مجلة العمارة والتخطيط
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 7 من 7
  • مقالة
    معالم التغير في سمات وعناصر وأداء المباني المدرسية:
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1994) طارق بن محمد عقيل السليمان
    ازداد عدد مدارس التعليم العام للبنين التي تديرها وزارة المعارف من 4604 مدرسة عام 1400هـ إلى 7224 عام 1410هـ، أي بنسبة 57% خلال عقد هجري واحد• شكلت المباني الحكومية نسبة كبيرة من تلك الزيادة، بينما استؤجرت مبانٍ مختلفة لإيواء مدارس جديدة أو لتحل محل مبانٍ أخرى تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على معالم الفرق بين المباني المدرسية التي استحدثت خلال الفترة من 1400-1410هـ مع تلك المباني التي استحدثت قبل عام 1400هـ• ستركز الدراسة على قياس الفارق في مستوى أداء المدارس للفترتين السابقتين وفقاً لجملة من العناصر والمحتويات والسمات العامة ومدى تحقيق تلك المدارس للأهداف التعليمية• يزمع تحقيق ذلك عبر إجراء مسح ميداني لعينة إحصائية تشمل 15% من مجموع المدارس في المملكة• يتوقع أن تسهم نتائج هذه الدراسة في بيان أوجه نجاح وقصور مباني العقد السابق (1400-1410هـ) مقارنة بالفترة السابقة لذلك، وبالتالي تأثير ذلمك على المباني الحالية والمستقبلية• تمثل تلك النتائج أهمية خاصة للعاملين في مجال تخطيط المدارس وتصميمها، إضافة إلى المعماريين والتربويين بشكل عام•
  • مقالة
    مباني التعليم العام للبنين
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1993) طارق بن محمد عقيل السليمان
    ملخص البحث: أنجزت وزارة المعارف ما يقارب (1990) مبنىً مدرسياً خلال السنوات العشر الماضية، إضافة إلى المباني المدرسية التتي كانت قائمة حينذاك وتقدر بحوالي (858)• يأتي هذا بالإضافة إلى ما لا يقل عن (2900) مبنى مستأجر تخدم حتى الآن كل مستويات التعليم العام (ابتدائي، متوسط وثانوي)• تهدف هذه الدراسة إلى قياس مدى التغير في تحقيق مابني التعليم العام (حكومية ومستأجرة) لأهداف التعليم خلال السنوات العشر السابقة• يزمع تحقيق ذلك عبر إجراء دراسة ميدانية تأتي كاستمرار لدراسة مماثلة أجريت قبل عشر سنوات من قبل الباحث• يتوقع أن تسهم هذه الدراسة، إضافة إلى قياس تحقيق المباني المدرسية للأهداف والوظائف التعليمية، في بيان مدى التغير الذي طرأ على المباني المدرسية وعناصرها ومحتوياتها خلال الفترة الماضية تبعاً لمتغيرات مستقلة أساسية• يؤمل أن يمثل ذلك رافداً جيداً للأجهزة المسئولة عن تخطيط وتصميم المدارس في المملكة، إضافة إلى تزويد الباحثين في مجالي العمارة والتربية بجملة من المؤشرات والاستنتاجات الخاصة بعلاقة المبنى المدرسي بالعملية التعليمية•
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مواصفات وكفاءة خريجي كليات العمارة والتخطيط في المملكة العربية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1992) طارق بن محمد عقيل السليمان
    تهدف هذه الورقة إلى قياس فعالية وتأهيل كليات العمارة والتخطيط في المملكة في تخريج مهنيين أكفاء بالمقارنة مع خريجي الجامعات غير السعودية من وجهة نظر المشاركين في العملية التعليمية وممارسي المهنة. كما تهدف إلى التعرف على مدى استجابة مناهج تلك الكليات للمواصفات المطلوبة في الخريج لكي يمارس عمله بكفاءة. تظهر الدراسة قدراً جيداً من الثقة في درجة تأهيل الخريج وكفاءته خصوصاً من وجهة نظر خريجي الجامعات غير السعودية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. تظهر الدراسة أيضاً المواصفات المطلوبة من قبل السوق المحلية في خريجي كليات العمارة والتخطيط إضافة إلى المقررات والبرامج التي يجب إضافتها إلى تلك الكليات.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أهداف التعليم المعماري في جامعات المملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) طارق بن محمد عقيل السليمان
    أهداف التعليم، كليات العمارة والتخطيط، خدمة المجتمع، البحث العلمي، ممارسة المهنة، البيئة العمرانية•
    ملخص البحث: شهد التعليم المعماري والبيئي في المملكة، والذي بدأ عام 1967م، توسعاً في عدد مدارس العمارة ابتداءً من 1975م، ليصل إلى ما مجموعه 5 كليات للعمارة والتخطيط والتصاميم البيئية بحلول عام 1985م• وقد اختطت كل من تلك الكليات لنفسها سلسلة من الأهداف المستقبلية التي أمكن تحقيق جزء منها في حين تواجه الكليات العديد من الظروف والمتغيرات التي تستدعي إعادة النظر في أولويات تلك الأهداف وإمكانات تحقيقها• تناقش هذه الدراسة الظروف والمتغيرات السابقة ومدى تأثيرها على فلسفة التعليم المعماري وأهدافه واتجاهاته• يلي ذلك عرض للدراسة الميدانية التي تهدف إلى التعرف على أولويات التعليم المعماري والبيئي من وجهة نظر قاعدة عريضة من المعماريين والمخططين في مختلف القطاعات• تعرض الدراسة أخيراً سلسلة الأولويات التي تم التوصل إليها والتي يتوقع أن تخدم كمظلة تندرج تحتها تلك الأهداف المميزة لكل كلية، والتي تأتي كاستجابة لفلسفة وتطلعات تلك الكلية إضافة إلى الظروف البيئية والاجتماعية التي تخدمها•
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأثير البيئة المحيطة على تصورات السكان لسمات البيئة العمراني الرئيسة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1990) طارق بن محمد عقيل السليمان
    عمدت هذه الدراسة إلى مقارنة بيئتين مختلفتين من ناحية التخطيط، وتقطنها مجموعتان متشابهتان من السكان، للتحقق من الفرضية التي تقول بوجود تأثير للفروقات البيئية على تصورات السكان• اتضح من نتيجة الدراسة وجود فوارق في تصورات المجموعتين يمكن إسنادها إلى تلك الفروقات البيئية• لكن بالنظر إلى تفاعل تلك الفروقات البيئية مع أوجه الاختلاف الثقافي والاجتماعي للسكان داخل كل مجموعة، يفترض أن اختلاف التصورات لا يسير في اتجاهات متوازية إذا أخذنا بعين الاعتبار دمج تلك الفئات الثقافية والاجتماعية لكل مجموعة• فبدلاً من التوازي نجد أن الفروقات في التصور تسير في اتجاه يتأثر إلى حد كبير بدرجة انسجام أو تطابق الفروقات البيئية مع الاحتياجات والرغبات الإنسانية الضرورية التي تقررها خصائص كل فئة ثقافية واجتماعية• أما في حالة إلغاء مبدأ الدمج لتلك الفئات، أي بتحليل تصورات كل فئة على حدة لكلاً من البيئتين، فإنه يمكن إثبات الفرضية السابقة والتي تنادي بتصور بيئة ثالثة ومشتركة بشكل مختلف•
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثير البيئة المحيطة على تصورات السكان لسمات البيئة العمراني الرئيسة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1990) طارق بن محمد عقيل السليمان
    ملخص البحث: عمدت هذه الدراسة إلى مقارنة بيئتين مختلفتين من ناحية التخطيط، وتقطنها مجموعتان متشابهتان من السكان، للتحقق من الفرضية التي تقول بوجود تأثير للفروقات البيئية على تصورات السكان• اتضح من نتيجة الدراسة وجود فوارق في تصورات المجموعتين يمكن إسنادها إلى تلك الفروقات البيئية• لكن بالنظر إلى تفاعل تلك الفروقات البيئية مع أوجه الاختلاف الثقافي والاجتماعي للسكان داخل كل مجموعة، يفترض أن اختلاف التصورات لا يسير في اتجاهات متوازية إذا أخذنا بعين الاعتبار دمج تلك الفئات الثقافية والاجتماعية لكل مجموعة• فبدلاً من التوازي نجد أن الفروقات في التصور تسير في اتجاه يتأثر إلى حد كبير بدرجة انسجام أو تطابق الفروقات البيئية مع الاحتياجات والرغبات الإنسانية الضرورية التي تقررها خصائص كل فئة ثقافية واجتماعية• أما في حالة إلغاء مبدأ الدمج لتلك الفئات، أي بتحليل تصورات كل فئة على حدة لكلاً من البيئتين، فإنه يمكن إثبات الفرضية السابقة والتي تنادي بتصور بيئة ثالثة ومشتركة بشكل مختلف
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أحكام ومواصفات نظافة وطهارة البيئة في المجتمع المسلم الأول وإمكانات
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) طارق بن محمد عقيل السليمان
    ملخص البحث: تنظم العقيدة الإسلامية جميع أوجه السلوك الديني والمدني للمسلمين• وبعبارة أخرى فإن المفهوم العلماني الذي يفرق بين الدين والدولة لا وجود له في المجتمع المسلم• انطلاقاً من هذه القناعة، تهدف هذه الورقة إلى بحث الأسس والممارسات التي وجهت طرق العناية والمحافظة على النوعية البيئية للمسلمين•
    وهنا سوف يمثل القرآن الكريم، السنة النبوية، والتراث المحفوظ لتلك التطبيقات والتشريعات التي تبناها المسلمون المصادر الأساسية للعملية البحثية• سوف يتم التعامل مع تلك الأسس ومناقشتها على اعتبارها جزء من الإطار الكلي للمفهوم الإسلامي، والذي في حالة النظافة والطهارة مثلاً، ينظم عقالة الفرد المسلم بخالقه باشتراط الطهارة لأداء الشعائر ووضع مواصفات لنظافة الطعام والشراب، إضافة إلى تقرير حقوقه المشتركة في إيجاد بيئة نظيفة وخالية من التلوث ضمن علاقته بإخوانه المسلمين•
    من المتوقع أن يكون للمفهوم الكلي السابق، ضمن علاقته بنظافة البيئة، الكثير من التأثيرات والتطبيقات على نوعية البيئة في الحياة المعاصرة بشكل لا يقل شمولية عن المفهوم الإسلامي وخصوصاً عند مقارنته بالممارسات والتشريعات المستوردة