العدد 2
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5192
استعراض
مقالة وصول حر كتاب من اسمه عمرو من الشعراء(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) أبوعبدالله بن داود بن الجرّاحهذا سفر جليل صنّفه ابن الجراح صاحب الورقة، الكاتب الذي نشر منذ سنين في القاهرة. وقد اضطلع بتحقيق كتابه الثاني الذي كان لي فيه ((وقفات)) عبدالعزيز بن ناصر المانع، وقد أحسن التحقيق في تحرير النص مبرأً من العيوب، وقد زوّد عمله هذا بفوائد أخرى نافعة. وقد طبع تحقيق الكتاب في القاهرة سنة 1412هـــ.مقالة وصول حر نحو برنامج متكامل لدور الحضانة ورياض الأطفال في البحرين: دراسة تخطيطية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) منيرة أحمد فخرويتناول البحث أوضاع دور الحضانة ورياض الأطفال في البحرين وعلاقتها بالتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي مرت بها مجتمعات الخليج في السنوات الماضية، وما تبعها من دخول أعداد كبيرة من النساء ميدان العمل، مما جعل إيجاد دور حضانة ورياض أطفال ضرورة ملحة لمواجهة هذا التطور.
استعرضت الورقة بعض الدراسات المهمة التي بيّنت أهمية هذه المؤسسات وتأثيرها على الأطفال خاصة بين سن 3-5 سنوات. وقد أجمعت هذه الدراسات على أن الأطفال الملتحقين بالحضانات والرياض يظهرون تطورًا عقليًّا واضحًا في حين أظهرت أن تأثيرها على صحة الأطفال ونموهم يتفاوت حسب مستوى وخلفية الأسرة التي ينتمون إليها. كما أن الأسلوب الذي تدار به هذه الحضانة ينعكس إلى حد كبير على تأثيراتها في الطفل سلبيًّا أو إيجابيًّا.
وتصنف الورقة دور الحضانة والرياض البالغ عددها 90/1990م 65روضة وحضانة تضم 6390طفلاً إلى ثلاث فئات، وذلك حسب مستوى الرعاية والخدمات المقدمة. كذلك تستعرض الورقة أوضاع المؤسسات المشابهة في دول العالم المتقدم. وتعرض الورقة بعد ذلك خطة تفصيلية لتطوير هذه المؤسسات في البحرين تتضمن خيارات ستة تأخذ في الاعتبار الوضع الاقتصادي الذي يعتمد على القطاعين العام والخاص والذي يلعب فيه القطاع الخاص دورًا مميزًا. وهذه الخيارات غير نهائية وهي مطروحة للبحث والمناقشة من قبل الجهات الأهلية والرسمية المعنية بشؤون الطفل ومن قبل المؤسسات الأكاديمية، وذلك لصعوية وضع صيغة موحدة ترضي جميع الأطراف ولإتاحة الفرصة أمام الوالدين لاختيار ما يناسبهم من هذه الخيارات. وفي الخلاصة تناقش الورقة قضايا رئيسة تتعلق بأهمية التنسيق بين المؤسسات المعنية وتدريب العاملين ثم قضايا التمويل.مقالة وصول حر الشاعر الجاهلي الجميح بن الطّمّاح الأسدي: أخباره وشعره(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994)الجُميح بن الطّمّاح، شاعر فارس جاهلي قديم، من بني أسد بن خزيمة، وهي قبيلة بدوية نجدية. والجميح من بيت رياسة وشعر، فأبوه الطماح وافد بني أسد على قيصر الروم. وأخوه وابنه شاعران، وابنة ابنه شاعرة. وكان الجميح من فرسان العرب المعدودين، شهد يوم ذي علق وقَتَل فيه ربيعة بن مالك أبا لبيد الشاعر. وقُتِل شعب بن جبلة.
