تأثير التفاعل بين أسلوب التعلم والتفكير وحالة القلق على التحصيل الدراسي  لدى عينة من طلاب الجامعة

dc.contributor.authorمصطفى محمد كامل; عبدالله بن طه الصافيar
dc.date.accessioned2025-01-05T07:51:06Z
dc.date.issued01/07/1997ar
dc.description.abstractتستهدف الدراسة بحث تأثير الفاعل بين الأسلوب المفضل في التعلم والتفكير ( كما يعكسه الأداء على ((مقياس تورانس لأنماط التعلم والتفكير)) ) ، وحالة القلق (كما تقدر (( باختبار سبيلبيرجر)) وآخرين)، على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود بأبها (ن=225)، وذلك بهدف تفسير أكبر قدر من التباين في هذه الظاهرة متعددة الجوانب. <br> تم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين الثنائي في تصميم عاملي 3(أنماط تعلم وتفكير : أيسر، أيمن، متكامل) ×3(مستويات لحالة القلق). وأُجريت ثلاثة تحليلات باستخدام المعدل التراكمي لمواد التخصص ومتوسط نقاط النجاح في المقررات الممثًّلة لمتطلبات الجامعة والكلية على التوالي. وكشف التحليل عن وجود تأثير رئيس دال لحالة القلق وأسلوب التعلم ( عند  01. ) ، والتفاعل بينهما ( عند 05. ) على التحصيل الدراسي في مواد التخصص، وكانت الفروق في صالح الطلاب ذوي المستوى المتوسط من حالة القلق، والذين يفضلون استخدام النمط المتكامل في التعلم والتفكير. ولم تكن هناك فروق دالة في مستوى تحصيل مقررات الجامعة والكلية ترجع إلى الأسلوب المفضل في التعلم أو حالة القلق أو التفاعل بينهما.<br> وتم تفسير النتائج في ضوء نظريات القلق والأداء المعرفي، وأيدت نتائج الدراسة الحالية فروض نظرية حالة وسمة القلق( سبيلبيرجر وآخرون ). <br><br>ar
dc.identifier.sourceId2056ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2056ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3636
dc.provenance.ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم الإداريةar
dc.relation.journalManagement Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 9ar
dc.relation.volumeVolume 9en
dc.titleتأثير التفاعل بين أسلوب التعلم والتفكير وحالة القلق على التحصيل الدراسي  لدى عينة من طلاب الجامعةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V7M192R2355.pdf
الحجم:
806.35 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V7M192R2355.pdf

المجموعات