أثر سلوك المواطنة التنظيمية على التوجه نحو الأداء في شركات الاتصالات الأردنية من وجهة نظر العاملين فيها

dc.contributor.authorمينة شهري; أنيس خصاونةar
dc.date.accessioned2025-01-05T08:26:56Z
dc.date.issued23/10/1433ar
dc.description.abstractملخص البحث. سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية وعلاقته بتوجه شركات الاتصالات الأردنية نحو الأداء من وجهة نظر العاملين فيها، وكذلك التعرف على أثر مجموعة من الخصائص الشخصية والوظيفية للمبحوثين على مستوى ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية والتوجه نحو الأداء من وجهة نظر العاملين بشركات الاتصالات الأردنية. ولتحقيق أهداف البحث والإجابة على أسئلته تم تطوير استبانة،وتوزيعها على عينة طبقية عشوائية من موظفي شركات الاتصالات الأردنية. كشفت النتائج عن وجود مستويات مرتفعة من كل من ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين بشركات الاتصالات الأردنية، وكذلك من التوجه نحو الأداء لدى الشركات المبحوثة. كما تبين أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة )α ≥0.05 ( في تقدير المبحوثين لمستوى ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية في شركات الاتصالات الأردنية تعزى إلى متغيرات الجنس،العمر،المسمى الوظيفي للوظيفة،الخبرة في الوظيفة الحالية. أما بالنسبة لمستوى التوجه الشركات نحو الأداء،فقد تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة )α ≥0.05 ( في تقدير المبحوثين تعزى إلى متغيرات الجنس،المؤهل العلمي،التخصص المهني،الرتبة الوظيفة. كما أكدت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباط قوية وإيجابية،بين درجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية وبين ومستوى توجه شركات الاتصالات الأردنية نحو الأداء،كما أكدت نتائج الدراسة على وجود أثر قوي وإيجابي لأبعاد سلوك المواطنة التنظيمية مجتمعة على توجه شركات الاتصالات الأردنية نحو الأداء،إلا أن هذا التأثير اختلف من بعد لآخر. أوصت الدراسة بأهمية التعزيز المستمر لسلوك المواطنة التنظيمية،وتنمية العلاقات الإيجابية التي تربط الموظفين ببعضهم البعض، وإجراء المزيد من الدراسات حول سلوك المواطنة التنظيمية في شركات قطاع الاتصالات الأردنية وغيرها من القطاعات.ar
dc.identifier.sourceId3306ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=3306ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3835
dc.provenance23/10/1433ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلوم الإداريةar
dc.relation.journalManagement Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 25ar
dc.relation.volumeVolume 25en
dc.titleأثر سلوك المواطنة التنظيمية على التوجه نحو الأداء في شركات الاتصالات الأردنية من وجهة نظر العاملين فيهاar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_3306.pdf
الحجم:
830.97 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_3306.pdf

المجموعات