مجلة العلوم الإدارية
استعراض
144 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر متـــــطلبات ومـــــوارد الوظيفة وأثرها على الســـــلوك الاستِباقي بالتطبيق على قطاع الصناعة في غزة ـ فلسطين(مطبعة جامعة الملك سعود, 27/02/1443) شفا سالم السقا/ بسيسو*; ليلى حسام الدين شكر; دينا فاروق العجريهدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر أبعاد متطلبات وموارد الوظيفة على السلوك الاستِباقي في الشركات الصناعية الفلسطينية. وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث تم تطوير استبانة استقصاء وتوزيعها على عينة مكونة من359 عاملاً في الوظائف الإدارية والتنفيذية في تسع شركات فلسطينية.توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها: وجود تأثير سلبي ذي دلالة إحصائية لبُعدي عبء الدور الكمي، وغموض الدور، وتأثير إيجابي لبُعدي دعم المشرف، والتدريب على السلوك الاستِباقي. وأوصت الدراسة بضرورة اتخاذ إجراءات استراتيجية، وهيكلية عامة، وواضحة، وجدولاً زمنيًّا، للنهوض بالشركات الصناعية الفلسطينية، ومعالجة أوجه القصور في مستويات متطلباتها ومواردها الوظيفية لضمان تحقيق التوازن الفعال. هذا بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بوضع برامج لاستقطاب وجذب العاملين الاستِباقيين.مقالة وصول حر تأثير العمل عن بُعْد على الاتجاهات السلوكية للموظفين الحكوميين: أهمية الطلاقة الرقمية كمتغير معدل(مطبعة جامعة الملك سعود, 25/11/1442) محمد بن صالح إبراهيم البخيتي; ماجد بن سالم سعد السحيميالتحول إلى اقتصاد الخدمات وتطوّر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أدت إلى ظهور أشكال تنظيمية جديدة خلقت تحولات مهمة في تنظيم العمل. وعلى الرغم من أن العلماء حاولوا فهم آثار أحد هذه الأشكال التنظيمية الجديدة، وهي نموذج العمل عن بُعْد على الاتجاهات السلوكية للموظفين؛ إلا إن الأُطر النظرية المستخدَمة تجاهلت أهمية الطلاقة الرقمية للموظف الافتراضي.توضّح هذه الدراسة، بخلاف النماذج التقليدية للعمل الافتراضي، ما إذا كان التركيز على مستوى الطلاقة الرقمية للموظفين كميزة نسبية يمكن أن يؤدّي إلى انعكاسات إيجابية على الاتجاهات السلوكية للموظفين الافتراضيين. تكشف هذه الدراسة عن ظروف تم تجاهلها في الدراسات السابقة مثل الاستهانة بمفهوم العمل عن بُعْد في المنظمات الحكومية، ويقدم نهجًا جديدًا لتصور آثار أسلوب العمل الافتراضي في ظل مستوى المهارة الرقمية للموظف الحكومي. استنادًا إلى بيانات من 693 موظفًا حكوميًّا في المملكة العربية السعودية، تشير النتائج إلى أن مستوى الطلاقة الرقمية للموظف الافتراضي تعمل كمتغير معدل في التأثير على ارتباطه الوظيفي.مقالة وصول حر أثر بيئة العمل الداخلية في تحقيق النجاح الاستراتيجي: حالة وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة(مطبعة جامعة الملك سعود, 23/09/1442) ماجد محمود ناجي; أيمن حسن الديراوي; محمد زيدان سالمهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر بيئة العمل الداخلية في تحقيق النجاح الاستراتيجي في وزارة الصحة الفلسطينية – قطاع غزة؛ حيث تم تناول المتغير المستقل بيئة العمل الداخلية بأبعاده التالية: (أسلوب القيادة، الهيكل التنظيمي، الثقافة التنظيمية، والحوافز والترقيات)، هذا بجانب دراسة المتغير التابع تحقيق النجاح الاستراتيجي.ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي لتفسير ظاهرة الدراسة. وقد بلغت عينة الدراسة الكلية (250) مفردة من الموظفين الإداريين في وزارة الصحة في قطاع غزة، في حين بلغت عدد الاستبانات المستردة (237) استبانة؛ أي ما نسبته (94.8 %) من العينة المختارة. وقد تم استخدام نموذج الاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية، وتحليلها بواسطة برنامج SPSS الإحصائي.وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ من أهمها: أنه يوجد أثر دال إحصائيًّا لكل ممن أسلوب القيادة، الهيكل التنظيمي، والثقافة التنظيمية على تحقيق النجاح الاستراتيجي في وزارة الصحة الفلسطينية – قطاع غزة. في حين أنه تبيّن أنه لا يوجد أثر دالّ إحصائيًّا للحوافز والترقيات على تحقيق النجاح الاستراتيجي في وزارة الصحة الفلسطينية – قطاع غزة.وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج التي تم الحصول عليها، ومن أهمها: زيادة الاهتمام ببيئة العمل الداخلية، والعمل على تطوير مجالاتها المختلفة لكي تصبح بيئة مناسبة لتأدية الأنشطة والمهام الوظيفية المحددة. كذلك نوصي بأن تعمل وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة على زيادة الاهتمام ببيئة العمل الداخلية، باعتبارها أحد العناصر الرئيسية والأساسية التي تؤثر إيجابًا أو سلبًا في تحقيق النجاح الاستراتيجي.مقالة وصول حر أثر أنظمة عمل الأداء العالي في تعزيز مستوى أداء الشركات: الدور الوسيط لمرونة الموارد البشرية والبراعة التنظيمية (دراسة تطبيقية على شركة يمن موبايل للاتصالات في اليمن)(مطبعة جامعة الملك سعود, 25/02/1441) عبدالله أحمد العولقياهتم هذا البحث بتحليل طبيعة التأثير المباشر وغير المباشر بين تطبيق أنظمة عمل الأداء العالي ومستوى أداء شركة يمن موبايل للاتصالات؛ من خلال مرونة الموارد البشرية، والبراعة التنظيمية؛ بوصفهما متغيرات وسيطة، ولتحقيق ذلك، فقد تم استخدم قائمة استقصاء موجهة للموظفين في المركز الرئيس لشركة يمن موبايل للاتصالات بأمانة العاصمة صنعاء، باعتماد أسلوب الحصر الشامل، ولاختبار فرضيات البحث وصحة نموذجها تمَّ تطبيق أسلوب Mediator Regression Analysis. وبينت النتائج أن مرونة الموارد البشرية والبراعة التنظيمية تتوسط العلاقة بين تطبيق أنظمة عمل الأداء العالي ومستوى أداء الشركة محل الدراسة، كما بينت النتائج أن البراعة التنظيمية تتوسط العلاقة بين مرونة الموارد البشرية ومستوى أداء الشركة محل الدراسة، وأخيرًا أوضحت النتائج أن مرونة الموارد البشرية تتوسط العلاقة بين تطبيق أنظمة عمل الأداء العالي في الشركة محل الدراسة ومستوى براعتها التنظيمية. وقدمت الدراسة توصيات عملية لتنمية مرونة الموارد البشرية وزيادة مستوى البراعة التنظيمية في الشركة محل الدراسة وتعزيز قدرتها على مواجهة التحديات التنافسية، من خلال التطبيق الفعال لنظم عمل الأداء العالي.مقالة وصول حر أثر جودة خدمات مكتبات الجامعة على رضا أعضاء هيئة التدريس: دراسة تطبيقية على جامعة الملك سعود(مطبعة جامعة الملك سعود, 25/02/1441) عبد الرحمن الشمريهدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على أثر جودة خدمات المكتبات على رضا أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الملك سعود؛ وذلك للمساهمة في تحسين الأداء والخدمات المقدّمة. وقد تكوّن مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود، في حين تكوّنت عينة الدراسة من 450 عضو هيئة تدريس، تم تطبيقها عن طريق أسلوب العينة الصدفية، وقد تمَّ تحليل 313 استبانة صالحة للتحليل، وقد استخدم الباحث الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)؛ لغايات تحليل بيانات الدراسة واستخراج نتائجها.وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر لثلاثة عوامل من عوامل الدراسة في مستوى رضا أعضاء هيئة التدريس عن جودة خدمات مكتبات جامعة الملك سعود؛ وهذه العوامل هي (العناصر الملموسة، الاعتمادية، والتعاطف)، كما أظهرت النتائج أن عاملي (سرعة الاستجابة، الأمان) ليس لهما أثر في مستوى رضا أعضاء هيئة التدريس عن جودة خدمات مكتبات جامعة الملك سعود، وعلاوة على ذلك فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى رضا أعضاء هيئة التدريس عن الخدمات المكتبية وفقًا لمتغير النوع الاجتماعي ومتغير العمر.وقد قدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمّها: التركيز على توفير الموارد الملموسة التي يحتاجها مراجعو المكتبة داخلها؛ لما لهذا العامل من أثر على مستوى رضا روّاد المكتبة، ولا سيما أعضاء هيئة التدريس، والاهتمام بعاملي الاعتماديّة والتعاطف مِن قِبَل العاملين داخل المكتبة عند تقديم الخدمات لمُراجعي وروّاد المكتبة؛ وذلك من خلال اهتمام إدارة المكتبات بتوفير دورات تدريبية للموظفين؛ لتطوير أدائهم، وتقديم الخدمات بشكل أمثل.مقالة وصول حر العلاقة بين التحفظ المحاسبي وكفاءة القرارات الاستثمارية في ضوء الملكية الإدارية: دراسة ميدانية في البيئة الأردنية(مطبعة جامعة الملك سعود, 26/11/1440) مؤيد محمد علي الفضلتستهدف الدراسة اختبار العلاقة بين التحفظ المحاسبي وكفاءة قرارات الاستثمار في ظل تباين نسبة الملكية الإدارية بوصفها المحدد الأساس من محددات كفاءة قرارات الاستثمار من خلال مستوى التحفظ في التقارير المالية. تم تصميم نموذج للدراسة يقوم على أساس اعتبار التحفظ المحاسبي المتغير المستقل، وكفاءة قرارات الاستثمار على أساس أنها المتغير التابع. ولقد قاس الباحث التحفظ في الشركات عينة الدراسة باستخدام مقياس l997 , Basu، بينما استخدم نموذج Biddle et.al,2013 لقياس المتغير التابع. ولتحقيق هدف الدراسة تم اختبار فرضيتها باستخدام النموذج المصمم، ولكن بمستويات مختلفة من الملكية الإدارية؛ وذلك بالتطبيق على عينة مؤلفة من 87 شركة أردنية خلال الفترة 2013- 2017. جاءت نتائج الدراسة مدعمة لفرضيتها؛ حيث أظهرت وجود علاقات مختلفة بين التحفظ المحاسبي وكفاءة قرارات الاستثمار تبعًا لاختلاف نسبة الملكية الإدارية. إن الجزء الأكبر من الشركات الأردنية لا تتبع سياسات محاسبية متحفظة؛ لذلك سادت فيها ظاهرة عدم تماثل المعلومات، ومن ثم عدم كفاءة قرارات الاستثمار، أما في الشركات المتحفظة فإن كفاءة قرارات الاستثمار تعتمد على مستوى التحفظ الحدّي الذي يختلف من مستوى ملكية إدارية إلى آخر. لقد دحضت نتائج الدراسة اعتبار أن منفعة التحفظ المحاسبي في تحسين جودة التقارير المالية، وزيادة كفاءة قرارات الاستثمار، والحد من مشاكل الوكالة، لا تتأثر بمنفعة الإدارة؛ وذلك حينما كشفت عن وجود ما أطلق عليه الباحث بالمستوى الحدي لمنفعة التحفظ، وذلك بفعل ارتباط التحفظ بدوافع المديرين.مقالة وصول حر إطار مقترح لتبنّي الحوكمة في القطاع العام(مطبعة جامعة الملك سعود, 26/01/1441) بسام بن عبدالله حمد البسامتقديم الخدمات العامة بكفاءة وفاعلية يتطلب مستوًى معينًا من الحوكمة الرشيدة، كما أن تحقيق مستهدفات الخطط الاستراتيجية يقتضي تعزيز جودة الأداء الحكومي، ومحاربة الفساد؛ كعناصر أساسية من عناصر الحوكمة. وبالنظر في نتائج المؤشرات والتجارب والممارسات الدولية؛ نجد أن الدول تتباين في تحديد معايير الحوكمة المهمة لتعزيز مستويات التنمية الاقتصادية والبشرية؛ بحيث تتناسب هذه المعايير مع التركيبة الاقتصادية والتنظيمية للدولة. بالمقابل، تمرّ المملكة العربية السعودية بمرحلة تحوّل اقتصادي وإداري في ظل رؤية ٢٠٣٠؛ مما يتطلب تعزيز حوكمة القطاع العام كقطاع مهم في تحقيق أهداف الرؤية. ويقدّم هذا المقال إطارًا مقترحًا لتبنّي مفهوم وعناصر الحوكمة في القطاع العام السعودي؛ حيث تمت الاستفادة من نتائج المؤشرات والتجارب الدولية والإقليمية المتميزة في بناء الإطار المقترح؛ مع مراعاة أن يكون هذا الإطار قابلاً للتطبيق، ويتلاءم مع البيئة السعودية.مقالة وصول حر الدور الوسيط لجودة الحياة الوظيفية في العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والأداء المؤسسي بجهاز الشرطة الفلسطينية(مطبعة جامعة الملك سعود, 26/11/1440) محمود عبد الرحمن الشنطي; إبراهيم محمد أبو عودةهدفت الدراسة إلى اختبار دور جودة الحياة الوظيفية كمتغيّر وسيط في العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والأداء المؤسسي. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّنت عينة الدراسة من (367) من العاملين بجهاز الشرطة الفلسطينية من مختلف الرُّتب، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية، وكانت نسبة الاستجابة (81.70%)، ولتحليل البيانات تمّ استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS). وقد توصّلت الدراسة إلى العديد من النتائج؛ أهمها: مستوى القيادة الاستراتيجية كانت بنسبة متوسطة وبوزن نسبي (60.64%)، وتبيّن أنَّ مستوى الأداء المؤسسي كان بوزن نسبي (62.60%) بدرجة موافقة متوسطة، وتوافر جودة الحياة الوظيفية كان بنسبة (52.49%) بدرجة موافقة متوسطة. تؤثر القيادة الاستراتيجية في الأداء المؤسسي تأثيرًا جوهريًّا، وفسرت ما نسبته (75.1%) من التباين في المتغير التابع. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أنَّ جودة الحياة الوظيفية تتوسط جزئيًّا العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والأداء المؤسسي. وكانت أهم التوصيات: العمل على زيادة كفاءة جهاز الشرطة في استخدام المصادر لخفض التكاليف غير الضرورية، ومنع إهدار الموارد دون المساس بمستوى جودة الخدمات التي يقدّمها. إعادة النظر في نُظم التعويضات المعمول بها بجهاز الشرطة؛ لتحقق العدالة التوزيعية وفقًا للمجهودات التي يبذلونها، والمخاطرة التي يتعرّضون إليها.مقالة وصول حر مستوى تأثير المناخ التنظيمي على الأداء الوظيفي: (دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية(مطبعة جامعة الملك سعود, 23/08/1439) محمد بن ناصر الشقاوي: هدفت الدراسة إلى قياس تأثير المناخ التنظيمي على الأداء الوظيفي لدى العاملين في شركات الاتصالات بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية ؛ ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة وزعت على عينة عشوائية مكونة من (110) موظف على مستوى الإدارة الوسطى والدنيا في الشركات المبحوثة، وقد تم استرداد (78) استبانة صالحة لغايات إجراء التحليل بنسبة استرداد (71%). وبعد إجراء التحليل الإحصائي واختبار الفرضيات توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) لأبعاد المناخ التنظيمي مجتمعة على الأداء الوظيفي. كما أظهرت الدراسة توفر دليل إحصائي على وجود مستوى مقبول من الأداء الوظيفي لدى موظفي شركات الاتصالات من وجهة نظرهم، وكذا وجود مستوى مقبول من الاهتمام بأبعاد المناخ التنظيمي التالية (الحوافز، نمط القيادة، المشاركة في اتخاذ القرارات، المساندة والتطوير)، في حين لم تُظهر النتائج وجود مستوى مقبول من الاهتمام ببعدي الهيكل التنظيمي، ونمط الاتصالات لدى شركات الاتصالات المبحوثةمقالة وصول حر دور الأجهزة الرقابية في رفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/10/1433) نوف حسن زيلع; أحمد بن سالم العامريملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة للتعرف على مدى رضا الأجهزة الرقابية عن كفاءة أداء الأجهزة الحكومية، وكذلك مدى رضاهم عن دورهم الرقابي في رفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية، وأبرز المعوقات التي تعيقهم عن القيام بهذا الدور، وكيف يمكن تحسين أداء هذه الأجهزة للقيام بدورها في رفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية. ولتحقيق هذه الأهداف فقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة مكونة من خمسة محاور لاستقصاء مرئيات عينة من العاملين في الأجهزة الرقابية وقد بلغت العينة)314(، في كلٍّ من: وزارة المالية ، وهيئة الرقابة والتحقيق، وديوان المراقبة العامة، ومجلس الشورى. وتوصلت الدراسة إلى أن غالبية الأجهزة الرقابية غير راضية عن كفاءة أداء الأجهزة الحكومية لعدة أسباب من أبرزها تفشي المحسوبية، وضعف فاعلية تنفيذ المشروعات العامة . كما توصلت الدراسة إلى أن غالبية الأجهزة الرقابية راضية لحد ما، عن دورها في رفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية، مع وجود عدة معوقات تعيق أداء هذه الأجهزة من أبرزها ضعف الحوافز المادية للمراقبين، وعدم وجود الضمانات التي تكفل لهذه الأجهزة العمل بحرية أكبر، كما تم طرح عدد من التوصيات العلمية والأكاديمية.