مجلة العلوم الإدارية
استعراض
2 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر اتجاهات المستهلكين نحو الأداء الاجتماعي لمنشآت الأعمال السعودية: دراسة ميدانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2004) أحمـد عـلي سـليمانتكشف المراجعة المكثفة لأدبيات أخلاقيات منشآت الأعمال ومسئوليتها تجاه المجتمع عن اهتمام الأفراد الشديد بهذه الموضوعات حول العالم. لذلك تقيس هذه الدراسة اتجاهات المستهلكين السعوديين والعرب المقيمين بالمملكة من غير السعوديين نحو الأداء الاجتماعي لمنشآت الأعمال السعودية في المجالات الأربعة للمزيج التسويقي مع مقارنة المناطق الثلاثة الرئيسية للمملكة (الشرقية والوسطى والغربية) ببعضها ، كما تفحص الدراسة العلاقة بين ثمانية خصائص ديموجرافية وتلك الاتجاهات ، وينتهي تقرير البحث بعرض نتائج التحليل الإحصائي ومناقشة الدروس المستفادة منها في تصميم استراتيجيات التسويق واقتراح بعض موضوعات البحث في المستقبل.مقالة وصول حر جودة الخدمة في الفنادق الممتازة بمدينة الرياض: قياسها وتقييمها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2002) أحمـد عـلي سـليمانقدمت لنا الدراسات السابقة عدة نماذج علمية لصياغة وقياس جودة الخدمة في منشآت الأعمال لعل من أشهرها نموذج " عدم التأكد " الذي يعبر عنه مقياس " سيرفكوال ". ومع ذلك تكشف الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع عن مجالين رئيسيين للجدل بين الباحثين، هما عدم اتفاقهم على الطريقة المثلى لقياس جودة الخدمة، وكذلك عدم اتفاقهم على الأبعاد الأساسية لمقياس " سيرفكوال " وعلى إمكانية تعميم استخدامه مع جميع أنواع الخدمات. يناقش هذا البحث هذه القضايا وينتهي إلى أن نموذج " الأداء " الذي يمثله مقياس " سيرفبيرف " أثبت إحصائيا أنه أفضل من نموذج "عدم التأكد" الذي يمثله مقياس " سيرفكوال" في قياس جودة الخدمة في مجال الفنادق، علما بأن قياس جودة الخدمة تم من وجهة نظر كل من موظفي الاستقبال وضيوف الفندق. تشير النتائج أيضا إلى أنه يجب على مديري الفنادق أن يأخذوا في الاعتبار الخصائص المميزة للثقافة السعودية عند وضع الخطط الاستراتيجية لخدمات فنادقهم مع الإشارة إلى تقاليد معنية في هذا الخصوص. ويؤيد الباحثان استخدام مقياس " سيرفبيرف " مع تعديله ليأخذ في الاعتبار الخصائص الفريدة للخدمات التي تقدمها كل منظمة خدمية على حدة وعدم استخدام مقياس واحد نمطي لقياس جودة الخدمة في جميع أنواع المنظمات الخدمية بلا استثناء.