المجلد 07

استعراض
مقالة وصول حر اتجاهات المرأة العاملة في قطاع الخدمات الطبية نحو بعض القضايا المتصلة بعملها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1995) سلوى عبدالحميد أحمد الخطيبتسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات المرأة السعودية العاملة في قطاع الخدمات الطبية، وفي مستشفى الرياض المركزي خاصة، نحو عدة قضايا متصلة بعملها مثل دوافع المرأة للعمل، ورأي الإسلام في عمل المرأة في هذا المجال، وفي عملها في مجال به اختلاط، كما تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن رضاء المرأة الوظيفي وعوامله. واستخدمت استمارة البحث والمقابلة في جمع البيانات من جميع العاملات السعوديات في المستشفى من طبيبات وممرضات وأخصائيات واجتماعيات وكاتبات وناسخات.
وكانت أهم نتائج هذه الدراسة أن دوافع المرأة السعودية للعمل متعددة أهمها: تأكيد الذات أولاً، ثم العامل الاقتصادي، ثم الرغبة في شغل وقت الفراغ بشيء مفيد، وأخيرًا الرغبة في تكوين علاقات اجتماعية جديدة. كما أوضحت الدراسة أن المرأة السعودية العاملة تتسم آراؤها بالتحفظ نحو فكرة عمل المرأة في جميع الأعمال لإيمان الكثير منهن بفكرة الفروق الفيزيقية بين الجنسين، وضرورة وجود أعمال خاصة بالمرأة وأعمال خاصة بالرجل. إلا أن الكثير منهن يؤكدن أن مجالات العمل المتاحة للمرأة محدودة ضرورة وجود أعمال خاصة بالمرأة وأعمال خاصة بالرجل. إلا أن الكثير منهن يؤكدن أن مجالات العمل المتاحة للمرأة محدودة وضرورة فتح مجالات أخرى أمام المرأة. كما أشارت هذه الدراسة إلى أن الكثير من النساء العاملات في هذا المجال اخترن العمل فيه لإيمانهن بأن الإسلام لم يعارض عمل المرأة في هذا المجال بشرط أن تكون المرأة محتشمة في ملبسها ومسلكها. أما عن الاختلاط فترى الكثير من العاملات أن طبيعة العمل فرضت عليهن الاختلاط، ولهذا الاختلاط آثاره الإيجابية والسلبية على المرأة العاملة. أخيراً أوضحت نتائج هذه الدراسة أن المرأة السعودية العاملة في قطاع الخدمات الطبية تتمتع بقدر كبير من الرضاء الوظيفي، وأهم عوامل هذا الرضاء هو تناسب العمل مع المؤهل العلمي للموظفة، وتناسب طبيعة العمل مع ميول الموظفة، وتفهم الأهالي لطبيعة عمل المرأة في هذا المجال ، والأجر المناسب الذي تحصل عليه المرأة مقابل عملها.مقالة ميتاداتا فقط الاتجاه النقدي في روايات الزبير بن بكار ( 172-256هـ)(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1995) عبدالله بن سليمان الجربوعيهدف هذا البحث إلى دراسة الاتجاه النقدي في روايات الزبير بن بكار وهو موضوع لم ينل عناية تذكر من قبل الدارسين الذين أشادوا بمكانة الزبير العلمية. ويحاول الباحث في هذه الدراسة إبراز هذا الجانب المجهول من جهود الزبير العلمية. وهو جانب وإن لم يكن شائعاً شيوع رواياته الكثيرة، إلا أنه كان حاضرًا ينبئ عن عقلية تتمتع بحس نقدي. ولذا كان اهتمام الباحث بهذا الموضوع.
لقد تناول البحث عددًا من آراء الزبير النقدية، منها ما يمكن اعتباره قضايا نقدية عامة، تتصل بالمادة المروية، وكان دور الزبير فيها هو رصده لعدد من القضايا النقدية التي أثارت اهتمام النقاد قبل عصره وعليها دارت مباحثهم ومنها ما يمكن اعتباره نقدًا ذاتيًّا صدر عن الزبير، ويمثل وجهة نظره الفنية البحتة. فمن الصنف الأول عنايته بنقد الشعراء لمعاصريهم أو لغيرهم من المتقدمين. ومن الصنف الثاني أقواله التي تعبر عن آرائه النقدية في عدد من القضايا التي شغلت النقاد في عصره ومن أبرزها: توثيق النصوص، والمفاضلة أو الموازنة بين شعرين أو شاعرين ، والسرقات الشعرية.
بجانب اهتمامه بقضايا نقدية أخرى، قد لا ترقى إلى مستوى القضايا السابقة مثل حديثه عن العوامل البيئة وأثرها على الشعر والشعراء، وسقطات الشعراء.
لقد وقف الباحث عند هذه القضايا وفصّل القول فيها، وقد أظهرت الدراسة استقلالية الرأي عند الزبير في عدد من القضايا التي تناولها موضوع البحث.مقالة وصول حر الإعراب في شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات لأبي بكر بن الأنباري: دراسة وصفية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1995) علي محمد المدنيتتجلى أهمية إعراب النصوص في جانبين:
الأول: الإبانة عن المعاني، فهو بذلك يخدم علم الدلالة مباشرة. ويتتبع شرح ابن الأنباري يتبين أنه كثيرا ما يخفي المعنى، ولا يظهر إلا بالإعراب، ومن هنا كان الإعراب جل مادة شرحه، والأساس الذي يعتمده في بيان المعاني الخافية. وهذه الدراسة توضح أهمية الإعراب في بيان المعاني.
والثاني: هو التطبيق الموسع على قواعد العربية نحوا وصرفا، مما يهيىء للدارسين مزيدا من شواهد الاحتجاج، وبخاصة عندما يكون هذا التطبيق قائما على الشعر الجاهلي. وهذا البحث يكشف عن هذه الحقيقة من واقع شرح ابن الأنباري.مقالة وصول حر البطائح تحت نفوذ عمران بن شاهين من حوالي 330-369هـ/941-979م(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1995) فايزة إسماعيل أكبرتتناول هذه الدراسة بالمناقشة والتحليل تاريخ عمران بن شاهين الزعيم السياسي الذي سيطر على منطقة البطائح جنوبي العراق من حوالي 330إلى 369هــ/ 941-979م، تلك المنطقة ذات الطبيعة الجغرافية القاسية والعناصر السكانية المتباينة في أجناسها ولغاتها وأديانها. كما تحاول هذه الدراسة إبراز كيف استطاع عمران بن شاهين بما لديه من مواهب قيادية أن يستغل ظروف هذه المنطقة صالحه في انتفاضة ضد التسلط البويهي، وكيف أن البويهيين فشلوا في القضاء عليه وعلى حركته رغم محاولاتهم العسكرية المتكررة.مقالة وصول حر التحليل المكاني للمؤسسات والشركات الكبرى في المملكة العربية السعودية (1412هـ)(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1995) محمد بن عبدالعزيز القبانيتهدف هذه الدراسة إلى تحليل نمط التوزيع المكاني للمؤسسات والشركات الكبرى في المملكة لعام 1412هـ والتعرف على بعض خصائصها، لما لهذه الشركات من تأثير واضح على عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة على المستويات الوطنية والإقليمية والمحلية. اعتمدت الدراسة بشكل أساسي على بيانات عن اكبر 1000شركة في المملكة عام 1412هـ. أوضحت نتائج التحليل سرعة نمو هذه الشركات وضخامة حجومها مقاسا بعدد العاملين (653ألف عام) وكمية المبيعات السنوية ( 443 بليون ريال ) وعدد الفروع (أكثر من 4000فرع)، وقد تبين أيضا وجود عدد كبير من المراكز الرئيسة لهذه الشركات في ثلاث من المناطق الخمس الرئيسة في المملكة وهي: الوسطى بنسبة (37%) والغربية بنسبة (36%) والشرقية بنسبة (25%) في مدن : الرياض (36%) ، وجدة (35%) ومجمع الدمام الحضري (21%)، في حين يتصف توزيع فروعها بالانتشار بحيث تغطي كامل الحيز الجغرافي الوطني. معظم هذه الشركات حديثة الإنشاء (80%) بعد عام 1390هـ ويعمل أكثر من (48%) منها في قطاع التجارة.مقالة وصول حر الفكر الاجتماعي عند ابن باجه(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1995) عبدالله بن حسن العبادييهدف البحث إلى إلقاء الضوء على إسهامات العلماء العرب والمسلمين الرواد في مجال الفكر الاجتماعي وتطوره. وباستثناء ابن خلدون وإلى حد ما الفارابي، لم يلق هؤلاء العلماء ما يستحقون من الإشارة بهم والتنويه بآرائهم الرائدة في دراسة المجتمع. والغريب أن يتجاهل الفكر الاجتماعي المعاصر، ولاسيما العربي منه، إسهامات روادنا الأوائل في مجالي علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، هذه الإسهامات التي قد نجد أحيانًا إشادة بها من قِبل المفكرين الغربيين.
تحاول هذه الدراسة إبراز بعض ملامح الفكر الاجتماعي الأصيل عند أحد الرواد العرب في عصر الأندلس الزاهر. وهي مقسمة إلى ثلاثة أقسام: ففي القسم الأول تتناول الدراسة حياة ابن باجه ونشاته ومكانته العلمية ومؤلفاته، وفي القسم الثاني تبرز الدراسة أهم أفكار ابن باجه الاجتماعية؛ أما في القسم الثالث والأخير فتركز الدراسة على تحليل لبعض آرائه الاجتماعية.مقالة وصول حر المصطلحات مشكلة علم اللغة العربي الحديث: دراسة لمعجم مصطلحات علم اللغة الحديث لنخبة من اللغويين العرب(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1995) عبدالعزيز بن إبراهيم صالح السويلمقدمة لا بد منها. لا خلاف بين الباحثين والعلماء- في شتى فروع المعرفة- على أهمية الاتفاق على لغة موحدة تسهل التفاهم بينهم. ويستخدم علماء اللغة لذلك مصطلحا خاصًا وهو كلمةjar-gon وهذا المصطلح في أبسط معانيه يعبر عن مجموعة الألفاط المتداولة بين مجموعة من الناس ينتمون إلى حلقة متخصصة تهتم بعلم أوفرع من فروع المعرفة. (1) فلا يمكن أن يستقيم أمر الأطباء إذا لم يكن لهم تعابير اصطلاحية تخص مهنتهم وتمكنهم من التفاهم مع بعضهم دون اللجوء إلى لغة عامة تستلزم التعبير الملتوي الذي قد لا يعبر تعبيرًا دقيقًا يوضح المطلوب بلا لبس أو إيهام. وكذلك الأمر بالنسبة للمهندسين والتربويين والمزارعين وسائقي الناقلات وغيرهم.
