المجلد 33
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 36
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    اتّجاهات المستثمرين نحو أثر الخبرين السياسي والاقتصادي في وسائل الإعلام على قرارات الاستثمار في أسواق المال: دراسة تطبيقية على بورصة الكويت
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) أنور عبدالوهاب مساعد الجزاف
    هدفت الدّراسة إلى التعرّف على اتّجاهات المستثمرين نحو أثر الخبرين السياسي والاقتصادي في وسائل الإعلام الكويتية على قرارات الاستثمار لديهم، والتعرّف على مصادر المعلومات التي يعتمد عليها المستثمرون لاتخاذ القرار الاستثماري في بورصة الكويت، وكذلك التعرّف على التوجه الاستثماري للمستثمرين في بورصة الكويت، وقد استخدمت الدّراسة منهج المسح، ومجتمع الدّراسة متكون من (200) مدير، وهم مديرو محافظ الصناديق الاستثمارية في بورصة الكويت. وقد أظهرت النتائج أنّ تأثير الأخبار السياسية والاقتصادية على قرارات الاستثمار في بورصة الكويت جاءت بأهمية نسبتها (79,9%) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات العيّنة للأخبار الاقتصادية المؤثرة على قرارات الاستثمار لدى المستثمرين، تعزى لمتغيّر المستوى التعليمي لصالح حملة مؤهل البكالوريوس.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأثير الخبرة المعرفية والمهنية في تحديد سمات الإعلان الإليكتروني الإبداعي: دراسة ميدانية على مختصي وممارسي الاتصال التسويقي بالمملكة العربية السعودية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) ياسر بن علي الشهري
    سعت الدراسة للإجابة عن تساؤلها الرئيس: ما تأثير الخبرة المعرفية والمهنية في تحديد المختصين لسمات الإعلان الإليكتروني الإبداعي؟ واختارت عينة عشوائية طبقية، وقد وُزعت 280 استبانة، عاد منها (75.7%) وهي نسبة عالية. وقد كشفت النتائج أن الاتفاق عالٍ جدا بين المتخصصين في الاتصال التسويقي حول سمات الإعلان الإليكتروني الإبداعي في مجالاته الأربعة، وأن غالب المتوسطات العامة للمتغير التابع جاءت في فئة (مهم جدا)، بما فيها متوسط المتغير الشامل (4.38)، وهي شواهد تؤيد الاتجاه القائم على أن لكل مجموعة مفهومًا عامًّا للإبداع الإعلاني، ويدعم ذلك محدودية الفروق للمتغيرات الشخصية في تحديد المتخصصين لسمات الإبداع في الإعلان الإليكتروني. كما أكدت النتائج أن متغيرات الخبرة، لم تؤثر في تحديد سمات الإعلان الإليكتروني الإبداعي، إلا متغير (عدد سنوات الخبرة) فقد أثر في سمات التصميم، وأن السمات تكاملت حول محورين، الأول: الخروج عن المألوف في الفكرة ومعالجة النص لها وتصميمها، والثاني: مناسبة الإعلان للجمهور، من خلال مناسبة الفكرة لثقافته، ومناسبة النص لاحتياجاته، ومناسبة توقيت الوسيلة لحالته المزاجية، ويتفق ذلك مع كثير من الدراسات السابقة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأثير المستوى الفني للقنوات الرياضية الخليجية على استخدام الجمهور لها  "دراسة ميدانية على عينة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي"
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) عايض مرزوق الحربي
    هدفت الدراسة إلى التعرف على حجم تأثير المستوى الفني للقنوات الرياضية الخليجية على استخدام الجمهور لها من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي باستخدام مقياس تجميعي للإشباعات التوجيهية. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة أهمها أن متابعي البرامج الرياضية من الذكور يشكلون النسبة الأعلى وهي 96.6% مقابل 3.4% للإناث، وتشكل المشاهدة اليومية النسبة الأعلى من المشاهدة بنسبة 40.4%، يليها التعرض ثلاث مرات أسبوعيًا بنسبة 30.2%، ثم التعرض شبه المنتظم، ثم التعرض النادر بنسب أقل. وبلغ متوسط التعرض من ساعة إلى ثلاث ساعات 61.9%، يليه متوسط التعرض لأقل من ساعة بنسبة 20.6%. وبلغت نسبة الزمن المفضل للتعرض للقنوات الرياضية في المساء 76.6% مقابل فترتي الصباح والظهيرة. واتضح أن التعرض المنفرد لمشاهدة القنوات الرياضية هو السائد ونسبته 38.1% مقابل التعرض مع الأصدقاء والأقارب بنسبة 31.1%. كما أوضحت نتائج الدراسة تقدم دوافع متابعة المنتخبات والأندية على دافع متابعة الأحداث الرياضية العالمية. كما جاءت الإشباعات التوجيهية الذاتية في المراتب الأولى، فجاءت المعرفة بتطورات الأحداث الرياضية في المركز الأول بمتوسط (2.53)، تليها متابعة اللعبة المفضلة بمتوسط (2.51)، ثم الثقافة الرياضية بمتوسط (2.44)، أما الإشباعات الاجتماعية فجاءت ثانيًا، ولكن بفارق بسيط. كما اتضح أن المستوى الفني يعد العامل الرئيس في تفضيل القنوات ودافعية التعرض لها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    محددات وخصائص استخدام المراهقين للألعاب الإلكترونية: دراسة ميدانية على عينة من طلاب وطالبات المدارس الثانوية بمدينة حفر الباطن- المملكة العربية السعودية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) عبد الله بن عبد الرحمن الهريش
    سعت الدراسة إلى الإجابة على الأسئلة التالية: ما الخصائص التي تميّز بيئة الألعاب الإلكترونية؟ ما دوافع ممارسة المراهقين للألعاب الإلكترونية؟ ما أهم الفوائد المتحققة من ممارسة المراهقين للألعاب الإلكترونية؟ ما أهم الأضرار الناجمة عن ممارسة المراهقين للألعاب الإلكترونية؟ ما درجة تأثير متغير النوع (ذكر/أنثى) على ممارسة المراهقين للألعاب الإلكترونية؟ وقد اعتمدت الدراسة على  منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وقد جُمعت البيانات بواسطة الاستبانة، وطبقت الدراسة الميدانية على عينة من المراهقين من طلاب وطالبات المدارس الثانوية بمدينة حفر الباطن، وقد بلغ حجم العينة (180 مفردة) وقد كشفت نتائج الدراسة عن الانتشار الهائل لاستخدام أجهزة الهاتف النقال بين المراهقين في ممارستهم للألعاب الإلكترونية، وأن نسبة كبيرة من العينة تقضي وقتًا طويلًا في ممارسة الألعاب الإلكترونية، وأن أكثر من نصف حجم العينة ينفق ما بين مئتين وثلاثمئة ريال شهريًا على ممارسة الألعاب الإلكترونية، وأن الألعاب الرياضية وألعاب العنف تشكل محور اهتمام المراهقين من مستخدمي الألعاب الإلكترونية، وأن الأسر لا تمارس أي رقابة على استخدام المراهقين للألعاب الإلكترونية
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التمكين المجتمعي كمدخل للتنمية الاجتماعية: دراسة كيفية باستخدام النظرية المجذرة لعوائق الممارسة بالمجتمعات الريفية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) حسن مرشد الذبياني
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن عوائق ممارسة التمكين المجتمعي كمدخل لتحقيق التنمية الاجتماعية، واقتراح نموذج لممارسته، من كونها دراسة استكشافية تم تبني المنهج الكيفي بأسلوب "النظرية المجذرة" لتحقيق الأهداف. أكدت الخلفية النظرية للدراسة على وجود تضارب في المفهوم على المستوى النظري وكذلك المستوى التطبيقي، فتناوله من خلال الدراسات السابقة كان يقتصر على محاور محددة أو فئات بعينها، والذي حاولت الدراسة تسديده من خلال البدء بعمومية تناول الموضوع دون النظر إلى موضوع محدد أو مجموعة محددة داخل المجتمع. توصلت الدراسة إلى نظرية "مثلث العوائق ونموذج الممارسة"، وهو مفهوم نظري معقد ومتعدد الأبعاد يستند على ثلاث فئات أساسية، تمثل العوائق المرتبطة بالتنمية الاجتماعية، الواجب تفاديها لتحقيق نموذج الممارسة، وهي عوائق ثقافية ومنهجية، عوائق مهارية وتعليمية، وعوائق إجرائية وتنفيذية، وقد تم الاعتماد عليها لبناء نموذج الممارسة للتمكين المجتمعي. أوصت الدراسة بضرورة إنشاء مركز للتمكين المجتمعي لدعم ومساندة ممارسة التمكين المجتمعي للتنمية الاجتماعية المحلية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    العوامل الاجتماعية ذات العلاقة باستهلاك العلامات التجارية بين شباب الجامعات الخاصة، دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة النهضة، بني سويف
