إدراك التأثير المشترك للتراجع والروتين التنظيمي في خفض الإبداع التنظيمي قدرات التعلم التنظيمي متغيراً تفاعلياً

dc.contributor.authorنادية عطية عطشانar
dc.date.accessioned2025-01-20T21:00:36Z
dc.date.issued02/02/1439ar
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى إدراك التأثير المباشر للتراجع التنظيمي والروتين التنظيمي في الإبداع التنظيمي, كذلك التأثير غير المباشر من خلال الجمود التنظيمي بالإضافة إلى تحديد دور التأثير التفاعلي لقدرات التعلم التنظيمي. تم بناء المخطط الفرضي وفقا لهذه المتغيرات الخمسة والتي تم تطوير الفرضيات الرئيسة على أساسها، وطبقت الدراسة في القطاع الصحي الحكومي في العراق، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات على ثمان مستشفيات حكومية بعينة  عشوائية بلغت (201) مديراً. وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المتوفرة في برنامج SPSS) و AMOS ( وأظهرت النتائج بأن هناك دور وساطة كلي للجمود التنظيمي للتأثير السلبي لكل من التراجع التنظيمي والروتين التنظيمي في الإبداع التنظيمي، كما توصلت الدراسة لوجود تأثير تفاعلي  لمتغير قدرات التعلم التنظيمي من خلال خفض الآثار السلبية لكل من التراجع والروتين والجمود على الإبداع التنظيمي, وبناء على ما تم التوصل اليه قد وضع الباحثان التوصيات المناسبة.ar
dc.identifier.sourceId3509ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=3509ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/6067
dc.provenance02/02/1439ar
dc.publisherمطبعة جامعة الملك سعودar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueIssue 2ar
dc.relation.journalManagement Sciencesar
dc.relation.volumeVolume 27ar
dc.titleإدراك التأثير المشترك للتراجع والروتين التنظيمي في خفض الإبداع التنظيمي قدرات التعلم التنظيمي متغيراً تفاعلياًar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_3509.pdf
الحجم:
986.21 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_3509.pdf

المجموعات