(1) انظر : Crane et al., An introduction to Linguistics(Boston: Little Brown and Co., 1975) .مقالة وصول حر المكتبات العامة التابعة لوزارة المعارف في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1995) سعد بن عبدالله الضبيعانتعالج هذه المقالة بشكل موجز الوضع الراهن للمكتبات العامة لوزارة المعارف. ففي البداية تعطي خلفية تاريخية عن ظهور المكتبات في العالم الإسلامي مع شيء من التركيز على الجزء الغربي من المملكة حيث ظهرت أوائل المكتبات. بعد ذلك تتعامل الدراسة مع الجوانب المختلفة للمكتبات كالتنظيم، والعاملين، والمباني، والمجموعات موضحة أوجه النقص فيها. كما تلقي الضوء على الجانب الإداري والخدمات والتسهيلات التي تقدمها المكتبات لروادها. وأخيرًا، تختتم الدراسة بعدد من الاقتراحات التي تعالج المشكلات التي أظهرتها الدراسة.مقالة وصول حر بحر الرجــز(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1995) محمد الباتللقد سبقني الكثيرون إلى دراسة هذا البحر، ولكن لما يتميّز به هذا البحر من خصائص استهوتني المشاركة فيه. وقد اختلف فيه الأقدمون، فمنهم من يعدّه مثل بقية الأبحر، ومنهم من يعدّه أدنى مرتبة منها، ولعل السبب في ذلك هو سهولة مركبه، وقرب تناوله، فيركبه من قد لا يستطيع ركوب غيره من البحور؛ لذلك سمّي (حمار الشعراء)، واستٌخدم للسبب نفسه في الحكايات المختلفة، وفي مواقف الأعمال بأنواعها، وأماكن الحماسة والارتجال، وطوّعه المولّدون لنظم العلوم، وألوان من التجديد. وهذا البحر عند العرب المحتج بهم أربعة أنواع: وافٍ، ومجزوء، ومشطور ، ومنهوك. وهذا البحث يهتم أكثر بأوزان نهايات هذه الأنواع التي بلغت عشرين نهاية، وإذا كان قدماء العرب قد صاغوا أراجيزهم على المشطور أكثر من غيره، فإن العروضيين القدماء قد صّبوا اهتمامهم عليه، لذلك أكثروا من الاستدراكات على الخليل فيه، وإذا كانت هذه الدراسة قد كشفت أن المنهوك في نهاياته يكاد يماثل المشطور، من غير أن يشير هؤلاء العروضيين القدماء إلى ذلك، فهذا ، في اعتقادي ، لا يعني خفاء ذلك عليهم، وإنما عدّوا المنهوك داخلا تحت جناح المشطور لقربه منه. على أن بعض هذه النهايات في المشطور والمنهوك، قليلة جدًّا.مقالة وصول حر جانب غائب في دراسات الجملة في النحو العربي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1995) فالح بن شبيب العجمييدرس هذا البحث الجملة العربية من جانب أغفلته الدراسات العربية القديمة، وذكرته بعض الدراسات الحديثة دون أن تعطيه حقه من البحث، هو الدلالة الكيفية أو نوع النمط في الجملة أو العبارة. ولا أزعم أني أعطيته حقه في هذا البحث الذي يقتصر مهمته على الإشارة إلى أبعاد هذه المشكلة، وأثرها في القصور الذي تعاني منه النظرية النحوية العربية. وستكون المهمة قد استمرت إذا قامت دراسات مكملة تتناول كل كيفية على حدة أو كل أداة بمفردها دون التأثر-لايعني ذلك عدم الاستفادة- الطريقة التي تناول بها القدماء تلك الأدوات ودرسوها. ومن أهداف البحث أيضًا التفريق بين الارتباط الدلالي والتركيبي بين الجمل؛ إذ قد يوجد أحدهما دون الآخر، وقد يختلفان في تسلسل التبعية الهرمية، فتكون الجملة (أو العبارة) التابعة (الفرعية) تركيبيًا متبوعة (أساسية) دلاليًّا أو العكس. ويخلص البحث إلى أهمية إعادة النظر فيما بين أيدينا من دراسات لغوية- قديمة وحديثة- حول مدى مطابقتها لنصوص اللغة ومدى واقعيتها.مقالة وصول حر جريمة قتل النفس في المجتمع الأردني: دراسة من وجهة نظر علم الاجتماع(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1995) ذياب البداينةتهدف هذه الدراسة إلى تحليل حالات الانتحار في المجتمع الأردني ووصفها من حيث التغيرات التي طرأت عليها، وتوزيعها وفق المناطق، وبيان أسباب الانتحار والوسائل المستخدمة فيه، كما تهدف هذه الدراسة إلى بيان الخصائص الاجتماعية للمنتحرين في المجتمع الأردني كالجنس والعمر، والمهنة، والحالة الاجتماعية. وأخيرًا هدفت هذه الدراسة إلى بيان العلاقة بين بعض متغيرات الأنساق العامة (مثل البطالة، والطلاق ) وعلاقاتها بالانتحار: اعتمدت بيانات هذه الدراسة على السجلات الرسمية الصادرة عن مديرية الأمن العام للفترة 1980-1991م.
وأظهرت نتائج هذه الدراسة وجود 5083حالة انتحار في الفترة المدروسة. وكان انتشار حالات الانتحار بين الإناث أكثر من الذكور، وبين الشباب أكثر من كبار السن، وبين العزاب أكثر من المتزوجين، وبين فئة الطلاب وفئة ربات البيوت وفئة العاطلين عن العمل أكثر من أي فئة مهنية أخرى. وكان استعمال الحبوب الطبية، والمبيدات الحشرية من أكثر الطرق شيوعاً في الانتحار. أما من حيث الأسباب فتبين أن الأسباب العائلية قد احتلت المرتبة الأولى من حيث مسؤوليتها عن الانتحار، كما تبين كذلك وجود علاقة بين معدلات البطالة وجرائم الانتحار ( ر= 068)، والطلاق والانتحار(ر=065)، وجرائم القتل ( ر=074)، والجريمة(ر=0.52).مقالة وصول حر حلية النساء في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم: دراسة مستمدة من مصادر الحديث النبوي الشريف(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1995) محمد بن فارس الجميلالغرض من هذه الدراسة هو إلقاء الضوء على حلية النساء المستخدمة في عصر النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك من أجل رسم صورة تقريبية لبعض نواحي الحياة الاجتماعية في ذلك الوقت، وهذا بدوره سيساعد المرء على معرفة الوضع المادي للناس آنداك. وكذلك فإن معرفة أثر الإسلام في إقبال النساء على اقتناء الحلية من عدمه هو أحد اهتمامات هذه الدراسة.
والحلية هنا مصنفة إلى مجموعات حسب استخدامها:
المجموعة الأولى: حلية الأذن
المجموعة الثانية: حلية الجيد والصدر
المجموعة الثالثة: حلية اليد
المجموعة الرابعة: حلية القدم
المجموعة الخامسة: أنواع متفرقة.مقالة وصول حر دراسة أولية لعينات من فخار موقع الأخدود: ملتقطات سطحية بمنطقة نجران(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1995) عبدالكريم عبدالله سحيم الغامديتعتبر دراسة الفخار في علم الآثار بمثابة حجر الزاوية لفهم حياة الإنسان الحضارية منذ فجر التاريخ، وأصبح المختصون في الدراسات الأثرية يعولون عليه في تفسير مختلف المظاهر الحضارية التي عايشها الإنسان في العصور القديمة.
وقد أجريت في جنوب الجزيرة العربية دراسات أثرية متنوعة بعضها كان عبارة عن زيارات شخصية للمواقع الأثرية، وبعض منها تم عن طريق مؤسسات علمية جلها أجنبية على المنطقة، بعيدة عن ثقافتها، وبعيدة عن حضارتها، وبعيدة أيضًا عن جغرافيتها، ثم تولت جهات الاختصاص الرسمية في المنطقة حمل أعباء هذه المهمة حتى غدت مهمة الدراسات الأثرية وطنية بحتة يقوم بها ويشرف عليها أبناؤها، ولديهم الخبرات العلمية والمهارات النادرة.
وبالرغم من التقدم الملموس والنتائج الجيدة التي وصل إليها علم الأثار، إلا أن دراسة الفخار بصفة خاصة مازالت تعاني الكثير من النقص في معظم جوانبها، ولعل أهم تلك النواقص، الحاجة الماسة إلى وضع تصنيف شامل لفخار الجزيرة العربية قبل الإسلام.
في هذه الدراسة- وهي محاولة لدراسة أنواع ملتقطة من فخار موقع الأخدود في منطقة نجران جنوب المملكة العربية السعودية – أقدم وصفًا تحليليًا مع مقارنة للنتائج التي افترضها فان بيك Gus Van Beek في كتابه Hajar Bin Humeid ، إضافة إلى مقارنة ترد إما عرضًا وإما قصدًا لنتائج دراسة الفخار التي تجرى في موقع ((قرية)) الفاو. والتي يشرف عليه قسم الآثار والمتاحف بجامعة الملك سعود.مقالة وصول حر دمج نظرية القيم والتوقعات ونموذج الاستخدامات والإشباع للتنبؤ باستخدام الحاسوب في المجتمع السعودي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1995) خالد أحمد العاموديتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أنماط استخدام الحاسوب في المجتمع السعودي من خلال ربط نظرية القيم والتوقعات بنموذج الاستخدام والإشباع. وقدم الباحث نموذجًا نظريًّا ضم متغيرات نظرية القيم والتوقعات ومتغيرات نموذج الاستخدامات والإشباع. حيث أمكن التنبؤ بالحاجات المطلوب إشباعها من خلال معرفة الاعتقادات المعيارية للأفراد. كما أمكن التنبؤ بطبيعة استخدام الوسيلة من خلال الحاجات المشبعة فعليًّا. وقد تم إثبات صحة فرضيات الدراسة.مقالة وصول حر رواية آبسلوم- لوحة حائطية تكعيبية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1995) سوزان جميل فكهانيإن رواية الكاتب وليام فوكنر آبسلوم تحول نفسها بسهولة إلى لوحة تكعيبية مرئية، فالراوية تثبت أن إحساس الكاتب المرئي بالغ التطور ويظهر ذلك جليا من خلال المقاطع التي يصف فيها الكاتب الشخصيات المختلفة ومشاعرهم ومواقع وأزمنة المشاهد.
اختار فوكنر في هذا العمل موضوعا يمكن مقارنته من حيث التعقيد بموضوعات بيكاسو وبراك التي يعيران فيها عن الحياة الساكنة من جهة، وبالشخصيات التكعيبية التي يرسمها سيزان وبمواقع وأحداث ديلوني من جهة ثالثة. إن بدايات الفصلين السادس والسابع لرواية آبسلوم آبسلوم تصف الحياة الساكنة ذاتها، وإن كان الوصف في الفصل السابع يضيف مزيدًا من الزوايا والطبقات مما يجعله يطغى على الفصل السادس. وهذا يذكرنا بالرسم التكعيبي أو بالرسم التجريدي، فكما ((غمس سيزان فرشاة رسمه في الضوء،)) كذلك يغمر فوكنر روايته بضوء يزيد أو يخفف توهجها. في كتابات فوكنر النثرية نفسها نجد أن الجمل غالبًا ما تقاطعها جمل اعتراضية بين أقواس، وهذه الجمل الاعتراضية أيضًا تقاطعها جمل اعتراضية أخرى بأقواس. كما أنه يستخدم شبه جمل أو عبارات فيها شرطة (خط أفقي صغير) في معظم كتاباته. أما بالنسبة لمفرداته، فهي مدهشة وهائلة، فهو عندما لا يجد كلمة مناسبة في صندوق ألوانه يقوم بابتداع كلمة جديدة. ومن أجل أن يحافظ على حاسة الألوان الموجودة عند الرسامين التكعيبين البارعين في التحليل، جعل فوكنر ألوان كلماته ظلالا أكثر منها ألوانا مخففة. والمنظر والصورة المكتملة المرسومة في آبسلوم آبسلوم تدعم وعيا إدراكيا لكل الجنوب الأمريكي وحقيقته.
إن لوحة فوكنر آبسلوم آبسلوم تخلق شعوراً ضمنيًّا واضحًا هو عبارة عن شعور عاطفي حزين وكئيب، شعور بالانحدار نحو الهوة، وهذه النوعية العاطفية تتفق كثيرًا مع منهج الرسام التكعيبي ديلوني في لوحاته مدينة باريس والمدينة رقم 2 وحتى النوافذ المتزامنة.