وقد جمعت أشعار الجميح، فكان مجموع الذي وقفت عليه أربعة وسبعين بيتًا، وبيتين نسبا إليه وليسا له. وأغراض شعره في هجاء بني عامر، وعتاب زوجه، والمديح، والثناء ، وذم حرب الصديق، ووصف الإبل، والخمرة، وبعض الفخر. وقدمت في هذا البحث أخبار الجميح موثقة وأشعاره مشروحة محققة.مقالة وصول حر الأمن لدى قبائل الجزيرة العربية: نظام الدخل(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) محمد كميخ العتيبييهدف هذا البحث إلى دراسة نظام الدخل الذي كان سائدًا في شبه الجزيرة العربية قبل خضوع القبائل الموجودة لحكومات مركزية. وكيف أن هذا النظام (الدخل)* كان يؤدي وظيفة اجتماعية تسهم في حفظ توازن المجتمع.
وقد اعتمد الباحث في جمع مادة هذه الدراسة على المنهج التاريخي، حيث جرى تتبع ما كتب عن هذه الظاهرة في الأدبيات من ناحية، ومن ناحية أخرى فقد نمت مقابلات مع بعض كبار السن الذين عايشوا هذا النظام في الماضي عندما كان سائدًا في مجتمعات وسط الجزيرة قبل انضواء هذه المجتمعات ضمن نطاق الحكومات القائمة.
وقد شملت الدراسة النقاط الآتية:
أولاً : تعريف النظام: حيث تمت مناقشة هذا النظام وهو عبارة عن طلب الإجارة لم ارتكب عملاً جنائًّيا من شخص آخر، هو المدُخل حتى تحل قضيته [ الجاني] مع المجنى عليه أو أقاربه وفقًا لأعراف المجتمع وعاداته.
ثانيًا: تقسيم أنواع الدخالة من حيث نوع الجناية: فهناك الدخيل المتقي وهو الشخص الذي قام بعمل معين يوجب الاقتصاص منه، وهناك الدخيل المتقاضي وهو الشخص الذي سبق أن أُعتدي عليه، ومن ثم قام بالانتقام من الشخص الذي اعتدى عليه أو أحد أقاربه ويخاف أن يُعتدى عليه مرة ثانية، وهناك الدخيل المعيب وهو الشخص الذي تكون جريمته مخلة بالشرف حسب عرف القبيلة.
ثالثًا: مدة الدخالة بعد قبول الدخيل، ينظر في حالته وتحدد المدة التي يستحقها حسب الأعراف القبلية السائدة، فقد تكون المدة القصيرة، وهي ما بين ثلاثة إلى ثمانية أيام. وقد تكون المدة ما بين سنة كاملة إلى سنة وشهرين، وقد تكون مدة الدخالة مدى حياة الدخيل أو إلى أن تحل القضية.
رابعًا: حقوق الدخيل وواجباته: أول حقوق الدخيل أنه يقبل كدخيل. كذلك يقوم الشخص المدخل بإكرامه، ولا يسمح لأحد أن يمسه بأذى مادام دخيلاً لدى الشخص المدخل.
خامسًا: تمت مناقشة وظيفة نظام الدخل في الماضي، وكيف أن هذا النظام، كأي نظام آخر، يؤدي وظيفة اجتماعية تساعد على حفظ توازن المجتمع القبلي في غياب السلطة المركزية، وكيف أن هذا النظام يتناسب تناسبًا عكسيًّا مع قوة سلطة الدولة، فكلما كان هناك سلطة مركزية قوية انحسرت وظيفة الدخالة والعكس صحيح.
*يعرف الدخل في اللغة العربية بالإجارة.مقالة وصول حر الافتراض الخفي: ديناميكية الاقتباس من أعمال شكسبير في عصري عودة الملكية والقرن الثامن عشر(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) جون بيتر فردرمنتشكك هذه الدراسة في صحة الطريقة التقليدية التي تقوم على تحديد التأثير الذي تركه كُتّاب المسرح الإليزابيثيين على مسرحي القرن الثامن عشر ((والريستوريشن)) (عهد عودة الملكية) بمقتضى تكرار الأداء المسرحي وعدد الاقتباسات adaptations الواضحة من مسرحيات سابقة. إنها تسعى إلى تبيان أن ديناميكية الاقتباس، متضمنة تشكل الشخوص، والبنى القابلة للفصل، وأنماط الطاقة، وما تحمله هذه العناصر من مواقف نحو الحياة، قد استبطنت من قبل المسرحيين المتأخرين عندما صاغوا مسرحياتهم ((الجديدة)). نتيجة لهذه الديناميكية بلغ تأثير شكسبير حدًا أكبر مما توحي به الإحصائيات. وفي هذه الورقة يتم استكشاف ديناميكية الاقتباس المقصودة عبر تحليل ((شبكة)) من الاستعارات المتمركزة حول الليلة الثانية عشرة. ففي مسرحيتين من عهد عودة الملكية هما نيرولناثانييل لي (1674م)، والمتعامل الصريح (1676م)، بالإضافة إلى مسرحية من أوائل القرن الثامن عشر هي الحب مخذولاً لوليم برنابي، نجد أنماطًا معقدة من الاقتباس تزداد تعقيدًا من خلال التأثير الرافد لمسرحية فيلاسترلبيمونت وفليتشر، التي تداخلت مع الليلة الثانية عشرة عبر توظيفها القوى لعنصر ((التخفي بالبنطلونات.)) فمن التمعن في عملية الاقتباس نجد أن لي وويتشرلي وبرنابي كانت لديهم ردود فعل عاطفية وفكرية ومسرحية متفاوتة إزاء المسرحيتين السابقتين بتأثير قوي وشامل لــــ(( الليلة الثانية عشرة)) إلى حد أننا نستطيع القول إن هذه المسرحية قد دخلت ((صلب التيار المسرحي)) لتلك الفترات المتأخرة. لذا فإن من الضروري أن يؤدي الوعي بقوة العملية الاقتباسية وجوهرها إلى إعادة تقويم شاملة لتأثير شكسبير على مسرحي عصر عودة الملكية والقرن الثامن عشر.مقالة وصول حر التضمين في النحو العربي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) منيرة بنت محمود الحمدفي هذا البحث دراسة لموضوع التضمين في النحو العربي. وقد دار الحديث فيه بصورة رئيسة على:
1- دراسة هذا الموضوع المتشعب دراسةً شاملة ً عالجته تحت عنوان واحد. مع محاولة حصر المواضع التي ورد فيها التضمين في النحو العربي، ومع التعرف على خصائصه ومميزاته وعرض آراء النحاة المختلفة فيه، ونقدها والأخذ بما يساير اللغة العربية الفصحى.
2- تعريف التضمين في اللغة وفي الإصطلاح.
3- التضمين وارد في أقسام الكلمة المختلفة من فعل واسم وحرف؛ فقد يتضمن لفظ منها معنى لفظ آخر، فيعطي حكمه في الإعمال أو الإلغاء، أو بمعنى آخر يثبت له من العمل أو الإلغاء ما ثبت للفظ المستعمل في معناه. وقد يختص ببعض أحكامه وليس كلها. واللفظ قد يكون فعلاً متضمنًا معنى فعل آخر كفعل القول المتضمن معنى الظن، وكالأفعال المتضمنة معنى (صار) الناقصة، وكالأفعال المتضمنة معنى القسم، وكالأفعال المتضمنة معنى المدح أو الذم، وكالأفعال المتضمنة معنى (صيّر).
وقد يكون اللفظ اسمًا متضنًا معنى اسم آخر كالمبتدأ المتضمن معنى الشرط، وبعض الأسماء المتضمنة معنى أسماء أخرى، وهو ما يعرف عند النحاة بالحمل على المعنى.
وقد يكون اللفظ حرفًا متضمنًا معنى آخر: كحروف الجر وتضمن بعضها معنى بعض، وكالحروف المتقارضة والمقصود بها: الحروف التي تؤدي معنى واحدًا كالمصدر أو النفي أو الشرط فيجوز أن تحمل على بعض في الاعمال أو الإلغاء.
وقد يكون اللفظ حرفًا متضمنًا معنى الفعل كأحرف النفي المشبّهة بليس والأحرف الناسخة المشبّهة بالفعل. وقد يكون فعلاً متضمنًا معنى الحرف مثل ( ليس) وتضمنّها معنى(ما) النافية المهملة، و( عسى) الناقصة، وتضمّنها معنى (لعل) الناسخة. وقد يكون اسمًا متضمّنا معنى الفعل كالأسماء العاملة عمل الفعل ومنها المصدر، واسم الفاعل، وصيغ المبالغة، واسم المفعول، واسم التفضيل، واسم الفعل.
4- التضمين طريقة من طرق تعدّي الفعل ولزومه.
