المجلد 04
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 28
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    موقف حازم القرطاجني من قضية الغموض في الشعر مقارنا بمواقف النقاد السابقين
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1993) محمد بن عبدالرحمن الهدلق
    اهتم النقاد العرب بقضية الغموض في الشعر فتناولوها بالبحث والدراسة منذ وقت مبكر. وقد اختلفت مواقف النقاد تجاه الغموض، فهناك من حَذَّرَ منه، وعَدَّه عيبًا من العيوب التي ينبغي التخلص منها، وهناك في المقابل من حَبَّذَه ورأى أنه ميزة من مميزات الشعر التي ينبغي الحرص عليها.
    ومن بين النقاد اهتموا كثيراً بموضوع الغموض حازم القرطاجني، فقد خصص لهذا الموضوع فصلاً في كتابه منهاج البلغاء وسراج الأدباء. وقد ذكر أن الغموض ينشأ إما بسبب المعاني أنفسها، وإما بسبب الألفاظ والعبارات الدالة على المعاني، وإما بسبب المعاني والألفاظ على السواء.
    وقد كان حازم من بين النقاد الذين لا يحبِّذون الغموض إلا في حالات قليلة جدًّا، ومن هذا المنطلق نراه يتطرق في دراسته إلى بيان الطرق التي يُتَوصل بها إلى إزالة الغموض من الكلام.
    اهتم هذا البحث بإبراز آراء حازم في قضية الغموض، وقارن بين آرائه فيها وآراء النقاد السابقين له وذلك بهدف الكشف عن مدى إداراك حازم لجوهر هذه القضية من جهة، ومدى استفادته من آراء النقاد السابقين له من جهة أخرى.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    قراءة في معلقة طرفة بن العبد
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1993) أنور أبو سويلم
    يحاول هذا البحث أن يتلَمَّس رُؤية الإنسان الجاهلي للحضارة والبداوة في العصر الجاهلي في ضوء معلقة طرفة بن العبد، ويقرأ النص من داخله للكشف عن العلاقات والرموز والصُّور التي تكشف عن رؤيته للحضارة، في ضوء تصوّره للطَّلل والمرأة، والناقة، والخمر، والموت والكرم. ويرى الباحث أنَّ الشاعر الجاهلي كان أكثر أفراد المجتمع إحساساً بمشكلة البداوة والصحراء وأنه يُبشر بالحضارة الزراعية والصناعية في الجزيرة العربية، ويدعو لها، ومن ثَمَّ كانت موضوعات القصيدة المختلفة ظاهريًا تُؤدِّي فكرة موحَّدة هي مركز القصيدة وبؤرتها: فكرة البحث عن الحضارة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الزهد عند أبي العتاهية وأبي العلاء المعرّي: دراسة مقارنة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1993) تركي المغيض
    يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة الزهد عند أبي العتاهية وأبي العلاء المعري من خلال استقراء تحليلي لأشعارهما الزهدية، مشفوعة بالاعتماد على المصادر التي تحدثت عن هذه الظاهرة عندهما. ويحاول البحث أن يلقي الضوء على طبيعة الزهد عندهما وأسبابه ومظاهره وموضوعاته.
    وخلص البحث إلى أن زهد إبي العتاهية كان صحوة روحية بعد أن انغمس في حياة اللهو والمجون مدة طويلة. وكان في زهده أكثر موضوعية ومنطقية واعتدالية من المعري. وبدا في زهده أنه يدور في فلك الزهد الإسلامي.
    كما خلص البحث إلى أن زهد المعري كان زاهداً مفروضاً كحل لأزمة نفسية وكحيلة دفاعية من أجل الخلاص من واقع مُحبط مُفْعم بالفشل والمصائب والشعور بالنقص عن الآخرين جراء عاهة العمى. وكانت استجابات المعري لهذه المؤثرات غريبة وقاسية من أجل إبراز ذاته وتأكيد عمق رؤيته الفكرية والإبداعية وقوة إرادته في قهر عاهته وترفعه واستعملائه على واقعه وإنكاره، وإثبات قدرته على المواجهة والتحدي فيما ألزم نفسه به استجابة لناموس التوازن النفسي ورغبة في تضخيم الأنا.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    قراءة في نونية المثقب العبدي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1993) موسى سامح ربابعة
    يحاول هذا البحث أن يدرس قصيدة المثقب العبدي النونية وذلك من خلال القراءة التي لا تلغي أي جزئية من جزئيات العمل الأدبي تراها مهمة. وقد تضافرت عدة عناصر على إبراز تلاحم القصيدة وترابطها منها: الموسيقى والأداء اللغوي والصورة الفنية ولجوء الشاعر إلى الرمز، فقد كانت فاطمة رمزاًً لعمرو بن هند كما كانت الناقة معادلاً للشاعر في موقفه ورئيته.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    النقد والفصل الروائي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1993) محمد سليمان القويفلي
    على الرغم من الكم المتزايد والمتنوع من الجهود النقدية الروائية العربية، خاصة منذ بداية السبعينيات، فإنه يندر الالتفات إلى فعالية الفصل من حيث هو جزء من بنية الخطاب الروائي المؤثرة على دلالته، ومن حيث هو نظام من أنظمته السردية التي تؤثر على القيمة الفنية.
