مجلة العلوم الإدارية
شعار المجتمع
العدد الحالي
المجلد 20, العدد 2
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 19
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    A Quantitative Model to Identify Key Determinants for Health Insurance  Claims in the Kingdom of Saudi Arabia
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 01/07/1439) Mohamed Abdelmawla Osman
    The insurance sector in the Kingdom of Saudi Arabia has been growing in recent year in particular, the fields of health and automobile insurance. However, some insurance companies have incurred excessive losses in health insurance and exited the market as their financial position affected. Therefore, this paper explores the determinants of individuals’ health insurance that affect their claims. In other words, what are the demographic factors for policyholders that affect their health insurance claim amounts in the Kingdom of Saudi Arabia? An analysis of the risk factors that affect such claims is useful in risk control, as well as in managing the risks of adverse selection and assisting insurance companies to apply proper underwriting procedures. Some statistical models may use to analyze the determinants of health insurance claims; the paper suggests a statistical (logistic) model for the primary determinants of these claims. This model revealed five significant demographic factors: age, gender, nationality, and two types of marital status factors may affect the classification of individual health insurance claims by an overall percentage 90.8%.These demographic factors may use as a guide for underwriters in making crucial and successful decisions while rating new health insurance policies or renewing current policies.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    Responsiveness of the Private Health Sector:  Views of Insured Versus Uninsured Patients
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 01/07/1439) Sami M. Alhabib
    The Saudi health system is going through a transitional phase, which requires careful consideration of the available alternative strategies. System responsiveness is one of the means to assess the performance of the healthcare system as a whole or on the level of subfields. The purpose of the current study was to measure the responsiveness of the private sector in the Saudi health system through seven dimensions; prompt attention, dignity, communication, autonomy, confidentiality, choice, and quality of amenities. The objectives were to measure, within the health insurance status context, private health sector’s users’ experience and their perceived importance of seven responsiveness dimensions. The study instrument was designed based on the 2002 World Health Survey; Health System Responsiveness. Six hundred and one patients participated of whom 76% were insured and mostly working in the private sector. Both experience and perceived importance of the seven responsiveness dimensions of private healthcare sector’s users were of a moderate level with no significant difference between insured and uninsured individuals. The study concluded that careful training of health professionals on the non-therapeutic aspects of healthcare was needed within the private sector to prepare professionals to handle the responsibilities of delivering and financing healthcare. A survey at the population level is required to validate the current findings; including a thorough implementation analysis on health insurance
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    إدراك التأثير المشترك للتراجع والروتين التنظيمي في خفض الإبداع التنظيمي قدرات التعلم التنظيمي متغيراً تفاعلياً
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 02/02/1439) نادية عطية عطشان
