العدد 2

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5192

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 15
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المكان الروائي – روايات كنفاني نموذجًا
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) محمد سليمان القويفلي
    يحاول هذا البحث دراسة المكان الروائي من خلال علاقات مكوناته وصلتها بطبيعة الشخصيات، متخذًا روايات غسان كنفاني نموذجًا. ويتمحور حول الوظائف الفنية للمعطيات المكانية الموظفة في رواياته: البيت والأرض، والبنى الرحلية، والمقدمات الفراغية، والإطار المكاني، والألوان والأصوات، وطبيعة المكان من حيث الإغلاق والعلو وما يقابلهما، والمكان المعبر، وعناصر الأثاث.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    قراءة في تائية الشنفرى الأزدي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) تركي المغيض
    يهدف هذا البحث إلى دراسة تائية الشنفرى وتحليلها من حيث الرؤى الفكرية التي طرحتها والملامح الأسلوبية التي تميّزت بها. فقد عكست القصيدة من حيث الموضوع والبناء الفني رؤية خاصة بها وخصوصية فنية ميّزتها عن غيرها من أشعار الصعاليك.
    إن قصيدة الشنفرى ترسم بدقة ملامح أنموذجين مثاليين، هما: الأنموذج الأنثوي والأنموذج الذكوري. وقد هيمن الأنموذج الأنثوي على القصيدة، إذْ أنّ الخطاب بصيغة المؤنث امتدّ إلى الأنموذج الذكوري، الأمر الذي أبرز التواشج القوي والعلاقة العضوية بين المقدمة والقسم الآخر من القصيدة عَبر جسور لفظية ومعنوية واستطاع الشاعر من خلال رسمه لهذين النموذجين، عَبْرَ صياغة جمالية توشّحت بقالب قصصي فنّي مميّز، الكشف عن رؤيته تجاه المرأة والمجتمع والحياة والذات، والتركيز على القيم والمزايا النفسية الغائبة في مجتمعه.

  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التضمين في النحو العربي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) منيرة بنت محمود الحمد
    في هذا البحث دراسة لموضوع التضمين في النحو العربي. وقد دار الحديث فيه بصورة رئيسة على:
    1- دراسة هذا الموضوع المتشعب دراسةً شاملة ً عالجته تحت عنوان واحد. مع محاولة حصر المواضع التي ورد فيها التضمين في النحو العربي، ومع التعرف على خصائصه ومميزاته وعرض آراء النحاة المختلفة فيه، ونقدها والأخذ بما يساير اللغة العربية الفصحى.
    2- تعريف التضمين في اللغة وفي الإصطلاح.
    3- التضمين وارد في أقسام الكلمة المختلفة من فعل واسم وحرف؛ فقد يتضمن لفظ منها معنى لفظ آخر، فيعطي حكمه في الإعمال أو الإلغاء، أو بمعنى آخر يثبت له من العمل أو الإلغاء ما ثبت للفظ المستعمل في معناه. وقد يختص ببعض أحكامه وليس كلها. واللفظ قد يكون فعلاً متضمنًا معنى فعل آخر كفعل القول المتضمن معنى الظن، وكالأفعال المتضمنة معنى (صار) الناقصة، وكالأفعال المتضمنة معنى القسم، وكالأفعال المتضمنة معنى المدح أو الذم، وكالأفعال المتضمنة معنى (صيّر).
    وقد يكون اللفظ اسمًا متضنًا معنى اسم آخر كالمبتدأ المتضمن معنى الشرط، وبعض الأسماء المتضمنة معنى أسماء أخرى، وهو ما يعرف عند النحاة بالحمل على المعنى.
    وقد يكون اللفظ حرفًا متضمنًا معنى آخر: كحروف الجر وتضمن بعضها معنى بعض، وكالحروف المتقارضة والمقصود بها: الحروف التي تؤدي معنى واحدًا كالمصدر أو النفي أو الشرط فيجوز أن تحمل على بعض في الاعمال أو الإلغاء.
    وقد يكون اللفظ حرفًا متضمنًا معنى الفعل كأحرف النفي المشبّهة بليس والأحرف الناسخة المشبّهة بالفعل. وقد يكون فعلاً متضمنًا معنى الحرف مثل ( ليس) وتضمنّها معنى(ما) النافية المهملة، و( عسى) الناقصة، وتضمّنها معنى (لعل) الناسخة. وقد يكون اسمًا متضمّنا معنى الفعل كالأسماء العاملة عمل الفعل ومنها المصدر، واسم الفاعل، وصيغ المبالغة، واسم المفعول، واسم التفضيل، واسم الفعل.
    4- التضمين طريقة من طرق تعدّي الفعل ولزومه.
    5- التضمين النحويّ سماعيّ والبصريون يَقْصرونه على السماع، ولا يجيزون القياس عليه في سعة الكلام.
    6- الحمل على المعنى نوع من أنواع التضمين.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الشاعر الجاهلي الجميح بن الطّمّاح الأسدي:  أخباره وشعره
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994)
    الجُميح بن الطّمّاح، شاعر فارس جاهلي قديم، من بني أسد بن خزيمة، وهي قبيلة بدوية نجدية. والجميح من بيت رياسة وشعر، فأبوه الطماح وافد بني أسد على قيصر الروم. وأخوه وابنه شاعران، وابنة ابنه شاعرة. وكان الجميح من فرسان العرب المعدودين، شهد يوم ذي علق وقَتَل فيه ربيعة بن مالك أبا لبيد الشاعر. وقُتِل شعب بن جبلة.
    وقد جمعت أشعار الجميح، فكان مجموع الذي وقفت عليه أربعة وسبعين بيتًا، وبيتين نسبا إليه وليسا له. وأغراض شعره في هجاء بني عامر، وعتاب زوجه، والمديح، والثناء ، وذم حرب الصديق، ووصف الإبل، والخمرة، وبعض الفخر. وقدمت في هذا البحث أخبار الجميح موثقة وأشعاره مشروحة محققة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    ظاهرة اللفظية: أسبابها، نتائجها، وسائل علاجها
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) أحمد محمد المعتوق
    ظاهرة اللفظية verbalism، والتي تعني حفظ الكلمات دون معرفة مدلولاتها، من بين الظاهرات اللغوية التي أشير إليها ونّوه بخطرها في عدد من الدراسات اللغوية والنفسية والتربوية ولكنها – على حد علمي-لم تبحث بشكل مستقل أو تدرس على نحو واف. وقد أصبحت هذه الظاهرة، نتيجة لعوامل عديدة مختلفة، متفشية بين الناشئة في مراحل التعليم على اختلافها، وأضحت لها آثار سلبية ملموسة على مستوى التحصيل اللغوي والعلمي وعلى السلوك النفسي والاجتماعي لهؤلاء الناشئة، مما جعلها جديرة بالدراسة وبالبحث على نحو مستقل. وهذه الورقة تتضمن دراسة نظرية لظاهرة اللفظية تهدف إلى توضيح طبيعة هذه الظاهرة وبحث وتقصي أسبابها والنتائج والآثار السلبية التي تترتب على وجودها وانتشارها، كما تطرح عددًا من الحلول والإجراءات التي يمكن أن تشارك في الحد من وجودها وانتشارها. ومع أن الخبرة الذاتية والتجربة العملية في تدريس اللغة وأدبها ستكون هي القاعدة الأولى في هذه الدراسة، إلا أن الظاهرة ستبحث على ضوء عدد من النظريات اللغوية والبلاغية والنفسية والتربوية ذات الصلة أيضًا، والأمل أن يجد فيها القارئ ما يشكل إضافة للدراسات اللغوية الهادفة.

  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأثير القدرة الإملائية في رسم الأسماء الجغرافية: تجربة على طلاب من قسم  الجغرافيا في جامعة الملك سعود
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) أسعد بن سليمان عبده
    هذه دراسة من تأثير القدرة الإملائية في رسم الأسماء الجغرافية من حيث الحروف، وهي دراسة مبنية على تجربة أجريت على طلاب في قسم الجغرافيا في جامعة الملك سعود في الرياض، أُمليَ عليهم أربعون اسمًا جغرافيا من أسماء الأماكن في المملكة العربية السعودية. وطلب منهم رسمها حسب قواعد الإملاء العربية.
    وأظهرت الدراسة: (أ) شيوع الأخطاء الإملائية في رسم الأسماء  الجغرافية بين الطلاب؛ (ب) أن معظم أخطاء الطلاب في رسم الهمزة خاصة إثبات علامة القطع في الهمزة أو حذفها، تلي ذلك أخطاء قلب (إبدال) حرف آخر؛ (جـ) أن عدد الأخطاء في رسم حروف الاسم يزيد بزيادة عدد حروف الاسم، وكذلك بزيادة عدد الهمزات فيه، كما تزيد في الاسم المركب مقارنة بالاسم المفرد؛ (د) أن قدرة الطالب على رسم الأسماء الجغرافية ليست مرتبطة بمعدله التراكمي ولا بعدد الفصول الدراسية أو الساعات المقررة التي درسها في الجامعة، بما في ذلك مقررات اللغة العربية ((عرب)) والتقديرات التي حصل عليها في تلك المقررات.

  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    نماذج جيومورفولوجية من طلائع بحر الرمال في المملكة العربية السعودية،  الإطار المرجعي : المشكلة والحل
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) يحيى عبدالرؤوف جبر
    يعالج البحث الإطار المرجعي لمشكلة زحف الرمال في المملكة العربية السعودية والحلول الممكنة. فيتعرض البحث بشيء من التفصيل لطبيعة واتجاهات البحوث والدراسات والتقارير في مجال أبحاث الرمال على مستوى العالم والمملكة على حد سواء. ويبين البحث باختصار مدى علاقة هذه الدراسات والبحوث بالمشاريع المبرمة في المملكة في مجال أبحاث الرمال وطبيعة واتجاهات هذه المشاريع والبحوث أو التقارير المنبثقة عنها. ويعطي البحث تقويمًا موجزًا لمشكلة زحف الرمال في المملكة من حيث واقعها وحجمها وتوزيعها الجغرافي والعوامل المتحكمة فيها بناءً وزحفاً. ونظرًا لتعدد المناطق المتضررة بالرمال في المملكة واتساعها، فقد اكتفى الباحث في هذا التقويم بمناقشة هذه المشكلة في كل من واحة الأحساء وصحراء الدهناء فقط، كنموذجين يعكسان طبيعة هذه المشكلة وواقعها بالمناطق الأخرى من طلائع بحر الرمال السعودي. ويتضمن هذان النموذجان نتائج ذات أهمية تطبيقية في مجال أبحاث الرمال في المملكة إضافة إلى مجموعة من المعادلات الرياضية التي تشرح معدلات زحف الرمال بنوعيه الحبيبي والكثيبي. ولقد اختتم البحث ببعض التساؤلات والمقترحات التي يأمل الباحث أن تمثل هيكلاً أو منظورًا لمنهج علمي تتبنى تنفيذه أكاديمية وطنية لزحف الرمال يقترح الباحث إنشاءها في المملكة للإشراف على أبحاث الرمال وتنفيذها بالشكل الذي يبعد كابوس التصحر المحتمل ويقوِّي الروابط بين الإنسان والبيئة ويعمل على امتداد العمران ويهيىء للأمل أن يشرق في سماء صحارينا الزاخرة المزمجرة فيزيدها رونقًا وازدهارًا.


