المجلد 31

استعراض
12 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر مدركات مديري ومديرات المدارس نحو أداء المشرفين التربويين في ضوء أدوارهم الإشرافية التربوية في المدارس الحكومية في محافظة جرش الأردنية(مطبعة جامعة الملك سعود, 14/7/1431) أحمد فتحي أبوكريمملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدركات مديري ومديرات المدارس نحو أداء المشرفين التربويين في ضوء دورهم الإشرافي التربوي في المدارس الحكومية في محافظة جرش، وتعرف فيما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة). وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بتطوير استبيان مدركات مديري ومديرات المدارس، وبلغ عدد فقراته 40 فقرة تكونت من خمسة مجالات هي: التخطيط، والتنظيم، والقيادة، والاتصالات الإدارية، والتقويم والمتابعة. تكونت عينة الدراسة من 98 من أصل كامل أفراد الدراسة والبالغ عددهم 158 من مديري ومديرات المدارس في محافظة جرش. وللتأكد من ثبات أداة الدراسة تم حساب معامل الاتساق الداخلي باستخدام معامل كرونباخ ألفا، فكان معامل الثبات الإجمالي 96، وهي درجة ثبات عالية، وكافية لأغراض الدراسة. بعد تطبيق إجراءات الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي(One Way Anova)، وذلك لمقارنة استجابات أفراد الدراسة وفقا لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة. بينت نتائج الدراسة وجود درجة تقدير عالية لمجالات (التخطيط، والتقويم والمتابعة)، وبدرجة متوسطة لمجالات (التنظيم، والاتصالات الإدارية، والقيادة)، كذلك درجة تقدير متوسطة لأداة الدراسة ككل، وعدم وجود أثر يعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي، والخبرة على تقدير أفراد الدراسة لأداء المشرفين. خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان من أهمها; توفير مشرفين تربويين متخصصين في الإدارة المدرسية، إجراء دورات متخصصة بالإدارة المدرسية للمشرفين التربويين، إجراء مزيد من الدراسات التقييمية حول دور المشرف التربوي فيما يتعلق بالإدارة المدرسية من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس وفي مجتمعات دراسية أكبر.مقالة وصول حر ممارسات تطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل(مطبعة جامعة الملك سعود, 14/7/1431) الجوهرة بنت إبراهيم بوبشيتملخص الدراسة. استهدفت هذه الدراسة التعرف على ممارسات تطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل ومدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول هذه الممارسات تبعاً لمتغير الكلية والجنس والمرتبة العلمية. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة استبانة مكونة من (22) عبارة مثلت فرص ومصادر التطوير وكذلك تقييم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس. وقد أظهرت النتائج أن هناك اتفاقاً عاماً بين أفراد عينة الدراسة على أن هناك ما نسبته (55%) من الممارسات التطويرية التي تقوم بها جامعة الملك فيصل لتطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس، كذلك أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية في تسهيل الجامعة إجراءات التفرغ العلمي، وتوفير الدوريات والدراسات وغيرها من مصادر المعرفة الأخرى المتعلقة بتطوير الأداء التدريسي لصالح الذكور. وتعقد الكلية الحلقات العلمية الصغيرة، وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس في طرائق التدريس الفعالة، ودعوة المتخصصين والخبراء في مجال تطوير الأداء التدريسي لصالح الإناث كما بينت الدراسة وجود أثر دال إحصائيا تبعاً لمتغير الكلية في محور فرص التطوير لصالح كلية التربية. كما بينت الدراسة عدم وجود فرق دال إحصائياً تبعاً لمتغير المرتبة العلمية حول ممارسات تطوير الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس.مقالة وصول حر ممارسة معلمي التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لإستراتيجيات تنمية مهارات التفكير و تقديرهم لها والصعوبات التي يواجهونها(مطبعة جامعة الملك سعود, 12/5/1429) حامد عبدالله طلافحه; ناصر أحمد الخوالدةملخص البحث. هدفت الدراسة الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لإستراتيجيات تنمية مهارات التفكير وتقديراتهم لها والكشف عن الصعوبات التي يواجهونها.تكونت عينة الدراسة من(140) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين معلمي مجتمع الدراسة من تربية عمان لأولى والثانية و الثالثة و الرابعة. وأظهرت نتائج الدراسة: أن أهم إستراتيجيات تنمية مهارات التفكير،إستراتيجية"العصف الذهني"وحصلت على الترتيب الأول وبمتوسط حسابي (4.54). وان أعلى ممارسة لإستراتيجيات تنمية مهارات التفكير إستراتيجية " التعلم التعاوني " وحصلت على متوسط حسابي (3.89). وكانت أكثر الصعوبات التي تواجه المعلمين في تنفيذ إستراتيجيات تنمية مهارات التفكير في مادة التربية الاجتماعية والوطنية : تتمثل بـ: زيادة عدد الطلبة في الغرف الصفية والنقص في عدد الحصص المقررة لتدريس المادة وضعف برامج إعداد المعلم قبل الخدمة، وعدم إلمام المعلمين بإستراتيجيات مهارات التفكير.مقالة وصول حر واقع المفاهيم الإيمانية كما حدّدها العلامة بدر الدين العَيْني في كتب التربية الإسلامية المطوّرة لمرحلة التعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية(مطبعة جامعة الملك سعود, 12/5/1429) وائل عبد الرحمن التل; خالد محمد أبو القاسمملخص البحث. هدف البحث إلى الكشف عن سلّم للمفاهيم الإيمانية في مصادر أصول التربية الإسلامية، وإلى الكشف عن واقع هذه المفاهيم في كتب التربية الإسلامية المطوّرة لمرحلة التعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية. تمكّن البحث من التعرف إلى سلّم للمفاهيم الإيمانية عند العلامة بدر الدين العيني (ت855هـ-1452م) تكوّن من (77) مفهوماً إيمانياً. أما فيما يتعلق بواقع هذه المفاهيم في كتب التربية الإسلامية المطوّرة لمرحلة التعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية فقد بينت نتائج البحث: توافر (16) مفهوماً بدرجة كافية، و(12) مفهوماً بدرجة متوسطة، و(40) مفهوماً بدرجة قليلة، وعدم توافر (9) مفاهيم. كما بينت النتائج عدم توافق ترتيب مجالات المفاهيم الإيمانية في كتب التربية الإسلامية مع ترتيبها في سلّم المفاهيم الذي حدده العلامة العيني.مقالة وصول حر مدى اختلاف سمة القيادة باختلاف مستوى التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مدينة إربد(مطبعة جامعة الملك سعود, 12/5/1429) عبدالحكيم محمود الصافي; عثمان مصطفى الجبرملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء سمة القيادة باختلاف مستوى التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف السابع الأساسي ولتحقيق هذا الهدف ، تم اختيار عينة الدراسة (334) طالبا وطالبة ، وقد تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير الإبداعي بصورته اللفظية ، ومقياس سمة القيادة على عينة الدراسة.وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 05و0) بين متوسط أداء طلبة المستوى المرتفع في التفكير الإبداعي وبين أداء الطلبة ذات المستوى المنخفض في التفكير الإبداعي ، وقد كانت هذه الفروق لصالح الطلبة ذوي المستوى المرتفع.كما أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 05و0) بين متوسط أداء الإناث ومتوسط أداء الذكور على مقياس سمة القيادة ، وقد كانت هذه الفروق لصالح أداء الذكور.