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) حسن أحمد حسن أبو زيد
    يتمثل موضوع الدراسة الحالية في دراسة العلامات التجارية من منظور اجتماعي وتمثلت أهداف الدراسة في التعرف على مفهوم العلامات التجارية، وفي الإجابة عن بعض التساؤلات التي تتعلق بالعوامل المؤثرة في استهلاك العلامات التجارية. واستخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واعتمدت الدراسة على المقابلة المتعمقة كأداة لجمع البيانات من المبحوثين. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن استهلاك العلامات التجارية يرتبط بالرغبة في الحصول على المكانة الاجتماعية، وأن السعي نحو التفرد والتميز عن الآخرين كان دافعًا لاستهلاك العلامات التجارية، وكذلك ما تتمتع به العلامات التجارية من جودة كان من عوامل استهلاكها، وكذلك الرمزية التي تتسم بها العلامات كانت من العوامل الدافعة لاستهلاكها فهي ترمز للمكانة الاجتماعية وللثروة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    ثقافة العمل التطوعي الافتراضي في ظل جائحة كورونا: دراسة سوسيولوجية في مدينة الهفوف بمحافظة الإحساء
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) أيمن أحمد فرج خليل
    هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر ثقافة العمل التطوعي الافتراضي في ظل جائحة كورونا، والتعرف على مجالات العمل التطوعي الافتراضي في ظل جائحة كورونا، والقطاعات المختلفة التي تمارس فيها. وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية، التي اعتمدت على المنهج الكيفي في دراسة ثقافة العمل التطوعي الافتراضي في ظل جائحة كورونا في مدينة الهفوف بمحافظة الإحساء بالمنطقة الشرقية، حيث اعتمدت الدراسة على أداة المقابلة المتعمقة لجمع البيانات من خلال مجموعة من الحالات المدروسة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: انتشار ثقافة العمل التطوعي الافتراضي من خلال شبكة الإنترنت في الوقت الراهن للدراسة وقد يرجع ذلك إلى أن جائحة كورونا أعاقت القيام بالعمل التطوعي الفعلي بالمجالات المختلفة. كما كشفت الدراسة أن من بين الأعمال التطوعية الافتراضية التي قام بها المبحوثون التثقيف الصحي حول جائحة كورونا، وأيضًا الاهتمام بقطاع التعليم وذلك تحقيقًا للتباعد الاجتماعي المطلوب لتفادي تفشي الوباء.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    استخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على مشاركة المعرفة وأداء التّعلم: دراسة حالة
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) عبد الله حمود المقرن; إبراهيم بن محمد متمبك
    تعد مواقع شبكات التواصل الاجتماعي ومنصاتها SNS ( (Social Networking Sitesمن أبرز ما توصلت إليه التطورات التقنية الحديثة التي تُمكّن مستخدميها من التواصل مع الآخرين من خلال ما يتم مُشاركته عبرها من تدوينات ومقالات وفيديوهات وصور وغيرها. هدفت هذه الدراسة إلى قياس درجة توظيف استخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي لأغراض: (1) الدردشة والمناقشة. (2) إنشاء المحتوى. (3) مشاركة الملفات. (4) الاستمتاع والترفيه. وقياس تأثير هذه الأهداف الأربعة لاستخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي (SNS) على مشاركة المعرفة وتعلم الطلاب، وكذلك قياس أثر تبادل المعرفة على أداء تعلم الطلاب، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة؛ اختيرت مجموعة من طلاب جامعة الملك سعود من دارسي البكالوريوس والدراسات