العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1016
استعراض
مقالة وصول حر الإشهارُ في التّطبيقاتِ الإلكترونيّةِ الّتي أطلقتها وزارةُ الصّحّةِ السّعوديّة في أثناءِ جائحةِ كورونا: دراسة سيميائيّة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) ضحى بنت عادل بلال; وضحى بنت مسفر القحطانييُعنى البحثُ بدراسةِ الإشهارِ في التّطبيقاتِ الإلكترونيّةِ الّتي أطلقتها وزارةُ الصّحّةِ في المملكةِ العربيّةِ السّعوديّة للتّصدّي لجائحةِ كورونا، والحدّ من أضرارِها، وسيحلّلُ البحثُ الخطابَ الإشهاريَّ في التّطبيقاتِ بالوقوفِ على سيميائيّة:1-المكوّن اللّغويّ.2-المكوّن الأيقونيّ.نظرًا لأنّ سيميائيّةَ الجانبين السّابقين تحقّقُ بعدًا إشهاريًّا بقصدِ التّأثيرِ في المستفيدِ، وحثّهِ على الاستجابةِ المرجوّةِ.وخلُصَ البحثُ إلى أنّ الخطابَ الإشهاريَّ في تطبيقاتِ وزارةِ الصّحّةِ تنوّعتِ استراتيجيّاتُهُ بين تضامنيّةٍ في ( توكّلنا)، وتلميحيّةٍ في(صحّتي)، وتوجيهيّةٍ في (تطمّن+ تباعد)، وكلُّها حقّقتِ الهدفَ المنشودَ بإحداثِ القبولِ النّفسيّ؛ لإشغالِ منافذِ الإدراكِ السّمعيّةِ والبصريّةِ أوّلًا، وتحقيقِ السّلوكِ المطلوبِ ثانيًا كما بيّنتِ الدّراسةُ الميدانيّةُ.مقالة وصول حر الصورة الإيجابية للمرأة في رواية (غواصو الأحقاف) لأمل الفاران(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) منى بنت صالح الرشادةكانت المرأة وما زالت أيقونة لا يمكن الاستغناء عنها في الفن الأدبي، وقد ظهرت في تشكلات مختلفة، (المرأة المستسلمة، والمرأة المتألمة، والمرأة السلبية، والمرأة الإيجابية) بطرق فنية تكشف عن عالمها الخاص، انطلاقا من هذه التشكلات المختلفة للمرأة وقع اختيار موضوع الدراسة صورة المرأة الإيجابية، تحت عنوان (الصورة الإيجابية للمرأة في رواية "غواصو الأحقاف") للكاتبة السعودية أمل الفاران.ويهدف هذا البحث إلى الإجابة عن سؤالين، هما:- ما صورة المرأة الإيجابية في رواية (غواصو الأحقاف)؟- كيف تجسدت صورة المرأة الإيجابية في هذه الرواية؟بوساطة القراءة العميقة الفاحصة للمنجز السردي النسوي السعودي؛ سعيا إلى الوقوف عند تصوير واقع المرأة والرجل والعلاقة التي تربط بينهما، والتعرف إلى القضايا الاجتماعية، والأوضاع التي تعيشها المرأة، بهدف كشف صورة المرأة التي تتجلى فيها قوتها أمام الآخر؛ ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الدراسة المنهج الموضوعاتي مع الاستعانة بالمنهج الوصفي.مقالة وصول حر الصورة الذهنية لقيادة المرأة السعودية للمركبات في وسائل الإعلام(دار جامعة الملك سعود للنشر, 29/03/1444) عبدالرحمن بن إبراهيم الجاهليأخذت قضية المرأة حيزاً كبيراً في الإعلام المحلي إضافة إلى الإعلام الغربي عند تناول الشأن السعودي، ولا يخفي على الجميع التأثير الإعلامي الكبير على الجمهور عند طرح قضايا المرأة سلباً أو إيجاباً، فوسائل الإعلام حين تتبني آراء أو اتجاهات معينة خاصة عندما تكون سلبية أو خاطئة، فإن الجمهور سوف يتحرك في الاتجاه الذي تروجه وتدعمه وسائل الإعلام لما له من قوة وتأثير وشيوع، وبالتإلي يَتَشَكَّل الرأي بما يتناسق وينسجم في معظم الأحيان مع الأفكار التي تدعمها وسائل الإعلام، لذا تتضح أهمية الدراسة في الآتي:1. دوافع اتخاذ المرأة السعودية موطناً للدراسة؛ لأن النهوض بأوضاع المرأة لا يكون فقط بالتركيز على العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والقانونية.2. الدراسة تعد إضافة علمية للدراسات الأكاديمية التي تتعلق بصورة المرأة في وسائل الإعلام، فمعظم تلك الدراسات نتائجها قديمة نوعاً ما، وخاصة أن هذا النوع من الدراسات يتصف بالأنشطة ونتائجه متغيرة.3. تسليط الضوء على المرأة السعودية وإعطائها الاهتمام الكافي كفرد من أفراد المجتمع، يساعد في تدعيم دورها لتنمية مجتمعها.توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: مدى قدرة المرأة السعودية في قيادة المركبات حيث احتلت القدرة المتوسطة المرتبة الأولى، ثم جاءت المؤهلة في المرتبة الثانية، ثم المرتبة الثالثة والأخيرة غير متمكن.مقالة وصول حر اللغة الإعلامية المنطوقة للنص المكتوب: دراسة أكوستيكية قناة السنة النبوية بالمدينة المنورة نموذجاً(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) إيمان شريف زكي سليمانهذا البحث بعنوان "اللغة الإعلامية المنطوقة للنص المكتوب، دراسة أكوستيكية: قناة السنة النبوية بالمدينة المنورة نموذجًا"، وهدفه إثراء الجانب التطبيقي في مجال علم اللغة الإعلامي، لما له من أهمية في التعمق في قوانين اللغة والإعلام، وبيان أثر كل منهما على الآخر؛ أمّا منهجه فيعتمد على المنهج الوصفي التحليلي. وقد خلص البحث إلى أن الأداء المنطوق للنص المكتوب يسهم في إثراء اللغة بسبب زيادة حصيلة المتلقي من مفردات لغوية وتعليمية، ويحدد مفاهيم لسانية حديثة يجب على الباحثين أخذها في الاعتبار عند دراستها، مثل علم اللغة الإعلامي، وعلم الإعلام اللغوي، ويؤكد البحث ما توصلت إليه دراسات سابقة في أن الاختلاف بين مصطلحي (الخطاب) و(النص) ما هو إلا اختلاف في الشكل فقط، وغايتهما في اللغة واحدة.مقالة وصول حر النظريَّةُ الكرنفاليَّةُ الباختينيَّة وتجلياتُها في رواية العصفوريَّة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) إبراهيم بن خلوفة المرحبيتسعى هذه الدراسةُ إلى الوقوفِ على مفهوم الكرنفالية الباختينية، وإلى تتبعِ تجلياتها في رواية العصفورية لغازي القصيبي، فبعدَ تسليط الضوء على جذور مفهوم الكرنفالية عامة، ومقصده لدى باختين، قدّمت الدراسة وصفًا للرواية وفضائها وأهم أحداثها وشخصياتها، ثم جسّدت أهم تجليات الكرنفالية بأنساقها المتباينة في خطاب رواية العصفورية؛ انطلاقًا من مبدأ إشاعة الروح الكرنفالية التي تعتمد على مبدأ الاتصال الحر وعدم الكلفة، كالسخرية والهزل، والتعددية اللغوية والأسلوبية، وتدمير الهرمية الطبقية -بما فيها من قناع وتورية- وتكافؤ بين الأضداد؛ لتكوّن بطبيعتها في النص الإبداعي شكلًا من أشكال الممارسة الاجتماعية الجماهيرية التي تتشابه مع دور الكرنفال في واقعه، وإضافة إلى المقولات الباختينية والآراء النقدية، اتكأت الدراسةُ على أداتي وصف الظاهرة وتحليلها اللتين تفضيان في النهاية إلى إجلاء نتائج البحث المرجوة، ومن أبرز نتائج الدراسة أن الكرنفالية هي أهم ما يميز العصفورية ويشكِّل فضاءها؛ إذْ تواشجت الرواية في بنيتها مع الكرنفالية بأنساقها المختلفة، مشكّلة تفردها في تشييد جمالية عمرانه البنائي وموسوعيته المضمونية، وتقديم نقد ساخر للثقافة السائدة في المجتمع الروائي؛ لشد انتباه القارئ وإيقاظه للنظر في تناقضات واقعه ومساءلة قضاياه الجوهرية المتشابكة.مقالة وصول حر آليات إنتاج المعنى في ديوان "تُظِلُّني ضحكَتُك" للشاعر محمـد حبيبي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) تنوير بنت أحمد علي هندييتناول هذا البحث آليات إنتاج المعنى في ديوان "تُظِلُّني ضحكَتُك" للشاعر "محمـد حبيبي"، مستعينا بالمنهج السيميائي الذي يهتم بدراسة العلامات، والعلاقة بين الدال والمدلول. وقُسِّم البحث إلى أربعة مباحث، تسبقها مقدمة وتمهيد، وتعقبها خاتمة. أما المبحث الأول فقد تعرض للحالة النفسية للشاعر، وأثرها في إنتاج المعنى، في حين تناول المبحث الثاني الرمز ودوره في إنتاج المعنى، وأما المبحث الثالث فتناول الانزياح اللغوي، في التقديم والتأخير في بناء الجملة، والعدول عن الصيغ الصرفية للكلمة إلى صيغ أخرى، ودرس المبحث الرابع التناص الدلالي في التناص الذاتي، والداخلي، والخارجي؛ بوصفه آلية فنية لتوليد المعنى. ومن النتائج التي توصل إليها البحث: كانت صيغة "المثنى" الصرفية هي الصيغة المهيمنة على قصائد الديوان، مقارنة بغيرها من الصيغ الأخرى؛ مما يوحي بإحساس الشاعر بالوحدة، وشعوره بالفقد، ولهذا عمد إلى صيغة المثنى التي تنطوي على رغبة عارمة في انضمام الذات الأخرى إلى ذاته، وتماهيها معها. وأن الشاعر كان يستعمل الرمز أحيانا، ويوظفه توظيفا مغايرا لما هو مألوف لدى الشعراء، فإذا كانوا يجعلون مثلا من المرأة رمزا لأشياء أخرى كالأرض، والحرية، وغيرهما، فإنه قد جعل المرأة مرموزا إليها، كما هو الحال في قصيدة (الحكاية).مقالة وصول حر تشكيل العتبات النصية بين ثقافتين: دراسة سيميائية في نماذج من الرواية الخليجية المترجمة إلى الإنجليزية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) حصة بنت زيد المفرحيهتم هذا البحث بدراسة أثر العتبات -لغوية كانت أو بصرية -في الكشف عن دور الترجمة في إحداث التبادل الثقافي وتقريب المفاهيم وتكوين صورة عن الآخر/ المترجم له؛ فالترجمة تصنع نصًا جديدًا يتقاطع مع الثقافتين العربية والإنجليزية ولا ينفصل عنهما، ولاسيما أن الترجمة-وفقًا لجينيت-عتبة فوقية تقع خارج النص وتصاحبه في الوقت نفسه.وقد اختار البحث خمس روايات خليجية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية؛ للوقوف على أثر الترجمة في تشكيل العتبات (المناص) بين النصين: العربي والمترجم؛ إذ تصنع للنص وجودًا مختلفًا في فضاءات قرائية أخرى. ويستمد البحث مرجعيته المنهجية من اتجاهين مهمين: شعرية العتبات عند جينيت، والترجمة بوصفها حقلًا معرفيًا مهمًا ليعتمد ما نسميه (القراءة المناصية الترجمية) ، وليقف على صور متنوعة لتشكيل العتبات؛ حيث العتبات الثابتة بين النصين: العربي والمترجم، والعتبات المتغيرة، وكذلك العتبات الجديدة التي تتطلبها الترجمة، وليصل إلى علاقة الترجمة بوصفها عتبة نقدية بعتبات النص الفوقي التي تدعم الترجمة سواء قبل إصدار الطبعة المترجمة أو بعدها.مقالة وصول حر تلقي النص المسرحي السعودي المكتوب في نماذج من الدراسات المصرية: دراسة في نقد النقد(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) سامي عبد اللطيف الجمعانتتناول هذه الدراسة أشكال التلقي النقدي للنص المسرحي السعودي في الدراسات المصرية خاصة، والدراسة تحصي كل ما أنجزه الباحثون والنقاد من جمهورية مصر العربية من الرسائل العلمية الجامعية، أو البحوث، أو المؤلفات المنشورة لتعمل على محاورتها نقديا، ومماحكتها فكريا اعتمادا على الآليات الإجرائية التي