  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    العوامل المؤثرة في مورفولوجية وإنتاجية نخيل الخلاص في واحة الأحساء  بالمملكة العربية السعودية: دراسة حالة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) عبدالله بن أحمد سعد الطاهر
    تعتبر واحة الأحساء من أهم مناطق العالم ملاءمة لزراعة النخيل ويزرع فيها مجموعة من الأصناف من أهمها نخيل الخلاص الذي يشكل حوالى 15% من المجموع الكلي. في السنوات القليلة الماضية انخفضت إنتاجية النخيل في الواحة وذلك راجع إلى عدة أسباب من أهمها عدم العناية بالنخلة. لهذا فإن الهدف الرئيس لهذا البحث هو دراسة العوامل المؤثرة في مورفولوجية نخيل الخلاص وإنتاجيته، ولتحقيق ذلك فقد قام الباحث بمسح 150نخلة في 30 مزرعة من مزارع نخيل الخلاص. واستخدام معادلة معامل الارتباط، الانحدار المتعدد والانحدار المتدرج وذلك لتحديد ما يلي: 1-العلاقة بين حجم جمارة، طول الساق، قطر الساق وإنتاج نخلة الخلاص ومتغيرات الدراسة؛ 2- أثر متغيرات الدراسة في حجم الجمارة ، طول الساق، قطر الساق وإنتاج نخلة الخلاص؛ 3- المتغيرات التي يجب إدخالها في نموذج الانحدار المتدرج.
    لقد دلت نتائج تطبيق معادلة معامل الارتباط على أن بعض متغيرات الدراسة ترتبط ارتباطًا قويًّا والبعض الآخر يرتبط ارتباطًا ضعيفًا بحجم جمارة نخيل الخلاص، طول ساق النخلة، قطر ساق النخلة وإنتاجيتها.
    كما تدل نتائج معادلة الانحدار المتعدد على أن تأثير المتغيرات المستقلة تقدر بحوالي 70%،69%و 60% في كل من حجم الجمارة، قطر الساق، طول الساق والإنتاجية على التوالي. وأخيرًا تدل نتائج معادلة الانحدار المتدرج على أن المتغيرات التي يجب إدخالها في نموذج الانحدار المتدرج هي حجم الجمارة، طول الساق، قطر الساق، السماد العضوي والكيمياوي ومنسوب الماء الأرضي.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    نحو برنامج متكامل لدور الحضانة ورياض الأطفال في البحرين: دراسة تخطيطية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) منيرة أحمد فخرو
    يتناول البحث أوضاع دور الحضانة ورياض الأطفال في البحرين وعلاقتها بالتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي مرت بها مجتمعات الخليج في السنوات الماضية، وما تبعها من دخول أعداد كبيرة من النساء ميدان العمل، مما جعل إيجاد دور حضانة ورياض أطفال ضرورة ملحة لمواجهة هذا التطور.
    استعرضت الورقة بعض الدراسات المهمة التي بيّنت أهمية هذه المؤسسات وتأثيرها على الأطفال خاصة بين سن 3-5 سنوات. وقد أجمعت هذه الدراسات على أن الأطفال الملتحقين بالحضانات والرياض يظهرون تطورًا عقليًّا واضحًا في حين أظهرت أن تأثيرها على صحة الأطفال ونموهم يتفاوت حسب مستوى وخلفية الأسرة التي ينتمون إليها. كما أن الأسلوب الذي تدار به هذه الحضانة ينعكس إلى حد كبير على تأثيراتها في الطفل سلبيًّا أو إيجابيًّا.
