أثر البعد الأخلاقي للقيادة على الرضا الوظيفي للمرؤوسين: دراسة ميدانية
Management Sciences
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
الناشر
King Saud University Press
أ
جاءت هذه الدراسة للبحث في مدى ممارسة المديرين ورؤساء الأقسام للقيادة الأخلاقية، وأثر ذلك على الرضا الوظيفي من وجهة نظر المرؤوسين، ومعرفة طبيعة العلاقة بين القيادة الأخلاقية والرضا الوظيفي. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين الإداريين والإداريات في كليات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بمدينة الخرج والبالغ عددهم (429) موظفاً وموظفة، وقد تم استخدام المنهج التحليلي الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، كما تم الاعتماد على الاستبيان لجمع البيانات.وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن درجة ممارسة المديرين ورؤساء الأقسام للقيادة الأخلاقية في كليات الجامعة كانت عالية إلى حد ما بشكل عام، وأن أبرز ممارسات القيادة الأخلاقية تمثلت في احترام الرؤساء لمرؤوسيهم. كما وجدت الدراسة علاقة ارتباط طردية دالة إحصائياً بين القيادة الأخلاقية كمتغير مركب وبين والرضا الوظيفي للمرؤوسين. فكلما تحسنت ممارسات القيادة الأخلاقية؛ تحسّن مستوى الرضا الوظيفي، بالإضافة إلى وجود تأثير للقيادة الأخلاقية على الرضا الوظيفي، وأن أكثر متغيرات القيادة الأخلاقية تأثيراً على الرضا الوظيفي تمثَل في عنصر الاحترام.وفي ضوء النتائج، يوصي الباحثان بإجراء تقويم دوري لمدى ممارسة المديرين ورؤساء الأقسام للقيادة الأخلاقية في كليات الجامعة، مع البحث في العوامل التي تحد من ممارسة عناصر ذات أهمية في القيادة الأخلاقية كالمصداقية والعدل، وتفعيل المدونة الأخلاقية في الجامعة، ومحاولة تجسيدها في السلوك اليومي للمديرين من خلال تدريبهم حول عناصر القيادة الأخلاقية ودورها المهم في اتجاهات العاملين وعلى الأخص الرضا الوظيفي للمرؤوسين