يوفرها نقد النقد، والغرض الانتهاء إلى أبرز التوجهات النقدية التي اتبعتها هذه الدراسات في تلقيها هذه النصوص، في ظل ما حظيت به هذه من عناية نقدية ومقاربات علمية لافتة سواء داخل المملكة العربية السعودية خاصة، أو في الوطن العربي عامة، ومنهم الباحث المصري الذي نظر في منجز المسرح السعودي تاريخا وعرضا ونصا، إلا أن النص المسرحي السعودي حظي بالعناية الأوسع، وهذا عائد إلى أن الوصول إلى النص المسرحي في شكله الأدبي أيسر على الباحثين والنقاد من الوصول إلى العروض المصورة، والمسرح السعودي ـ بوصفه عرضا ـ لم ينتشر بالصورة التي تجعله متوفرا لهؤلاء الباحثين على النحو الذي يُسَهّل عليهم مهمة التعاطي معه نقديا.مقالة وصول حر قيم المواطنة الرقمية لدى الشباب الجامعي بمدينة الرياض: دراسة استطلاعية على عينة من طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) حصة بنت نياف العتيبياستهدفت الدراسة تحديد قيم المواطنة الرقمية لدى الشباب الجامعي بمدينة الرياض، وتُعد هذه الدراسة من الدراسات الاستطلاعية باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة، إذْ بلغ حجم العينة 392 مفردة، واستخدمت الدراسة أداتي الاستبانة والمقابلة في جمع البيانات، وقد أشارت النتائج إلى أن بعض عينة الدراسة يعرفون مفهوم المواطنة الرقمية، وأن الشباب الجامعي لديهم وعي بممارسة المواطنة الرقمية الإيجابية، و اتفقت غالبية عينة الدراسة على أن قيم التعليم (المعرفة لنفسك والتواصل مع الآخرين) من أهم قيم المواطنة الرقمية، تليها قيم الاحترام (احترم نفسي والآخرين)، ثم قيم الحماية (حماية نفسي والآخرين)، وقد توصلت النتائج إلى أن من أهم عوامل تنمية قيم المواطنة الرقمية هي تعزيز القيم الأخلاقية والدينية داخل الأسرة عند التعامل مع الأجهزة الرقمية، وترسيخ القيم الدينية والأخلاقية في نفوس الشباب عند التعامل مع المجتمعات الرقمية.مقالة وصول حر نمط الحياة وعلاقته بزيادة الوزن والسُمنة لدى المراهقين السعوديين: دراسة ميدانية على طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) علي بن أحمد السالمتهدف الدراسة إلى تحليل العلاقة الارتباطية بين نمط الحياة وزيادة الوزن والسُمنة لدى المراهقين السعوديين. وقد استخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي بالعينة. حيث أُخذت عينة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. قسمت إلى مجموعتين: الأولى نقص وزن أو وزن طبيعي، والثانية زيادة وزن أو سُمنة. ولجمع البيانات استخدم الباحث المتر لقياسات الطول والميزان الطبي لوزن الجسم من أجل استخراج مؤشر كتلة الجسم (BMI)، والاستبانة لقياس نمط الحياة. وقد بلغ عدد أفراد العينة 761 فرداً. أدخلت الاستبانات في برنامج (SPSS). وقد توصلت النتائج إلى أن نسبة عالية من العينة (59.1٪) لديهم زيادة وزن وسُمنة (44.4٪) سُمنة و(14.7٪) زيادة وزن. واتضح أن هناك علاقات ارتباط بدلالة إحصائية 0.05 فأقل بين بعض متغيرات نمط الحياة ومؤشر كتلة الجسم. واستنتج الباحث أن ارتفاع المستوى الاجتماعي والاقتصادي له علاقة ارتباط بزيادة الوزن والسُمنة؛ فمن لديه زيادة وزن أو سُمنة من أفراد العينة كان أقل مشاركة في ممارسة الأنشطة البدنية، وأكثر مشاركة مع الأسرة في حضور المناسبات الاجتماعية، وأقل استهلاكاً للوجبات المشبعة بالدهون، وأكثر وعياً بمشكلة زيادة الوزن والسُمنة.