المجلد 17

استعراض
7 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر الرومنة والتناظر الصوتي: تحليل تفاضلي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) فيصل بن محمد المهناتهدف هذه الورقة إلى تقديم تحليل صوتي لآليات عملية نقل الأسماء العربية كتابياً إلى الرسم الروماني (كمثال على النقحرة)، في محاولة لتقنين قائمة من علاقات التناظر التي تحكم هذه العملية. ولتحقيق تلك الغاية، وظف الإطار النظري التفاضلي لتوفير الأرضية التحليلية المطلوبة لإجراء تقويم متواز لمجموعة من المخرجات المرشحة بغية التوصل لأكثرها ارتباطاً بمدخلاتها، وفي ذات الوقت أكثرها موافقة لمتطلبات الموسومية.
تستوعب علاقات التناظر القائمة بين رموز الأبجديتين العربية والرومانية مدى واسعاً من الروابط، ابتداء من واحد-مقابل-واحد، ومروراً بـ اثنين-مقابل-واحد، وانتهاء بـ صفر-مقابل-واحد. وتعتبر تلك الروابط بمثابة التحقق السطحي لعدد من استراتيجيات المعالجة التي يستوعبها النظام الصوتي للغة المستهدفة، الإنجليزية، حيث إن أسلوب توظيف اللغة للأبجدية الرومانية سيتأثر لا محالة بمحتوى قائمة الأصوات المراد التعبير عنها، والذي سيفضي كذلك إلى تحديد القيود لرومنة أية لغة أخرى. وتحدد الورقة عدداً من استراتيجيات المعالجة هي: الاستبدال الجزئي، والاستبدال الكلي، والحذف، مما يستدعي طرح القيود الكونية المناسبة لتفضيل المخرجات الصحيحة.مقالة وصول حر النص الأدبي والمذاهب الترجمية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) بابكر علي ديومةتجدر الإشارة أولاً إلى أن لفظة " النص " تعني هنا النص الأدبي كما يدل على ذلك عنوان البحث ذاته. إذ خلافاً للنصوص الإخبارية " علمية، إقتصادية، قانونية وما إلى ذلك من مجالات متخصصة"، حيث يتحد ظاهر المعنى بمضمونه، فإن الأمر لجد مختلف بالنسبة للعمل الأدبي. ففي هذا الأخير، لا يعدو المعنى الظاهري أن يكون سوى محصلة نهائية أو إنعكاس وصدى لعدة دوافع ومؤثرات تكمن وراءه. فهو بمثابة فترينة العرض في المحال التجارية تبرز فقط نماذج لبضائع يرقد جلها داخل هذه المحال أو في المستودعات الملحقة بها.مقالة وصول حر تاريخ تعليم اللغة التركية للعرب حتى أواخر العصر العثماني(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) جودت جقمقجيتتناول الدراسة موضوع تعليم اللغة التركية للعرب اعتبارا من بدايته في القرن الحادي عشر الميلادي وإلى نهاية العصر العثماني. فقد بدأت أهمية اللغة التركية تظهر منذ أن خالط الترك العرب، وقد ارتبط انتشار اللغة التركية في العالم الإسلامي ارتباطاً وثيقاً بانتشار نفوذ الأتراك وحكمهم في البلاد الإسلامية وقد زاد هذا النفوذ في بعض الفترات، ووصل إلى قيام دول تركية وكانت الدولة العثمانية هي آخر الدول التي مثلت الحكم التركي في البلاد الإسلامية، ونتيجة لذلك سادت لغتهم أيضا فتوسل العديد من المؤلفين من العرب والترك إلى تأليف الكتب التي تعلم العرب اللغة التركية، نظرا للمتطلبات اليومية آنذاك .
وقد تناول البحث المؤسسات التعليمية والمعلمين وفئات المتعلمين والمؤلفات والمؤلفين في هذا المجال. وقد لوحظ أن طريقة تعليم اللغة التركية اقتصرت على التركيز على القواعد والكلمات والعبارات والجمل في هذه الفترة وقد احتوت المؤلفات على قوائم للكلمات بنسب متفاوتة ولم يكن التعليم بالمستوى الذي نعرفه الآن. والبحث يعكس أيضا تاريخ العلاقات اللغوية العربية التركية.مقالة وصول حر الجمل الشرطية في الإنجليزية والفرنسية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) صالح بن ضحوي العنزييُظهر هذا البحث أنّه على الرغم من الصعوبة في أجوبة الشرط في اللغة الفرنسية مقارنة بأجوبة الشرط في اللغة الإنجليزية وعلى الرغم من أنّ اللغة الإنجليزية مدخلة في المناهج قَبلَ الفرنسية ممّا يؤدي إلى ألفة أكثر لدى طلاب الإنجليزية، فإنّ دارسي اللغة الفرنسية أبدوا تمكناً أوضح في استخدام مفاهيم وأجوبة الشرط من دارسي اللغة الإنجليزية. ويرجع صاحب المقال بناء على الدراسة التي قام بها أن مرد هذا الضعف التدريسي لدى دارسي اللغة الإنجليزية هو محتوى المناهج المستخدمة وكذلك النشاطات اللغوية الممارسة. ويقدم الباحث توصيات في إدخال الشرطية في المناهج اللغوية التدريسية بطريقة سياقية موجهة.مقالة وصول حر وظائف القدرة الأدائية للطالب في تعلم اللغة الأجنبية وطرق تسخير هذه الوظائف لجعل تعليم اللغات الأجنبية أكثر فاعلية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) علي شحادةيحدد هذا البحث، أولاً، الأطر النظرية المختلفة لأهمية أداء الطالب في تعلم اللغة الأجنبية. وهذه الأطر هي: (1) أن أداء الطالب يعزز من طلاقته اللغوية في اللغة الأجنبية. (2) أن أداء الطالب يعكس قدراته وإمكانياته اللغوية، مما يمكن الآخرين من تقديم المادة اللغوية المفهومة والمناسبة له. (3) أن أداء الطالب يلعب دوراً فاعلاً ومباشر في اكتساب اللغة الأجنبية. ثانيا، يظهر البحث أن أهمية القدرة الأدائية للطالب لا تكمن فقط في تمكينه من تعزيز طلاقته في اللغة الأجنبية أو تمكين الأخربن من تقديم المادة اللغوية المفهومة والمناسبة له وحسب (الوظيفتين الأولى والثانية)، بل أيضا تمكين الطالب من تعلم اللغة الأجنبية بشكل فاعل ومؤثر (الوظيفة الثالثة).
