التمكين الإداري كمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة التحويلية وجودة الخدمات المقدَّمة لدى العاملين في المديرية العامة للخدمات الطبية العسكرية

Management Sciences

Volume 29 Issue 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/03/1441

الناشر

مطبعة جامعة الملك سعود
King Saud University Press

أ

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الوسيط للتمكين الإداري في العلاقة بين القيادة التحويلية وجودة الخدمات. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المديرية العامة للخدمات الطبية العسكرية بقطاع غزة، والتي يبلغ عدد موظفيها (797). وتمّ استخدام طريقة العينة العشوائية الطبقية؛ حيث تمّ توزيع (300) استبانة على مجتمع الدراسة، وقد تمّ استرداد (263) بنسبة (87.7%). وقد خلُصت الدراسة إلى العديد من النتائج، كان أبرزها: أنَّ مستوى ممارسة القيادة التحويلية وجودة الخدمات من وجهة نظر العاملين في الخدمات الطبية العسكرية بقطاع غزة كانت بدرجة مرتفعة، بينما درجة التمكين الإداري بدرجة متوسطة. ويوجد أثر للقيادة التحويلية في جودة الخدمة بالخدمات الطبية العسكرية، وتبيّن أنَّ متغيري "الدافع الإلهامي والاعتبارات الفردية يؤثران في جودة الخدمات"، بينما تبيّن عدم تأثير باقي المتغيرات؛ وهي: "التأثير المثالي، التحفيز الفكري". وأظهرت النتائج أن القيادة التحويلية تؤثر تأثيرًا جوهريًّا موجبًا في التمكين الإداري، وكذلك تبين أن التمكين الإداري يؤثر في جودة الخدمات تأثيرًا موجبًا ذا دلالة إحصائية، كما أظهرت أنَّ التمكين الإداري يتوسط جزئيًّا العلاقة بين القيادة التحويلية وجودة الخدمات.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام