مجلة الأدب
NEWS Asian Economic Papers is sponsored by the Center for Sustainable Development at Columbia University, United States; the Korea Institute for International Economic Policy, South Korea; the Economic Research Institute for ASEAN and East Asia, Indonesia; and Liaoning University, China. AEP’s articles focus on rigorous analysis of key economic issues of a particular Asian economy or of the broader Asian region, and offer creative solutions to these Asian economic issues.
AUTHOR INSTRUCTIONS Asian Economic Papers is sponsored by the Center for Sustainable Development at Columbia University, United States; the Korea Institute for International Economic Policy, South Korea; the Economic Research Institute for ASEAN and East Asia, Indonesia; and Liaoning University, China. AEP’s articles focus on rigorous analysis of key economic issues of a particular Asian economy or of the broader Asian region, and offer creative solutions to these Asian economic issues.
استعراض
نتائج البحث
مقالة وصول حر واقع المسؤولية الاجتماعية في البنوك السعودية ودورها في تعزيز التنمية المستدامة(مطبعة جامعة الملك سعود, 28/08/1444) محمد بن رشيد بن سعد الرشيدهدفت الدراسة إلى تحديد واقع المسؤولية الاجتماعية في البنوك السعودية ودورها في تعزيز التنمية المستدامة، باستخدام منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة المتاحة؛ إذ بلغ مجتمع الدراسة 417 مبحوثاً يمثلون المجتمع السعودي، من عملاء البنوك السعودية في جميع مناطق المملكة، وجرى استخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات، وكان من أبرز النتائج: أن المسؤولية الاجتماعية التي تقوم بها البنوك هي من أجل إرضاء الأجهزة الحكومية التي تعتبر حافزاً للبنوك للالتزام بالمسؤولية الاجتماعية، وأيضاً من أجل إرضاء أصحاب المنفعة، ومن أبرز النتائج في مجالات تطبيق المسؤولية الاجتماعية في البنوك السعودية تجاه المجتمع: إسهامات البنك في تقديم التبرعات للمؤسسات الحكومية والخيرية، وأيضاً مجموعة القروض التمويلية الميسرة والعروض المتميزة المقدمة للعملاء، وكان من أبرز النتائج في مجالات تطبيق المسؤولية تجاه البيئة: إسهامات البنك في إقامة المشاريع المحلية ذات الطابع التنموي، وفي دعم البنك للمبادرات والمشاريع المتعلقة بحماية البيئة والمحافظة عليها، أمّا فيما يُعنى بالوسائل والأساليب الإعلامية التي تستخدمها البنوك السعودية للتعريف بأنشطة وبرامج المسؤولية الاجتماعية فقد تمثل ذلك في المواقع الإلكترونية الخاصة بالبنك، وشبكات التواصل الاجتماعي.مقالة وصول حر موقف ابن جني من الخليل في كتابه «المنصف»: دراسة وصفية(مطبعة جامعة الملك سعود, 28/08/1444) محمد بن عبد الله آل مزاحتهدف هذه الورقة إلى قراءة موقف ابن جني من الخليل في كتابه الـمُنْصِف، ومدى قبول آرائه أو رفضها. وتسلّط الضوء على المعايير والأسس العلمية التي بنى ابن جنى أحكامه عليها.ولذلك بُني البحث على مقدمة تشمل أهمية البحث وأهدافه، ومنهجه، ومشكلة الدراسة، ثم تمهيد عرفت فيه بالعلمين، ثم تطرقت في المبحث الأول إلى ما وَجَّه فيه ابن جني قول الخليل، بينما تحدّثت في المبحث الثاني عن موقف ابن جني مما خولف فيه الخليل، وفيه ثلاثة مطالب: ما رجح فيه ابن جني قول الخليل، وما جوّز فيه قول الخليل، وما خالف فيه قول الخليل. ثم جاء المبحث الثالث؛ وفيه تسليط الضوء على الأسس التي بنى عليها ابن جني أحكامه. ثم ختمت البحث بأهم النتائج العامة والخاصة والتوصيات، ومنها: الدور الكبير للخليل في إرساء قواعد علم النحو والصرف، وبروز ابن جني في علم العربية بفضل الأسس والمعايير العلمية التي سار عليها، ومن النتائج الخاصة: الحكم بزيادة الألف والنون في آخر الأسماء يثبت بالاشتقاق أنها أصلية.مقالة وصول حر سردية الهلاك والخراب في الجزيرة العربية(مطبعة جامعة الملك سعود, 28/08/1444) سامية بنت سليمان بن راشد الحديثييتناول هذا البحث قصة ظهور النفط في منطقة الجزيرة العربية، وكيف تحولت لحظة التغيير الاقتصادي والاجتماعي المفاجئ إلى سردية قومية سوداوية تتنبأ بالهلاك والخراب، ويقوم هذا البحث باستقراء ثلاثة نصوص سردية لعبدالرحمن منيف وعبده خال كتبت بين عامي 1977 و1995، في محاولة لإثبات أن هذا الميل للتراجيديا وللنذير والوعيد هو مستمد بشكل كبير من الموروث الديني والمخيال الجمعي الذي يتوجس من النمو السريع والطفرات الاقتصادية التي رافقت اكتشاف النفط في المنطقة.مقالة وصول حر الحِجَاجُ في الخطابِ السِّياسِيِّ واستراتيجياتُهُ الإقناعية: مُقَابَلَةُ سُمُوِّ وَلِيِّ العَهْدِ الأميرِ محمدٍ بنِ سَلْمَانَ مع مَجَلَّة ذي أتلانتيك الأمريكية نموذجًا(مطبعة جامعة الملك سعود, 28/08/1444) عبد اللطيف بن مرزوق السلمييرتبط الخطابُ السياسيُّ ارتباطًا وثيقًا بالحكم، والسُّلْطَةِ، والشرعية، والقراراتِ السياسيةِ المؤثرةِ في الحياة العامة، مما أكسبه بُعْدًا تداوليًّا في صيغتِهِ الاجتماعيةِ، والتفاعُلِيَّةِ، ومقاصِدِه الإقناعيةِ، والإنجازية. إنه خطابٌ حِجَاجِيٌّ؛ لأنه يهدُفُ إلى إقناعِ المُتَلَقِّي وجَذْبِهِ عَبْرَ مجموعةٍ من الاستراتيجيات يتضافر فيها ما هو لُغَوِيٌّ، ومنطقيٌّ، وبلاغِيٌّ، ونفسيٌّ، وجماليٌّ. ذلك أن الخطابَ السِّياسِيَّ في مقاصِدِه التَّوَاصُلِيَّةِ يعدُّ مظهرًا من مظاهِرِ السياسةِ البديلةِ عن العنفِ لحَلِّ الصِّراعات، كما يمكن أن يكوِّنَ استراتيجيةً رمزيةً للهيمنة أيضًا، ويتطلب التواصلُ السياسيُّ في كلتا الفرضيتين اللجوءَ إلى الإقناع.مقالة وصول حر الاغتراب الأسري وعلاقته باضطراب الهوية الجندرية التي أحدثتها مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة من المراهقين في مدينة جدة(مطبعة جامعة الملك سعود, 29/07/1444) نهى بنت عبد الله محمد الطويرقي; هديل بنت عبد الله أكرمهدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الاغتراب الأسري واضطراب الهوية الجندرية التي أحدثتها مواقع التواصل الاجتماعي في مدينة جده، حيث اتبعت الباحثة المنهج الارتباطي والمنهج الوصفي التحليلي. وتم استخدام أداتين لتحقيق أهداف الدراسة وهي مقياس الاغتراب الأسري ومقياس اضطراب الهوية الجندرية، على عينة من المراهقين تتراوح أعمارهم ما بين (12-18سنه فما فوق) حيث بلغ عددهم (200) مراهق من الذكور والإناث. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها: أن لدى المراهقين درجة متوسطة في مستوى الاغتراب الأسري، ولديهم درجة منخفضة جداً في مستوى اضطراب الهوية الجندرية، كما أتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الاغتراب الأسري واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير عدد الساعات، وتوجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسط درجة الاغتراب الأسري تعزى لمتغير الجنس والعمر معاً لصالح الإناث الذين تتراوح أعمارهم ما بين(12-14) سنة، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسط درجة اضطراب الهوية الجندرية تعزى لمتغير الجنس والعمر معاً لصالح الذكور الذين تتراوح أعمارهم من (18 سنه فما فوق). وبناء على نتائج الدراسة توصلت الباحثة إلى عدة توصيات منها: تنظيم الدورات لتوعية المراهقين حول كيفية استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي والاستفادة منها علمياً وثقافياً واجتماعياً بأفضل صورة.مقالة وصول حر التكيف الاجتماعي لدى الطلاب السودانيين بمدينة الرياض من منظور سيسولوجي(مطبعة جامعة الملك سعود, 29/07/1444) أحمد بن حسين دفع اللهسعى هذا البحث إلى التعرف على الحياة الاجتماعية للطلاب السودانيين المقيمين بمدينة الرياض وواقع تكيفهم اجتماعياً، وذلك في ضوء تأثير العوامل الاجتماعية للمجتمع السعودي من حيث خصائصه الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية. وتوصلت هذه الدراسة التي استخدم فيها الباحث المنهج الكيفي، وعينة ممثلة قوامها (خمسة) حالات من الطلاب السودانيين المقيمين بمدينة الرياض، وتم ذلك من خلال المقابلة التي أجراها الباحث لهذا الغرض. وتوصل هذا البحث إلى عدة نتائج من أبرزها: الترابط والتكاتف الجيد لدى الطلاب السودانيين المقيمين بمدينة الرياض، وكذلك الثقافة المشتركة في البلدين عززت من عملية التكيف الاجتماعي، تلاه التردد للسودان في العطل والإجازات، وكذلك أيضاً طول مدة الإقامة في مدينة الرياض، وتوفر الخدمات المتنوعة التي عملت على تعزيز التكيف الاجتماعي لدى عينة الدراسة، العلاقات الاجتماعية الطيبة مع نظرائهم من الطلاب السعوديين، وأخيراً وسائل التواصل الاجتماعي التي ساعدت في تعزيز عملية التكيف الاجتماعي بمدينة الرياض.مقالة وصول حر المعنى المحوري في كتاب المنتخب من غريب كلام العرب لكراع النمل: دراسة تطبيقية(مطبعة جامعة الملك سعود, 28/08/1444) عبدالله بن سعد بن فارس الحقبانييتناول هذا البحث موضوع المعنى المحوري في كتاب "المنتخب في غريب كلام العرب لكراع النمل، ويستمدّ الموضوع أهميته من تركيزه على مسألة دلالية معجمية هي مسألة المعنى المحوري وكيفية التوصّل إليه ودوره في التفسير اللغوي وفي ترتيب المادة المعجمية.وقد اتّخذ البحث منحىً تطبيقيًا بتتبّع مختلف الحالات التي يكون عليها المعنى المحوري في ضوء مجموعة من الثنائيات هي: الفضفضة والإحكام، والتجريدي والحسي، والمباشر والعرضي، والأحادية والتعدّد، وقد وفّر كتاب المنتخب" مادة معجمية ثرية ساعدت على إبراز هذه الحالات والتمثيل لها والمقارنة بينها.وفي ضوء الدراسة التطبيقية انتهى البحث إلى استخلاص أهم السمات المميزة للمعنى المحوري، وبيان منهج المؤلف في تحديده، واستجلاء ما يترتب عليه من آفاق دلالية ومعجمية في دراسة النصوص وتحليلها.