    وتصنف الورقة دور الحضانة والرياض البالغ عددها 90/1990م 65روضة وحضانة تضم 6390طفلاً إلى ثلاث فئات، وذلك حسب مستوى الرعاية والخدمات المقدمة. كذلك تستعرض الورقة أوضاع المؤسسات المشابهة في دول العالم المتقدم. وتعرض الورقة بعد ذلك خطة تفصيلية لتطوير هذه المؤسسات في البحرين تتضمن خيارات ستة تأخذ في الاعتبار الوضع الاقتصادي الذي يعتمد على القطاعين العام والخاص والذي يلعب فيه القطاع الخاص دورًا مميزًا. وهذه الخيارات غير نهائية وهي مطروحة للبحث والمناقشة من قبل الجهات الأهلية والرسمية المعنية بشؤون الطفل ومن قبل المؤسسات الأكاديمية، وذلك لصعوية وضع صيغة موحدة ترضي جميع الأطراف ولإتاحة الفرصة أمام الوالدين لاختيار ما يناسبهم من هذه الخيارات. وفي الخلاصة تناقش الورقة قضايا رئيسة تتعلق بأهمية التنسيق بين المؤسسات المعنية وتدريب العاملين ثم قضايا التمويل.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الأمن لدى قبائل الجزيرة العربية: نظام الدخل
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) محمد كميخ العتيبي
    يهدف هذا البحث إلى دراسة نظام الدخل الذي كان سائدًا في شبه الجزيرة العربية قبل خضوع القبائل الموجودة لحكومات مركزية. وكيف أن هذا النظام (الدخل)* كان يؤدي وظيفة اجتماعية تسهم في حفظ توازن المجتمع.
    وقد اعتمد الباحث في جمع مادة هذه الدراسة على المنهج التاريخي، حيث جرى تتبع ما كتب عن هذه الظاهرة في الأدبيات من ناحية، ومن ناحية أخرى فقد نمت مقابلات مع بعض كبار السن الذين عايشوا هذا النظام في الماضي عندما كان سائدًا في مجتمعات وسط الجزيرة قبل انضواء هذه المجتمعات ضمن نطاق الحكومات القائمة.
    وقد شملت الدراسة النقاط الآتية:
    أولاً : تعريف النظام: حيث تمت مناقشة هذا النظام وهو عبارة عن طلب الإجارة لم ارتكب عملاً جنائًّيا من شخص آخر، هو المدُخل حتى تحل قضيته [ الجاني] مع المجنى عليه أو أقاربه وفقًا لأعراف المجتمع وعاداته.
    ثانيًا: تقسيم أنواع الدخالة من حيث نوع الجناية: فهناك الدخيل المتقي وهو الشخص الذي قام بعمل معين يوجب الاقتصاص منه، وهناك الدخيل المتقاضي وهو الشخص الذي سبق أن أُعتدي عليه، ومن ثم قام بالانتقام من الشخص الذي اعتدى عليه أو أحد أقاربه ويخاف أن يُعتدى عليه مرة ثانية، وهناك الدخيل المعيب وهو الشخص الذي تكون جريمته مخلة بالشرف حسب عرف القبيلة.
    ثالثًا: مدة الدخالة بعد قبول الدخيل، ينظر في حالته وتحدد المدة التي يستحقها حسب الأعراف القبلية السائدة، فقد تكون المدة القصيرة، وهي ما بين ثلاثة إلى ثمانية أيام. وقد تكون المدة ما بين سنة كاملة إلى سنة وشهرين، وقد تكون مدة الدخالة مدى حياة الدخيل أو إلى أن تحل القضية.
    رابعًا: حقوق الدخيل وواجباته: أول حقوق الدخيل أنه يقبل كدخيل. كذلك يقوم الشخص المدخل بإكرامه، ولا يسمح لأحد أن يمسه بأذى مادام دخيلاً لدى الشخص المدخل.
    خامسًا: تمت مناقشة وظيفة نظام الدخل في الماضي، وكيف أن هذا النظام، كأي نظام آخر، يؤدي وظيفة اجتماعية تساعد على حفظ توازن المجتمع القبلي في غياب السلطة المركزية، وكيف أن هذا النظام يتناسب تناسبًا عكسيًّا مع قوة سلطة الدولة، فكلما كان هناك سلطة مركزية قوية انحسرت وظيفة الدخالة والعكس صحيح.

    *يعرف الدخل في اللغة العربية بالإجارة.