على ضوء ذلك، يصل البحث إلى خلاصة مفادها أن تصميم المناهج الدراسية وطرق التعليم يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الوظائف المختلفة لقدرات الطالب الأدائية وليس فقط قدراته الاستيعابية-كما هو الحال في معظم المناهج الدراسية الخاصة بتعليم اللغات الأجنبية- وذلك عند تصميم المناهج ووضع الخطط الدراسية وأيضا في الفصل الدراسي. وأخيرا، يقدم البحث أمثلة عملية تطبيقية عن كيفية تسخير هذه الوظائف المختلفة لقدرات الطالب الأدائية في الفصل الدراسي، مما يجعل تعليم وتعلم اللغة الأجنبية أكثر فاعلية وإفادة.مقالة وصول حر تدريب متعلمي اللغة العربية على استخدام المعجم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) صالح ناصر صالح الشويرخشهد حقل تعليم اللغات الثانية/الأجنبية وتعلمها في السنوات الأخيرة ظهور مفهوم تدريب المتعلمين على طرائق التعلم المختلفة بما فيها طرائق استخدام المعجم. وتمشياً مع هذا التوجه الحديث نحو تدريب المتعلم تقدم هذه الدراسة إطاراً شاملاً ومفصلاً لتدريب متعلمي العربية على استخدام المعاجم العربية. وذلك نظراً للدور الكبير الذي يلعبه المعجم في فهم اللغة الثانية واستخدامها. والإطار المقترح في هذه الدراسة يتكون من أربع مراحل مترابطة ومتسلسلة ومكملة لبعضها، وهذه المراحل هي:
1- يجب معرفة ما المعاجم المتوفرة وخصائص كل منها قبل اقتناء أي معجم.
2- يجب قبل اتخاذ قرار استخدام المعجم تحديد مدى ضرورة استخدام المعجم، وما المعجم الأكثر فائدة في هذه الحالة.
3- يجب معرفة طريقة المعجم (الذي تم اختياره) في ترتيب المفردات، وطريقته في ترتيب المعلومات ومعرفة المصطلحات والرموز التي يستخدمها المعجم.
4- يجب تحديد كيفية تصنيف المعلومات المستخلصة من المعجم وترتيبها.مقالة وصول حر إمكانية تنبؤ مكونات امتحان الشهادة الأولى في اللغة الإنجليزية (FCE) بنجاح طلبة تخصص اللغة الإنجليزية في جامعة البحرين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) سيف هاشم الأنصاري; محمد القدوميتهدف الدراسة الحالية إلى تحديد مدى صدق درجات الطالب في اختبار الشهادة الأولى في اللغة الإنجليزية (FCE) والقدرة على التنبؤ بنجاحه في جامعة البحرين بناءاًً على معدله التراكمي الإجمـالي (GPA). وقد بلغ أفراد العينة البحثية 106 طالباً وطالبة في بكالوريوس اللغة الإنجليزية في الجامعة. وقد أبرزت نتائج الدراسة إمكانية التنبؤ الدقيق بالنجاح في اللغة الإنجليزية من واقع درجاتهم الفرعية في اختبار الإتمام (cloze) وتشكيل المفردات (word formation) للعينة ككل. أما بالنسبة لمعدلهم التراكمي الإجمالي فإن تشكــيل المفردات (word formation) أثبتت أنه العنصر الرئيسي في التنبؤ بنجاحهم في الجامعة. هذا وقد كانت النتائج مختلفة بالنسبة للحاصلين على درجات عالية في اللغة من حيث تـــحويل الجمل (sentence transformation) واختـبار الإتمــــام (cloze) فقد كان تأثيرهم أكثر من بقية العناصر. وبعكس توقعات الباحثين فإن كتابة الإنشاء (composition) والاختبار الشفوي (oral test) كان لهما دور كبير في التنبؤ بالمعدل التراكمي الإجمالي (GPA) للطلبة الحاصلين على الدرجات العالية للغة.