مقالة وصول حر التقدير التجريدي في النظرية النحوية العربية: نماذج من كتاب سيبويه(مطبعة جامعة الملك سعود, 02/07/1444)التمثيلات التجريديةُ العقلية التي يلجأ إليها النحويون بطرق شتى، ومحاولاتُ التقريبِ والمحاكاة لها بنحو عبارة (تمثيل لا يتكلم به) وأشباهها، هي مسالكُ أجاءت سيبويه إلى تأسيسِ افتراضاتٍ ذهنية مطروحة لتأصيلِ قوانينَ محددَّة ولبيان أغاريض وظيفية. ومن ثَم أدَّى إلى ما يُعرف في النظرية الخليلية بالتجريد التمثيلي. فيسعى هذا البحثُ إلى تقريبِ مفهومِه المؤطّرِ بمسلك من مسالك الاستدلال التمثيلية العقلية بإحدى طرق البناء التركيبي المجرَّد، مراعًى فيه مفهوم الموضع وقياس النظائر. ويوطّئُ لمباحثه ببيانِ من ألمح إليه في الدرسِ اللغويِّ الحديث، وتوجيه ابتكار مصطلح (التقدير التجريدي)، مع التعرف على نوعيه في المنوال النحوي الأول. وسيقومُ هذا البحثُ بالكشفِ عن طرقه في (كتابِ سيبويه)، وذلك نحو الاستبدال والمقابلة والمعادلة والتصرف وتصور إمضاء الكلام وتقدير المعنى أو السؤال. وسيُتبِع ذلك إبرازُ صوره وتعبيراته من خلالِ انتقاءِ النماذجِ من (الكتاب) موزَّعةً على ضربيه،مقالة وصول حر قياس رأس المال المعرفي ودوره في دعم الابتكار في المكتبات المدرسية في دولة الكويت: دراسة تطبيقية(مطبعة جامعة الملك سعود, 29/07/1444) فاطمة بنت مسفر العجميأفرزت التغيّرات المتسارعة بعد جائحة كورونا (كوفيد١٩) وإغلاق المدارس والتوجه إلى التعليم عن بُعد التساؤل عن مستقبل المكتبات المدرسية في ظل عصر اقتصاد المعرفة ورؤية الكويت 2035؛ فدعت الحاجة إلى تبني مفهوم الابتكار؛ لتحقيق الميزة التنافسية، وبناء بيئة الابتكار عبر تطبيق إدارة المعرفة.وبما أن رأس المال المعرفي يعد إحدى اللبنات الرئيسة في إدارة المعرفة، وهو السبيل نحو الابتكار؛ فقد ظهرت الحاجة إلى وجود مقاييس له يتحدد على ضوئها الصعوبات التي تعترض إنتاجية العمل المعرفي داخل هذه المكتبات، ومؤشرات نجاحها أو فشلها في تحقيق الميزة التنافسية والابتكار في سوق اقتصاد المعرفة.مقالة وصول حر الجريمة في الشعر العربي القديم: دراسة وصفية تحليلية(مطبعة جامعة الملك سعود, 02/07/1444) زكية بنت عوض بن يوسف الحارثيلفظة "جريمة" كل سلوك ينتهك القواعد الأخلاقية التي وضعت لها الجماعة جزاءات سلبية تحمل صفة رسمية، وتلتصق فعليتها بالمجرم كفاعل انتهك القوانين في مجتمعه متعمدًا مصرًّا، تسوقه عدة عوامل - مجتمعة أو مفردة- هي الدافع لسلوكه الإجرامي، كفشله في التوافق مع القيم السلوكية المقبولة لمجتمعه، أو الصراع في التوفيق بين قيمه الموروثة والمكتسبة، أو ما يعانيه من نتائج التفكك الأسري والاجتماعي، أو وقوعه ضحية للعوامل البيولوجية كالتمييز العنصري بسبب لونه أو تكوينه الخَلقي، أو الفروق الفردية التي تعزله عن الجماعة، وكلها عوامل تخلق فردًا عدائيًّا يجد في الإجرام سبيلًا لشفاء نقصه.تعددت ألوان الجرائم في شعرنا العربي، فهناك الجرائم السياسية كالتمرد على السلطة متمثلة في القبيلة عند الصعاليك، أو الحاكم كتمرد بعض الشعراء على ملوكهم في الغساسنة والحيرة، أو كالثورة والخروج على الحكام المسلمين كعليّ ومعاوية وهارون الرشيد وغيرهم. وهناك الجرائم العسكرية التي صوَّر فيها الشعر المجرم غادرًا قاتلًا لقائده أو خائنًا لقبيلته وجيشه، متخاذلًا عن نصرتهما. وسجَّل الشعر العربي ألونًا من الجرائم الاقتصادية للشطار والعيارين والحرافيش كجماعات فوضوية ضاقت ذرعًا بالحياة، ووجدت في غياب القانون وضعف السلطات فرصة للنهب والتخريب.