العليا باستخدام العينة المريحة (convenience sampling) وبلغ عدد العينة 350 مشاركًا، تم توظيف استبانة الكترونية، تضمنت البيانات الديموغرافية في الجزء الأول، ومحاور الاستبانة في الجزء الثاني. وأظهرت النتائج أن هناك علاقات إيجابية كبيرة بين الدردشة والمناقشة ومشاركة الملفات ومشاركة المعرفة والترفيه والاستمتاع، وتعلم الطلاب عبر مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، وأن هناك اختلافًا في درجة توظيف أهداف مواقع شبكات التواصل الاجتماعي SNS في مشاركة الملفات، والدردشة، وانتاج المحتوى، والترفيه والاستمتاع. وأوصت الدراسة بضرورة توجيه كل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب إلى توظيف أهداف استخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي SNS في نقل المعرفة والتّعلم، وكذلك ضرورة دمج أهداف استخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي SNS أثناء تصميم الدورات التدريبية، واقترحت الدراسة إجراء المزيد من الدراسات على مؤسسات أخرى غير التعليم.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الإحالة بالضمير في القصص القرآني وأثرها في سبك النص (سورة يوسف نموذجاً)
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) عبد الإله محمد الخضيري
    يتناول الباحث في هذه الدراسة الوصفية التحليلية، في الجانب النظري، الإحالة بالضمير بنوعيها (نصية- مقامية)، في القصص القرآني، منطلقاً من مفهوم النص ومعايير النصية، وصولاً إلى الإحالة بوصفها معياراً نصياً مهماً في سبك النص من جهة، وربطه بمقامه الخارجي من جهة أخرى. تُحلل الدراسة في جانبها الإجرائي مواضع الإحالة باستعمال الضمير في سورة يوسف، بوصفها نموذجاً للقصص القرآني، مع التمثيل بآيات من السورة. وتثبت الدراسة النتائج الآتية: الإحالة بالضمير من أشهر أدوات الإحالة في القصص القرآني وقد يتعلق فهم أحداث النص القصصي في القرآن بتحديد مرجع الضمير ومعرفته. قد تُستعمل ضمائر الحضور (المتكلم والمخاطب) للإحالة النصية في القصص القرآني، وذلك عند سرد الحوارات بين شخصيات القصة. معظم الإحالات النصية باستعمال الضمائر في سورة يوسف هي للإحالة القبلية، وهذا يثبت أن الإحالة القبلية هي أكثر الإحالات وروداً في النصوص العربية. قد تُستعمل ضمائر الغائب للإحالة المقامية في القصص القرآني، فيساعد السياق والموقف الخارجي للنص في فهم مرجع الإحالة. قد يُستعمل ضمير الغائب المفرد في الإحالة إلى مقطع في النص في القصص القرآني، مثل استعمال اسم الإشارة المفرد لهذا النوع من الإحالة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    صورةُ ذَوِي الإعاقة في الأدبِ العربيّ
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) فطيم أحمد دناور
    يعيش المرء في مجتمع يضم المتشابهين والمختلفين من الأفراد. فإن أهمل هذا المجتمع المختلفِين أو نبذهم، تعرّض كيانه للنقص والتفكك، وإنْ رعَى النوعين، اكتمل وتماسك. ومن مهام الأدب توجيه الفرد والمجتمع، إن انكسر الفرد شدّ عضده، وإن انحرف المجتمع، أعاده إلى جادة الصواب؛ فالأدب هو الضمير الذاتي للفرد، والأخلاقي للمجتمع، وذلك سبيل دراستنا التي عملت على تتبع صورة ذوي الإعاقة في الأدب العربي، فوقفت على نصوص ذاتية من أعمالهم، أظهرت انهزامهم أمام إعاقتهم وإجحاف مجتمعاتهم، وأخرى بيّنت علوَّ هممهم وتجاوزهم لمحنهم؛ فأصبحوا أبطالًا في الحياة والأدب. ونصوص غيرية عكست نكوصَ المجتمع، أو أبرزت وعيه وإنسانيته. وبحثت الدراسة -في كلتا الحالتين- في رغبة الأدباء وقدرتهم على تقديم مفاهيم ومعايير جديدة قابلة للتغيير باستمرار عبر مراحل الأدب التاريخية. وتتبعت تطورات تلك المفاهيم، ومحفزات ذلك التطور وأسبابه، وصوره، وخطه الزمني، بما يحقق وجودهم في المجتمع ونشاطهم الأدبي. ويسمو بإنسانية الأدب والمجتمع معًا.