    إن من نظريات النقد الروائي التي تؤطر جملة مدارس: النظريات الواقعية التي تهتم بفحص العلاقة بين الفن والواقع الخارجي، والنظريات البرامجاتية المركزة على دراسة تأثير العمل الأدبي على متلقيه، والنظريات التعبيرية وموضوعاتها سيكولوجية المبدع أو عملية الإبداع نفسها، ثم لدينا ما يسمى بالنظريات الموضوعية التي تسعى إلى عزل العمل الأدبي وعدّه شيئاً مستقلاً. هذه المدارس وغيرها ـ التي كثيراً ما تتداخل فيما بينها ـ يمكن أن تفيد بدرجات متفاوتة من ملاحظة الأبعاد المختلفة لتأثير التقسيم الفصلي على العمل الروائي. ويسعى هذا البحث إلى توضيح بعض تلك الأبعاد.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دراسة تحليلية في الصراع البيزنطي ـ الساساني حول أرمينية من 284 إلى 364م
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1993) عبدالعزيز بن درويش حكيم
    تناولت الدراسة الصراع بين الدولتين المتنازعتين البيزنطية والساسانية لتعارض مصالحهما، فقيام الدولة الساسانية على يد أردشير الأول (224 ـ 241م) وتدعيم هيبة السلطان الساساني في عهد شابور الأول (241-272م) وانتقال ميزان القوى والحكم بعد تسنم دقلديانوس (284-305م) إلى نرسي أذكى أوار الصراع التقليدي بين الدولتين، وأجبر الملك نرسي على توقيع معاهدة 297م، التي من بنودها جعل أرمينية ونصيبين ذواتي الموقع التجاري المهم تابعين للإمبراطورية البيزنطية. وانصبت دراستنا على منطقة أرمينية لأنها من المناطق ذات الموقع المميز عسكرياً، والمهم اقتصاديا للساسانيين والبيزنطيين آنذاك، وكذلك تركزت الدراسة على أرمينية، لأن دراسة الصراع حول أرمينية تعد أساسا لدراسة الصراع بين الدولتين بعد ذلك وبخاصة في جنوب الجزيرة العربية.
    اهتمت الدولة الساسانية عقب توقيع المعاهدة وتخلي نرسى عن السلطة (حوالي 301م) بالمشكلات الداخلية، مما ساعد بطريقة غير مباشرة قنسطنطين على توحيد الإمبراطورية، واتخاذ الساسانية، فهاجمت أرمينية وسلختها من التبعية البيزنطية. واستفاد الساسانيون من حالة النزاع والقلق الديني التي انتابت الامبراطورية بعد وفاة قنسطنطين فتحللت عنوة من ربقة معاهدة 297م، واظطرت جوفيان الذي أصبح إمبراطورا بعد مقتل جوليان في أرض المعركة على توقيع معاهدة 363م التي أضحت بموجبها عموم أرمينية ونصيبين تابعة للدولة الساسانية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    لودوﭭﻴﻜﻭ دي ﭭﺎرتيما (( الحاج يونس المصري)): الرحالة الإيطالي والعميل  البرتغالي ورحله إلى الأماكن المقدسة سنة 1503م
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1993) عبدالرحمن عبدالله الشيخ
    قام ﭭﺎرتيما، الإيطالي النشأة، برحلة حول العالم (1503ـ 1508م) وصل فيها إلى الهند وشرق آسيا، وعاد إلى لشبونة، فروما، مارًّا بسواحل شرق أفريقيا، فرأس الرجاء الصالح، فالمحيط الأطلسي، وتوضح الأدلة الدامغة أنه في رحلته هذه كان يعمل لحساب البرتغال.
    ويهمنا في رحلته هذه زيارته للأماكن المقدسة الإسلامية، التي وصلها سنة 1503م باعتباره الحاج يونس المصري، أو يونس الملوك المصري، والظروف التاريخية في أوربا البحث المتوسط، التي أثرت في أفكاره الواردة بالرحلة، وتضيف هذه الدراسة كثيراً من المعارف عن هذا الرحالة، لم تكن معروفة من قبل في الدراسات المنشورة بالعربية عنه، وما كان يتأتَّى هذا إلا بالقراءة المتأنية لرحلاته العربية والفارسية والهندية والأفريقية، وبالرجوع إلى المصادر التاريخية الأوربية عن فترته الزمنية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تدفق المواد الأجنبية في البرامج التي يقدمها تلفزيون المملكة العربية السعودية: دراسة تطبيقية على القناة الأولى لدورة تلفزيونية واحدة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1993) طلال بن ماجد عشقي
    الهدف من هذه الدراسة هو معرفة حجم ونسب وأنواع المواد التلفزيونية التي يستوردها التلفزيون السعودي (القناة الأولى)، وذلك بغرض تحديد حجم تدفق البرامج والأخبار إلى المملكة حتى يتسنى للمسؤولين عند معرفتها عملُ اللازم إذا ما كن حجمها كبيراً. ولتحقيق هذا الغرض فقد تم استخدام جهاز الفيديو لتسجيل جميع ما عرضته القناة الأولى لمدة أربعة عشر يوماً ابتداءً من يوم السبت الموافق 15/8/1408هـ. وبعد تحليل مضمون البرامج لتلك الفترة أظهرت الدراسة عدداً من النتائج، أهمها أن 41٪ من المواد التليفزيونية التي تعرضها القناة الأولى هي مستوردة ولكن معظم هذه المواد (71٪) هي برامج عربية تأتي من الدول العربية. كما أن 27٪ من المواد المستوردة هي مواد ترفيهية تشتمل الغالبية العظمي منها على مسلسلات يومية وقصص قصيرة ومسرحيات، أما أكثر المواد التليفزيونية التي يستوردها التليفزيون السعودي بعد المواد الترفيهية، فهي برامج الأطفال فالمواد الإخبارية فالمواد الثقافية. فالمملكة تستورد جميع أنواع البرامج ولكن بنسب متفاوتة. وهذا أمر طبيعي، فجميع الدول دون استثناء تستورد برامج تليفزيونية ولكن بنسب تتراوح ما بين 2٪ مثل أمريكا و 75٪ مثل نيوزيلاندا، ولكن يجب على جميع الدول المستوردة أن تقلل قدر الإمكان من المواد التليفزيونية التي تستوردها لأن ذلك التقليل يكون في صالح الإنتاج المحلي الذي سوف ترتفع نسبته مقابل انخفاض المواد المستوردة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التنزه والسياحة في منتزة عسير الوطني شتاءً
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1993) حسين سناف ريماوي
    تهدف الدراسة إلى وصف وتحليل وتفسير التوافق بين بعض المتغيرات الاجتماعية والثقافية والمكانية (التركيب الوظيفي، كيفية التردد، المسافة، الجنسية، مستوى التعليم، المدة التي يقضيها الزائر في المنتزة والدخل الشهري) وبين متغير عدد مرات الزيارة لمماري التنزه والسياحة في منتزه عسير الوطني خلال فصل الشتاء. وقد سلط الضوء على مفاهيم متعلقة بالسياحة والتنزه والترويح وكذلك أهمية السياحة والتنزه على المستوى الاجتماعي والاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك، فإن تقنية القوائم المتقاطعة cross-tabula-tions استعملت لإيجاد التوافق بين متغير عدد مرات الزيارة والمتغيرات الأخرى الداخلة في الدراسة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    كفاءة مياه الري والمحافظة على المياه الجوفية في منطقة الدوادمي بالمملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1993) عبدالله بن أحمد سعد الطاهر; محمد بن عبدالله الصالح
    تعتبر زراعة القمح من الأنشطة الرئيسة لسكان منطقة الدوادمي والتي تنتشر في الجزء الشرقي من المنطقة معتمدة على المياه الجوفية في خزان الساق. وإن الاعتماد الكلي في زراعة القمح على المياه هذا الخزان أدى إلى انخفاض حادٍّ في مستوى سطح الماء الجوفي. وللمحافظة على المياه الجوفية في هذا الخزان فإن الهدف الرئيس لهذه الدراسة هو تقويم كفاءة الري لمحصول القمح والتي تبين أنها منخفضة مما يدل على أن كمية كبيرة من مياه الري تذهب هدراً، ولذا فإن رفع كفاءة مياه الري قد يؤدي إلى المحافظة على المياه الجوفية في هذا الخزان.