    تهدف هذه الدراسة إلى إدراك التأثير المباشر للتراجع التنظيمي والروتين التنظيمي في الإبداع التنظيمي, كذلك التأثير غير المباشر من خلال الجمود التنظيمي بالإضافة إلى تحديد دور التأثير التفاعلي لقدرات التعلم التنظيمي. تم بناء المخطط الفرضي وفقا لهذه المتغيرات الخمسة والتي تم تطوير الفرضيات الرئيسة على أساسها، وطبقت الدراسة في القطاع الصحي الحكومي في العراق، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات على ثمان مستشفيات حكومية بعينة  عشوائية بلغت (201) مديراً. وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المتوفرة في برنامج SPSS) و AMOS ( وأظهرت النتائج بأن هناك دور وساطة كلي للجمود التنظيمي للتأثير السلبي لكل من التراجع التنظيمي والروتين التنظيمي في الإبداع التنظيمي، كما توصلت الدراسة لوجود تأثير تفاعلي  لمتغير قدرات التعلم التنظيمي من خلال خفض الآثار السلبية لكل من التراجع والروتين والجمود على الإبداع التنظيمي, وبناء على ما تم التوصل اليه قد وضع الباحثان التوصيات المناسبة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الإعلاني في مواقع الشبكات الاجتماعية على اتجاهات المستهلكين نحو العلامة التجارية: ￯أثر المحتو حالة شركة الاتصالات السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/10/1434) مرضي سماح العنزي; صالح عبد العزيز الكريدس; ماجد عبد العزيز الدعفس; محمود عبد الحميد محمود صالح
    الإعلاني لإعلانات شركة الاتصالات السعودية في مواقع الشبكات ￯ملخص. استهدفت الدراسة قياس العلاقة بين المحتوالاجتماعية على الإنترنت واتجاهات المستهلكين نحو علامتها التجارية، كذلك بحثت الدراسة في معنوية الفروق في متغيريالإعلاني والاتجاهات نحو العلامة التجاريةباختلاف جنس وعمر وتعليم وجنسية المستهلكين من زائري هذه ￯المحتوالإعلاني لإعلانات ￯المواقع.وقد خلصت الدراسة في نتائجها إلى وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين المحتوالشركة على مواقع الشبكات الاجتماعية واتجاهات المستهلكين نحو علامتها التجارية، ووجود فروق معنوية في اتجاهاتالعمر والجنسية، وعدم وجود فروق معنوية باختلاف الجنس ￯المستهلكين نحو العلامة التجارية للشركة باختلاف مستوالإعلاني لإعلانات الشركة ￯التعليمي.كما خلصت الدراسة إلى وجود فروق معنوية في تقييم المستهلكين للمحتو ￯والمستوالتعليمي، وعدم وجود فروق معنوية باختلاف مستويات الجنس والعمر ￯على الشبكات الاجتماعية باختلاف المستووالجنسية.وبنا ً ء على ذلك، أوصت الدراسة بأهمية استفادة شركة الاتصالات السعودية من مواقع الشبكات الاجتماعية فيالإعلان عن منتجاتها، مع مراعاة المصداقية في المعلومات التي تحتويها الإعلانات، لأهمية هذا العامل في التأثير على اتجاهاتالمستهلكين نحو العلامة التجارية، ومراعاة أثر العوامل الديموغرافية على متغيري الدراسة عند استهداف الأسواق وبناءالإستراتيجيات التسويقية، ومنها الإعلان في مواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    Investigating Customers’ Acceptance of Online Banking Based on Technology Acceptance Model: An Empirical Study in the Saudi Banking Market
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 6/5/1433) Sulaiman A. Al-Hudhaif
    Abstract. The aim of this study was to investigate customers’ acceptance of online banking in the Saudi market by developinga theoretical model based on the Technology Acceptance Model (TAM) and includes a website security factor. It also tested theextent to which we can predict customers’ acceptance of online banking services. Approximately three hundred questionnaireswere collected from customers of different banks to fulfill the objectives of this research. The returned data were analyzed,discussed and compared with previous literature. This study considered three constructs; perceived usefulness, perceived easeof use and perceived website security. It was found that all three constructs directly influence customers’ acceptance of onlinebanking services. The empirical findings of this study provided further insight into online banking adoption in the Saudi market,and highlighted the factors affecting customers’ acceptance of online banking services and concepts. The results supported TAMby confirming its usefulness for prediction of customers’ acceptance of adopting online banking services. It also suggested thatTAM is helpful in finding useful information for the strategy development process. Users’ acceptance of online banking servicesin Saudi Arabia will be enhanced if perceived usefulness, perceived ease of use, and perceived website security are improved.Saudi bankers should focus mainly on the benefits of using online banking services if they want to achieve competitive advantages.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    Cultural values among managers and subordinates: A Comparative study of Hofstede’s cultural dimensions between public and private sectors in Saudi Arabia.
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 3/3/1434)
    Cultural values among managers and subordinates: A Comparative study of Hofstede’scultural dimensions between public and private sectors in Saudi Arabia.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تطبيقات أنظمة ذكاء الأعمال في مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/11/1433) عثمان إبراهيم السلوم
    ملخص. تكمن فائدة تطبيقات نظم المعلومات في القطاع الصحي في ضبط التكاليف وزيادة الدقة في الخدمة المقدمة للمرضى ورعايتهم وإدارة معلوماتهم الصحية، واستغلال الطاقة القصوى المتاحة وتخفيض المصروفات المتعلقة بالقوى العاملة، وكذلك تخفيض المخزون إلى المستويات الدنيا المقبولة، وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمرضى، كما أن قطف ثمار تطبيق نظم المعلومات لن يتم فور تطبيقها مباشرة بل تحتاج إلى وقت. المشكلات العملياتية قد تحدث نتيجة نقصٍ في المعلومات أو صعوبة في الوصول لها أو دقة هذه المعلومات، كما أن السياسات والإجراءات قد لا تلائم المنشأة أو طبيعة العمل فيها وهذا ينعكس سلباً على أداء هذه النظم. لتحقيق الفائدة الكاملة لنظم المعلومات يجب على منظمات الرعاية الصحية وضع خطط لتنفيذ الإستراتيجيات التي تم تصميمها لتعظيم الفوائد من هذا القبيل، لذا يجب تحقيق التكامل بين النظام الإداري في المنشأة ونظام المعلومات الإلكتروني المبني على نظام ذكاء الأعمال الذي سيتم تناول مفاهيمه وأدواته في هذا البحث.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التغيير الدوري للمراجعين وأثره على جودة المراجعة "دراسة تطبيقية على شركات المساهمة السعودية"
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 8/6/1433) الرفاعي إبراهيم مبارك
    الكلمات المفتاحية: التغيير الدوري الإلزامي للمراجعين ، جودة المراجعة. ملخص البحث. تناول هذا البحث دراسة تأثير طول فترة التعامل بين المراجع والشركة التي يراجع حساباتها على جودة عملية المراجعة. استخدم الباحث جودة رقم الأرباح كمؤشر على جودة عملية المراجعة ، كما استخدم الباحث القيمة المطلقة للتغير في نسبة ميلر كمتغير تابع يعبر عن جودة عملية المراجعة. أما المتغيرات المستقلة فتمثلت في أربعة متغيرات هي: طول فترة التعامل بين المراجع والشركة ، وحجم مكتب المراجعة ، وحجم الشركة محل المراجعة ، والحالة المالية للشركة محل المراجعة. حصل الباحث على البيانات اللازمة لقياس المتغير التابع وأيضا المتغيرات المستقلة من موقع تداول )الموقع الرسمي للسوق السعودية( لعينة من الشركات المسجلة بالسوق ولها تقارير مالية متوفرة على الموقع عن الفترة من عام 2001م و2009م. حصل الباحث على 312 مشاهدة عن 39 شركة سعودية مساهمة استبعد الباحث المشاهدات المتطرفة وبلغ عددها 26 مشاهدة. قام الباحث بإجراء التحليل الإحصائي لباقي المشاهدات والتي بلغ عددها 286 مشاهدة باستخدام برنامج SPSS. وقد خلصت نتائج التحليل الإحصائي إلى أنه لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين جودة عملية المراجعة وطول فترة التعامل بين المراجع والشركة. بالإضافة إلى النتيجة الأساسية للبحث توصلت الدراسة إلى نتائج أخرى هي: أن 74% تقريبا من خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية تتركز في 7 مكاتب فقط تمثل 18% من عدد مكاتب المراجعة المرخص لها بمزاولة المهنة في المملكة ، 18% تقريبا من خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية تتركز في مكتب واحد ، وتسيطر المكاتب الأربعة الكبرى على 46% من سوق خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التغيير الدوري للمراجعين وأثره على جودة المراجعة "دراسة تطبيقية على شركات المساهمة السعودية"
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 8/6/1433) الرفاعي إبراهيم مبارك
    الكلمات المفتاحية: التغيير الدوري الإلزامي للمراجعين ، جودة المراجعة. ملخص البحث. تناول هذا البحث دراسة تأثير طول فترة التعامل بين المراجع والشركة التي يراجع حساباتها على جودة عملية المراجعة. استخدم الباحث جودة رقم الأرباح كمؤشر على جودة عملية المراجعة ، كما استخدم الباحث القيمة المطلقة للتغير في نسبة ميلر كمتغير تابع يعبر عن جودة عملية المراجعة. أما المتغيرات المستقلة فتمثلت في أربعة متغيرات هي: طول فترة التعامل بين المراجع والشركة ، وحجم مكتب المراجعة ، وحجم الشركة محل المراجعة ، والحالة المالية للشركة محل المراجعة. حصل الباحث على البيانات اللازمة لقياس المتغير التابع وأيضا المتغيرات المستقلة من موقع تداول )الموقع الرسمي للسوق السعودية( لعينة من الشركات المسجلة بالسوق ولها تقارير مالية متوفرة على الموقع عن الفترة من عام 2001م و2009م. حصل الباحث على 312 مشاهدة عن 39 شركة سعودية مساهمة استبعد الباحث المشاهدات المتطرفة وبلغ عددها 26 مشاهدة. قام الباحث بإجراء التحليل الإحصائي لباقي المشاهدات والتي بلغ عددها 286 مشاهدة باستخدام برنامج SPSS. وقد خلصت نتائج التحليل الإحصائي إلى أنه لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين جودة عملية المراجعة وطول فترة التعامل بين المراجع والشركة. بالإضافة إلى النتيجة الأساسية للبحث توصلت الدراسة إلى نتائج أخرى هي: أن 74% تقريبا من خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية تتركز في 7 مكاتب فقط تمثل 18% من عدد مكاتب المراجعة المرخص لها بمزاولة المهنة في المملكة ، 18% تقريبا من خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية تتركز في مكتب واحد ، وتسيطر المكاتب الأربعة الكبرى على 46% من سوق خدمات مراجعة حسابات شركات المساهمة السعودية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر جودة الخدمة على رضا المستفيدين في ظل سياسة التحرر الاقتصادي: دراسة ميدانية على عينة من المستفيدين من القطاع التعاوني الزراعي المصري
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 2/6/1432) طارق عطية عبد الرحمن
    ملخص البحث. استهدف هذا البحث قياس جودة خدمات القطاع التعاوني الزراعي المصري من وجهة نظر المستفيدين باستخدام نموذج SERVPERF والتعرف علي الأهمية النسبية لأبعاد الجودة التي يستخدمها العملاء عند تقيمهم لجودة الخدمة، وكذا التعرف علي طبيعة العلاقة التي تربط بين جودة الخدمة المقدمة ودرجة رضا المستفيدين منها. وتم استفتاء عينة عشوائية بلغ حجمها )238( مستفيدا من التعاونيات الزراعية بقريتي شالما والخوالد بمركز سيدي سالم بمحافظة كفر الشيخ، وذلك عن طريق استبانه تم التأكد من صدقها وثباتها وتم معالجة البيانات بالأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS الإصدار )17(. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن تقييم المستفيدين لمستوى جودة الخدمة المقدمة من القطاع التعاوني الزراعي المصري في منطقة الدراسة كان سلبياً، وكان رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة لهم بشكل عام منخفضا، كما أن هناك اختلافًا في الأهمية النسبية للأبعاد التي يستخدمها المستفيدين عند تقيميهم لجودة الخدمات المقدمة لهم، حيث جاء بُعد الأمان أو الثقة في المرتبة الأولي، وجاء في المرتبة الثانية بُعد التعاطف مع العميل، يليه بعد الاعتمادية، ثم بعد الاستجابة، وأخيراً يأتي بُعد الجوانب الملموسة للخدمة. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقات ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين رضا المستفيدين وجميع أبعاد جودة الخدمة المقدمة من القطاع التعاوني الزراعي المصري والمتمثلة في الجوانب الملموسة للخدمة، والاعتمادية، والاستجابة، والأمان، والتعاطف مع المستفيد. وأخيرا اتضح من النتائج أن المتغيرات المستقلة الخمسة تفسر نحو )53.4%( من التباين في رضا المستفيدين من الخدمة. وكانت هناك ثلاثة أبعاد لجودة الخدمة تسهم إسهاما معنويا فريداً في تفسير هذا التباين هي التعاطف مع العميل، والأمان أو الثقة، وسرعة الاستجابة.