مقالة وصول حر مدى التزام معلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية في المدارس الحكومية بمدينة الرياض بأخلاقيات مهنة التعليم في ضوء بعض المتغيرات(مطبعة جامعة الملك سعود, 12/5/1429) منيرة عيد العبد العزيزملخص البحث. سعت هذه الدراسة إلى التعرف على أخلاقيات مهنة التربية و التعليم حسب ما توفر في الأدب التربوي و دراسة مدى التزام معلمات المرحلتين المتوسطة و الثانوية في مدارس التعليم العام الحكومية في مدينة الرياض بأخلاقيات مهنة التربية و التعليم من وجهة نظر المديرات و المعلمات و التعرف على أي فروق ذات دلالة إحصائية- إن وجدت- بين وجهات نظر المعلمات و المديرات اتجاه مدى التزام المعلمات بأخلاقيات مهنة التربية و التعليم تعزى لعدد من المتغيرات. استخدم المنهج الوصفي المسحي لإجراء الدراسة. تكونت عينة الدراسة من 262 مديرة و معلمة اخترن عشوائياً. صممت الباحثة استبانه لجمع البيانات تم التأكد من صدقها و ثباتها و بلغ معامل الثبات (0,97). أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر المديرات و المعلمات حول مدى التزام المعلمات بأخلاقيات المهنة بالنسبة للمجالات الأربعة مجتمعة. . كما و أظهرت نتائج الدراسة أن التزام المعلمات بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بالطالبات, و بأولياء الأمور و المجتمع المحلي, و بالإدارة المدرسية, و بزميلات المهنة من وجهة نظر المديرات كان عالياً. و ترى المديرات أن التزام المعلمات بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بزميلات المهنة أحتل درجة أعلى من علاقاتهن بالإدارة, في حين احتلت علاقة المعلمات بالطالبات الدرجة الأدنى بين المجالات الأربع. أما المعلمات فرأين أن التزامهن بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بزميلات المهنة عالية جداً, و كذلك في علاقاتهن بالإدارة التي أتت في الدرجة التي تليها. أما التزامهن بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بالطالبات و بأولياء الأمور و المجتمع المحلي كما يرين فقد كان عالياً فقط.مقالة وصول حر تطوير مقياس لمهارات ما وراء المعرفة لمستوى طلبة الجامعة(مطبعة جامعة الملك سعود, 3/1/1428) أصلان صبح المساعيدملخص البحث . هدف هذا البحث إلى تطوير مقياس لمهارات ما وراء المعرفة لطلبة الجامعة، وطبق المقياس على عينة استطلاعية تألفت من (120) من طلبة جامعة آل البيت ؛ لتحديد درجة وضوح الفقرات بالنسبة للمستجيبين، ثم تم تجريب المقياس على عينة البحث الأساسية التي تألفت من (225) طالباً وطالبة للتحقق من دلالات صدق الاختبار وثباته.تراوح صدق المحتوى للفقرات بين 0.88 و 0.77، وتراوحت معاملات ثبات التجانس الداخلي للمقاييس الفرعية المحسوبة وفقاً لمعادلة كرونباخ ألفا بين 0.89 و0.71.وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً (0.05 >P) بين متوسطات أداء أفراد الدراسة على المقياس تبعاً لمستوياتهم التعليمية، مما يشير إلى قدرة المقياس على التمييز بين المستويات التعليمية المختلفة، كما أظهرت نتائج البحث باستخدام التحليل ألعاملي أن درجة تشبع الفقرات بمجالات المقياس قد تراوحت ما بين 0.33 و 0.88، كما تراوحت معاملات الارتباط بين المقاييس الفرعية لمهارات ما وراء المعرفة بين 0.30 و 0.72، وهي قيم مقبولة لغاية البحث .وفي ضوء دلالات الصدق و الثبات، يمكن اعتبار المقياس متمتعاً بخصائص سيكومترية تؤهله للاستخدام .مقالة وصول حر صلاة الآيات – حكمها وصفتها(مطبعة جامعة الملك سعود, 4/4/1428) محمد بن عبدالله الملاملخص البحث : يهدف البحث إلى بيان مشروعية الصلاة عند تغير الأحوال الكونية ، وبيان صفتها . فكسوف الشمس وخسوف القمر ، والزلازل ، والبراكين ، والفيضانات ، ونحوها : آيات يحصل بها التخويف ، والمشروع للمسلم عند حصول الأمور المخوفة أن يفزع إلى عبادة ربه U وطاعته ، ومن آكد العبادات : الصلاة .ولقد وضعت لهذا البحث خطة تتكون من تمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة .فالتمهيد : بينت فيه أن المراد بصلاة الآيات : الصلاة عند تغير الأحوال الكونية من : كسوف ، وزلازل ، وفيضانات ، ونحو ذلك مما يسبب الفزع لعموم الناس .والمبحث الأول : جعلته لبيان حكم الصلاة عند كسوف الشمس وعند خسوف القمر ، فتبين انعقاد الإجماع على القول بمشروعية صلاة الكسوف ، وأن الخلاف وقع في حكمها من حيث الوجوب والسنية ، وبعد عرض الأدلة والمناقشة ترجح القول : بأنها فرض كفاية .أما المبحث الثاني : فعقدته لبيان صفة صلاة الكسوف من حيث مشروعية الاجتماع لأدائها ، ومن حيث هيئتها ، ومن حيث صفة القراءة فيها ، فتبين سنية الاجتماع لأداء الصلاة عند كسوف الشمس إجماعاً ، وأن الخلاف وقع في حكم الاجتماع لأدائها عند خسوف القمر على قولين ،والذي ظهر رجحانه بعد عرض الأدلة والمناقشة هو: القول باستحباب فعلها جماعة .مقالة وصول حر أثر استخدام التعليم الإلكتروني على مستوى التحصيل الدراسي والقدرات العقلية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة(مطبعة جامعة الملك سعود, 8/2/1428) خالد بن فهد الحذيفيملخص البحث: استهدفت الدراسة الحالية معرفة أثر استخدام مجموعتين إحداهما تجريبية درست مادة العلوم من خلال استخدام برمجية تعليمية إلكترونية , وأخرى ضابطة درست مادة العلوم بالطريقة التقليدية . وبعد الانتهاء من تجربة الدراسة تم تطبيق أدواتها بعدياً لمعرفة أثر المغير المستقل (التعليم الإلكتروني) على المتغيرات التابعة (التحصيل , القدرات العقلية , الاتجاه نحو العلم).وكانت نتائج الدراسة كما موضحة فيما يلي :وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي أي بعد استخدام التعليم الإلكتروني حيث بلغت قيمة ت بالنسبة للتحصيل 3,56 وهي قيمة دالة إحصاياً عند مستوى التحصيل من الطريقة التقليدية , وهذا يتضح من خلال ارتفاع متوسط تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية (16.97) عن المجموعة الضابطة (12.55).أما بالنسبة للاتجاهات والقدرات فإنه لا يوجد فرق جوهري بين الطريقتين (التعليم الإلكتروني , والطريقة التقليدية) , حيثبلغت قيمة ت بالنسبة للاتجاهات 0.45 وهي غير دالة إحصائياً. وبالنسبة للقدرات العقلية فقد بلغت قيمة ت 0.89 وهي غير دالة إحصائياً أيضاً. إلا أنه ينبغي الإشارة إلى أن المتوسط الحسابي لدرجات تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية 24.28 , بينما بلغ المتوسط الحسابي لدرجات تحصيل المجموعة الضابطة (26.59), إلا أن هذين الفرقين لم يصلا إلى حد الأهمية بحيث يكون لهما معنى إحصائي.مقالة وصول حر محبة الله لعباده المؤمنين دراسة عقدية تأصيلية(مطبعة جامعة الملك سعود, 9/2/1428) سهل بن رفاع بن سهيل العتيبيملخص البحث: محبّة الله لعبده المؤمن صفة حقيقية تليق به عز وجل، ليست هي الإنعام، والإكرام، والثواب، أو إرادة الثواب؛ كما يقول المؤولة المحرّفة، بل هي أمر فوق ذلك وأعظم وأجل وأشرف. وقد دلت نصوص الكتاب والسّنة وإجماع السلف والفطرة والعقل على ثبوتها وتفاضلها، فهو سبحانه قد يحبّ بعض المؤمنين أكثر من بعض، بحسب ما تقتضيه حكمته وفضله. وقد يحبّ العبد من جهة ويبغضه من جهة أخرى في وقت واحد، يحبه لما فيه من الصّفات الحسنة؛ صفاتِ الإيمان، والعدل، والطّاعة، ويبغضه لما فيه من صفات الظلم، والطّغيان، أو المعصية، والمخالفة، ونحو ذلك. وقد تضافرت نصوص الكتاب والسّنة على بيان جملة من الأعمال، والأخلاق، والأقوال، والخصال الظاهرة والباطنة التي يحبّها الله عز وجل، ويحبّ أهلها، فينبغي للمؤمن أن الحرص عليها، لينال هذه المنـزلة العظيمة، والرّتبة الشريفة. وهناك أعمال وأقوال وأخلاق لا يحبّها الله-عز وجل- ولا يحبّ الله أهلها، فينبغي للمسلم أنّ يحذرها. ومحبة الله تعالى لعبده المؤمن لها علامات تدل عليها، ويستطيع العبد من خلالها أن يعرف هل هو ممن يحبّهم الله أم لا؟ ولها ثمرات عظيمة وجليلة يجنيها العبد المؤمن في الدنيا و الآخرة. ومن أنكر أنّ الله يحِبّ عباده المؤمنين فقد افترى إثماً عظيماً، وأنكر حقاً ثابتاً في الشرع، راسخاً في العقل، والفطر، بل إنّ تعطيل هذه الصفة لله -عز وجل- من أعظم المقالات شناعة في الإسلام، ويخشى على من أنكرها حرمانها عياذاً بالله عز وجل.