذوي الدراية بالاختبارين القديم والجديد عن طبيعة ومدى إرجاع التغيرات الإيجابية لاستخدام الاختبار الجديد.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المعايير الوصفية لتقويم الكفايات اللغوية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2002) غرم الله عبدالله الغامدي
    شهد العقد الأخير من القرن الماضي زيادة في استخدام المعايير الوصفية المتقننة لتقويم الكفايات اللغوية لمهارات التحدث عند متعلمي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية وكذا اللغات الأجنبية الأخرى. وهذه المعايير الوصفية تهدف إلى إعطاء صورة عن ماذا يمكن لهذا المتعلم أن يؤدي في الواقع من خلال تقويم قدرته على التحدث بتلك اللغة. إن الهدف من هذا البحث هو مراجعة نقدية لأدبيات هذا المجال ووضع معايير وصفية لتكون أساسا تستخدم في تقويم مهارات التحدث عند متعلمي اللغة الإنجليزية في القوات الجوية. كما أن الجزء الأخير من هذا البحث يهدف إلى دراسة درجة الثبات عند الممتحنين ممن قاموا باستخدام هذه المعايير لتقويم أداء مجموعة من الطلاب.