ففي الواقع يركب فوكنر في قصته آبسلوم آبسلوم الضوء الفعال نفسه الموجود في لوحة مدينة باريس، الظلام المنذر بالشر نفسه المرسوم في مدينة رقم 2، الخاصية الغنائية الشعرية نفسها المضيئة للوحة النوافذ المتزامنة، ففي رواية آبسلوم آبسلوم نجد أن فوكنر قد كتب، بل رسم ولون بالفعل لوحة حائطية كبيرة وغزيرة المعاني وليس مجرد صورة عادية.مقالة وصول حر سيدة شالوت: نظرة جديدة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1995) محمود خضر خربطليلقد طغى التفسير المجازي لقصيدة تنيسون ((The Lady of Shalott)) على الجوانب الأخرى للقصيدة ذات العلاقة بأمور وقضايا كانت على جانب كبير من الأهمية في العصر الفكتوري، كقضية المرأة والوضع الاقتصادي. وعلى هذا، تهدف الدراسة إلى إعادة التوازن إلى القصيدة، وذلك بالتركيز أولا على الجانب المتعلق بالمرأة حيث يتبين أن البلوغ الجنسي عند المرأة، كما يرى تنيسون، يشكل عنصرًا فعالاً ومتفجرًا في نموها حيث تتحول بعد ذلك إلى التمرد المتسرع على التقاليد، مما يؤدي إلى وفاتها. وفي ضوء هذا التفسير التاريخي يكتسب التفسير المجازي تفاصيل مهمة وبخاصة عندما يؤخذ الجانب الآخر من بيئة السيدة بعين الاعتبار، ذلك الجانب الذي يضم الطبقة الدنيا من المجتمع الفكتوري. وبهذا تتوضح الخيارات أمام السيدة الفنانة وتتوضح الصورة أمام القارىء.مقالة وصول حر صناعة الألبان الطازجة في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1995) عبدالله بن سليمان الحديثيتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على خصائص مشروعات الألبان الطازجة، والعوامل المؤثرة في التوزيع الجغرافي لها في المملكة، مع الإشارة إلى الألبان المجففة المستوردة، ومن ثم عرض لأهم المشكلات التي تواجه الإنتاج والتسويق.
اعتمدت الدراسة بصورة أساسية على بيانات مستقاة من مصدرين هما: الإحصائيات والمطبوعات الحكومية، واستبانة وزعت على 36% من أصحاب مشروعات الألبان الطازجة في المملكة، وقد اقتضت نتائج البيانات اعتماد تحليل معامل الارتباط لعدد من متغيرات خصائص المشروعات، ومعامل التركز الموقعي لإبراز درجة التوطن المكاني. ومن خلال تحليل البيانات اتضح أن أهم العوامل الجغرافية المؤثرة في اختيار المواقع الحالية هي: وفرة المياه والأراضي الزراعية، والأسواق المستهلكة الكبيرة.
كما تبين وجود تناسب طردي بين استهلاك الألبان ودرجات الحرارة، وتناسب عكسي بين درجات الحرارة وإنتاجية الأبقار.
وبناء على ما تم التوصل إليه من نتائج تقترح الدراسة إنشاء مصانع للأجبان والزبدة والآيس كريم لحل مشكلة موسمية الإنتاج، والتي تسبب فائضًا من الألبان خلال موسم الشتاء. وضرورة إعادة النظر في التسهيلات والحوافز المقدمة من الدولة وجعلها تتناسب مع كميات الإنتاج الفعلية.مقالة وصول حر صنع السياسة الأبجدية بالقرار المفروض: دراسة لسياسة استخدام الأبجدية اللاتينية لكتابة اللغة الصومالية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1995) زكريا أحمد أبو حمديةاتخذ مجلس الثورة الصومالي قرارًا يقضي باستخدام الأبجدية اللاتينية لكتابة اللغة الصومالية عام 1972م. وفي عام 1979م وافق المجلس على استخدام اللغة العربية لغة رسمية ثانية في الصومال، مما تطلب من الصوماليين تعلم اللغة العربية وأبجديتها للكتابة. ونتيجة للقرارين فقد أصبحت الصومال ثنائية في الأبجدية. ويهدف هذا البحث إلى تمحص هذه السياسة المزدوجة من منظور ذي أبعاد متعددة وشاملة.
ومع أن البحوث التي نشرت عن هذه السياسة (وخاصة في الغرب) تخلص إلى الاستنتاج بأن استخدام الأبجدية اللاتينية لكتابة الصومالية سياسة صائبة، فإن هذا البحث يبين أن استخدام اللاتينية لم يكن أصلاً مصيبًا. كما أن السياسة الحالة المزدوجة هي حل وسط تغلب سلبياته إيجابياته. ولكن البحث يبين أن المجلس قد وضع حدًّا للخلافات المستعصية حول هذا الشأن قبل قيام المجلس باتخاذ القرار.مقالة وصول حر عبدالعزيز بن موسى بن نصير وأسباب مقتله: دراسة تحليلية لأحداث التاريخ الأندلسي المبكر(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1995) عبدالغفور بن إسماعيل روزييعاني التاريخ الأندلسي المبكر من تغلفه بغطاء أسطوري يجعل من الصعب اختراقه للوصول إلى حقائق أحداثه. ولقد خلق هذا الوضع نوعًا من الإصرار لدى المؤرخين الذين أخذت اهتماماتهم بهذه الحقبة تتزايد حيث نتج منها محاولات لفصل الوقائع الحقيقية مما غلفها من أساطير.
هذا البحث محاولة متماشية مع هذا الاهتمام، فهو وإن لم يركز على أحداث الحقبة المبكرة جدًا إلا أنه يصب اهتمامه على مستهل الحقبة التالية لها مباشرة، وهي الحقبة التي تعرف بفترة الولاة، ويجعل بناء على ذلك، من قضية مقتل عبدالعزيز بن موسى بن نصير، أحد قادة فتح الأندلس وأول وال يحكم الأندلس ما بعد الفتح، محور اهتمامه حيث يناقش ملابسات مقتله على يد رؤساء الأجناد الأندلسية ويورد الأسباب والدوافع المؤدية إليها.
وفي سبيل البحث للوصول إلى فهم واضح لهذه الحادثة فإنه يطرح المبررات التي أعطيت كأسباب لها، والتي تنحصر فيما قبل من وقوعه تحت رغبات زوجه التي جعلته يلبس تاجًا ويصغر باب الدخول عليه تشبها بما كان يقوم به ملوك القوط النصارى، كذلك يطرح قضية ضلوع الخليفة سليمان بن عبدالملك في مؤامرة القتل.
بعد أن يخضع البحث روايات القتل هذه للمعاينة المتمعنة وإلى الدراسة النقدية التحليلية يخلص إلى قرار عدم تقبله لها، ويطرح عرضا على ذلك استنتاجه القائل إن أسباب مقتل عبدالعزيز تعود إلى الظروف السياسية المرحلية التي كانت تمر بها الأندلس حينذاك من ضعف في الحكومة المركزية ونشوء صراعات على السلطة بين الوقى السياسية العسكرية في فترة بناء أول حكومة إسلامية في الأندلس.مقالة وصول حر كاد، واتصال خبرها بأن في التراث(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1995) محمد الباتليبين هذا البحث بالشاهد أن اقتران خبر (كاد) بأن قليل إلى أدنى حدود القلّة، ولكنه ليس ضرورة كما يقول البصريون، ومن تابعهم من المتأخرين؛ لوروده في عدّة شواهد محتج بها في النثر، وهو ليس مجال ضرورة. كما يُرجح البحث قول القائلين: إن اقتران خبر (كاد) بأن، ليس أصلاً فيها، وإنما قيست في ذلك على أختها (عسى).
وقد سُبقت إلى بحث هذه القضية من قبل كثيرين، كما يتضح من مصادر ومراجع هذه المقالة-وللسابق فضل السبق-ومنهم أبو الفتوح في الفعل كاد في القرآن الكريم وفي الصحيح البخاري ولكي يكون هذا البحث مُكِّملا لا مُكرّرا، لم أتعرض لشواهد القرآن أو الصحيح البخاري إلا ما جاء عرضًا طلبه المنهج.