5- التضمين النحويّ سماعيّ والبصريون يَقْصرونه على السماع، ولا يجيزون القياس عليه في سعة الكلام.
6- الحمل على المعنى نوع من أنواع التضمين.مقالة وصول حر نماذج جيومورفولوجية من طلائع بحر الرمال في المملكة العربية السعودية، الإطار المرجعي : المشكلة والحل(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) يحيى عبدالرؤوف جبريعالج البحث الإطار المرجعي لمشكلة زحف الرمال في المملكة العربية السعودية والحلول الممكنة. فيتعرض البحث بشيء من التفصيل لطبيعة واتجاهات البحوث والدراسات والتقارير في مجال أبحاث الرمال على مستوى العالم والمملكة على حد سواء. ويبين البحث باختصار مدى علاقة هذه الدراسات والبحوث بالمشاريع المبرمة في المملكة في مجال أبحاث الرمال وطبيعة واتجاهات هذه المشاريع والبحوث أو التقارير المنبثقة عنها. ويعطي البحث تقويمًا موجزًا لمشكلة زحف الرمال في المملكة من حيث واقعها وحجمها وتوزيعها الجغرافي والعوامل المتحكمة فيها بناءً وزحفاً. ونظرًا لتعدد المناطق المتضررة بالرمال في المملكة واتساعها، فقد اكتفى الباحث في هذا التقويم بمناقشة هذه المشكلة في كل من واحة الأحساء وصحراء الدهناء فقط، كنموذجين يعكسان طبيعة هذه المشكلة وواقعها بالمناطق الأخرى من طلائع بحر الرمال السعودي. ويتضمن هذان النموذجان نتائج ذات أهمية تطبيقية في مجال أبحاث الرمال في المملكة إضافة إلى مجموعة من المعادلات الرياضية التي تشرح معدلات زحف الرمال بنوعيه الحبيبي والكثيبي. ولقد اختتم البحث ببعض التساؤلات والمقترحات التي يأمل الباحث أن تمثل هيكلاً أو منظورًا لمنهج علمي تتبنى تنفيذه أكاديمية وطنية لزحف الرمال يقترح الباحث إنشاءها في المملكة للإشراف على أبحاث الرمال وتنفيذها بالشكل الذي يبعد كابوس التصحر المحتمل ويقوِّي الروابط بين الإنسان والبيئة ويعمل على امتداد العمران ويهيىء للأمل أن يشرق في سماء صحارينا الزاخرة المزمجرة فيزيدها رونقًا وازدهارًا.مقالة وصول حر قراءة في تائية الشنفرى الأزدي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) تركي المغيضيهدف هذا البحث إلى دراسة تائية الشنفرى وتحليلها من حيث الرؤى الفكرية التي طرحتها والملامح الأسلوبية التي تميّزت بها. فقد عكست القصيدة من حيث الموضوع والبناء الفني رؤية خاصة بها وخصوصية فنية ميّزتها عن غيرها من أشعار الصعاليك.
إن قصيدة الشنفرى ترسم بدقة ملامح أنموذجين مثاليين، هما: الأنموذج الأنثوي والأنموذج الذكوري. وقد هيمن الأنموذج الأنثوي على القصيدة، إذْ أنّ الخطاب بصيغة المؤنث امتدّ إلى الأنموذج الذكوري، الأمر الذي أبرز التواشج القوي والعلاقة العضوية بين المقدمة والقسم الآخر من القصيدة عَبر جسور لفظية ومعنوية واستطاع الشاعر من خلال رسمه لهذين النموذجين، عَبْرَ صياغة جمالية توشّحت بقالب قصصي فنّي مميّز، الكشف عن رؤيته تجاه المرأة والمجتمع والحياة والذات، والتركيز على القيم والمزايا النفسية الغائبة في مجتمعه.مقالة وصول حر العوامل المؤثرة في مورفولوجية وإنتاجية نخيل الخلاص في واحة الأحساء بالمملكة العربية السعودية: دراسة حالة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) عبدالله بن أحمد سعد الطاهرتعتبر واحة الأحساء من أهم مناطق العالم ملاءمة لزراعة النخيل ويزرع فيها مجموعة من الأصناف من أهمها نخيل الخلاص الذي يشكل حوالى 15% من المجموع الكلي. في السنوات القليلة الماضية انخفضت إنتاجية النخيل في الواحة وذلك راجع إلى عدة أسباب من أهمها عدم العناية بالنخلة. لهذا فإن الهدف الرئيس لهذا البحث هو دراسة العوامل المؤثرة في مورفولوجية نخيل الخلاص وإنتاجيته، ولتحقيق ذلك فقد قام الباحث بمسح 150نخلة في 30 مزرعة من مزارع نخيل الخلاص. واستخدام معادلة معامل الارتباط، الانحدار المتعدد والانحدار المتدرج وذلك لتحديد ما يلي: 1-العلاقة بين حجم جمارة، طول الساق، قطر الساق وإنتاج نخلة الخلاص ومتغيرات الدراسة؛ 2- أثر متغيرات الدراسة في حجم الجمارة ، طول الساق، قطر الساق وإنتاج نخلة الخلاص؛ 3- المتغيرات التي يجب إدخالها في نموذج الانحدار المتدرج.
لقد دلت نتائج تطبيق معادلة معامل الارتباط على أن بعض متغيرات الدراسة ترتبط ارتباطًا قويًّا والبعض الآخر يرتبط ارتباطًا ضعيفًا بحجم جمارة نخيل الخلاص، طول ساق النخلة، قطر ساق النخلة وإنتاجيتها.
كما تدل نتائج معادلة الانحدار المتعدد على أن تأثير المتغيرات المستقلة تقدر بحوالي 70%،69%و 60% في كل من حجم الجمارة، قطر الساق، طول الساق والإنتاجية على التوالي. وأخيرًا تدل نتائج معادلة الانحدار المتدرج على أن المتغيرات التي يجب إدخالها في نموذج الانحدار المتدرج هي حجم الجمارة، طول الساق، قطر الساق، السماد العضوي والكيمياوي ومنسوب الماء الأرضي.مقالة وصول حر تأثير القدرة الإملائية في رسم الأسماء الجغرافية: تجربة على طلاب من قسم الجغرافيا في جامعة الملك سعود(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) أسعد بن سليمان عبدههذه دراسة من تأثير القدرة الإملائية في رسم الأسماء الجغرافية من حيث الحروف، وهي دراسة مبنية على تجربة أجريت على طلاب في قسم الجغرافيا في جامعة الملك سعود في الرياض، أُمليَ عليهم أربعون اسمًا جغرافيا من أسماء الأماكن في المملكة العربية السعودية. وطلب منهم رسمها حسب قواعد الإملاء العربية.
وأظهرت الدراسة: (أ) شيوع الأخطاء الإملائية في رسم الأسماء الجغرافية بين الطلاب؛ (ب) أن معظم أخطاء الطلاب في رسم الهمزة خاصة إثبات علامة القطع في الهمزة أو حذفها، تلي ذلك أخطاء قلب (إبدال) حرف آخر؛ (جـ) أن عدد الأخطاء في رسم حروف الاسم يزيد بزيادة عدد حروف الاسم، وكذلك بزيادة عدد الهمزات فيه، كما تزيد في الاسم المركب مقارنة بالاسم المفرد؛ (د) أن قدرة الطالب على رسم الأسماء الجغرافية ليست مرتبطة بمعدله التراكمي ولا بعدد الفصول الدراسية أو الساعات المقررة التي درسها في الجامعة، بما في ذلك مقررات اللغة العربية ((عرب)) والتقديرات التي حصل عليها في تلك المقررات.مقالة وصول حر الحافز التكاملي والوظيفي وأثرهما في التحصيل اللغوي لدارسي اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة أجنبية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) سيف هاشم الأنصاريتهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين مستوى تحصيل اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة أجنبية لدى عينة من الطلبة في جامعة البحرين وبين الحافز. وتُظهِر النتائج وجود علاقة إيجابية بين الحافز الوظيفي وبين مستوى التحصيل لدى طلبة العينة ككل، وهي بذلك تنسجم مع نتائج الدراسات المماثلة التي أجريت في مجال تعلم اللغة الثانية واللغة الأجنبية. إلا أن التعمق في التحليل الإحصائي للنتائج يبين أن العلاقة التبادلية الإيجابية لا تنطبق على المستويات العليا للتحصيل. أما بالنسبة للطلبة المتفوقين، فإن البحث يظهر عدم وجود علاقةتبادلة ذات مغزى بين المتغيرين. وتتعارض النتائج الخاصة بالحافز التكاملي في هذه الدراسة مع نتائج الدراسات التي أجريت حول تعلم اللغة الثانية، وهي تعكس الدور الذي تلعبه أحادية اللغة والثقافة لدى الطالب. وحتى يمكن تطبيق الحافز التكاملي على تعلم اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة أجنبية، فإن الطالب يحتاج إلى فرصة للاحتكاك بالناطقين باللغة. كما أن كلا الحافزين يحتاج إلى تنمية من خلال المواقف الإيجابية للوالدين إزاء اللغة الأجنبية، ومدى رغبة الطالب في التحدث باللغتين. وتبدأ الدراسة بمناقشة خلفية موضوع البحث ثم تنتقل إلى تحليل النتائج الإحصائية وتفسيرها. وفي النهاية تتناول المضامين المنهجية للنتائج بالنسبة للفئات المختلفة من المتعلمين.مقالة وصول حر طبيعة الفانتازيا ووجوه استخدامه في عالم نجيب محفوظ الروائي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) نضال موسى محمود الموسىيعني هذا البحث بدراسة طبيعة عنصر الفانتازيا ووجوه استخدامه في عالم نجيب محفوظ الروائي-بصورة خاصة في ملحمة الحرافيش وليالي ألف ليلة. تنتمي هاتان الروايتان إلى مرحلة متأخرة في سياق تطور نجيب محفوظ الأدبي، حيث نجده يستلهم التراث القومي في كتابة رواياته. في هاتين الروايتين يلجأ نجيب محفوظ إلى الصوفية وإلى ألف ليلة وليلة كمصادر أساسية لعنصر الفانتازيا ذي الطابع القومي المميز.
في ملحمة الحرافيش يمكننا محاولة نجيب محفوظ في استخدام مبادئ الصوفيين وبعض نشاطاتهم كمصدر لبناء الهيكل الملحمي للرواية باستخدام ((ملتون)) للإنجيل في بناء هيكل ملحمته الفردوس المفقود. لكن دور عنصر الفانتازيا في ملحمة الحرافيش لا يقتصر على تلبية أحد متطلبات البناء الملحمي الفنية فحسب، بل إنه يستخدم أيضًا كوسيلة يعبر بها الكاتب عن رؤيته الخاصة، وكأداة لنقد الواقع وتقصي الأوضاع الإنسانية.
ينطبق كل ذلك على رواية ليالي ألف ليلة حيث يحاول نجيب محفوظ محاكاة أسلوب كتابة ألف ليلة وليلة، خاصة في استخدام عنصر الفانتازيا كوسيلة لنقد الأوضاع الاجتماعية والسياسية في العالم العربي في العصر الحديث.مقالة وصول حر مقومات الحركات كما بينها سملزر Smelser مع إيضاحات لها من حركة الشيخ محمد بن عبدالوهاب(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) عبدالله بن عبدالرحمن الفيصلحددت هذه الورقة ثلاثة أهداف رئيسة تسعى إلى تحقيقها؛ يتمثل الهدف الأول في بيان وشرح المحددات البنائية بينت كالتالي: تيسير بنائي، توتر بنائي، نمو معتقد عام وانتشاره، العوامل المسرعة، التعبئة المنظمة وتعامل الضبط الاجتماعي مع السلوك الجمعي وتأثيره عليه من احتواء أو كبت له. كما شرحت هذه المحددات نظريًّا واستعين بشواهد لهذه المحددات من حركة الشيخ ابن عبدالوهاب.
أما الهدف الثاني فتمثل في بيان المستويات المختلفة لمكونات الفعل الاجتماعي الأربعة: القيم، المعايير ، التعبئة المنظمة، والتسهيلات. وقد أوضح هذا القسم من الورقة أنواع الحركات الاجتماعية المحتملة والتفاوت فيما بينها على ضوء أهمية مكونات الفعل من ناحية وأهمية المستويات المختلفة لكل واحد من هذه المكونات للفعل من ناحية أخرى. وقد استعين بحركة الشيخ ابن عبدالوهاب للتوضيح وإبراز فائدة منظور العالم Smelser في تحليل وفهم الواقع الاجتماعي في نجد.
وتمثل الهدف الثالث في بيان أهمية التوتر والمعتقد العام للحركات الاجتماعية. وقد تم إيضاح مصادر التوتر كما بينها Smelser من الجانب النظري. ولإيضاح هذا الجانب النظري، فقد استعين بما ساد منطقة نجد من توتر إبّان وقبل قيام حركة الشيخ ابن عبدالوهاب. كما تم إيضاح أنواع المعتقد العام لكل من مكونات الفعل الاجتماعي وتأثيرها التراكمي على مسيرة الحركة الاجتماعية. وقد بينا في هذا الجزء من الورقة المعتقد السلبي والمعتقد البديل لكل من مكونات الفعل كما يراها الحركيون.
وخلاصة القول إن ماقدمه سملزر من تنظير للسلوك الجمعي-وليس الحركات الاجتماعية إلا نوعًا منه-إسهام كبير في دراسة التغير الاجتماعي. فهو يتصف بالحياد الثقافي، بمعنى أنه عندما وضع القيم في قمة هرم مكونات الفعل ، لم يحدد محتوى أو انتماء هذه القيم (وغيرها من المكونات الأخرى) إلى ثقافة معينة، مما يَسّر الاستعانة بنموذجه في فهم حركة الشيخ ابن عبدالوهاب بمحتواها الثقافي والديني المغاير لمحتوى ثقافة Smelser وديانته. وإضافة إلى ذلك، اعتنى منظور سملزر بالقوى الداخلية في المجتمع كمصدر للتغير والرجوع إلى هذه القوى لإيجاد حلول مناسبة لكثير مما يعانيه المجتمع ليعود توازنه وتكامل القوى داخله.مقالة وصول حر المكان الروائي – روايات كنفاني نموذجًا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) محمد سليمان القويفلييحاول هذا البحث دراسة المكان الروائي من خلال علاقات مكوناته وصلتها بطبيعة الشخصيات، متخذًا روايات غسان كنفاني نموذجًا. ويتمحور حول الوظائف الفنية للمعطيات المكانية الموظفة في رواياته: البيت والأرض، والبنى الرحلية، والمقدمات الفراغية، والإطار المكاني، والألوان والأصوات، وطبيعة المكان من حيث الإغلاق والعلو وما يقابلهما، والمكان المعبر، وعناصر الأثاث.مقالة وصول حر ظاهرة اللفظية: أسبابها، نتائجها، وسائل علاجها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) أحمد محمد المعتوقظاهرة اللفظية verbalism، والتي تعني حفظ الكلمات دون معرفة مدلولاتها، من بين الظاهرات اللغوية التي أشير إليها ونّوه بخطرها في عدد من الدراسات اللغوية والنفسية والتربوية ولكنها – على حد علمي-لم تبحث بشكل مستقل أو تدرس على نحو واف. وقد أصبحت هذه الظاهرة، نتيجة لعوامل عديدة مختلفة، متفشية بين الناشئة في مراحل التعليم على اختلافها، وأضحت لها آثار سلبية ملموسة على مستوى التحصيل اللغوي والعلمي وعلى السلوك النفسي والاجتماعي لهؤلاء الناشئة، مما جعلها جديرة بالدراسة وبالبحث على نحو مستقل. وهذه الورقة تتضمن دراسة نظرية لظاهرة اللفظية تهدف إلى توضيح طبيعة هذه الظاهرة وبحث وتقصي أسبابها والنتائج والآثار السلبية التي تترتب على وجودها وانتشارها، كما تطرح عددًا من الحلول والإجراءات التي يمكن أن تشارك في الحد من وجودها وانتشارها. ومع أن الخبرة الذاتية والتجربة العملية في تدريس اللغة وأدبها ستكون هي القاعدة الأولى في هذه الدراسة، إلا أن الظاهرة ستبحث على ضوء عدد من النظريات اللغوية والبلاغية والنفسية والتربوية ذات الصلة أيضًا، والأمل أن يجد فيها القارئ ما يشكل إضافة للدراسات اللغوية الهادفة.