دعم تشارك المعرفة من خلال استخدام تقنيات الويب 2.0 في مكتبات المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت

مجلة الأدب

المجلد 34 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

04/04/1443

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى استخدام أمناء المكتبات العاملين في مكتبات المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت لأدوات الويب 2.0، مثل المدونات، وشبكات التواصل الاجتماعي لدعم تشارك المعلومات والمعرفة مع الطلاب والمعلمين، لذا فقد قام الباحثان بتصميم استبانة تنقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية: يشتمل الجزء الأول على معلومات عامة. ويتناول الجزء الثاني استخدامات أداتين من أدوات الويب 2.0.  ويتناول الجزء الثالث التحديات التي تعيق استخدام أدوات الويب 2.0، وتشمل قضايا الوعي والقضايا الإدارية والشخصية، وتشير النتائج إلى أن معظم المشاركين في الدراسة يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من المدونات، -وعلاوة على ذلك- تم تحديد أربع مشكلات رئيسة تعيق استخدام الويب 2.0، وهي: نقص الوعي والدعم من جانب المسؤولين، ونقص التدريب على استخدام تقنية المعلومات، ونقص القدرة والكفاءة في اللغة الإنجليزية. وعليه فقد أوصى الباحثان بتنمية وعي المستخدمين بأهمية أدوات الويب 2.0 والتقنيات المستحدثة في المكتبات المدرسية، وإقامة دورات خاصة باللغة الإنجليزية لأمناء المكتبات.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام